استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

0 565

نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد

 صيغة نموذج عقد شراكة بين طرفين صيغة نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد، هذا النوع من الشركات أكثر تداول في الوقت الحالي، وهي الشراكة بين الطرفين أن يكون الأول برأس المال والثاني بالجهد، وهذا النوع من الشراكات قد حثنا عليه الإسلام وديننا الحنيف، كما أنه لتلك الشراكة يوجد صيغة نموذج عقد شراكة بين طرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد.
المحتويات 1 صيغة نموذج عقد شراكة بين الطرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد
2 ما هي القوانين المهمة الواجبة معرفتها للشريكين؟
2.1 1ـ القانون الأول هو الأمانة المتناهية
2.2 2ـ القانون الثاني أن تكون المضاربة على نسب مشاع من الربح وبتراضي الطرفية 2.3 3ـ القانون الثالث هو تحمل شريك رأس المال خسارة المال ويتحمل المضارب خسارة مجهوده
2.4 4ـ القانون الرابع لا يجوز أن يقوم المضارب بضمان رأس المال
2.5 5ـ القانون الخامس لا يحق للمضارب أن يحصل على مرتب شهري مثل الموظفين
2.6 6ـ القانون السادس أن يمكن للمضارب أن يشترى نسبة من ملكية الشريك الأول
2.7 7ـ القانون السابع أن يمكن لصاحب رأس المال أن يشترط على المضارب فعل أو عدم فعل أشياء معينة صيغة نموذج عقد شراكة بين الطرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد هناك عدة شراكات تعمل بهذا النظام أن يدخل فرد شريك برأس مال الشركة بينما الأخر يدخل في عقد الشراكة لكن بالمجهود، هناك عقود تنص على حقوق كلًا منهما، كما حثنا عليه ديننا الحنيف وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد تم التعامل مع هذه الشراكة بكل موضوعية. كما حدد العقد المبرم بين الطرفين نسب الربح بين الشريكين، نوضح لك 4 طرق لمعرفة الطرق السليمة لتوزيع الأرباح،

ونوضح هذه الطرق من خلال 3 نقاط وهي:

يوجد قوانين تقوم بتنظيم نسب الربح بين الشريكين، وتنظيم المضاربة بين الطرف الأول برأس المال والطرف الثاني بالمجهود. تحديد النسب بين الشريكين من خلال العقد المتفق عليه. يجب تحميل نسخة من العقد المتفق عليه، مع ملفات أخرى للمساعدة في تقسيم تلك الأرباح فيما بينهم، وأن تكون مع المحامي الخاص بكل شريك. شاهد أيضًا: صيغة دعوى إسترداد حيازة مكتوبة ما هي القوانين المهمة الواجبة معرفتها للشريكين؟
هناك قوانين هامة جدا للشريكين وتوضح كافة الأمور المتعلقة بشركة المضاربة، وهي مستمدة من الدين الإسلامي وتوضح القواعد الخاصة بالمعاملات، كما يوضح أن هذا النوع من الشركات مهم جدًا، فالمجتمع بطبعه لديه أناس يمتلكون مالًا وهناك أناس لديهم خبرات كبير ولا يمتلكون المال. لذلك تجد الكثير من الشركات قائمة على هذه الطريقة رجل قد يكون كبير في السن ويمتلك المال، يشارك شاب لديه الكثير من الخبرات لكنه لا يمتلك المال الوفير لذلك، وكل هذا يحقق بالطبع المنفعة العامة للدولة، فعندما يجتمع رأس المال والخبرة في مكان واحد يكون شراكة جيدة ومهمة للاقتصاد،

ومن أهم القوانين اللازمة هي:

