استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

المستندات المطلوبة للطلاق الحضوري والغيابي عند المأذون

132

المستندات المطلوبة للطلاق الحضوري والغيابي عند المأذون

الأوراق المطلوبة للطلاق عند المأذون الشرعي

كثيرا من الناس تتصل بمكتب المأذون الشرعي من خلال موقعنا موقع المأذون الشرعي ومن خلال وتساب ماذون شرعي و صفحة ماذون شرعي مصر تسأل عن الأوراق المطلوبة للطلاق عند المأذون :

·         الطلاق الحضوري

·         الطلاق الغيابي

·         اجراءات الطلاق الحضوري عند المأذون الشرعي

·         اجراءات الطلاق الغيابي

هناك ثلاث انواع طلاق حضوري عند مأذون و طلاق غيابي عند مأذون و النوع الثالث للطلاق هو الطلاق عن طريق المحكمة اي محكمة الأسرة في مصر .

 

الطلاق الحضوري عند مأذون شرعي :

مأذون يحدد ما هو الطلاق الحضوري و كيف يتم و ما هي اثار الطلاق و الحقوق الشرعية المترتب علي الطلاق .

الطلاق الحضوري هو كما ظاهر من اسمه حضوري اي بحضور الزوج و الزوجة واتفاقهم علي الطلاق .

الطلاق الحضوري يتم علي الابراء اي ان الزوجة قد تنازلت عن حقوقها الشرعية من مؤخر الصداق من مقدم الصداق و مؤخر الصدق , او استلمت جزء من حقوقها و تنازلت عن جزء من حقوقها الشرعية و اخذت الجزء الأخر في مقابل ان يتم الطلاق علي الأبراء .

كيفية الطلاق عند المأذون ؟

الطلاق الحضوري لكي يتم علي الإبراء لابد من حضور الزوج و الزوجة و اثنين شهود وتقر الزوجة بانها تنازلت عن كافة حقوقها امام المأذون الشرعي سواء كانت الحقيقة انها اخذت كافة حقوقها ام انها قد تنازلت عن جزء واخذت الباقي .

مهم جداااااا ان تفهم الزوجة انها بعد التوقيع علي وثيقة او اشهاد الطلاق عند مأذون شرعي لا تستطيع ان تطالب الزوج باي حقوق ولا حدتى بجنية , فوجب علي المرأة ان تعلم انها لا تستطيع ان تطالب الزوج بأي مبالغ أخرى , فاذا كانت الزوجة لم تستوفي اي حق لها فوجب عليها وعلي الزوج ان يتراضى علي الطلاق بالطريقة التي يتم الاتفاق عليها .

الاوراق المطلوبة للطلاق الحضوري :

 

  • – اصل بطاق الزوج وثلاث صور منها
  •  اصل بطاقة الزوجة وثلاث صور منها
  •    اصل وثيقة الزواج وقد تكون وثيقة الزواج كمبيوتر او مميكنة تصدر من السجل المدني وقد تكون وثيقة الزواج وثيقة ورقية  وهي الاصلية التي استلمها الزوج و الزوجة من عند المأذون الشرعي , وقد تكون وثيقة الزواج الحديثة او وثيقة الزواج القديمة مفقودة  من الزوج او من الزوجة , وهنا عليهما التوجة الي المحكمة لاستخراج وثيقة زواج جديدة بدل وثيقة الزواج المفقودة
  • 4- شاهدين مصريين مسلمين بالغين سن الرشد احدى و عشرون عام .

 الاوراق المطلوبة للطلاق الغيابي

 

  • 1- اصل بطاقة الرقم القومي للزوج وثلاث صور منها .
  • 2- صورة بطاقة الزوجة وثلاث صور منها  او صورة من جواز سفر الزوجة او شهادة ميلاد الزوجة .
  • 3- اصل وثيقة الزواج وقد تكون وثيقة الزواج كمبيوتر او مميكنة تصدر من السجل المدني وقد تكون وثيقة الزواج وثيقة ورقية  وهي الاصلية التي استلمها الزوج و الزوجة من عند المأذون الشرعي , وقد تكون وثيقة الزواج الحديثة او وثيقة الزواج القديمة مفقودة  من الزوج او من الزوجة , وهنا عليهما التوجة الي المحكمة لاستخراج وثيقة زواج جديدة بدل وثيقة الزواج المفقودة .
  • 4- شاهدين مصريين مسلمين بالغين .

