مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة في هيئة الاستثمار

67

تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة في هيئة الاستثمار

إجراءات تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة فى 13 خطوة.

أصبحت إجراءات تأسيس الشركات أمرا  يسيرا فى الوقت الحالي، خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017حيث يعد مزيج من الحوافز والإعفاءات الجمركية، والتسهيلات فى الإجراءات والأوراق المطلوبة إلى جانب العديد من الضمانات والوسائل لحماية المستثمرين.

ما هي إجراءات إنشاء الشركات ذات المسئولية المحدودة في مصر

Contents  hide 

1 إجراءات تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة فى 13 خطوة.

1.1 1- أول إجراءات تأسيس الشركات هى أن تملأ نموذج العقد الإبتدائى.
1.2 2- ملء نموذج إستعلامات أمنية، فى حالة الشركاء أو المديرين الأجانب.
1.3 3- إستخراج شهادة عدم إلتباس الإسم التجارى.
1.4 4- فتح حساب بنكى للشركة.
1.5 5- المتابعة مع إدارة التأسيس.
1.6 6- سحب نموذج متابعة خط سير ملف الشركة.
1.7 7- مراجعة الأوراق للتأكد من استيفاء جميع الأوراق.

1.8 8 – تصوير الأذونات ودفع الرسوم.

1.8.1 – فى حالة زيادة رأس مال الشركة عن عشرين ألف
1.9 9- التأكد من وجود أصل التوكيل؟
1.10 10- التوقيع أمام الشهر العقارى.

1.11 11- متابعة صدور قرار التأسيس، وتسليم أصول الأوراق إلى وكيل المؤسسين.

1.11.1 ثم بعد ذلك يقوم محامى متابعة التأسيس بتسليم أصول الأوراق التالية إلى وكيل المؤسسين لتقديمها للسجل التجارى:
1.12 12- صرف طلب القيد من السجل التجارى.

1.13 13- صدورقرار التأسيس.

1.13.1 بعد مرور 40 يوم من صدور قرار التأسيس يتم التوجه إلى شباك الصحيفة لإستلام نسخ العقد الإبتدائى والنظام الأساسى المشهر فى صحيفة الإستثمار.

1- أول إجراءات تأسيس الشركات هى أن تملأ نموذج العقد الإبتدائى.

يجب ملئ نموذج العقد الإبتدائى والنظام الأساسى، حيث أنه لا يتم تسليم هذا النموذج للهيئة وإنما يتم ملئ بياناته لتكون دليل عند مراجعة العقد وإدخال البيانات على الكمبيوتر، حيث يتم طبع هذا النموذج الموقع. وأيضاً يتم الحصول على الموافقة من الهيئة وذلك عند الرغبة فى التعديل فى بندود النموذج.

 

2- ملء نموذج إستعلامات أمنية، فى حالة الشركاء أو المديرين الأجانب.

 

وهو أحد إجراءات تأسيس الشركات التى تتبع فى حالة وجود شركاء أجانب يجب الحصول على نموذج إستعلامات أمنية. حيث يتم الحصول على نموذج لكل شخص أجنبى من مكتب الاستعلامات الأمنية بصالة (2) بالدور الثانى بهيئة الإستثمار.

حيث يتم ملء النموذج قبل مراجعته مع محامى مختص بالمكتب نفسه، ومن الجدير بالذكر أنه لقبول مراجعة الإستعلام يحتاج الموظف لرؤية صور وجوازات السفر للمؤسسين والمديرين بالإضافة إلى التوكيل الصادر لوكيل المؤسسين.

ثم يتم تسليم النموذج لمركز التصوير بالهيئة العامة للإستثمار حتى يتم كتابته إلكترونياً، كما  يقوم الموظف بمراجعته مرة أخيرة قبل ختمه والتوقيع عليه.

كما يجب التأكد من أن أسماء الشركاء فى نموذج الإستعلام الأمنى مطابقة للأسماء فى جوازات سفرهم.

3- إستخراج شهادة عدم إلتباس الإسم التجارى.

 

يتم إستخراج  شهادة عدم إلتباس الإسم التجارى للشركة.  ويتم إستخراجها فى هذه المرحلة فقط إذا طلبها البنك لفتح الحساب البنكى (قلة من البنوك تطلبها)، وإلا فيفضل تأجيل إستخراجها عند البدء فى إجراءات التأسيس مباشرة لأن مدة صلاحية الشهادة أسبوع واحد فقط.  ولذلك يجب مراعاة تجديدها كل أسبوع إذا طالت إجراءات التأسيس ليتم الإحتفاظ بالإسم.

