استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

مكتب محاماه متخصص في حماية حقوق الملكية الفكريه

مكتب محاماه متخصص في حماية حقوق الملكية الفكريه

0 238

مكتب محاماه متخصص في حماية حقوق الملكية الفكريه

الحماية الفكرية تعد أحد أفرع الملكية حيث لا تقتصر على كونها ملكية مادية فقط خاصة بالعقارات، ويندرج تحتها براءات الاختراع وحقوق النشر والعلامات التجارية؛ لذا وقد باتت الحاجة تتطلب توكيل المحامي المختص بحماية الملكية الفكرية.

تكمن أهمية دور المحامي بتقديم جميع الخدمات القانونية المطلوبة جهة الحكومة؛ للحفاظ على حقوق الملكيةللأفراد والشركات وتسجيل براءة الاختراع. حيث تسعى الدولة جاهدة في استخدام أحدث التقنيات المتطورة لمواطنيها؛ لتشجيع الإبداع الفكري.

في هذا السياق سيتم توضيح ماهية الملكية الفكرية وأنواعها وكيفية تنفيذ الإجراءات بطريقة قانونية لتجنب الوقوع في المشاكل، استكمالًا ببعض الخدمات المهمة لحماية الملكية الفكرية.

مكتب محاماه متخصص في حماية حقوق الملكية الفكريه

ما هو مفهوم الحماية الفكرية؟

محامي ملكيه فكريه | الأوراق المطلوبة لتسجيل الملكية الفكرية للمؤلفات

الحماية الفكرية: هي الحقوق التي تُعطَى للأشخاص لحماية الأفكار الإبداعية للمخترعين والمصممين والمؤلفين والمطورين، حيث يتم توفير الحماية الفكرية بشكل قانوني من خلال الحفاظ على حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية، والتي تمكن الأشخاص من منح الاعتراف باختراعاتهم وابتكاراتهم.

تمنح السلطات القانونية حقوق حماية الملكية الفكرية للمبدعين عن طريق حماية الناتج من أفكارهم، وتوفر بذلك الفرص لاستعادة الأموال المستثمَرَة في تطوير المنتج. وعادةً ما تعطي للمبدع الحق في استخدام ابتكاراته لفترة زمنية محددة.

يبحث الكثيرون من أصحاب الإبداع عن سياسات حقوق الملكية الفكرية وطرق حمايتها للحفاظ على الحق في ملكية ما نتج عن الفكر البشري، بنفس أحقية حماية الملكية المادية (هي ما تسمى بالأصول المادية). وتجتهد الشركات كثيرًا في توفير الحماية الفكرية؛ نظرًا لكونها تحمل قيمة عالية في الاقتصاد اليومي المبني على المعرفة بشكل متزايد، ويتطلب ذلك الاستثمار في القدرات العقلية ولا يتم إلا بالوصول للحقوق من قبل الآخرين.

ما هي الأنواع الأكثر إنتشاراً لحقوق الملكية الفكرية؟

هناك أنواع أربعة رئيسية من أهم أنواع حماية الملكية الفكرية، منها براءات الاختراع، العلامات التجارية، حقوق التأليف والنشر والأسرار التجارية. يستخدم ملاك الأفكار المختلفة أكثر من نوع من هذه الأنواع من الحقوق لحماية الأصول الغير ملموسة، ومن هنا سوف يتم عرض أكثر الأنواع انتشارًا:

1. براءات الاختراع

هي حق امتلاك للمخترع يُمنح من قِبل وكالة حكومية, تمنحه الحقوق الكاملة والحصرية لملكية الاختراع. ويحمي القانون براءات الاختراع من الاستخدام من قِبل الآخرين دون الرجوع إلى صاحب الملكية. ولطلب براءة اختراع يجب أن يتضمن شيئًا جديدًا ومفيدًا وقابلا للتطبيق الصناعي، وتتكون براءة الاختراع من ثلاث أنواع:

مكتب محاماه متخصص في حماية حقوق الملكية الفكريه

2. حقوق التأليف والنشر

هي بنود القانون المسئولة عن حماية حقوق النشر وتوفير أحقية المؤلف للتصرف في أعماله الأصلية وفقًا لما تقتضيه حماية الملكية الفكرية، وذلك في المقابل من براءة الاختراع، التي يجب أن تكون شيء ملموسًا مثل كتابة قصيدة أو أغنية أو خطاب وأيضًا الألعاب والبرامج. كما يوفر القانون للمؤلف حقوق الطبع والنشر في استخدام مواده.

