استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية وأهم إجراءات التعويض

0 45

نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية وذلك من أجل طلب حق المواطن الذي قامت الدولة أو الجهة القائمة العامة بنزع ملكيته، ويكون هذا الخطاب بصيغة رسمية يتم الموافقة عليه بطلب التعويض المالي الذي يتم تحديد قيمته من خلال لجنة قائمة يأتي بها نواب من مديرية الزراعة 

وممثل لهيئة المساحة المصرية العامة كذلكم وزارة الإسكان، وذلك لتوفير حقوق كل من تم نزع ملكيتهم للمنفعة العامة دون أي تضرر من الطرفين ولكن يكون هذا التعويض تبعًا للعديد من الإجراءات والشروط وكذلك الضوابط التي يجب الالتزام بها من قبل الطرفين ولمعرفة صيغة النموذج المخصص لطلب التعويض تابع مقالنا هذا.

نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية

نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية
نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية

بعد تضمن أحكام القانون الخاص بنزع الملكية الخاصة للمنفعة العامة تضمن بعض التعديلات الحديثة لسنة 1990 والتي تنص بشكل عام على صرف تعويضات لكل من تم نزع ملكيتهم الخاصة بموجب القانون المصري ولكن تبعًا لمجموعة من الشروط والضوابط الخاصة التي يجب على الجهة القائمة بنزع الملكية  ومن أهم إجراءات هذا التعويض كتابة نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية.

ضوابط التعويض عن نزع الملكية للمنفعة 

يجب أن ننوه في البداية أن قانون نزع الملكية العامة للمنفعة ينص على أن للدولة حق في نزع الملكيات الخاصة وذلك من أجل إقامة المشروعات والمنفعة العامة، ولكن يلزم قانونيًا على الجهة القائمة على نزع الملكية اتباع شروط التعويض عن هذا النزع من الدولة ويتم تقدير قيم التعويض تبعًا للجنة مشكلة، فما هي شروط التعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة؟ هذا ما سيتم الرد عنه من خلال ما يلي:

يتم إحضار بيان بتقرير المنفعة العامة مرفق به ما يلي:

  • مذكرة خاصة لبيان المشروع  وتوضيح أهمية وغرض  تنفيذه على أن يكون موضحا بها قيمة التعويض المبدئي.
  • رسم وتخطيط مبدئي و رئيسي للمشروع والعقار المطلوب.
  • تقدر قيمة التعويضات من قبل اللجان المشكلة والمسؤول عنها بعض نواب مديرية الزراعة ووزارة الإسكان  في كل محافظة.
  • يتم تقدير التعويض على أساس السعر السائد وقت نشر قرار المصلحة العامة مضافًا إليه 20٪ من القيمة المقدرة.
  • تودع الجهة الطالبة لنزع الملكية كامل مبلغ التعويض في حساب مدر للدخل في أحد البنوك الحكومية، ولكن أن تكون مدة الإيداع لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ نشر القرار لصالح الجهة التي تقوم بإجراءات نزع الملكية.
  • وإذا لم يقم نزع الملكية بدفع التعويض في ذلك اليوم، تضاف مدة التعويض على أساس سعر الفائدة المعلن من البنك المركزي، ويصبح التعويض حقاً لذوي الشأن، وهي من أهم شروط التعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة.
  • بعد دفع التعويض، يتم تحويل رصيد الحساب إلى الطرف الطالب.
  • يجوز المطالبة بجميع التعويضات النقدية أو العينية بموافقة المالك.

من هو صاحب القرار في نزع الملكية؟

يصدر تقرير المصلحة العامة بقرار من رئيس الجمهورية أو من يفوضه، مصحوباً بمذكرة توضح المشروع المراد تنفيذه، مع قيمة التعويض الأولي الذي يجب إيداعه في حساب الهيئة القائمة لإجراءات  نزع الملكية، وذلك خلال شهر بعد صدور قرار المنفعة العامة.

كذلك رسم توضيح والتخطيط العام للمشروع والإجمالي  والعقار المطلوب للمشروع، كذلك يجب على طالب نزع الملكية إيداع الأموال في حساب سلطة نزع الملكية خلال شهر واحد من تاريخ قرار نزع الملكية.

ضوابط نزع الملكية للمنفعة العامة 

نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية
نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية

يجب في البداية قبل كتابة نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية؛ معرفة متطلبات النظام عند مصادرة ممتلكاتك العقارية وذلك لأن  جميع القوانين واللوائح تسعى إلى احترام الملكية الخاصة وضمان حقوق الأشخاص في التملك وعدم انتهاك ممتلكاتهم من خلال المصادرة ما لم تكن متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأنظمة ولا تسمح بمصادرة العقارات للمنفعة العامة ما لم يتم مراعاة الضوابط والشروط الشرعية هي كما يلي:

  •  يكون نزع ملكية العقار مقابل تعويض فوري وعادل يقدره الخبراء ولا يقل عن ما يعادله.
  •  يكون الشخص الذي ينزع الملكية هو ولي الأمر على المجال أو وكيله.
  • أن يكون النزع و الهدم للمنفعة العامة كالطرق والجسور التي تقتضيها حاجات عامة.
  • ألا تؤدي العقارات المنزوعة ملكيتها من أصحابها إلى توظيفهم في الاستثمار العام أو الخاص، وألا تعجل بنزع ملكيتهم قبل الأوان.
  • تبعًا للمنصوص عليه في المادة 18 من النظام الأساسي ” تكفل الدولة الملكية الخاصة وحرمتها، ولا ينزع من أحد ملكه إلا للمصلحة العامة على أن يعوض المالك تعويضاً عادلاً”.

