كيفية تأسيس شركة إستيراد وتصديرهناك العديد من الشروط يجب اخذها في الاعتبار عند التفكير في القيام بعمل شركة استيراد وتصدير يمكننا حصرها في الاتى :ـ 

أولاً: تسجيل الشركة

للبدء في اجراءات انشاء شركة تصدير واستيراد

عليك التسجيل بمصلحة الضرائب على المبيعات على النموذج المعد لهذا الغرض بالمأمورية التى يقع نشاطك فى نطاقها الجغرافى ويمكن لك طلب دليل التسجيل الصادر من المصلحة للإستدلال به عند ملء طلب التسجيل وذلك دون أى مقابل مادى.

ثانياً: التقدم للمأمورية المختصة بتقديم الإقرار الشهري

عن الضريبة المستحقة عن مبيعاتك من السلع والخدمات الخاضعة للضريبة على النموذج المعد لهذا الغرض خلال الشهرين التاليين لإنتهاء كل فترة ضريبية شهر مقترناً بسداد الضريبة المستحقة مع ضرورة الالتزام بتقديم الإقرار الشهرى حتى لو لم تحقق أي مبيعات.

ثالثاً: إصدار فاتورة ضريبية

الفواتير الضريبية هى الفواتير المحملة بالضريبة عند بيع السلعة المستوردة أو تقديم الخدمة الخاضعة للضريبة فى السوق المحلى ويتم تسجيلها أولاً بأول والاحتفاظ بالفواتير لمدة ثلاث سنوات وتعتبر هذه المدة هي مقدة القيد في السجل التجاري.

رابعاً: إعداد الدفاتر والسجلات المحاسبية بشكل منتظم

يتم تسجيل العمليات التى تقوم بها وهى بيان المشتريات – بيان المبيعات – بيان المردودات – دفتر خاص ملخص الضريبة على المبيعات ويحتفظ بهذه السجلات والدفاتر لمدة ثلاث سنوات تالية لانتهاء السنة المالية التى أجرى فيها القيد.

 

كيفية البدء في مشروع الإستيراد والتصدير

عند بدء العمل في شركة الإستيراد والتصدير عليك أن تبحث عن سوق في أي دولة أجنبية يُمكنك التعامل معه.

ثم تقوم بدراسة السوق دراسة جيدة أي تعرف ما هي المنتجات التي يحتاجها إذا كنت ستتعامل معه في التصدير أو معرفة ما هي المنتجات التي يتميز بإنتاجها إذا كنت ستتعامل معه في الإستيراد.

بعد دراسة هذا السوق دراسة جيدة تبحث عن وسيلة لإيجاد الشركات التي يُمكن أن تتعامل معها وإن لم تجد وسيلة إتصال عليك بالسفر إلى تلك الدولة والبحث عن الشركات التي يُمكن أن تتعامل معها في مجال الإستيراد أوالتصدير ويجب البحث جيداً عن خلفية هذه الشركة أي معرفة هل هي شركة موثوق بها.

وبعد التأكد من كل ذلك عليك بالذهاب إلى الشركة والإتفاق علي المُنتجات التي تريد إستيرادها أو المنتجات التي تريد تصديرها وعند الإتفاق عليك بتوقيع العقود 0627لمُلزمة للطرفين والإتفاق على مكان ووقت وطريقة الإستلام.

الهدف من شركة الاستيراد والتصدير:

التصدير

ويتم فيه البحث عن كيفية فتح قنوات إتصال مباشر مع شركات تجارية في البلدان الأخري وكيفية فتح الأسواق الخارجية للمنتج المحلي والعمل على دراسة السوق دراسة جيدة من خلال مجموعة من النقاط الهامة:

  • ما المنتج الذي يتميز به السوق المحلي عن باقي الأسواق الأخري؟
  • ما البلدان المُهتمة بالحصول علي هذا المنتج؟
  • ما الشركات الموجودة في هذه البلاد التي تقوم باستيراد هذا المنتج؟

الإستيراد

يتم بنفس الطريقة أي معرفة ما يحتاج إليه السوق ثم معرفة أهم الشركات الخارجية التي تقوم بتوريد هذا المنتج والبحث عن وسائل الاتصال بهم والاتفاق علي جلب عينات للتأكد من جودة المُنتج ثم الإتفاق علي الكمية والتكلفة وكيفية الإستلام.