يتم سحب إستمارة عدم إلتباس الإسم التجارى من مجمع خدمات الإستثمار/الإدارة العامة للتأسيس في الدور الأول من الهيئة العامة للإستثمار، حيث يتم صرف هذه الإستمارة مجاناً.

تُملأ الإستمارة وتقدم إلى الموظف المختص فى الإدارة العامة للتأسيس، ثم بعد أن تُختم الإستمارة، تُسلم إلى موظف الإدارة العامة للسجل التجارى الموجودة بالدور الثانى بالهيئة العامة للإستثمار، حيث يتم الكشف عن الإسم وتسليم الشهادة فى نفس اليوم، حيث يتم ذلك فى نصف ساعة من وقت تقديمها للسجل التجارى.

4- فتح حساب بنكى للشركة.

 

بعدها يفتح وكيل المؤسسين حساب بنكى يودع فيه كامل رأس نال الشركة، ثم يجمد البنك حساب الشركة حتى يستخرج لها سجل تجاري، وتتم المراجعة لمعرفة المستندات المطلوبة لفتح الحساب، وتكون هذه المراجعة مع البنك مع العلم أنها تختلف من بنك إلى أخر.

حيث أنه بعد فتح الحساب البنكى، يقوم البنك بإصدار شهادة للهيئة العامة للإستثمار بإيداع كامل قيمة الحصص فى حساب مجمد، ويجب أن تتضمن شهادة البنك إسم الشركة مكتوب باللغتين العربية والإنجليزية، ويجب أن تكون أسماء المؤسسين فى شهادة البنك مطابقة لأسمائهم فى التوكيلات الصادرة منهم لصالح وكيل المؤسسين.

كما يُرفق بالشهادة البنكية صورة من الطلب المقدم من الشركاء أو وكيلهم والذى يتضمن قيمة رأس المال وعدد الحصص الموزع عليها وقيمة كل حصة وقيمة مساهمة كل شريك ونسبة مشاركته.  حيث يرسل البنك أصل الشهادة إلى الهيئة العامة للإستثمار ويسلم صورة طبق الأصل لوكيل المؤسسين ليقدمها مع باقى أوراق التأسيس.

5- المتابعة مع إدارة التأسيس.

 

  يقوم وكيل الؤسسين بالمتابعة مع إدارة التأسيس بالدور الأول بالهيئة العامة للإستثمار للتأكد من وصول الشهادة، وقد يأخذ هذا الأمر مايقرب من 3 أيام لوصول الشهادة.

6- سحب نموذج متابعة خط سير ملف الشركة.

 

وذلك بعد تقديم جميع الأوراق المطلوبة من أجل إجراءات تأسيس الشركات، فيتم التوجه إلى صالة (1) بالدور الأول بالهيئة العامة الإستثمار للحصول على نموذج متابعة خط سير ملف الشركة وأيضاً لسحب رقم لمراجعة الأوراق مع المحامى المختص حيث أنه يتولى الصياغة النهائية لعقد التأسيس.

من الجدير بالذكر أن هذا النموذج يستخرج مجانا، ويقدم مع باقى الأوراق حيث يستخدم لصياغة عقد التأسيس، وأيضاً يتطلب هذا النموذج بيانات وكيل المؤسسين، بالإضافة إلى بيانات الشريك الرئيسى وبيانات الشركة وغرضها وما إلى ذلك من بيانات الشركة.  كما يتم التوقيع على الإقرار المرفق بهذا النموذج والذى يتعهد فيه وكيل المؤسسين على موافقة جميع الشركاء على الشروط الواردة بالإقرار.

وأيضاً من ضمن الأوراق المرفقة بهذا النموذج هو طلب النشر فى صحيفة الإستثمار، حيث يذكر الطلب بيانات الشركة وممثلها والقانون المنظم لها وشكلها القانونى ولغة النشر فى صحيفة الإستثمار.  يتم ملء الطلب وتقديمه مع نموذج متابعة خط سير ملف الشركة أثناء المراجعة.

7- مراجعة الأوراق للتأكد من استيفاء جميع الأوراق.

 

بعد تقديم الأوراق ينادى موظف قسم التأسيس على الرقم ويراجع الأوراق للتأكد من إكتمالها، بعده يقوم الموظف بإدخال بيانات العقد الابتدائى والنظام الأساسى على الكومبيوتر.

ثم يطبع العقد ويطلب من وكيل المؤسسين التوقيع على جميع صفحات العقد.  ثم يحيل الملف إلى موظف آخر بإدارة متابعة التأسيس ليقدر الرسوم ويصدر إذون الدفع فى حوالى نصف ساعة.

 8 – تصوير الأذونات ودفع الرسوم.

