استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

شروط صحة الزواج العرفى شرعاً :

171

شروط صحة الزواج العرفى شرعاً :

شروط صحة الزواج العرفى شرعاً :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
إذا توفر في الزواج العرفي جميع شروط النكاح فهو جائز ، ولا خلاف في صحته شرعًا ، ولا يضره كونه لم يوثق في المحاكم ,,,
والشروط التي يتوقف صحة النكاح عليها هي:

1- ولي المرأة كأبيها أو ابنها وما شابه ذلك  لغير الثيب التي لم يسبق لها الزواج اما الثيب الذي سبق لها الزواج فلا تحتاج الي ولي وفقا للمذهب الحنفي والذي اخذ به القانون المصري.

2- الصداق، لقوله سبحانه : وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَة النساء: 4 .
ولقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه: التمس ولو خاتمًا من حديد.

3- الصيغة و هي كل لفظ يقتضي الإيجاب والقبول من الطرفين , بـأن تقول الزوجة ( زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا ) و يرد الزوج و يقول ( وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا ) و يمكن ان يكون الايجاب و القبول بالكتابة كالتوقيع على عقد الزواج و هذا يكفى.

4- شاهدان يشهدان على وقوع النكاح .

5- توافر نية الاستقرار

“الزواج العرفي” هو زواج يشهده الشهود ولكنه لا يكتب في الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون، وهو اتفاق مكتوب بين طرفين (رجل وامرأة على الزواج دون عقد شرعى، مسجل بشهود أو بدون شهود.

و نرصد هنا فى معلومات قانونية بسيطة حقوق الزوجة والأطفال المترتبة على الزواج العرفى المطالب بها أمام محاكم الأسرة وفق قانون الأحوال الشخصية.

1 – محكمة الأسرة تحكم بثبوت النسب إذا توافر عقد للزواج العرفى، إعمالا لمواد القانون والقاعدة الفقهية «الطفل للفراش»
2 – فى حالة عدم وجود عقد للزواج العرفى، فيطالب المدعى عليه بإجراء تحليل ‪D N A، وبسبب عدم وجود نصوص فى القانون تلزم المدعى بها، يعد فى حالة رفضه إقرارا منه بالنسب، ويعد قرينة يصدر من خلالها الحكم.
3 – القرائن لإثبات النسب لأطفال الزواج العرفى تشمل محادثات وسائل التواصل الاجتماعى (الفيس، الواتس، الفيبر) والتى تدل على زواجهما.
4- حقوق الزوجة فى الزواج العرفى تترتب على شهادة الشهود، كالجيران، أو شهود العقد، أو تقديم المدعى عليه المدعية للناس على أنها زوجته فى الأماكن العامة.
5 – وجود تحويلات بنكية مثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه، أو فواتير فنادق أقام فيها المدعى والمدعى عليه معا من طرق إثبات الزواج العرفى.
6- يمكن الحكم للأم بمجرد تسجيل طفلها بنفقة شهرية له.
7- يحق للزوجة رفع دعوى إثبات صحة زواج بعقد الزواج العرفى وستتمكن بعدها من الحصول على نفقة شهرية لها، إلا لو طعن الزوج فى العقد وأثبت أنه غير صحيح.
8 – يمكن إثبات الزواج العرفى بشهادة الشهود أو أن يقر الطرف الذى أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين
9- تقبل دعوى إثبات النسب أو نفيه من الزواج العرفى
10- لا يرتب الزواج العرفى المنكور توارث بين الزوجين

مؤسسة حورس للمحاماه والاستشارات القانونيه

للتواصل

من داخل مصر                                                   01129230200  

من خارج مصر  (واتس اب)                              00201129230200