استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

الحبس فى تبديد قائمة المنقولات الزوجية ؟؟

267

الحبس فى تبديد قائمة المنقولات الزوجية ؟؟

الحبس فى تبديد قائمة المنقولات الزوجية ؟؟

جريمة تبديد منقولات الزوجية تتمثل فى قيام الزوج بسلب المنقولات التي في حيازته والمسلمة إليه من الزوجة على سبيل الأمانة ، و يصعب على الزوجة استردادها ويتضمن ذلك الفعل بالضرورة فعل الاختلاس ، وهو مباشرة الزوج سلطاته على تلك المنقولات، واستعمالها استعمال المالك ، و تشترط المادة 341 من قانون العقوبات تغير نية الزوج من حيازته للمنقولات على سبيل الامانة إلى حيازتة لها كمالك.
فى حالة وجود خلافات اسرية وتطور الامر و اصبح بيد القضاء و رغب الزوج فى إبراء ذمته من قائمة منقولات الزوجية فعليه أن يقوم بعرضها عرضا قانونيا صحيحا لكـي تقوم الزوجة بإستلامها في مكان يحدده الزوج وبالإجراءات القانونية.
وإذا تم إعلان الزوجة و رفضت الاستلام تحملت هلاك المنقولات أو تلفها وبذلك يصبح للزوج الحق في إيداع المنقولات على نفقة الزوجة والمطالبة بتعويض مما أصابه من ضرر نتيجة تعسفها و رفضها الاستلام.
و إذا كان المعروض نقودا أى سيقوم بأعطاءها ً قيمة المنقولات نقودا و رفضت الزوجة الاستلام يقوم الزوج بتحرير محضر إثبات حالة رفض الزوجة الإستلام ، و يقوم محضر المحكمة ” الموظف المختص ” بإيداع المبالغ خزانة المحكمة في اليوم التالي لتاريخ تحرير المحضر على الأكثر و يقوم المزظف المختص ” المحضر ” بإعلان الزوجة بصورة من محضر الإيداع خلال ثلاثة أيام من تاريخه.
و إذا كان مذكور فى القائمة مصاغ ” الذهب ” فيجوز للزوج اثبات خروج الزوجة متحلية بالحلى و المصاغ من المنزل و يجوز له اثبات ذلك بكافة طرق الاثبات.

قائمة المنقولات الزوجية ..

قائمة المنقولات تتساوى قانونيًا مع إيصال الأمانة فى مادة التجريم ودى المادة 341 من قانون العقوبات
فبتكون بمثابة أن الشخص يكتب إقرارا بأنه تسلم المنقولات ولكن على سبيل الأمانة، ويردها عينًا أو نقدًا متى طُلبت منه

– وتكون عقوبة تبديد الأمانة الحبس من 24 ساعة وحتى 3 سنوات ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز مائة جنية مصري.

١ – لا يحق للزوجة الحصول على أموال نقدية بدلاً من المنقولات.

٢ – يلتزم الزوج برد قائمة المنقولات أموال فى حالة تلف المنقولات أو صعب ردها بحالتها.

٣ – فى حالة ضياع أو تلف شئ من قائمة المنقولات على الزوج رد قيمة الشىء المفقود ماليًا.

٤ – إذا فُقِدَ منقول من القائمة ولم تكن قيمته المالية مسجله يتم انتداب خبير لتحديد قيمة المنقول المفقود.

٥ – لا يحق للزوج رد منقولات غير التى تسلمها
(المثبته بقائمة المنقولات).

٦ – يجوز للزوجة إقامة دعوى ضد زوجها بتبديد قائمة المنقولات الزوجية، سواء إذا كانت العلاقة الزوجية قائمة أو منفصلين واي ان كان نوع الطلاق.

٧ – طب ازاى تتصرف الزوجة فى حالة رد الزوج منقولات غير التى الزوج استملها ؟
بالامتناع عن استلامها وندب أحد الخبراء لمعاينة المنقولات وعليها أن تثبت صحة موقفها.

٨ – طب ازاى بتستلم المنقولات ؟

بتقوم المحكمة بتمكين الزوج من عرض المنقولات عرضًا قانونيًا وبيحدد القاضى المكان والزمان أمام أحد أقسام الشرطة، ويُحضر الزوج منقولات الزوجية ويسلمها للزوجة، ويحرر محضر بإثبات الحالة بعد معاينة الشرطة للمنقولات وإقرار الزوجة بالاستلام، وحينها تقضى المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية .

٩ – و قد تعترض الزوجة على استلام المنقولات فى حالة أن بها إتلاف ونقص فى محتوياتها، وترفض الاستلام هنا للمحكمة إنها تدى الزوج فرصة لاستكمال الناقص من المنقولات وتغيير التالف .

خد بالك
١٠ – تتعسف بعض الزوجات أحيانًا، وتدعى أن المنقولات غير مطابقة لمنقولاتها، أو بها تلفيات وده على خلاف الحقيقة وترفض استلامها
هنا يمكن للقاضى إعطاؤها فرصة أخرى للاستلام وفى حالة إصرار الزوجة على الرفض تبرئ المحكمة الزوج بسبب تعسف الزوجة
و خد بالك كمان  أنه من حق القاضى ندب خبير لبيان مطابقة المنقولات من عدمه والاستماع للشهود، فى حالة إدعاء الزوجة أن الزوج قام بتبديل منقولاتها بأخرى.


للتواصل عبر الهاتف واتس آب وفايبر 00201129230200

مؤسسة حورس للمحاماه

01129230200