استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

نصيحه للزوج قبل الطلاق الغيابي

نصيحه للزوج قبل الطلاق الغيابي

0 48

نصيحه للزوج قبل الطلاق الغيابي

سيترتب حقوق كثيره للمطلقه بمجرد قيامك بتطليق الزوجه غيابيا

تعرف عليها

اجراءات الطلاق الغيابى فى مصر
 ،اجراءات الطلاق الغيابى فى مصر ،وكيف تتم اجراءات الطلاق الغيابى فى مصر.
اجراءات الطلاق الغيابى فى مصر؛
في حالة حدوث خلاف زوجي ،احيانا يقرر الزوج تطليق الزوجة غيابي ويتم ذلك عن طريق “الذهاب الي الماذون وايقاع الطلاق من الزوج”.
١-احضار اصل قسيمة الزوج مع الزوج عند الماذون.
٢-احضار اصل وصورة البطاقة الشخصية للزوج.
٣-اقرار الزوج امام الماذون بوقوع الطلاق الغيابى.
٤-يتم اعلان الزوجة باجراءات الطلاق الغيابى فى مصر.

هل يحق للزوج ارجاع الزوجة الي عصمتة طبقا لاجراءات الطلاق الغيابى فى مصر؟

-نعم خلال فترة العدة يحق للزوج ارجاع الزوجة الي عصمته ولا يحتاج الي عقد زواج جديد او مهر جديد لان الطلاق الغيابي طلاق رجعي.
-في حالة انتهاء العدة تعتبر الزوجة مطلقة طلقة بائنه بينونه صغرى.
يحدث احيانا ان يرمي الزوج يمين الطلاق ويمتنع عن توثيقة فماذا تفعل الزوجة؟
-من الناحية الشرعية تعتبر الزوجة مطلقة ،اما من الناحية القانونية فهي تحتاج لرفع دعوي طلاق او اثبات طلاق.

اجراءات الطلاق الغيابى فى مصر هل يشترط حضور الزوجة ؟

-لا يشترط حضور الزوجة في اجراءات الطلاق الغيابى فى مصر ،ولذلك سمي الطلاق طلاق غيابى لان الزوجة لا تكون حاضرة اجراءات الطلاق.

اجراءات الطلاق الغيابى فى مصر .

يثبت للزوجة جميع حقوقها الشرعية بوقوع الطلاق الغيابى لان الزوج يعتبر هوا المتسبب في الطلاق فلها نفقة متعة وعدة ومؤخر صداق.

مفهوم الطلاق الغيابي  وتكلفته المادية وإيجابياته وسلبياته.

 الطلاق الغيابي هو طلاق يتم بحضور الزوج فقط والشهود أمام مأذون شرعى لتوثيق الطلاق بغير الزوجة وبدون حضورها، وفيه يقر الزوج بأنه قد طلق زوجته أمام اثنين من الشهود ليقوم المأذون الشرعى بتحرير إشهاد الطلاق الغيابى.

 

أن للطلاق الغيابى آثار قانونية وشرعية، مؤكدا أن الطلاق الغيابى هو طلاق رجعى يحق للزوج أن يرد زوجته إلى عصمته قبل انقضاء عدتها بـ 3 حيضات و60 يوما حد أقصى، ويحق للزوج أن يرد زوجته إلى عصمته دون إذنها أو رضاها ودون حضورها قبل انقضاء 60 يوما، مؤكدا أنه يجب عدم خروج الزوجة من بيتها إلا بعد انقضاء عدتها، ويجوز للزوج ردها شرعا خلال فترة العدة ويجب عليه توثيق هذه الرجعة على يد مأذون.

وبالنسبة للزوجة، يحق لها أن تطالب بمؤخر صداقها المدون فى وثيقة الزواج، وأن تطالب بنفقة العدة وهى نفقة 3 شهور أو حتى وضع حملها لو حامل، كما يحق لها أن تطالب الزوج بنفقة متعتها وهى نفقة لا تقل عن نفقة 24 شهر حد أدنى وهو ما أكدته المادة 18 مكرر: “الزوجة المدخول بها فى زواج صحيح إذا طلقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرا أو عسرا ومدة الزوجية ويجوز ان يرخص للمطلق فى سداد هذه المتعة على أقساط”.

كيف يتم الطلاق الغيابي، حيث قال يقع الطلاق الغيابي بحضور المأذون الشرعي بحضور الزوج وشهود ويقوم الزوج بكتابة إقرارًا باسم الزوجة وعنوان إقامتها تحت مسؤوليته القانونية المنصوص عليها في المادة 5 مكرر من قانون الأحوال الشخصية “قانون الأسرة” رقم 44 لسنة 1979 والتي تنص على أن الزوج هو ملزم بتوثيق الطلاق خلال 30 يومًا ويلزم المأمور القانوني بإعلان طلاق الزوجة غيابيًا بتقرير عن مكان إقامة الزوجة، وهو ما يقره الزوج ويلزمه بتقديم بيانات الزوجة الصحيحة ومحل إقامتها حتى يبلغها علم بالطلاق ويترتب الطلاق آثاره القانونية والقانونية.

وفي حالة وجود الأطفال عند الطلاق فللمطلقة بعض الحقوق، أبرزها تمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة، وأجر للمطلقة الحاضنة “مقابل حضانتها للصغار”، وأجر رضاعة، ونفقة للصغار، ومصروفات علاج للصغار، ومصروفات تعليم للصغار، ومصروفات ملابس صيف وشتاء للصغار.

اترك تعليقا