مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

نموذج و صيغة عقد وكالة تجارية

نموذج و صيغة عقد وكالة تجارية

0 5

نموذج و صيغة عقد وكالة تجارية

نموذج و صيغة عقد وكالة تجارية

انه فى يوم ……………. الموافق       /        /          تم الاتفاق بين كل من :  –

اولا :الساده : مصنع …………….للصناعة والتجارة  سجل تجارى رقم ………………………….

ويشار إليها ب ” الشركة الموكلة”

ثانيا : الساده : ……………………………………………………………

ويشار إليها ب “الوكيل”

تم الاتفاق والتراضي بين كل منهما على ما يلي :  –

البند الاول : موضوع العقد

وافق الطرف الأول على تعيين الطرف الثاني وكيل تجاري له.

البند الثانيا: نطاق العقد

يشمل نطاق هذه الوكالة التجارية محافظه …………………….

البند الثالث: مده العقد

مدة هذا العقد( سنة) قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة مالم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهائها قبل مدة لا تقل عن ثلاث أشهر من تاريخ انتهاء العقد.

البند الرابع : واجبات الوكيل

أ- وافق الوكيل على بذل اقصى جهد في سبيل ترويج وتسويق منتجات” الشركة الموكلة” وهي ………. بما يضمن لها النجاح في الأسواق المصرية

ب- وافق” الوكيل” على بذل جهوده لكي يقدم للشركة الموكلة كل المعلومات التي تؤدي إلى تقوية وضعها التنافسي في منطقة عمل” الوكيل”

ج- تعهد “الوكيل” بعدم بيع أو أن يعرض للبيع أي منتج أو منتجات مماثلة في طبيعتها لمنتجات الشركة الموكلة خلال فترة عقد الوكالة هذا إلا بموافقة كتابية مسبقة من” الشركة الموكلة”

البند الخامس : الدعاية وموارد الاعلان

وافقت” الشركة الموكلة” على إمداد الوكيل مجانا بكل موارد ومستلزمات الداعية لمنتجاتها وذلك لاستعمالها

البند السادس : استعمال العلامة المسجلة

الوكيل حق استعمال العلامات المسجلة للشركة الموكلة طوال مدة سريان عقد الوكالة على أن ينحصر ذلك في أعمال التسويق والترويج لمنتجات الشركة المؤثرة في المنطقة.

البند السابع : الأسعار وشروط الشراء

تبيع “الشركة الموكلة  ” للوكيل منتجاتها كما يقوم الوكيل بالشراء من الشركة الموكلة بموجب لائحة الأسعار المعدة من قبل الشركة الموكلة بالنسبة خصم قدرها…….. بالمئة بموافقة الطرفين.

البند الثامن : كيفية الدفع

يتم الدفع وفقا للأشكال التالية :

أ . نقدا مقابل تقديم السندات.

ب . خطاب ضمان بنكي.

ج . كمبيالات وفقا لما هو متفق عليه

البند التاسع : الضمانات

تضمن” الشركة الموكلة ” منتجاتها على انها خالية من اي او كل العيوب في المواد أو الصنع بحيث تؤدي الغرض الذي صنعت من أجله وتلتزم “الشركة الموكلة” بالإبدال مجانا لای قطعة أو قطع يستنتج بعد فحصها أنها مصابة بضرر او عيب

البند العاشر: الشكاوى

يقوم “الوكيل” بإبلاغ” الشركة الموكلة” وبسرعة عن كل الشكاوى المتعلقة بالمنتجات التي يروج لها مع ارفاقها اسم وعنوان العميل.

البند الحادي عشر: شراء المنتجات في حالة انتهاء العقد

في حالة إنهاء هذا العقد وافق” الشركة الموكلة” على شراء كل منتجاتها الموجودة لدى الوكيل التي اشتراها خلال مدة هذا العقد وذلك بسعر التي يتم الاتفاق عليه.

البند الثانی عشر: الالتزامات

تقوم” الشركة الموكلة” ببذل أقصى جهدها في تلبية الطلبات التي يقدمها الوكيل اليها بسرعة معقولة وتكون هكذا مسؤولة عن كل تأخير أو عدم تسليم أو عدم تلبية الطلبيات هذا ما لم تكن أسباب التأخير أو عدم التسليم في غير طاقة” الشركة الموكلة” كالقوة القاهرة ،الحرائق، الاضطرابات ، الحوادث التي لا يمكن تفاديها ، الحروب وأعمال العصيان.

