استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة وأهم الإجراءات اللازمة

0 37

اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة التي تقوم بها الدولة عند الرغبة في الاستثمار العام بإقامة المشروعات الاستثمارية من أموال هذه الممتلكات الخاصة، ولكن يتساءل العديد من المواطنين عن أهم الحق الذي يعود عليهم بعد بيع التحكم في ممتلكاتهم الخاصة.

 حيث من المنصوص عليه قانونيًا أن يتم صرف تعويض لجميع المواطنين ولكن طبقًا لشروط وإجراءات مخصصة لهذا التعويض، ولكن هل يقتصر حق المواطن الذي أُنتزع منه ملكيته على هذا التعويض أم هناك حقوق أخرى  يتم توفيرها من قبل الدولة، هذا ما سنتطرق إليه من خلال مقالنا هذا.

اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة

سنساعدك في هذه المقالة لمعرفة أهم الحقوق التي يوفرها لك القانون عند انتزاع ملكيتك بغرض المنفعة العامة وإقامة المشروعات الاستثمارية، حيث قامت الدولة في الآونة الأخيرة بتحديث وفرض بعض التعديلات على نص القانون لسنة 1990 الذي ينص على إمكانية نزع الملكية الخاصة للدولة.

 ولكن في مقابل تعويض مادي يتم احتسابه تبعًا للجنة مخصصة لذلك، ولكن اعرف حقوقك في نزع الملكية من خلال بعض النقاط الهامة التي سأسردها لك من خلال الفقرات التالية.

شروط التعويض عن نزع الملكية للمنفعة العامة

 الجدير بالذكر أن الدولة تهتم  بإنشاء العديد من المشروعات العامة الاستثمارية وذلك من أجل استفادة المواطنين وزيادة الربح العام، حيث أنه قد تم تعديل نص القانون لسنة 1990 والتي تعود أحكامه على إمكانية نزع الملكيات الخاصة للمنفعة العامة.

وهذا يعود بالحق للدولة في انتزاع ملكية المواطن بغرض المنفعة ولكن مع صرف بعض التعويضات لهم، لذلك سنتعرف معكم على إجراءات اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة على النحو التالي:

  • مذكرة موضحة ببيان المشروع كذلك الغرض من إقامته وتنفيذه على أن يكون موثق بقيمة التعويض المبدئي.
  • كذلك يجب أن يتضمن رسم مخطط رئيسي للمشروع والعقار المطلوب.
  • يتم كذلك تقدر التعويضات من قبل بعض اللجان المشكلة والمندوبين المسؤولين من كل محافظة.
  • يتم تقدير التعويض على أساس السعر السائد وقت نشر قرار المنفعة العامة مضافًا إليه 20٪ من القيمة المقدرة.
  • يجب على الجهة الطالبة لنزع الملكية أن تودع كامل مبلغ التعويض في حساب مدر للدخل في أحد البنوك الحكومية خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ نشر القرار لصالح الجهة التي تقوم بإجراءات نزع الملكية.
  • وإذا لم يقم نزع الملكية بدفع التعويض في ذلك اليوم، تضاف مدة التعويض على أساس سعر الفائدة المعلن من البنك المركزي، ويصبح التعويض حقاً لذوي الشأن.
  • بعد دفع التعويض، يتم تحويل رصيد الحساب إلى الطرف الطالب.
  • يجوز المطالبة بجميع التعويضات النقدية أو العينية بموافقة المالك.

اقرأ أيضًا: دعوى الفرز والقسمه لعقارات (نزاع بين ورثه)

ضوابط نزع الملكية للمنفعة العامة 

اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة ومتطلبات النظام عند مصادرة ممتلكاتك العقارية: تسعى جميع القوانين واللوائح إلى احترام الملكية الخاصة وضمان حقوق الأشخاص في التملك وعدم انتهاك ممتلكاتهم من خلال المصادرة ما لم تكن متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

 وأنظمة ولا تسمح بمصادرة العقارات للمنفعة العامة ما لم يتم مراعاة الضوابط والشروط الشرعية هي كما يلي:

  •  يكون نزع ملكية العقار مقابل تعويض فوري وعادل يقدره الخبراء ولا يقل عن ما يعادله.
  •  يكون الشخص الذي ينزع الملكية هو ولي الأمر على المجال أو وكيله.
  • أن يكون النزع و الهدم للمنفعة العامة كالطرق والجسور التي تقتضيها حاجات عامة.
  • ألا تؤدي العقارات المنزوعة ملكيتها من أصحابها إلى توظيفهم في الاستثمار العام أو الخاص، وألا تعجل بنزع ملكيتهم قبل الأوان.
  • صدر نظام نزع الملكية والاستيلاء المؤقت على العقارات للصالح العام بالمرسوم الملكي رقم 11 مارس 1424 (م / 15)، تتويجا لتوجيهات حكام المملكة لحماية الممتلكات من التعديات الإدارية، وتبعًا للمنصوص عليه في المادة 18 من النظام الأساسي ” تكفل الدولة الملكية الخاصة وحرمتها ولا ينزع من أحد ملكه إلا للمصلحة العامة على أن يعوض المالك تعويضاً عادلاً”.