1ـ القانون الأول هو الأمانة المتناهية هذا القانون ينص على أن الشراكة تكون بين شخصين، ويجب أن يكون هناك ثقة كاملة بينهم، وهذه الثقة يجب أن تكون تصل إلى الأمانة المتناهية، وهذا القانون يساعد على تحقيق الربح ونجاح تلك الشراكة بشكل كبير، ويجب أن يكون هناك التزام بكافة الشروط الخاصة بالعقد. الزوار شاهدو أيضًا: تعريف عقد البيع وخصائصه انواع الشركات التجارية فى مصر كيفية ملء عقد الإيجار بالكامل
2ـ القانون الثاني أن تكون المضاربة على نسب مشاع من الربح وبتراضي الطرفية يعني المضاربة أن الشريك الثاني الذي يعمل بالمجهود يتاجر بمال الشريك الأول، وذلك مقابل نسبة متفق عليها حسب كل عقد شراكة قد تكون مثلًا: الربع أو الثلث أو أي نسبة مئوية، والشريعة الإسلامية لم تحدد نسبة محددة لتلك الشراكة أن كان ناقص أو كبير، ومن أمثلة هذه الأمثلة: أن الربح يتم تقسيمه بالنصف بين الشريكين، ولكن هذا ليس شرط فهو تم تطبيقه في أغلب أنواع الشركات، لكن هناك بعض الشركات تحتاج إلى رأس المال أكثر من المجهود لذلك تكون النسبة ليست بالتساوي. هناك بعض الشركات التي تحتاج إلى المجهود أكثر من المال لذلك تكون النسبة، ليست بالتساوي فالشريك بالمجهود يكون أكثر من الشريك برأس المال.
3ـ القانون الثالث هو تحمل شريك رأس المال خسارة المال ويتحمل المضارب خسارة مجهوده الطبيعي أن عند الربح يتم استخراج رأس المشروع ليتم حساب الربح وتوزيعه حسب النص المتفق عليه، حين يحدث خسارة يتحمل صاحب رأس المال الخسارة بالكامل. لكن الشريك الثاني يخسر مجهوده فقط، ولا يمكن تقسيم الخسارة مثل الربح فالشريك الثاني قدم مجهود لعدم الخسارة في المشروع على أكمل وجه.
4ـ القانون الرابع لا يجوز أن يقوم المضارب بضمان رأس المال لا يجوز أن يلزم الشريك الثاني وهو يعتبر المضارب بضمان رأس المال، فأصل المعاملة تكون بالمخاطرة فقط، الشريك الأول يخاطر برأس المال والشريك الثاني يخاطر بوقته ومجهوده. لذلك لكل شخص المخاطر الخاصة به، ويعتبر الحالة الوحيدة التي يتم تحمل الشريك الثاني خسارة رأس المال، يكون حسب النص المتفق عليه في العقد المبرم بينهم.
5ـ القانون الخامس لا يحق للمضارب أن يحصل على مرتب شهري مثل الموظفين لا يجوز للمضارب أن يحصل على مرتب شهري، لأنه شريك في تلك الشركة بينما الموظف العادي هو الذي يحصل على راتب شهري، ليس شريك في الشركة بينما الشريك يحصل على نسب من الربح أن كان النصف أو الثلث حسب العقد المبرم بينهم. عند حصول الشريك على راتب شهري فيكون هذا شكل من أشكال الربا، لذلك لا يجوز أن يأخذ المضارب مرتب شهري مثل أي موظف، أو أي مبلغ محدد بجانب نسب الربح.
6ـ القانون السادس أن يمكن للمضارب أن يشترى نسبة من ملكية الشريك الأول هذا القانون يوضح أن من الممكن أن يتفق الطرفين في حالة الربح بنسب معينة، أن يحصل المضارب على نسبة معينة ويقوم بها شراء حصة من الشريك الأول، وفي تلك الحالة يكون الشراكة بينهم تحولت من مضاربة إلى نوع أخر، فكل شريك له نسبة في رأس المال ولكن عليك معرفة أنه يجب أن ينص العقد المبدئي فيما بينهم. على تمكين المضارب في الحصول على نسب في رأس المال بنسب معينة، وتحدد نسبتها وطرق التعامل في البنوك بعد تغير سياسة الشركة، وتحديد كيفية التعامل بعد تغيير السياسة المتبعة للشركة بعد تغييرها من نظام إلى نظام آخر.
7ـ القانون السابع أن يمكن لصاحب رأس المال أن يشترط على المضارب فعل أو عدم فعل أشياء معينة قد ينص العقد بين الشريكين أن يشترط صاحب المال على المضارب بعدة شروط ومنها: أن يلزمه بعدم التدخل في شئون معينة، أو الإتجار في بعض السلع، ويلزمه ببعض الأمور ويتفق عليها الإثنين، لكن أن أراد المضارب فعل شيء خارج الاتفاقية يجب معرفة صاحب رأس المال أولًا. إن تم الموافقة على ذلك تقوم بفعل إي شيء، كما أن المضارب لا يمكنه التصرف بحرية في رأس المال دون الرجوع إلى الشريك الأول. فإن كانت الشركة تم تأسيسها على أساس العمل بالتجارة، فلا يمكنك التجارة والتعامل برأس المال دون معرفة صاحبه، خوفًا من حدوث خسائر فالشريك برأس المال هو من يتحملها بالكامل. أخيرًا عليك معرفة أن لك شراكة واتفاق لابد أن تكون على أسس وقواعد منصوص عليها، لا يمكن تكون شراكة دون عقد متفق عليه الطرفين، ويجد كتابة كل شيء في العقد بالتحديد لنجاح الشراكة، وتحقيق الربح المرغوب فيه في بداية الشراكة، هناك الكثير من الصيغ للعقود. شاهد أيضًا: صيغة نموذج اشعار خصم واضافة doc لكن هناك صيغة نموذج عقد شراكة بين الطرفين الأول برأس المال والثاني بالجهد، وتلك الصيغة يمكن تغييرها حسب الرغبة، وكتابة كل ما ترغب ويتم ذلك من خلال مسؤولين قانونين خاصة بالطرفين أو بالشركة، الشراكة تتم بالاتفاق بين الطرفين على أسس محددة، يتم الاتفاق عليها وكتابة كل بند وفي نهاية العقد يتم إمضاء كل شريك على العقد بكل النسخ الخاصة به.

اترك تعليقا