استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

متى لا يعاقب القانون المتهم بارتكاب جريمة الفعل الفاضح؟

217

متى لا يعاقب القانون المتهم بارتكاب جريمة الفعل الفاضح؟

ارتكاب فعل فاضح.. هو أمر تنتقده العادات والتقاليد وجميع الأديان السماوية، كما أن القانون المصرى، جرم ارتكاب الفعل الفاضح، ولكن بشروط يجب توافرها حتى تكتمل أركان الجريمة.

وفى هذا الإطار نوضح أن جريمة الفعل الفاضح يجب أن تكون علانية، حتى يعاقب عليها القانون، فمثلا لو أن شخصًا صور نفسه عاريًا أو صور نفسه أثناء ممارسة علاقة حميمية مع امرأة ولكنه لم ينشر هذه الصور هنا لا تقع جريمة الفعل الفاضح، إلا إذا قام بنشر هذه الصور بنفسه، ولو أنه مثلا فقد هذه الصور بطريقة أو بأخرى واستغلها شخصًا آخر فى نشرها دون علمه، تقع الجريمة على الناشر فقط.

والفعل الفاضح العلنى يتطلب أيضًا بالإضافة إلى توافر الفعل الفاضح المخل بالحياء توافر القصد الجنائى، أى تعمد نشر فعله الفاضح أمام الناس، ومثال لذلك لو أن شخصًا تعمد خلع ملابسه فى الشارع هنا يكون تعمد ارتكاب فعل فاضح علانية، أو أنه صور نفسه عاريا ونشر هذه الصور بأى وسيلة ليراها الناس، ولكن إذا كان الشخص يستحم فى حمام منزله واندلع حريق واضطر للهروب بنفسه من الحريق وخرج عاريا فى الشارع، هنا لا يكون ذلك فعلا فاضحا لأنه لم يكن ينتوى ارتكاب فعل فاضح يؤذى مشاعر الآخرين.

وفي حال توافر تعمد العلانية والقصد الجنائى من وراء ارتكاب الفعل الفاضح، تكون عقوبته وفقا لما نصت عليه المادة 278 من قانون العقوبات: “كل من فعل علانية فعلًا فاضحًا مخلًا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تتجاوز ثلاثمائة جنيه مصرى”.

وايضا ربما تغلظ العقوبة إذا اقترن بجريمة أخرى مثلًا إذا كشف شخص عن عورته ووجه سباب أو قذف لأى شخص آخر، أو هتك عرض آخر ووثق ذلك بالصور أو الفيديو ومن ثم نشرها”.

 

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

الخدمات التي تقدمها المؤسسه


استشارات في قضايا الاسرةقضايا الاحوال الشخصيةقضايا الأمور الزوجيةالقضايا الجنائيةالقضايا التجارية – القضايا المدنية – القضايا العمالية – قضايا الأحوال الشخصية – قضايا الأجانب في مصر – قضايا المصريين في الخارج – استشارات في الزواج من الأجانب – نقدم لكم كافة الدعم القانوني ونوصل الخدمة القانونية لكم بكافة الطرق المتاحة – نحن نقوم بتوثيق الزواج العرفي وإثباته لدى القضاء وتصحيح وضعه

موسسة حورس للمحاماه             01129230200


للتواصل عبر الهاتف واتس آب وفايبر

   من خارج مصر                00201129230200

   من داخل مصر                 01129230200