الوكيل التجاري

أما إذا أردت أن تكون وكيلاً تجارياً لماركة أو مُنتج ما فيجب في البداية تحديد المنتج الذي ستصبح وكيلاً له وتحديد نوع الوكالة الذي تريده.

أهم المصطلحات التي تواجهك في مشروع شركة استيراد وتصدير :ـ

  • فاتورة أولية : تعتبر وثيقة تحتوي على وصف للمنتج بالكامل من حيث السعر ومواصفات الاستيراد والتعبئة والشحن ومواعيد الدفع والتأمين وتعتبر ضرورية جداً للشخص المستورد.
  • الدورباك : هو الاسترداد للرسوم الجمركية التي تم دفعها على سلعة معينة عند إعادة تصديرها.
  •  فاتورة تجارية : تحتوي على وصف للبضاعة وتكلفتها والضريبة على المبيعات.
  • نموذج بيان جمركي : تعتبر وثيقة رسمية يقوم بإعدادها المخلص الجمركي وتحتوي على الرسوم الجمركية والبيانات الكاملة للشحنة والمطابقة للمواصفات حتى لا تقع غرامات جمركية.
  • الرسوم الجمركية : الضرائب التي تفرضها الدولة على البضائع المستوردة أو المصدرة وتكون في الغالب نسبة مئوية من قيمة البضاعة وتكون في الغالب محددة بمبلغ ثابت مهما اختلفت البضائع.
  • بوليصة الشحن : تعتبر عقد بين الشخص المصدر للمنتج وشركة الشحن وتكون تأكيد من الشركة على استلام البضاعة وتوضيح ميناء الوصول وميناء الشحن ووسيلة النقل وكيفية الدفع.
  • كتيب التعرفة الجمركية : يكون ملم بجميع التعريفات الجمركية وكل متطلبات الاستيراد والتصدير.
  • بيان الصنف أو بطاقة البضاعة : في الغالب تكون بيان مطبوع على البضاعة يحتوي على وصف للبضاعة من حيث السعر والمنشأ والجهة التي سيتم الشحن إليها.
  • رسوم أرضية (رسوم تخزين) : يتم دفع رسوم الأرضية عند انتهاء المدة الزمنية لبقاء الشحنة في أرضية الميناء.
  • الحصص – الكوتا : حجم البضائع التي تحمل رسوم جمركية مخفضة.
  • شهادة منشأ: وثيقة تصدر عن الغرفة التجارية من البلد التي تقوم بتصدير المنتج وتحتوي على المكان الذي يتم الاستيراد منه وجنسية البضاعة ويفضل تجنب الأماكن التي تتم مقاطعة الاستيراد معهم.

  • كيفية فتح شركة – مكتب استيراد و تصدير بالتفصيل وشروط و متطلبات الانشاء

    كيف تكون صاحب لشركة  أو مكتب استيراد و تصدير سنجيب على السؤال الذى يخطر ببالك و هو كيف أبدأ مشروع شركة استيراد و تصدير

    و سنتحدث اليوم عن هذه النقاط

    كيفية فتح شركة أو مكتب استيراد و تصدير

    المصطلحات والمفاهيم التى ستواجهك فى المشروع و شرحها بالتفصيل مثل

    ما معنى الاستيراد و التصدير و غيرها من المصطلحات الهامة

    كم يتكلف مشروع شركة أو مكتب استيراد و تصدير

    ماهى الاوراق و المستندات و الاجراءات لفتح شركة أو مكتب استيراد و تصدير

    دراسة جدوى لمشروع شركة استيراد و تصدير

     ما هو معنى الاستيراد و التصدير المفهوم التجاري لهمم

    معنى الاستيراد هو جلب و ادخال صنف أو سلعة لم تكن متوفرة فى السوق المحلى من الخارج
    معنى التصدير هو خروج و تسويق سلعة متوفرة عندك فى السوق المحلى وتصديرها للخارج الذى يحتاج فعلا هذه السلعة و الصنف

     كم يتكلف مشروع شركة أو مكتب للاستيراد و التصدير

    ممكن أن أقول لك أن هذا المشروع يتكلف نفقات مالية عالية حيث انه يعد من المشاريع المتوسطة لكن لا داعى للاحباط فممكن بدء المشروع بنفقات أقل لكن أهم شىء أكثر من المال لابد و أن تملكه هو الخبرة بمعنى معرفتك الجيدة بالسوق و ماهى الاحتياجات  و اين العجز لابد أن تعرف جيدا ما يدور حولك
    و لابد أن تملك الكثير من العلاقات فأهم شىء الخبرة و العلاقات أما عن رأس المال فممكن أن يحل بأكثر من طريقة

