استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

أهم 10 أسئله (سؤال و جواب) في الزواج و الطلاق

437

أهم 10 أسئله (سؤال و جواب) في الزواج و الطلاق

أهم 10 أسئله (سؤال و جواب) في الزواج و الطلاق

10 سؤال وجواب في الزواج و الطلاق عند المأذون الشرعي 

سؤال : الجواز المسجل لما بيتسجل في الشهر العقاري ممكن بعد كده لما اتجوز تاني حد يعرف اني كنت متجوز قبل كده ؟

نجيب عن 10 اسئلة حول الزواج و الطلاق

هناك اجراءات يتبعها المأذون الشرعي في كتب الكتاب او تسجيل عقد الزواج و كافة اجراءات توثق وثيقة الزواج عند مأذون تتم في المحكمة و السجل المدني , وليس الشهر العقاري كما يظن الناس , الشهر العقاري لا يبرم او وثائق زواج او طلاق لان المأذون الشرعي هو المختص بتوثيق عقد الزواج طبقا لقانون المأذونين الشرعيين (لائحة المأذونين الشرعيين ) طبقا للمادة 18 والتي تنص علي يختص المأذون الشرعي دون غيرة بتوثيق عقود الزواج و إشهادات الطلاق و الرجعة و التصادق علي ذلك بالنسبة للمسلمين المصريين .

ما هي اجراءات توثيق عقد الزواج عند مأذون شرعي

بعد كتب الكتاب يقوم مأذون شرعي بكتابة وثيقة الزواج ثم الذهاب الي محكمة الأسرة التابع لها المأذون ويقوم بسداد رسوم كتب الكتاب بالمحكمة ويتم مراجعة قسايم الزواج من رئيس القلم الشرعي وختمها ثم ترسل نسخة من عقد الزواج الي مصلحة الاحوال المدنية عند طريق السجل المدني في دائرة محكمة الأسرة المسجل فيها عقد الزواج عند المأذون .

يقوم السجل المدني باستلام وثيقة الزواج و تسجيلها وقيدها في دفتر تسجيل قسايم الزواج , ثم ارسالها الي كمبيوتر السجل المدني لادراجها علي كمبيوتر الاحوال المدنية و حتي يتم استخراج وثيقة زواج كمبيوتر و يتم قيد عائلي من خلال ادراج قسيمة الزواج .

بناء عليه يتم التعرف علي من تزوج من قبل في حالة استخراج قيد عائلي او قسيمة الزواج من السجل المدني هذه هي حالة معرفة زواجك من عدمه من قبل . والافضل لك ان تكون صريحا مع عروسك الجديد ولا تكذب عليها وابدأ حياتك بالصراحة وليس الكذب .

سؤال في حالة الطلاق الغيابي من اين احصل علي ورقة الطلاق ؟

اذا تم الطلاق الغيابي من قبل الزوج او الزوجة بموجب شرط العصمة يقوم المأذون الشرعي باخطار الزوجة الغائبة عن مجلس الطلاق بالطلاق الغيابي عن طريق المحضرين علي العنوان الذي ادلي به الزوج امام مأذون شرعي وتستلم الزوجة اخطار الطلاق من المحضرين الذي فيه اسم و عنوان المأذون الشرعي الذي قام بالطلاق , يمكنك التوجة الي المأذون واستلام اشهاد الطلاق الغيابي .

او يمكنك التوجة بعد شهر تقريبا الي اقرب سجل مدني لك واستلام وثيقة الطلاق او اشهاد الطلاق المميكن او ما يسمى وثيقة الطلاق الكمبيوتر .

سؤال : هل الذهب و الشبكة يكتب في قسيمة الزواج ام قائمة المنقولات ؟

ما عليه الناس الان هو كتابة الشبكة او الذهب في قائمة المنقولات ويوقع عليها من قبل الزوج , فهذا من ضمان الحقوق اي ما يضمن حق الزوجة .

فاذا كان ليس هناك قائمة منقولات , من الممكن كتابة الدهب في الشروط الخاصة . الا ان الامر مكلف جدا لان محكمة الاسرة بتلزم المأذون بتحصيل رسوم علي الشروط المالية و مقدم الصداق و مؤخر الصداق بنسبة لا تقل عن ثلاثة لاربعة في المية . فالافضل هو تحرير قائمة منقولات بين الزوج و الزوجة حتى ولا قائمة بالذهب فقط .