3. العلامات التجارية

هي علامة مميزة تشير إلى ماهية النشاط التجاري القائم على تقديم خدمة أو منتج معين. عادةً ما تكون على شكل رمز أو عبارة أو شعار تميز كل منتج عن الآخر، ولا يمكن للآخرين استخدامها في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم إلا بموجب اتفاقيات ترخيص. وتتميز العلامة التجارية في أنها تحمي أكثر من منتج، على عكس براءة الاختراع التي تحمي منتجًا واحدًا. فينصح بتسجيل علامة تجارية تعمل على حماية المنتجات والخدمات بهدف الحرص على عدم استخدام الآخرين لها.

4. الأسرار التجارية

هي عبارة عن ممارسة للشركة توفر فائدة أو ميزة اقتصادية لصاحب السر التجاري، لذا يتم توقيع اتفاقية عدم إفصاح؛ لحماية الأسرار التجارية والتى تعد من أنواع حماية الملكية الفكرية. والتي من أمثلتها:

  • براءة الاختراع: هذا النوع يتم تسجيله فى الوثيقة المُعطاءة من هيئة حماية حقوق الملكية الفكرية.

  • كيفية الصنع: هذا النوع يتم حمايته كسر تجاري، فمن طرق حماية الأسرار التجارية هو تحديد الأشخاص التي يمكنهم الوصول للمعلومة أو حفظ المعلومات على جهاز كمبيوتر آمن أو توقيع عقد عدم إفصاح.

فوائد حقوق الملكية الفكرية على الصعيد المهني والعملي

تعمل حماية الحقوق الفكرية على صيانة أصول الأعمال الحقيقة التي تعد حيوية للخدمات والمنتجات، حيث تشمل العديد من الفوائد لحماية الحقوق الفكرية والتي منها:

  • تعزيز القيمة السوقية

تساعد حماية الملكية الفكرية في إنشاء أعمالٍ تجاريةٍ من خلال بيع وتسويق المنتجات والخدمات بموجب الحقوق الفكرية، وفي النهاية يؤدي ذلك إلى تحسن الحصة السوقية وزيادة الأرباح.

  • تحويل الأفكار إلي أصول مربحة

إن تسجيل الأفكار تحت بند الحماية الفكرية يساعد في تحويلها إلى خدمات ومنتجات ناجحة تجاريًا. كما من الممكن أن يؤدي ترخيص براءة الاختراع لهذه الأفكار إلى زيادة الدخل الإضافي والحفاظ على الزيادة المستمرة في الارباح.

  • الوصول إلى زيادة رأس المال

تساهم حماية الملكية الفكرية في رفع معدل زيادة رأس مال العمل التجاري أو الشركة بواسطة البيع أو الترخيص أو باستخدام الحماية الفكرية نفسها كضمان لتمويل الديون، بذلك يتمكن الفرد من تحقيق الدخل، باستخدامها كميزة عند التقدم بطلب الحصول على تمويل للمشروعات من خلال الحصول على قروض أو عمل إعانات.

  • تعزيز فرصة التصدير

يتم تعزيز فرصة التصدير من خلال الشركة التي تم تسجيل حماية الملكية الفكرية بها، باستخدام العلامات التجارية والتصميمات لتسويق خدماتها ومنتجاتها إلى الأسواق الأخري. كما يمكن للشركة الاستفادة من اتفاقيات الامتياز التجاري مع الشركات الأجنبية أو بتصدير المنتجات التي حصلت على براءة الاختراع.

ما الفرق بين حق الملكية وحق الانتفاع؟

هناك عدد كبير من الباحثين ما يتداخل عليهم مفهومي حق الملكية وحق الانتفاع من حيث المفهوم الأساسي وأنواع كل منهما. سيتم توضيح الفروقات بينهما من خلال الفقرات التالية.

حق الملكية

يعد حق الملكية أحد المفاهيم الأساسية في النظام القانوني، فهو يشكل النظام الاقتصادي للمجتمع ويعتمد بذلك على التبادلات التجارية. من اهم صلاحيات تسجيل حماية الملكية الفكرية لصاحب الحق هو حرية التصرف بممتلكاته, حيث يمكنه الاحتفاظ به أو بيعه أو تأجيره, وبناءً على ذلك يكون للمالك السلطة المباشرة في الأحقية، فحق الملكية حقٌ دائمٌ لا يسقط بعدم استخدامه. ويتفرع هذا الحق إلى عدد من الأنواع منها:

  • الملكية الخاصة: هي ممتلكات ليست تحت سلطة الحكومة, لكنها تعود للأشخاص أو الشركات وقد تكون عقاراتٍ أو مبانيَ، فمن الممكن أن تتكون من عدة أشخاص ضمن شركة خاصة.

  • الملكية العامة: هي ما تكون تحت سلطة الحكومة فتختلف عن الملكية الخاصة، في أنها تستخدم الخدمة العامة ولا تخضع لأي نظام أو قانون خارجي عكس الملكية الخاصة حيث تخضع لنظام وقوانين الدولة.

  • الملكية المشتركة: هي التي تمتلكها مجموعة محددة من الأشخاص ولكنها ليست الأفضل، ويرجع ذلك إلي الاستغلال بين المشتركين؛ لذا إنه لأمر بالغ الأهمية التعرف على بعض الخصائص التابعة لاساسيات حقوق الملكية الفكرية بكافة أنواعها؛ بهدف التأكد من وجودها وتجنب التعرض لهذا النوع من الاستغلال.

حق الانتفاع

هو حق متفرع عن حق الملكية لذا توجد فروقات فيما بينهم, حيث أن حق الانتفاع حق عيني يوفر لصاحبه سلطتَيْ الاستعمال والاستغلال على الشيء دون اللجوء للتوسّط شخص آخر. كما أنه حق مؤقت ينتهي بانتهاء المدة المحددة له أو بوفاة المنتفع.

حق الانتفاع لا يعطي لصاحبه حق التصرف به، حيث يبقى التصرف للمالك، وبهذا ينقسم حق الانتفاع إلى جزئين:

  • الجزء الأول: جزء يهتم به المنتفع، ويشمل الاستعمال والاستغلال.

  • الجزء الثاني: جزء يبقى لصاحب الشيء المنتَفَع به، ويقتصر على حق التصرف.

إذًا يمكن القول أن حق الانتفاع مستقل عن حق الملكية، وبناءً على هذا يجوز لصاحب حق الانتفاع التنازل عن هذا الحق وعدم التصرف به, كما يجوز لمالك الشيء التعاقد على الرقبة دون حق الانتفاع.

إجراءات لحماية الملكية الفكرية

إن الشركات التي تحصل على الأقل على حق واحد من حقوق الملكية الفكرية سواء كان أحدها حق براءات الاختراع أو العلامات التجارية تتمتع بفرصة أكبر لتنمو وتنجح عن الشركات الأخرى التي لا تقوم بذلك. لذا ينصح بتسجيل العلامة التجارية حيث يضمن ذلك حق الانتفاع بملكيته من المشاريع أو الأفكار الخاصة به، ويمكن بذلك تسجيل الحق فى التعويض عن تصريح الانتهاك الحق في الحماية الفكرية للذين يستفيدون منها دون تصريح من صاحب المشروع. ويتم هنا توضيح الإجراءات اللازمة لكيفية حماية الملكية الفكرية:

تسجيل أسماء الأعمال أو المنتجات أو المجالات

يلزم لبدء عمل تجاري خاص تسجيل ملكية فكرية لاسم العمل أو المنتج أو المجال الذي يتخصص به صاحب النشاط التجاري؛ مما يساعد هذا على الحفاظ على قانونية العمل حتى إذا ما زال في مرحلة التخطيط.

يعد توفير حماية الملكية الفكرية لاسم العمل أو المنتج (حتى في حالات الملكية الفردية) جزءًا من العلامة التجارية، حيث يتم إنشاء اسم العمل بشكل خاص بالاعتماد على محامي شركات مختص في شئون التسجيل. عادةً ما يتم التسجيل في الولاية التابع لها صاحب المشروع ولكن لسرعة التسجيل يتم ذلك عبر الأنترنت.

إنشاء عقود سرية

تُعقَد اتفاقية عدم الإفشاء واتفاقية العقود السرية عند انتهاء عقد العمل وذلك بين الشركة والطرف الآخر (الموظف)؛ لحماية المعلومات التجارية الحساسة والسرية الخاصة بالشركة. وتُستخدم أيضًا قبل مناقشة أمور حماية الملكية الفكرية التي تصب في مصلحة حماية العمل, في هذه الحالة يتم إنشاء اتفاقية سرية أو عند الحاجة لحماية قانونية تتناسب مع العمل.

تنفيذ التدابير الأمنية

هناك أهمية كبيرة لتنفيذ التدابير الأمنية للأعمال التي تستخدم التكنولوجيا أو الإنترنت، حيث أن لها جانب سلبي في الأعمال التجارية قد يكون أكثر عُرضَة للقرصنة أو التلف، وبالتالي الاهتمام بعمل التدابير الأمنية اللازمة ضمن إطار عمل تكنولوجيا المعلومات للشركة أمر ضروري ويتم تنفيذه عن طريق:

  • حماية جميع شبكات الكمبيوتر بكلمة مرور قوية.

  • تشفير البيانات؛ لأن الملفات تتم مشاركتها عبر نظام تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالشركة.

  • استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) لحماية حقوق الملكية عبر الإنترنت.