     نصائح هامة و خطوات تأسيس مشروع شركة استيراد و تصدير

    دراسة جدوى للمشروع فتح شركة – مكتب استيراد و تصدير
    سنوضح هنا تكلفة تأسيس شركة استيراد و تصدير أى عمل دراسة جدوى و ذلك مع اعطاء النصائح الهامة لكل خطوة
    1- مكان المشروع – مقر المشروع لابد من تأجير عقار و ليكن شقة و تسجيلها فى الشهر العقارى مع الاختيار المناسب للمكان من حيث مراعاة أن تكون فى منطقة جيدة راقية بعض الشىء و ليست طبعا فى منطقة شعبية لأن المظهر هنا مهم جدا عموما فى تأسيس الشركات و المكاتب و يجب أيضا أن يكون مزود بالأجهزة الحديثة بالاتصال و أهمها الكمبيوتر و طبعا الفاكس

    الموظفين – يجب اختيار سكرتيرة أو سكرتير ممعه لغات و يجيد التعامل مع الكمبيوتر و كذلك ايضا فى اختيار باقى الموظفين من حيث الكفاءة و الخبرة و ذلك لتحقيق النجاح و البناء الجيد
    الأسم و هو مهم جدا طبعا لشركتك و قد شرحنا كيفية أختيا أسم لمشروعك من هنا لكن باختصار لابد الا يكون اسم مقلد بمعنى مشابه لأسم شركة أخرى مع اختلاف حرف مثلا فهذا لا يعطى مصداقية لشركتك كذلك يجب أن يكون أسم مميز و جذاب  و سهل ليعلم مع العملاء و يثبت معهم

     الاجراءات المطلوبة لفتح شركة أو مكتب استيراد و تصدير

    هناك اجراءات قانونية مثل
    1-استخراج بطاقة ضريبية و سجل ضريبى
    2- استخراج سجل تجارى
    3- استخراج بطاقة تصديرية
    4- استخراج بطاقة استيرادية
    و هناك متطلبات مالية و هى
    يجب فتح حساب فى البنك بعملة أجنبية مثل الدولار أو اليورو
    متطلبات و اجراءات خاصة بالنقل و البريد السريع
    يجب فتح حساب مع أشهر شركات البريد السريع و أحسنها ووسائل النقل و هذه الشركات هى

     أهم شركات النقل و البريد السريع

    كيفية نجاح مشروع شركة استيراد و تصديرلكى تنجح مشروعك يجب عليك بعد قيامك بالاجراءا السابقة التفكير فى شىء مهم جدا و هو ماهى الأصناف أو السلع التى ستصدرها أو ستوردها و هل تبدأ الاستيراد و التصدير معا أو ممكن القيام باتجاه واحد موقتا استيراد وحده أو تصدير وحده
    سنجيب على كل هذا
    أولا فكر ماذا يمكنك أن تستورد  و تصدر و لمعرفة هذا  تعرف جيدا على الاصناف و السلع التى يحتاجها السوق المحلى و الخارجى و شركات قليلة جدا أو نادرة هى التى تستورد  أو تصدرهذه الاصناف و السلع فلا تجعل نفسك مثل باقى الشركات التى تستورد و تصدر سلع مليئة بالسوق و ما أكثر هذه الشركات و ستكون منافستك معها قوية جدا نظرا لكثرتهم لكن تفرد و تميز انت فى السلع المطلوبة فى السوق و فى نفس الوقت لا توجد شركات تستورها أو تصدرها
    ثانيا يمكنك العمل على اتجاه واحد مثل الاستيراد فقط أو التصدير فقط و ذلك فى البداية لكن أذا كنت صاحب خبرة و محترف فى السوق فيمكن العمل بالأثنين


    المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير

    يقوم ملاك شركات الاستيراد والتصدير بشراء منتجات من الدول الاجنبية المختلفة ويوزعونها محلياً على التجار والمحلات كما يقومون بإرسال منتجات مصنعة او منتجة محلياً الى تلك الدول وفي كلتا الحالتين يحققون الكثير من الارباح، وهذا الكلام يعرفة الكثير من الناس ويسعي بعضهم الى تأسيس شركات استيراد وتصدير ليقوموا بنفس الاعمال وبالتالى يربحوا الكثير من الاموال ايضاً، ولكن هناك بعض العقبات التى قد تواجههم مثل رأس المال وهذة العقبة يمكن حلها عن طريق الحصول على التمويل من احد المصادر الممولة او بمشاركة الغير، كما توجد عقبة التخصص بمعنى ان الراغبين في تأسيس شركات استيراد وتصدير لا يعرفون في اى انواع المنتجات يجب ان يتعاملوا وهذة العقبة يمكن حلها عن طريق دراسة الاسواق ومعرفة حاجات ورغبات العملاء، كذلك توجد عقبة كبيرة قد تواجة كل من يرغب في تأسيس شركة استيراد وتصدير بشكل قانوني وهذة العقبة تتمثل في كيفية التأسيس، بمعنى ان المالك لا يعرف المستندات اللازمة لترخيص شركتة ولا يعرف من اين يستخرجها وهذا ما سنوضحة بالتفصيل خلال هذا المقال.

     

    المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير:

    1- البطاقة الضريبية:

    ويمكن استخراجها من مأمورية الضرائب الخاصة بالمنطقة التى تتواجد بها شركتك، والاوراق اللازمة لأستخراجها هي (اصل بطاقة الهوية وصورة منها بالاضافة الى عقد ايجار موثق من مصلحة الشهر العقاري وصورة منة)، وبعد الانتهاء من تقديم الطلب ستحصل على وصل او كعب تستخدمة عند استلام البطاقة بعد 14 يوم.

    2- القيد بالغرفة التجارية:

    لا بد وان تقيد شركتك في الغرفة التجارية ويمكن ذلك عن طريق التوجة الى اقرب غرفة تجارية وتكون برفقتك الاوراق التالية:

    • اصل البطاقة الضريبة وصورتين منها، وان كان معك الكعب فمن الممكن التقدم بة.
    • اصل بطاقة الهوية وصورتين منها.
    • عقد الايجار الموثق من الشهر العقاري وصورتين منة.

    هذا وبعد تقديمك لتلك المستندات (خلال 30 دقيقة) ستحصل على شهادة تسجيل بيانات واشتراك بالغرفة التجارية وستكون سارية لمدة 30 يوم فقط.

    3- القيد في السجل التجاري:

    يمكن التوجة الى مصلحة السجل التجاري وتتقدم بطلب لاصدار السجل التجاري الخاص بك، والمستندات اللازمة هي:

    • اصل البطاقة الضريبية او الكعب بالاضافة الى صورتين منها.
    • اصل بطاقة الهوية وصورتين منها.
    • شهادة القيد بالغرفة التجارية.

    4- القيد بسجل المستوردين والمصدرين:

    لضمان القيد بسجل المستوردين والمصدرين خلال 24 ساعة فقط يمكنك التوجة الى مقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وهذا المقر متواجد في القاهرة في شارع رمسيس بجوار نقابة الصحفيين ويجب ان تتوافر معك الاوراق التالية:

    • اصل البطاقة الضريبية او الكعب بالاضافة الى صورتين منها.
    • السجل التجاري وصورتين منة.
    • شهادة الميلاد وصورتين منها.
    • فيش وتشبية موجة للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.
    • شهادة الخدمة العسكرية “للرجال فقط”.

    ملاحظة هامة جداً: تقوم الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بتقسيم السلع بسجل المستوردين الى 21 مجموعة ويمكنك اختيار مجموعة واحدة فقط او يمكنك اختيار اكثر من مجموعة او يمكنك اختيار كافة المجموعات السلعية وهذا ما ننصح بة، وسيكلفك الاشتراك في كافة المجموعات حوالي 3850 جنية.

    5- القيد بمصلحة الضرائب على المبيعات:

    يمكنك التوجة الى مصلحة الضرائب على المبيعات المتواجدة في مدينتك او المنطقة التى تسكن بها وتتقدم بطلب قيد وسيتطلب الامر منك تقديم البطاقة الضريبية الاصلية وصورة منها.

    6- حساب جاري في احد البنوك:

    يمكنك افتتاحة بالعملة المحلية او بالدولار او بالعملة التى ترغب بالاستيراد بها، ولفتح الحساب ستحتاج الى المستندات التالية:

    • بطاقة الهوية.
    • سجل تجاري.
    • بطاقة ضريبية.