إجراءات وشروط نزع الملكية للمنفعة العامة

اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة بحيث يتوافق قرار مصادرة الممتلكات مع الضوابط والشروط التي تضعها الحكومة المصرية بناءً على قرار رئيس الجمهورية أو من ينوب عنه، بما في ذلك ما يلي:

  • لا يُسمح بنقل الممتلكات وأماكن العمل بعد دفع التعويض بالكامل.
  • في حالة قطع جسر أو تفشي مرض، سيتم الحفاظ على العقار مؤقتًا.
  • بعد أن تثبت السلطة المختصة أن العقار مملوكه لها، يجب إغلاقه.
  • لا يجوز أن تزيد مدة الحبس المؤقت عن ثلاث سنوات، وينتهي الغرض منه بعد انقضاء المدة.
  • إذا كنت بحاجة إلى الاحتفاظ بها مؤقتًا لأكثر من 3 سنوات، فأنت بحاجة إلى تقديم جميع المستندات الداعمة.
  • يتم تحديد التعويض بالمعدلات الحالية.

ينظم مصادرة العقارات للمنفعة العامة على النحو المحدد في القانون رقم 10 لسنة 1990، مع الضوابط المصاحبة، بما في ذلك تبسيط إجراءات إعاقة مصادرة المنفعة العامة، والتي بموجبها يتعين على طرف المصادرة أن إيداع قيمة العقار في حساب السلطة التي تخضع لإجراءات نزع الملكية كتعويض مبدئي، وهي الهيئة المصرية العامة للمساحة لتتمكن من أخذها الإجراءات اللازمة لحصر العقارات المنزوعة ملكيتها.

تقدر رسوم التعويض على أساس السعر الحالي عند صدور قرار المنفعة العامة، ويتم إضافة 20٪ من القيمة المقدرة، ويلزم على الجهة الطالبة لنزع الملكية دفع كامل مبلغ التعويض خلال مدة لا تزيد عن 3 أشهر من تاريخ النشر، و تاريخ صدور القرار في الحساب المدر للدخل في البنك الحكومي لصالح الجهة التي تقوم بإجراءات نزع الملكية.

إجراءات نزع الملكية

اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة وفقاً لتعديلات القانون، يجب أن يكون تقرير المنفعة العامة مصحوباً بقرار من رئيس الجمهورية أو من يفوضه:

  • مذكرة تصف المشروع الذي سيتم تنفيذه، مع بيان قيمة التعويض الأولي
    الذي يجب إدخاله في قرار مزايا الحساب للهيئة التي تنفذ إجراءات نزع الملكية المشار إليها في المادة 6 من هذا القانون خلال شهر واحد من تاريخها.
  • المخطط العام للمشروع ومساحة الأرض المطلوبة.
  • بناءً على قرار وزير الموارد المائية والري، يتم تشكيل لجنة في كل محافظة لتقدير التعويضات، برئاسة ممثل عن مصلحة المساحة، وتتكون من ممثلين عن مديرية الزراعة، دائرة الزراعة، الإسكان والمرافق ومجلس الضرائب العقارية للمحافظة بحيث لا تقل درجة أي منهما عن المستوى الأول (أ)، ويتم تغيير عضوية هذه اللجنة كل سنتين.

التأخر في سداد قيمة التعويض

مضمون المراجعة هو أنه في حالة إخفاق وكالة نزع الملكية في دفع تعويض الوديعة خلال المهلة الزمنية
تقوم وكالة نزع الملكية بزيادة التعويض خلال فترة التعويض وفقًا لسعر الفائدة المعلن من قبل البنك المركزي
ويصبح التعويض  حق لأصحاب المنفعة والشأن.

بعد إتمام التعويض المنصوص عليه في هذا القانون يسلم الجزء المتبقي من الحساب إلى طالبة نزع الملكية
ويجوز بموافقة المالك تقديم جميع التعويضات نقدا أو عينا.

تابع المزيد: ازاي نكتب عقد اتفاق في نزاع اسرة ؟؟

مصير مخالفة قانون المنفعة العامة

اعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة حيث يتم تضمين تعديلات قانون نزع الملكية للصالح العام
إذا لم يتم إيداع النموذج أو القرار الوزاري وفقًا للإجراء المنصوص عليه في المادة السابقة
خلال 3 سنوات من تاريخ النشر الرسمي لقرار المنفعة العامة في الجريدة الرسمية
عدد القرارات وكأن الأمر لا يتعلق بعدم وجود عقارات لإيداع النماذج أو القرارات.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بأعرف حقوقك في نزع الملكية للمنفعة العامة
وأهم إجراءات نزع الملكية للمنفعة العامة.

اترك تعليقا