تجنّب الملكية المشتركة

يمكن إنشاء تسجيل لحماية الملكية الفكرية وتطويرها لأكثر من شخص واحد، مثل الشركة التي لديها فريق بحث وتطور خاص بها. تتيح الملكية المشتركة أحقية الحصول على الحماية الفكرية للسيطرة على حقوق النشر أو براءة الاختراع أو العلامات التجارية لأكثر من شخص واحد؛ لهذا يكون لكل شخص تابع للشركة حق الوصول إلى أي معلومة دون الرجوع إلى المالكين الآخرين، وبالتالي فهذا يجعل الشركة أكثر عُرضَة لخطر الاستغلال لحقوق حماية الملكية الفكرية الخاصة بها. وعند تقسيم الفوائد والأرباح قد يحدث بعض التعقيدات للأعمال ويمكن التخفيف من بعض المشاكل بتحديد شروط محددة في العقد. وفي المحصلة النهائية إن الملكية المشتركة تخلق مشاكل أكثر من الملكية الفكرية.

الخدمات القانونية لحماية حقوق الملكية

تُعد مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية من أكبر مكاتب المحاماة في مصر والشرق الأوسط التي تتميز بتقديم خدمات قانونية بجودة عالية وعلى قدرٍ عالٍ من التخصص في الحقوق الخاصة بحماية الملكية الفكرية للأفراد والشركات والمؤسسات. ومن الخدمات القانونية التي يقوم بها محامي الملكية:

  • خدمة التوكيل والترافع القضائي: يقوم محامي حماية الملكية الفكرية بتقديم الشكاوي والدعاوي القانونية للمحاكم والجهات القضائية التابعة للشؤون الإدارية. تدور الأمور المتعلقة بشؤون الملكية الفكرية حول تسجيل وثائق براءات الإختراع والعلامات التجارية والحفاظ على الأعمال الإبداعية في مجال التكنولوجيا, مما يشير هذا وبشكل خاص إلى أهمية عمل توكيل محامي ملكية فكرية.

وكّل محامي ملكية فكرية الآن
  • خدمة التفاوض والصلح: تمثل إحدى الخدمات التي يتم تقديمها من خلال المجموعة, حيث ساهمت بدورها في خلق سمعة جيدة، ويتعيّن على محامي حماية الملكية الفكرية التوسط بين العملاء الذين يريدون التعامل مع الجهات القضائية لحل المشكلة، بالتحدث مع العملاء لإيجاد أنسب الحلول التي تتناسب مع المشكلة القانونية بالتأكيد على توفر الحماية الفكرية الحرص على تطبيق العدل على كلا الطرفين؛ لتجنب تعرضهم للإجراءات القانونية الصارمة.

  • خدمة تسجيل براءة الاختراع: من أجل ضمان صلاحية وحفظ حماية الملكية الفكرية، يجب توثيق العقود الإلكترونية للعلامات التجارية وتسجيل الأسماء التابعة بالأنشطة التجارية؛ وذلك بالتواصل مع محامي ملكية فكرية لتقديم الخدمات القانونية، حيث تضمن الحفاظ على كامل الحقوق الفكرية والقانونية، باتباع الطريقة الشرعية.

  • خدمة تقديم الاستشارات القانونية: يقدم محامي الملكية خدمة الاستشارة القانونية على قدر على من الكفاءة والتخصص في مجال قانون حماية الملكية. ويظهر ذلك جليًا في اهتمام مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية بتزويد العملاء بكافة البيانات المتعلقة بحماية الملكية الفكرية، بالإضافة إلى تقديم التوجيهات حول ضرورة توثيقها وكيفية حمايتها والقيام بإجراءات الحماية الفكرية فور امتلاك الحق في ملكية ما سواء عقار أو براءة اختراع ونشر.

حماية الملكيه الفكريه من السرقه - ما هي اجراءات ذلك
حماية الملكيه الفكريه من السرقه – ما هي اجراءات ذلك
تقدم بحجز استشارة قانونية فورية

تمثل مكاتب مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية أحد المكاتب الرائدة في مجال القانون الإداري بين دول الوطن العربي. حيث تضم مجموعة كبيرة من أشهر المحامين والاستشاريين في مصر والمتخصصين في تقديم الخدمات القانونية من خدمة حماية الملكية الفكرية وخدمة تسجيل الملكية الفكرية وخدمة تحقيق براءة الاختراع وغيرها من الخدمات.

التواصل مع مؤسسة حورس للمحاماة

بلا شك أن حقوق الملكية الفكرية خاصة بأصحابها حيث يكون لهم كامل الاستفادة من أي ربح مادي أو معنوي، والحصول على هذا الربح بالسرقة يعتبر جريمة يعاقب عليها القانون؛ ولهذا تسعى مؤسسة حورس للمحاماة والاستشارات القانونية في مصر والشرق الأوسط بتقديم الخدمات القانونية التي تساعد على تسجيل وحماية الملكية الفكرية، تُعد هذه الهيئة ذات سلطة اختصاصية تعمل على تنظيم جميع جوانب الملكية, بالإضافة إلى حماية حقوق أصحابها في جميع مجالات قانون حماية الملكية الفكرية.

اترك تعليقا