    هذا وبعد الانتهاء من اتمام كافة العمليات السابقة تكون قد انتهيت من تأسيس شركة استيراد وتصدير بشكل قانوني وبالتالى تصبح قادر على استيراد وتصدير السلع (المصرح بها) وبالطبع ان تمكنت من توفير المنتجات التى يحتاجها السوق وقمت بتوزيعها بالشكل المثالي فستحقق الكثير من الاموال، هذا وسأقوم قريباً بإذن الله تعالى بكتابة مقابل يوضح كافة المستندات والاوراق اللازمة لإستيراد وتخليص اى شحنة.

    خدمات الشركات

    خدمات تأسيس الشركات

     

    يوفر حورس للمحاماه والاستشارات القانونية لعملائه خدمات قانونية متكاملة فيما يتعلق بتأسيس الشركات بداية من تحديد نوع الشركة المناسب للنشاط وراس المال و طبيعة الشركاء حتى انهاء  كافة التراخيص و التصاريح الازمة لممارسة النشاط كما نقدم لعملائنا كافة الخدمات القانونية اللازمة لإدارة الشركة

    فالتعاون مع مكتب محاماة محترف مثل فورت أثناء تأسيس شركتك، يعد عامل فى غاية الأهمية من حيث توفير جميع السبل القانونية وتجنب أى مشاكل قد تنشأ فى المستقبل بسبب أخطاء فى تأسيس الشركة، لذلك نحن فى فورت نضمن لك سلامة جميع الإجراءات القانونية المتبعة فى تأسيس الشركة.

    فريق عمل حورس لتأسيس الشركات.

    لدينا فريق عمل من المحامين المتخصصين في تأسيس جميع أنواع الشركات داخل جمهورية مصر العربية.

    تنقسم الشركات في مصر:

    شركات الاموال:

     

    شركة مساهمة

    شركة ذات المسؤلية المحدودة

    شركة توصية بالاسهم

     

    شركات الاشخاص

     

    شركة التضامن

    شركة توصية البسيطة

    مكاتب التمثيل و فروع الشركات الاجنبية

    المنظمات الغير هادفة للربح(الجمعيات الاهلية)

    خدمات مابعد التأسيس:

    لدينا فريق عمل متخصص في إنهاء كافة التراخيص والتصاريح اللازمة لممارسة الانشطة المختلفة داخل جمهورية مصر العربية وإيجاد الحلول المناسبة لمواجهة جميع التحديات التي تواجهة نشاط الشركة  ، وتتضمن خدماتنا على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر الاتى :-

    • اصدار جميع التصاريح والتراخيص لمزولة نشاط الشركة.
    • اصدار الرخصة الصناعية.
    • التسجيل في سجل المستوردين والمصدرين.
    • تصفية الشركات.
    • غلق مكاتب التمثيل وفروع الشركات الاجنبية.

    حوكمة الشركات:

    نوفر لك فريق عمل من المحامون المتخصصون فى تطبيق مبادىء الحوكمة ووضع المعايير الاساسية لمواجهة المخاطر التي تواجه الشركة ووضع الشركة على الاطار القانوني السليم، بما يعزز مستوى الثقة والاطمئنان لدى المساهمين، ويساعد مجلس الإدارة والمديرين التنفذيين للشركة على إدارة المخاطر والحد منها للمساعده في نمو الشركة ، وتتضمن خدماتنا على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر الاتى :-

    • اجراءات التعديلات على النظام الأساسى للشركة.
    • كتابة ومراجعة محاضر مجالس الادارة و محاضر الجمعيات العامة العادية و الغير العادية للشركة.
    • كتابة ومراجعة العقود التجارية والمدنية التي تبرمها الشركة.
    • تغيير الشكل القانوني للشركة.

    خدمات الشئون القانونية:

    لدينا فريق عمل من المحامون المتخصصون فى إدارة الشئون القانونية للشركات مما يمكنك الإعتماد عليهم كبديل عن إنشاء إدارة قانونية لشركتك، وهذا هو الاتجاه السائد بالعالم الآن للترشيد من نفقات الشركة  وتوفير خدمات قانونية بجودة عالية وهذا ما يؤهل فريق عمل حورس للمحاماه والاستشارات القانونية  على القيام بذلك الدور .

     

    للحصول على خدماتنا أو على استشارة قانونية يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب أو الأرقام المبينة بالأسفل.

    حورس للمحاماه                00201111295644

    للحصول على إستشارة قانونية حالية.00201111295644