وتتم اجراءات الطلاق عند المأذون في مصر وهو المختص بتوثيق اشهاد الطلاق و يقوم ماذون شرعي بتوقيع الزوج والشاهدين  علي اشهاد الطلاق ثم توثيق الطلاق بمحكمة الأسرة , وتستغرق استخراج وثيقة الطلاق عشرة ايام تقريبا ثم يتم ادراجها علي كمبيوتر الأحوال المدنية خلال شهرين تقريبا . حتي يتمكن الزوج او الزوجة من استجراج وثيقة الطلاق من اي مكان في مصر او استخراجها من اقرب سجل مدني بمصر .

 الطلاق عند المأذون :

المأذون الشرعي هو المختص بتوثيق عقد الزواج و عقد الطلاق اذا كان الزوجين مصريين مسلمين وهذا كما جاء بلائحة المأذونين الشرعيين الصادرة سنة 1955في ال مادة 18- يختص المأذون دون غيره بتوثيق عقود الزواج واشهادات الطلاق والرجعة والتصادق على ذلك بالنسبة للمسلمين من المصريين .

صيغة الطلاق عند المأذون

بعد انهاء التوقيعات يقوم الماذون الشرعي بتلقين الزوج صيغة الطلاق و الزوجة ايضا .

تقول الزوجة ابرأتك يا زوجي من مؤخر صداقي ونفقة عدتي و متعتي و جميع حقوقي الشرعية وطلقني علي ذلك امام الشهود .

ثم يجيبها الزوج بقوله و أنت يا زوجتي طالق مني علي ذلك امام الشهود .

بهذا اصبح الطلاق عند المأذون الشرعي طلاق بائن لا يحل للزوج مراجعتها الا بإذنها و رضاها و عقد و مهر جديدن .

الطلاق اذا كان الزوج غير مصري

طلاق الاجانب

اذا كان الزوج او الزوجة غير مصرية اي ان هناك طرف غير مصري فالطلاق يتم في وزارة العدل المصرية هي المختصة به في مكتب زواج الاجانب تقوم وزارة العدل بتوثيق اشهاد الطلاق اذا كان احد اطراف عقد الزواج غير مصري .

الطلاق اذا حصلت الزوجة او الزوج علي الجنسية المصرية

اذا حصل احد اطراف عقد الزواج علي الجنسية المصرية واصبح مصري مع بطاقة رقم قومي او شهادة ميلاد وبهذا اصبح طرفي عقد الزواج مصريين فيتم اجراءات الطلاق عند مأذون شرعي لانه اصبح بذلك المختص بعمل اجراءات الطلاق بعد ان اصبح الطرفين مصريين .

رسوم الطلاق عند المأذون الشرعي :

بعد ان يقوم الزوج و الزوجة بالتوقيع علي اشهاد الطلاق وبصمه عند المأذون الشرعي يقوم الماذون الشرعي باستكمال ومليء اشهاد الطلاق واستيفاء بياناته ثم يوقع عليها .

يتوجة الي محكمة الأسرة في مصر ويدفع رسوم الطلاق المقرر في قانون المأذونين الشرعيين ثم تختم قسيمة الطلاق بختم شعار الجمهورية .

يسلم المأذون الشرعي نسخة من وثيقة الطلاق الي رئيس القلم الشرعي بمحكمة الأسرة , ليقوم بدورة بتسليمها للسجل المدني الموظف المختص بتسجيل و ثيقة الزواج و الطلاق و ادراجها علي كمبيوتر الاحوال المدنية .

حورس للمحاماه            01111295644