 

بعد استلام اذونات دفع الرسوم. يتم تصويرها قبل الدفع، ثم التوجه إلى بنك الأسكندرية بالدور الأرضى بالهيئة ويتم دفع جميع الرسوم، ولكن رسم نقابة التجارين  يتم دفعه بخزينة نقابة التجاريين بالدور الثانى بالهيئة.

ثم يتم تصوير جميع الإيصالات ثلاث نسخ، وتسليم إدارة متابعة التأسيس صورة من أذونات الدفع وأصل وصورتان من إيصالات السداد، ويمكن الإحتفاظ بباقى النسخ احتياطي ربما تحتاجها فى باقى إجراءات تأسيس الشركات.

      • – فى حالة زيادة رأس مال الشركة عن عشرين ألف

 

فى حالة زيادة رأس مال الشركة عن 20,000 جنيه مصرى، يكون هناك إجراء زائد، حيث يتم التوجه إلى شباك نقابة المحاميين والموجود بصالة (1) بالدور الأول بهيئة الإستثمار لكى يقوم الموظف بإصدار إذن دفع رسوم التصديق على العقد أمام النقابة.  ثم يتم التصديق على العقد بعد دفع الرسوم المقررة.  أما إذا كان رأس المال أقل من ذلك، يتم تجاهل هذا الإجراء.

9- التأكد من وجود أصل التوكيل؟

 

يجب أن تتأكد إدارة المتابعة من وجود أصل التوكيل وبطاقة وكيل المؤسسين الشخصية، ثم تحول ملف الشركة للشهر العقارى بالصالة نفسها ليقوم وكيل المؤسسين بتوثيق العقد والنظام الأساسى أمامه، ثم ينتظر دوره للتوقيع على العقد أمام موظف الشهر العقاري.

10- التوقيع أمام الشهر العقارى.

 

وعند التوقيع أمام الشهر العقارى، يجب توفير أصل التوكيلات الصادرة لوكيل المؤسسين وأصل البطاقة الشخصية على أن تكون سارية.

ومن الجدير بالذكر انه لا يعتد بجواز السفر أو أى إثبات شخصية آخر.

بعد إنتهاء هذه الإجراءات يصدر قرار التأسيس بعد 24 ساعة من التوقيع أمام الشهر العقارى.

 

11- متابعة صدور قرار التأسيس، وتسليم أصول الأوراق إلى وكيل المؤسسين.

 

ثم يتجه المؤسسين أو وكيلهم إلى محامى متابعة التأسيس الموجود بصالة واحد بالدور الأول بالهيئة، وذلك بعد مرور الوقت المشار إليه أعلاه ليتابعوا صدور قرار التأسيس.

وبعد صدور قرار التأسيس، يقوم المحامى بمراجعة التوكيل وبطاقة الرقم القومى والملف للتأكد من سداد جميع الرسوم، ثم يسلم ملف الشركة للغرفة التجارية لتصدر شهادة المزاولة، وعادة ماتصدر خلال 15 دقيقة.

ثم بعد ذلك يقوم محامى متابعة التأسيس بتسليم أصول الأوراق التالية إلى وكيل المؤسسين لتقديمها للسجل التجارى:

 

1- شهادة المزاولة

2‌- عقد التأسيس الموثق بالشهر العقارى.

3‌- قرار التأسيس.

4- أصول الإيصالات الخاصة برسوم القيد فى السجل التجارى.

5‌- دليل حوكمة الشركات والمسئولية الإجتماعية.

 

بعدها يمضى وكيل المؤسسين على إقرار أنه قد إستلم الأوراق السابقة، ثم يتم عمل نسختين لعقد التأسيس و لقرار التأسيس بالإضافة إلى نسخة من التوكيلات لتسليمهم لإدارة متابعة التأسيس.

12- صرف طلب القيد من السجل التجارى.

 

ثم يتم صرف طلب القيد فى السجل التجاري بالإضافة إلى إستمارة القيد من صالة السجل التجارى بالدور الثانى بمبنى الهيئة العامة للإستثمار، حيث يصرف كل من الطلب والإستمارة مجاناً.

بعدها يتم عمل نسختين من إستمارة القيد فى السجل التجارى ونسخة من طلب القيد وتقديمهم فى ملف إلى مصلحة السجل التجارى ومعهم أصل إيصالات رسوم القيد فى السجل التجارى وأصل عقد التأسيس وأصل شهادة التأسيس وأصل شهادة المزاولة وصور التوكيلات وصور البطاقات الشخصية للمديرين أو جوازات سفرهم فى  إذا كان المديرين أجانب.

