مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

مشاكل عملية تتعلق بجريمة تبديد منقولات الزوجية

مشاكل عملية تتعلق بجريمة تبديد منقولات الزوجية

0 3

مشاكل عملية تتعلق بجريمة تبديد منقولات الزوجية

1. صورية القائمة: العبرة بحقيقة الواقع فى القائمة وليس بناء على اعتراف الزوج بالكتابة لو كان مخالفاً للحقيقة ويمكن للزوج إثبات صورية القائمة ومخالفتها لحقيقة الواقع بكافة طرق الإثبات.
2. مصاغ الزوجة: مصاغ الزوجة هو الحلى الذى ترتدية وهو لصيق بها وجرى العرف على أن مصاغ الزوجة لصيق بها ويجوز إثبات الزوج خروج الزوجة من منزل الزوجية متحلية بمصاغها بكافة طرق الإثبات.
3. تقادم الدعوى الجنائية: لايبدأ ميعاد إنقضاء الدعوى الجنائية لجريمة تبديد قائمة المنقولات الزوجية إلا من تاريخ طلب الزوجة لتلك المنقولات أو تاريخ إمتناع الزوج عن ردها.
4. الزوجة غير المدخول بها: فى حالة عقد القران وكتابة وثيقة الزواج دون الدخول بالزوجة جرى العرف على كتابة قائمة المنقولات الزوجية دون تسليم الزوجة للزوج لتلك المنقولات فالزوجة غير المدخول بها قرينة على عدم تسلم الزوج لمنقولات الزوجية ويمكن تكملة تلك القرينة بكافة طرق الإثبات لإثبات عدم إستلام الزوج للمنقولات.
5. الصلح فى جريمة تبديد المنقولات الزوجية: تنقضى الدعوى الجنائية فى أية حالة كانت عليها إذا تصالح المدعى بالحق المدنى أو المجنى عليه مع المتهم قضاء المحكمة بترك الدعويين المدنية والجنائية.
6. المنقولات غير المتطابقة مع القائمة المكتوبة: قد يلجأ الزوج إلى شراء منقولات وأثاث مخالف للموجود بقائمة منقولات الزوجية، أو قد يختلف الزوج والزوجة حول قائمة المنقولات المعروضة على الزوجة فإما تقبل الزوجة للمنقولات المعروضة وتنقضى الدعوى، أو تعترض الزوجة على المنقولات المعروضة وترفض إستلامها فتحيل المحكمة الدعوى لمكتب خبراء وزارة العدل لندب خبير يقوم بمعاينة المنقولات وبمقارنتها مع المنقولات المعروضة.

قائمة المنقولات الزوجية

 

اصبح العرف السائد عند كثير من الأهالي هو ان العريس عندما يتقدم للزواج يحرر له الأهالي قائمة المنقولات الزوجية او ما يسمى ب ” قايمة العروسة ” مما ترتب على ذلك الكثير من قضايا التبديد بسبب تبديد الزوج لها او سوء استعمالها من جانب الزوجة و هذا ما سوف نتانوله في هذا الموضوع .

 

أولا : طبيعة قائمة المنقولات الزوجية :

 

ثانيا : المشكلات المتعلقة ب قائمة المنقولات أو بقائمة العروسة :

 

ثالثا : نصائح بشأن أي قائمة منقولات زوجية :

 

رابعا : عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية :

 

خامسا : ملاحظات بشأن قائمة المنقولات الزوجية :

 

 

أولا : طبيعة قائمة المنقولات الزوجية 

 

قائمة المنقولات هي عبارة عن وثيقة عرفية تتم بين أهل العروسة و الزوج سواء قبل إتمام الزواج او بعد ذلك و يتم إثبات منقولات الزوجية أو ما يسمى ب عفش العروسة في تلك القائمة بما فيها من اثاث و سجاد و مفروشات و أواني و أجهزة كهربائية و كافة ما يحتويه المنزل من اغراض , بل نجد ان هناك اهالي يقومون بوصف تلك الأشياء بأوصاف جامعة مانعة للموصوف فترتكز على تلك الأشياء بعينها دون غيرها , و في النهاية يتم إثبات ان الزوج قد تسلم تلك الأشياء من الزوجة على سبيل الأمانة و على سبيل عارية الإستعمال ليقوم بردّها على الحالة التي تسلّمها بها عند الطلب .

