استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

إجراءات زواج الأجانب في مصر وشروطه والاوراق المطلوبه لاتمامه

110

إجراءات زواج الأجانب في مصر وشروطه والاوراق المطلوبه لاتمامه

كتب – المستشار عبدالمجيد جابر:

قد يظن البعض أن إجراءات توثيق زواج الأجانب في مصر أمر في غاية الصعوبة ولكن إذا استوفى الزوج والزوجة مجموعة من الاجراءات يصبح العقد معترفا به، وفي المقال التالي نسرد كافة التفاصيل المتعلقة بالزواج بصفة عامة وسيتم شرح كافة الإجراءات بالتفصيل.

تعريف الزواج

يعرف الزواج على أنه عقد وضعة الشارع ليفيد حل العشرة بين الرجل والمرأة علي سبيل الدوام، ويحدد الحقوق لكل من الطرفين تجاه الآخر وما على الطرفين من واجبات.
تعريف الزواج يفيد حل استمتاع كل من الزوجين بالآخر متي تم العقد بينهما دون أن يكون له أدني أثر في أن يتملك الرجل من زوجته أي شئ بل كل ما هناك أن من حقه أن يتمتع بها وهي كذلك.

هل الزواج قضاء شهوة ومتعة فقط؟

لم يقصر الغرض من الزواج علي حل المتعة وقضاء الشهوة فقط بل أفاد إباحة العشرة بما في ذلك من معاني الألفة والمودة بين الزوجين والمشاركة والتعاون من أجل بناء أسرة صالحة، والحكمة من مشروعية الزواج تكمن في استخلاف الله للانسان في الارض لعمارتها وأداء ما أمر به من تكاليف وشاءت إرادة الله جل وعلا أن يكون بقاء النوع الإنساني عن طريق اجتماع الذكر والانثي واتصال كل منهما بالاخر.

اجراءات توثيق زواج الاجانب في مصر

من الممكن أن يتم التناسل بين الذكر والأنثى بالتقائهما علي أي وضع وبأية صوره بدون زواج كما هو شأن الحيوانات، ولكن كرم الله الانسان وفضله علي كثير من خلقه فنظم له قضاء شهوته وسما به في علاقته الجنسية
وسن له الزواج باعتباره أسلوبا راقيا يتفق مع منزلته بين سائر المخلوقات ورسم له طريق الحياة الكريمة، ومن أجل هذا شرع الزواج لحكم سامية وغايات نبيله منها ما يعود علي الفرد ومنها ما يعود علي المجتمع كله، منها
حفظ النوع الانساني وبقاؤه وايضا صيانة الاعراض وحفظ الانساب وتحصين النفس واراحتها والترويح عنها واخيرا تحديد العلاقه بين الزوجين وبيان ما لكل منهما من حقوق وما عليهما من واجبات.

زواج اجانب /توثيق عقود زواج اجانب /شروط زواج اجانب /اجراءات زواج اجانب

هل إجراءات توثيق زواج الأجانب في مصر تختلف عن العقد المحلي؟

اجراءات توثيق زواج الاجانب في مصر
زواج الاجانب في مصر

لكل عقد من العقود له أسسه ومقوماته التي لابد من توافرها، لذا يمكن القول أن هناك اختلافا بين إجراءات توثيق زواج الأجانب في مصر عن عقود الزواج المحلي، وهذه المقومات والأسس هي الأركان والشروط اللازمة لانشاؤه والتي لايمكن تصور وجوده بدونها وأركان عقد الزواج هي:

1 – العاقدان أي الزوج والزوجة أو وليهما او وكيلهما.
2 – محل العقد
3 – الصيغة وأساسها الإيجاب والقبول.

أشكال الزواج في مصر :

تنقسم عقود الزواج في مصر إلي قسمين في مصر الأول هو العقد المحلي والثاني هو العقود الدولية والتي تكون مصر طرف فيها، وينظمها مجموعة من الإجراءات لتوثيق زواج الأجانب في مصر لكي يتم الاعتراف بهذا النوع من الزواج.
اولا: الزواج المحلي

هو خاضع للقانون المصري ويندرج إلي شكلين منظمين، واجراءاته تختلف نسبيا عن إجراءات توثيق زواج الاجانب في مصر.
1 – زواج المسلميين (رجل مسلم من امرأه مسلمة ) وهذا الزواج يتم انعقاده بمعرفه موظف عام في الدولة يسمي المأزون، وهذا الشخص هو الوحيد المختص بتزويج الطرفين المصريين المسلمين فقط لا غير.
2 – زواج الاقباط ويبرم العقد علي يد المختص في الكنيسة.
3 – زواج امراة قبطية من مسلم مصري وتتندرج هذه الحالة تحت أشكال الزواج الدولية حيث تعتبر الزوجة في هذه الحاله أجنبيه عن الرجل لاختلاف دياناتها عنه.

أقسام الزواج الدولي و إجراءات توثيق زواج الأجانب في مصر:

1 – زواج المصري باجنبية : من الشروط المهمة لاستيفاء إجراءات توثيق زواج الأجانب في مصر هو ان تكون الزوجة بالغة سن الرشد المنصوص عليه في قانون بلادها وتوافر شهادة حالتها الاجتماعية وشهادة عدم الممانعة من بلدها للزواج هنا بمصر وشهادة تفيد ديانتها خصوصا اذا كانت اوروبية.
2 – زواج المصرية بأجنبي : شدد عليه القانون المصري فاشترط ضمن إجراءات توثيق زواج الأجانب في مصر موافقة سفارة دولة الأجنبي وما يفيد حالته الاجتماعية وطبيعة عمله ودخله الشهري وألا يزيد فرق السن بينهم عن 25 سنة.

قد يهمك أيضا : الأوراق المطلوبة في زواج الأجانب

3 – زواج طرفين أجانب في مصر: لاستكمال إجراءات توثيق زواج الأجانب في مصر يجب توفر ما يفيد عدم ممانعة سفاراتهم وحالتهم الاجتماعية وغيرها من الاوراق.
يعتبر مكتب الاحوال الشخصية للأجانب في مصر هو الجهه الوحيده المنوط بها استخراج عقود الزواج الرسمية لهذه الاشكال الثلاثة ولايجوز لأي جهة غيرها عقد قران هذه الأشكال.
وكما عقد القانون بعض الاجراءات سهلها من الجانب الاخر حيث اصبح لكل حاله طريقه لعقد القران يحتفظ كل مكتب محاماه بها، لتيسر علي الأفراد قوانين الزواج بشكل رسمي وقانوني.