يتم الإنتظار حتى مراجعة الملف المقدم والبيانات المذكورة فى الطلب والإستمارة ليصدر بعد المراجعة رقم السجل التجارى على الاستمارة المقدمة والذى يتم التوقيع عليها من الموظف المختص بالمراجعة ومن أمين مكتب السجل التجارى، ثم تسلم للموظف المختص لكى يقوم بختمها.

13- صدورقرار التأسيس.

 

بعد مرور 40 يوم من صدور قرار التأسيس يتم التوجه إلى شباك الصحيفة لإستلام نسخ العقد الإبتدائى والنظام الأساسى المشهر فى صحيفة الإستثمار.

وهنا تكون إجراءات تأسيس الشركات قد انتهت بصدور السجل التجارى. ولكن مازال هناك بعض الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحساب البنكى، وإستخراج البطاقة الضريبية وغيرها من الإجراءات.


خدمات الشركات

خدمات تأسيس الشركات

 

يوفر حورس للمحاماه والاستشارات القانونية لعملائه خدمات قانونية متكاملة فيما يتعلق بتأسيس الشركات بداية من تحديد نوع الشركة المناسب للنشاط وراس المال و طبيعة الشركاء حتى انهاء  كافة التراخيص و التصاريح الازمة لممارسة النشاط كما نقدم لعملائنا كافة الخدمات القانونية اللازمة لإدارة الشركة

فالتعاون مع مكتب محاماة محترف مثل فورت أثناء تأسيس شركتك، يعد عامل فى غاية الأهمية من حيث توفير جميع السبل القانونية وتجنب أى مشاكل قد تنشأ فى المستقبل بسبب أخطاء فى تأسيس الشركة، لذلك نحن فى فورت نضمن لك سلامة جميع الإجراءات القانونية المتبعة فى تأسيس الشركة.

فريق عمل فورت لتأسيس الشركات.

 

لدينا فريق عمل من المحامين المتخصصين في تأسيس جميع أنواع الشركات داخل جمهورية مصر العربية.

تنقسم الشركات في مصر:

 

شركات الاموال:

 

شركة مساهمة

شركة ذات المسؤلية المحدودة

شركة توصية بالاسهم

 

شركات الاشخاص

 

شركة التضامن

شركة توصية البسيطة

مكاتب التمثيل و فروع الشركات الاجنبية

المنظمات الغير هادفة للربح(الجمعيات الاهلية)

خدمات مابعد التأسيس:

لدينا فريق عمل متخصص في إنهاء كافة التراخيص والتصاريح اللازمة لممارسة الانشطة المختلفة داخل جمهورية مصر العربية وإيجاد الحلول المناسبة لمواجهة جميع التحديات التي تواجهة نشاط الشركة  ، وتتضمن خدماتنا على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر الاتى :-

  • اصدار جميع التصاريح والتراخيص لمزولة نشاط الشركة.
  • اصدار الرخصة الصناعية.
  • التسجيل في سجل المستوردين والمصدرين.
  • تصفية الشركات.
  • غلق مكاتب التمثيل وفروع الشركات الاجنبية.

حوكمة الشركات:

نوفر لك فريق عمل من المحامون المتخصصون فى تطبيق مبادىء الحوكمة ووضع المعايير الاساسية لمواجهة المخاطر التي تواجه الشركة ووضع الشركة على الاطار القانوني السليم، بما يعزز مستوى الثقة والاطمئنان لدى المساهمين، ويساعد مجلس الإدارة والمديرين التنفذيين للشركة على إدارة المخاطر والحد منها للمساعده في نمو الشركة ، وتتضمن خدماتنا على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر الاتى :-

  • اجراءات التعديلات على النظام الأساسى للشركة.
  • كتابة ومراجعة محاضر مجالس الادارة و محاضر الجمعيات العامة العادية و الغير العادية للشركة.
  • كتابة ومراجعة العقود التجارية والمدنية التي تبرمها الشركة.
  • تغيير الشكل القانوني للشركة.

خدمات الشئون القانونية:

لدينا فريق عمل من المحامون المتخصصون فى إدارة الشئون القانونية للشركات مما يمكنك الإعتماد عليهم كبديل عن إنشاء إدارة قانونية لشركتك، وهذا هو الاتجاه السائد بالعالم الآن للترشيد من نفقات الشركة  وتوفير خدمات قانونية بجودة عالية وهذا ما يؤهل فريق عمل حورس للمحاماه والاستشارات القانونية  على القيام بذلك الدور .

 

للحصول على خدماتنا أو على استشارة قانونية يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب أو الأرقام المبينة بالأسفل.

حورس للمحاماه                00201111295644

للحصول على إستشارة قانونية حالية.00201111295644