 

ثانيا : المشكلات المتعلقة ب قائمة المنقولات أو بقائمة العروسة

تتعدد المشاكل القانونية المتعلقة بقائمة المنقولات او قايمه العروسه بسبب تعسف الزوجة في معظم الأحيان في استعمال ذلك المحرر فنجد أمامنا انه في كثير من الحالات ما ان تحرك الزوجة شكوى ضد زوجها بتبديده لقائمة المنقولات بالرغم من انها ما زالت في عصمته وأنه ما زالت علاقة الزوجية قائمة و يفاجئ الزوج بصدور حكم بالحبس ضده غيابيا .

 

و قد كثرت الاستفسارات و الاستشارات عن حلول لذلك أو ثغرات قائمة المنقولات الزوجية , و كيفية توقي المخاطر من قائمة المنقولات الزوجية ومشاكلها المستقبلة.

 

و بطبيعة الحال فلأن هذا المقيال حياديا فهناك بعض النصائح التي نوجهها لكل من الزوج و الزوجة نظرا لاختلاف الحالات من حالة لأخرى وفقا لظروف كل منها ومدى الحاجة للحصول على ضمانات كافية من زوج لآخر .

 

 

ثالثا : نصائح بشأن أي قائمة منقولات زوجية 

 

 

1-   توجه إلى محام متخصص لتحرير قائمة المنقولات الزوجية حتى يتم صياغتها بالشكل القانوني الصحيح .

2-   احرص على التأكد من أن الأشياء الواردة بقايمة المنقولات الزوجية حقيقية و سعرها حقيقي غير مبالغ فيه و أن مجموع الثمن صحيح .

3-   احرص على أن يتم ترقيم الأشياء ترقيما صحيحا .

4-   احرص على أن يتم ذكر عدد صفحات قايمة المنقولات ذكرا صحيحا .

5-   احرص على أن يتم التوقيع على كل صفحة على حدى .

6-   احرص على أن يتم وصف الأشياء وصفا صحيحا منعا لضياع الحقوق .

 

رابعا : عقوبة تبديد قائمة المنقولات الزوجية 

 

وفقا للمادة 341 من قانون العقوبات المصري فإنه يعاقب  بالحبس لمد قد تصل إلى 3 سنوات و بالغرامة .

 

و تنقضي الدعوى الجنائية فى الجنح بمرور 3 سنوات من واقعة التبديد .

 

و يسقط حكم تبديد المنقولات بمرور 5 سنوات من وقت الحكم بالعقوبة .

 

 

خامسا : ملاحظات بشأن قائمة المنقولات الزوجية 

 

1-   في حالة عدم وجود أصل قائمة المنقولات الزوجية فإن من حق الزوج طلب تقديم الأصل من الزوجة و في حالة عدم تقديم أصل القايمة فيصدر الحكم بالبراءة في تبديد قائمة المنقولات الزوجية تأسيسا على ذلك و على الدفع بالتزوير .

 

2-   في حالة عدم وجود المنقولات المثبتة بقائمة المنقولات فيحق للزوج طلب دفع قيمته المثبتة بقائمة المنقولات .

طريقتين للمطالبه بقائمه المنقولات الزوجيه

اولا دعوي تبديد منقولات زوجيه
تحرر الزوجه محضر بدائره القسم التابع له الزوج تتهمه فيه بتبديد تلك المنقولات وسيتم إرسال الأوراق الي النيابه العامه وتقيد ضد الزوج جنحه تبديد منقولات زوجيه …… ولا يكون علي الزوج الا بعرض المنقولات الوارده في القائمه فقط ولا سيتعرض للحبس في جنحه التبديد
يشترط لتحرير محضر التبديد أن يكون الزوج موقع علي قائمه منقولات للزوجه

ثانيا دعوي استرداد منقولات زوجيه
تقيم الزوجه برفع دعوي امام محكمه الاسره تطالب فيها الزوج بالمنقولات الزوجيه الخاصه بها …. في حاله قبول الدعوي تودع الأوراق بمحضرين التنفيذ ويتم استراد المنقولات من عنوان الزوج
في دعوي الاسترداد لا يشترط أن يكون هناك قائمه منقولات فمن الممكن إقامتها حتي بالفواتير الخاصه بالمنقولات
علق بذكر الله لتعم الاستفادة علي الجميع

 

و قد وجب التنويه بأن منصة افوكاتو اون لاين لديها نخبة من اقوى المحامين المتخصصين في قضايا التبديد في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية .