استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

الفرق ما بين ” الخلع ” و ” الطلاق لضرر “

178

الفرق ما بين ” الخلع ” و ” الطلاق لضرر “

أولاً : إن الخلع هى الدعوى الأسهل والأقرب للحصول على الطلاق وحكمها نهائى، لا يجوز فيه الاستئناف ولا يستلزم إجراءات كثيرة ولا يستغرق سوى حوالى 6 أشهر تقريبًا، على عكس الطلاق للضرر الذى يستغرق مدة أكثر من ذلك بكثير.

ثانياً : الخلع تتنازل فيه الزوجة عن حقوقها “مؤخر الصداق، ونفقة العدة، والمتعة”، أما الطلاق لضرر تحصل الزوجة على كامل حقوقها “مؤخر الصداق، قائمة المنقولات، نفقة الزوجية، نفقة المتعة، نفقة العدة، نفقة الأولاد، والسكن، والملبس، ومصاريف الدراسة للأطفال”. اما الطلاق لضرر فترفع من الزوجة ويطلب منها إثبات الضرر بكافة طرق الإثبات سواء بالشهود أو المستندات التى تؤيد دعواها وصدق طلبها حتى يتسنى للمحكمة الاستجابة لها.

ثالثاً : ترفع دعوى الطلاق لضرر من الزوجه لتضررها من سوء معاملة الزوج أو إهماله منزله من الناحية الأسرية أو المعنوية أو المادية أو الجنسية، أو بسبب تعاطيه المخدرات أو ما شابه أو لعدم التكافؤ فيما بينهما من النواحي العلمية الثقافية أو المادية أو الاجتماعية.

رابعاً : بالنسبة للخلع، أوضح أن للزوجة الحق في رفع دعوي قضائية للإنفصال عن الزوج والطلاق منه فقط كونها تخشي ألا تستطيع أن تقيم حدود الله وليس عليها إثبات وقوع ضرر من الزوج ويبقى لها وعليها عدة أمور وهي: “رد مقدم الصداق، والتنازل عن المؤخر، وليس لها نفقة متعة، وليس لها نفقة عدة، ومن حقها الحصول علي قائمة منقولاتها، وليس للخلع علاقة بحقوق الأطفال، وحكم الخلع نهائي ليس له استئناف.

– هل الخلع أفضل أم الطلاق للضرر…؟
كتير مننا بيسال السؤال ده بس قبل ما ارد لازم اوجه نصيحه لكل زوجه قبل ماتفكر تنهي علاقتها الزوجيه ان تنظر في المقام الاول لصغارها لانهم دائما مايكونو ضحيه لقرار قد يكون خاطيء في بعض الاحيان
وأهم الفروق بين الخلع والطلاق للضرر من الناحية المادية…
الطلاق للضرر أفضل للزوجة ماديا لانها هتحافظ على جميع مستحقاتها من نفقة متعه وعدة ومؤخر صداق بعكس الخلع ال زوجة هتتنازل عنهم فى الخلع…

اما من ناحية الوقت فالخلع افضل واسرع لانو اجراءاته اقل

اما من ناحية الإثبات الخلع أفضل لانو مش محتاج إثبات اصلا او شهود بعكس الطلاق للضرر الى بيحتاج إثبات..

ومن ناحية الإستئناف ووقت القضيتين الخلع أسرع بشكل ملحوظ واقصر ومفهوش إستئناف بعكس الطلاق للضرر الى فيه إستئناف ممكن يعدل الحكم….

هنا الزوجة ممكن تحتار ومتعرفش ايه الافضل الخلع ولا الطلاق للضرر …؟

هيا إجابة السؤال دا عند حضرتك لو مستعجلة ومش فارق معاكى المادة وحقوقك هيبقى بلا شك الخلع افضل لحضرتك

اما لو مش فارق معاكى الوقت ومحتاجة حقوقك يبقى الافضل الطلاق للضرر ..
حورس للمحاماه والاستشارات القانونية       01111295644