إجراءات وشروط نزع الملكية للمنفعة العامة

 يتم إصدار نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية بحيث يتوافق قرار مصادرة الممتلكات مع الضوابط والشروط التي تضعها الحكومة المصرية بناءً على قرار رئيس الجمهورية أو من ينوب عنه، بما في ذلك ما يلي:

  • لا يتم السماح من الجهة القائمة بالنزع بنقل الممتلكات وأماكن العمل إذا لم يتم دفع التعويض بالكامل.
  • في حالات قطع جسر أو تفشي مرض، سيتم التحفظ على ممتلكات المواطن من عقارات مؤقتًا.
  • بعد إثبات السلطة المختصة بامتلاكها للعقار في هذه الحالة يجب التحفظ عليه.
  • لا يجوز أن تزيد مدة الحبس المؤقت عن ثلاث سنوات، وينتهي الغرض منه بعد انقضاء المدة.
  • إذا كنت بحاجة إلى الاحتفاظ بها مؤقتًا لأكثر من 3 سنوات، فأنت بحاجة إلى تقديم جميع المستندات الداعمة.
  • يتم تحديد قيمة التعويض بعد إصدار نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية بالأسعار السائدة في وقت نشر قرار النزع.

إجراءات نزع الملكية

 بعد نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية تبعًا لتعديلات القانون، يجب أن يكون تقرير المنفعة العامة تابعًا لقرار من رئيس الجمهورية أو من ينوب عنه وأن يكون قرارا النزع للملكية كالتالي:

  • مذكرة تصف المشروع الذي سيتم تنفيذه، مع بيان قيمة التعويض المبدئي من الجهة القائمة للنزع، الذي يجب إدخاله في قرار مزايا الحساب للهيئة التي تنفذ إجراءات نزع الملكية المشار إليها في المادة 6 من هذا القانون خلال شهر واحد من تاريخها.
  • المخطط العام للمشروع موضحًا لمساحة الأرض المطلوبة.
  • يتم تشكيل لجنة في كل محافظة لتقدير التعويضات، برئاسة ممثل عن مصلحة المساحة، وتتكون من ممثلين عن مديرية الزراعة، وذلك بناءً على قرار وزير الموارد المائية والري والإسكان والمرافق ومجلس الضرائب العقارية للمحافظة بحيث لا تقل درجة أي منهما عن المستوى الأول (أ)، ويتم استبدال عضوية هذه اللجنة كل سنتين.

تابع المزيد: صيغة ومذكرة جنحة سب وقذف

صيغة نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية

نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية
نموذج طلب التعويض عن نزع الملكية

يكون كالتالي:

عن هيئة الأوقاف المصرية

أ. أشرف رشوان

……………………

المحامي بالنقض

أنه في يوم ……………………… المُوافق …………/6/2011م ، في تمام الساعة: ……………….

بناء على طلب السيد اللواء/ رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية بصفته. وموطنه القانوني: “مركز إدارة الهيئة الرئيسي” الكائن بالعقار رقم 109 بشارع التحرير بميدان الدقي – تابع قسم الدقي – محافظة الجيزة. ومحله المختار: “إدارة قضايا الهيئة” الكائن مقرها بالعقار رقم 7 “أ” بشارع يوسف نجيب بميدان العتبة – تابع قسم الموسكي – بالقاهرة.

أنا ………….مُحضر محكمة ……………الجزئية قد انتقلت وأعلنت:

1- السيد/ محافظ الدقهلية بصفته. مُخاطباً مع: ……………..

2- السيد/ مدير عام مديرية الطرق والنقل بالدقهلية بصفته. مُخاطباً مع: ……….

ويعلنا بـ “هيئة قضايا الدولة” بالمنصورة – بشارع الجمهورية – عمارة الجمل – محافظة الدقهلية.

ثم أنه في يوم ……….. المُوافق …………/…………/2011م ، في تمام الساعة: ………

أنا ……………. مُحضر محكمة ……….. الجزئية قد انتقلت وأعلنت:

3- السيد/ رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمساحة بصفته. ويعلن سيادته بمقر عمله بديوان عام الهيئة العامة للمساحة، أمام مديرية أمن الجيزة، بمحافظة الجيزة.

مُخاطباً مع: …………………..

ثم أنه في يوم ……… المُوافق …………/……./2011م ، في تمام الساعة: ………

أنا ………….مُحضر محكمة …………… الجزئية قد انتقلت وأعلنت:

4- السيد الأستاذ/ مدير عام المساحة بالدقهلية بصفته. ويعلن سيادته بمقر عمله الكائن في: المنصورة – شارع فريدة حسان المختلط – بمحافظة الدقهلية.

مُخاطباً مع: …………

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بنموذج طلب التعويض عن نزع الملكية.

اترك تعليقا