سؤال : انا مغربي وسؤالي هو انني دخلت بزوجتي قبل استلام وثيقة الزواج باسبوعين فهل وقعت في الحرام ؟

 

اذا تم عقد الزواج علي يد مكتب محامي او مأذون مستوفيا الشروط الشرعية من ايجاب و قبول و ولي وشهود وخلو من الموانع الشرعية فان عقد الزواج صحيح من الناحية الشرعية الاسلامية ,  التوثيق او التسجيل بالمحكمة ليس شرط من شروط صحة عقد الزواج , و ان تأخر استخراج قسيمة الزواج من قبل مأذون شرعي , لا يبطل العقد فالعقد ثابت وصحيح و مستوفي شروطه الشرعية و القانونية .

سؤال  ما هي اجراءات زواج الاجانب ؟

زواج الاجانب بيتم في وزارة العدل و دور المأذون الشرعي هو المساعدة في انهاء اجراءات زواج الاجانب و عمل الاشهار بالصيغة الشرعية الاسلامية الصحيحة اي كتب الكتاب بعد توثيق عقد الزواج في وزارة العدل .

اجراءات زواج الاجانب في مصر

من الاوراق المطلوبة لانهاء اجراءات زواج الاجانب شهادة عدم ممانعة من سفارة دول الزوج او الزوجة , ختم اقامة علي جواز السفر , جوازات سفر سارية و الشهادات الصحية ومن الممكن انهاء و مساعدته في انهاء اجراءات الفحص الطبي .

سؤال : هل ممكن الحصول على قسيمة الزواج المميكنه بعد كتب الكتاب بعد اسبوع لاحتياجها للسفر بالخارج ؟

بعد كتب الكتاب عند مأذون شرعي يتم استخراج وثيقة الزواج الورقية مختومة و معتمدة من السجل المدني , الا ان استخرج وثيقة الزواج المميكنة من السجل المدني بتاخد ووقت طويل لا يقل عن شهرين , لكن يمكننا استعجال استخراج قسيمة الزواج المميكنة في خلال اسبوعين .

هل يتم إخطار السجل المدني بالزواج العرفى الموثق فى الشهر العقارى ؟

عقد الزواج العرفي عقد غير موثق و غير مسجل في المحكمة , ولا يتم توثيق عقد الزواج العرفي في اي جهة مباشرة ولا حتى في الشهر العقاري كما يظن كثير من الناس , لان هناك فرق بين عقد الزواج الرسمي الموثق و بين عقد الزواج العرفي غير الموثق وحتي يعتد به قانونا ان يتم عمله بمكتب محامي لا تقل درجة قيده عن استئناف عالي ويختم بختم المكتب وختم المحامي برقم قيده في نقابة المحامين

وما يتم اخطار السجل المدني به هو عقد الزواج الرسمي علي يد مأذون شرعي او التصديق علي عقد زواج مكتب المحامي في المحكمه بدعوي اثبات الزواج .

كيف يتم توثيق عقد الزواج العرفي  ؟

عقد الزواج العرفي كما سبق ذكره عقد غير موثق غير مسجل في اي محكمة , قد يلجأ اليه الزوج و الزوجة نظرا لبعض الظروف المتعلقة بالزوج مثل انه متزوج بامراة اخرى , او لا يريد ان يؤذي اولاده , او ظروف متعلقة بالزوجة من حصولها علي معاش ولا تريد ان ينقطع نظرا لظروفها المالية الصعبة او انها حاضنة ولا تريد ان تفرط في اولادها , لذلك يلجأ الرجل و المرأة الي الزواج العرفي الاسلامي الصحيح شرعا و غير موثق .

من الممكن توثيق عقد الزواج العرفي  علي الزواج عند مكتب محامي ويتم ختمه بختم مكتب المحامي والمكتب برقم قيد المحامي بنقابة المحامين ويتم ذكر تاريخ قيام الزوجية فيه بتاريخ العقد العرفي و وثيقة التصادق علي الزواج عند مأذون شرعي هي وثيقة رسمية موثقه و عقد زواج مسجل الا انها تستخرج بتاريخ الزواج العرفي القديم اذا اراد الزوج و الزوجة ويكون ذلك بعمل وثيقة تصادق علي  عقد المحامي اذا ارادا تحويل عقد الزواج الي زواج رسمي .

 

سؤال: انا مُطلقة واريد الزواج المدني برضاء الطرفين هل هذا حرام أم حلال ؟

 : عقد الزواج في الشريعة الاسلامية له شروط و اركان شرعية توافرت اصبح عقد الزواج صحيح شرعا ,المهم توافر الايجاب والقبول والشهود والمهر وختم العقد بمكتب محامي حتي يعتد به قانونا برقم قيد المحامي بنقابة المحامين ويصير العقد شرعي وقانوني

حورس للمحاماه          00201111295644