بالإضافة لذلك تتعهد “الشركة الموكلة” بامداد “الوكيل” بكم الدعم في سبيل تسويق منتجات “الشركة الموكلة” وأن تستقبل طلبات صادرة من وكيلها فقط في مصر.

علي ان يلتزم الوكيل أو الموزع حسب الاحوال بما يلي :

– توفير السلع و المنتجات أو الخدمات التي تحتاجها وكالته بصفة دائمة بشكل كاف.

– وتقديم جميع الضمانات التي يقدمها المنتجون مع مراعاة المواصفات القياسية للدولة. وفي حالة انتهاء الوكالة تستمر التزامات الوكيل او الموزع لمدة ستة أشهر من تاريخ انتهائها أو الى حين تعيين وکيل او موزع جديد.

وبالنسبة لجميع الصفقات التي تعقدها الشركة الموكلة أو تساهم في عقدها مع أطراف أخرى في المحافظة يحق للوكيل تقاضي العمولة المتعارف والمتفق عليها في العقد

و هذه الصفقات وما يمثلها يجب أن يعلم بها الوكيل و أن يوافق عليها مع تزويده بنسخ من الطلبيات وتأكيدها وينسخ الفواتير الخاصة بها.

وتسعى “الشركة الموكلة” لمنع وكلائها وموزعيها المعتمدين خارج المنطقة من بيع منتجات “الشركة الموكلة” في منطقة الوكاله

البند الثالث عشر: تعديلات وتغييرات

خطوات تسجيل عقد التوكيل التجارى

يتساءل البعض عن طريقة تسجيل عقد التوكيل التجارى، وهو ما يوصحه “ممحامي مصري” فى النقاط التالية الخطوات القانونية لتسجيل عقد التوكيل التجاري.
المحامى عبد المجيد جابر، قال إنه يتم تسجيل عقد التوكيل التجاري فى الغرفة التجارية، وملء النموذج الخاص بذلك، كما يتم تسجيل العلامة التجارية، ثم تسجيل عقد التوكيل فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات

ويتم إتباع الخطوات الآتية:

1- استيفاء طلب القيد المقرر موقعاً من صاحب الشأن أمام الموظف المختص أو مصدق على صحة التوقيع من بنك معتمد.
2-صورة رسمية معتمدة من عقد الوكالة أو الوساطة التجارية يتضمن:
– النطاق الجغرافى أو السلعى.
– مسئولية أطراف العقد.
– السلع التى يتعامل بها.
– نسبة العمولة المقررة وشروط تقاضيها والعملة التى تدفع بها وتعهد الموكل والالتزام بإخطار القنصلية المصرية بالخارج بأى تغيير يطرأ على العقود.
3- إذا كان التوكيل صادراً من شركة أو جهة أجنبية يتعين أن يكون عقد الوكالة موثقاً بالغرفة التجارية المختصة،  أو الجهة الرسمية التى تقوم مقامها بالدول الأجنبية، ومصدقاً عليه من القنصلية المصرية المختصة مع ترجمته حسب القواعد المقررة فى شأن الترجمة، ولايجوز أن يكون التوكيل صادراً من شركة أجنبية لها وكيل من شركات القطاع العام مالم ينته هذا التوكيل.
4- عقود الوكالة الصادرة محلياً (أشخاص – شركات قطاع أعمال) تكون موثقة من الشهر العقارى، أما الشركات الحكومية (قطاع عام) فيكتفى بخاتم شعار الدولة.
5-مستخرج رسمى من صحيفة القيد بالسجل التجارى سارى الصلاحية مثبت به أن أعمال الوكالة التجارية تدخل فى النشاط الأصلى للوكيل.
6- صورة البطاقة الضريبية بياناتها مستوفاة ومطابقة لبيانات السجل التجارى.
7- صورة مستند إثبات الشخصية، ومستخرج رسمى من شهادة الميلاد أو المعاملة العسكرية لإثبات الجنسية أو بطاقة الحصول على الجنسية المصرية إذا كان طالب القيد من أصل أجنبى، ويجب أن يكون قد مضى عليها أكثر من 10 سنوات.
8- قرار قبول الاستقالة أو إنهاء الخدمة وذلك للعاملين السابقين بالحكومة أو الهيئات العامة أوالمؤسسات العامة أو وحدات الحكم المحلى أو شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام، ويجب أن يكون قد مضى على تركه العمل سنتان.
9- التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بسجل الوكلاء والوسطاء التجاريين من صاحب الشأن شخصياً أمام الموظف المختص أو اعتماد صحة توقيعه من البنك.