استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

محامى تأسيس شركات فى مصر  ” مكتب تأسيس شركات فى مصر “

محامى تأسيس شركات فى مصر  ” مكتب تأسيس شركات فى مصر “

0 52

محامى تأسيس شركات فى مصر  ” مكتب تأسيس شركات فى مصر “

الخدمات التي يقدمها محامي شركات في مصر لتأسيس الشركات

إجراءات تأسيس الشركات فى مصر ” “ خطوات تأسيس الشركات فى مصر

– أتضح بعد إلغاء قانون ضمانات حوافز الاستثمار رقم ۸ لسنة ۱۹۹۷ وصدور قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ والتعديلات التى طرقت على قانون الشركات رقم ۱۵۹ لسنة ۱۹۸۱ أنة ليس من السهل الإلمام بكافة تلك القوانين المتعلقة بتأسيس الشركات فى مصر  للشخص العادى خاصة مع سرعة وكثرة التشريعات والإجراءات المتعلقة بتأسيس الشركات فى مصر  .

– لذلك من أهم الخدمات التى نقوم بها هى خدمة تأسيس الشركات فى مصر والقيام بكافة الخدمات القانونية لتلك الشركات من إجراءات تأسيسها وتسجيلها وكل ما يتعلق بالمسائل القانونية المتعلقة بهذة الشركة من خلال الوكالة القانونية لها . حيث نقوم بالمساعدة القانونية للافراد سواء المصريين أو الاجانب ” المستثمر الاجنبى ” أوالكيانت التجارية للقيام بتأسيس الشركات  وقيام نشاطهم قانونا ومساعداتهم فى أختيار الشكل القانون لشركاتهم المناسب لنشاطهم طبقا للقانون المصرى . حيث أنة لدينا خبرة كبيرة فى تأسيس وتسجيل الشركات فى مصر فى أسرع وقت وبأعلى دقة وكفاءة . بلاضافة لذلك نقوم بتقديم خدمة فتح فروع للشركات الاجنبية فى مصر وهى خدمة شديدة الصلة أيضآ بتأسيس الشركات فى مصر .  وكما ذكرنا سابقا أن من أهم عوامل نجاح تأسيس الشركات فى مصر هو أختيار الشكل القانونى المناسب لنشاطها ولحجم أستثمراتهم حيث يوجد العديد من أنواع الشركات حيث أن كل نوع من هذة الشركات تتميز ببعض السمات والمميزات وسوف نتناول بعض منها فيما يلى :-

 

” محامى تأسيس شركات فى مصر “

 

أولا :  شركات الأموال : –

هي شركات تقوم على اعتبار مالي و لا يكون فيها أثر لشخصية الشريك، فالعبرة هو ما يقدمه كل شريك من مال لهذا لا تتأثر الشركة بما قد يحصل للشريك من وفاة أو إفلاس أو غيرهما من أشكالها :-

۱- شركات المساهمة : ( ش.م.م )  و هي الشركات التي يقسم رأس المال فيها إلى أسهم متساوية القيمة و قابلة للتداول بالطرق التجارية، الشركاء فيها لا تطلق عليهم تسمية التاجر و لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود قيمة الأسهم التي شاركو بها. يستطيعون من يملكون الاسهم التصرف فى تلك الاسهم دون التأثير على باقى المساهمين الاخرين .

۲- الشركات المختلطة : هي شركات تقوم على الإعتبار المالي و الشخصي في آن واحد و تشمل ما يلى : –

أ – شركات التوصية بالاسهم : تتألف شركة التوصية بالاسهم من فئتين من الشركاء هما ۱-شركاء متضامنون: لا يقل عددهم عن اثنين يسألون في اموالهم الخاصة عن ديون الشركة والالتزامات المترتبة عليها. ۲-شركاء مساهمون: لا يقل عددهم عن ثلاثة، ويسأل كل شريك منهم بمقدار مساهمته عن ديون الشركة والتزاماتها.

ب – شركة ذات المسئولية المحدودة : ( ش.ذ.م.م ) وأحيانا يكتفى باختصار ذ.م.م. وهي شركة تتألف من شخصين أو أكثر، وتكون مسؤولية الشريك فيها عن ديونها والالتزامات المترتبة عليها وخسائرها بمقدار حصته في رأس مالها. وتنتقل حصة الشريك إذا توفى إلى ورثته أو من يوصي لهم بأي حصة. ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة عن خمسين شريكاً.

” إجراءات تأسيس الشركات “

” خبراء إجراءات تأسيس الشركات فى مصر “

محامي تأسيس شركات بالاسكندريه - اسس شركتك خلال اسبوع
محامي تأسيس شركات بالاسكندريه – اسس شركتك خلال اسبوع

” تأسيس شركة مساهمة مصرية   – تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة – تأسيس شركة توصية بالاسهم ” 

 

ثانيآ : شركات الأشخاص : – 

هي الشركات التي تقوم على الإعتبار الشخصي، و تتكون أساسا من عدد قليل من الأشخاص تربطهم صلة معينة كالقرابة أو الصداقة، و يثق كل منهما في الآخر و في قدرته و كفاءته، لذلك يترتب في الأصل على وفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو إفلاسه أو انسحابه حل الشركة. ويشمل هذا النوع من الشركات ما يلي : –

۱ – شركة ذات الملكية الفردية : تعتبر الشركات ذات الملكية الفردية الخيار المفترض أن تكون مالكا وحيداً. كون هذا الخيار الأقل شيوعاً والأقل تعقيداً بالنسبة لإجراءات تأسيسها عن الشركات التجارية الاخرى. ويرجع ذلك إلي عدم الأحتياج إلي معرفة كيفية توزيع الارباح . وأن تكون المالك الوحيد لا يمنعك من استخدام اسم تجارى مختلف عن أسمك الحقيقي, ولكن يتحمل المالك مباشرا المسئولية عن المكاسب والخسائر والاصول. كما تخضع الشركة لنظام الدخل الضريبي .

۲- شركة التضامن : هي النموذج الأمثل لشركات الأشخاص حيث يكون كل شريك فيها مسؤولا مسؤولية تضامنية، و في جميع أمواله عن ديون الشركة كما يكتسب كل شريك فيها صفة التاجر .

۳- شركة التوصية البسيطة : وتتكون من فريقين من الشركاء :شركاء متضامنون يخضعون لنفس القوانين التي يخضع لها الشركاء في شركة التضامن، فيكونون مسؤولين مسؤولية تضامنيةو غير محددة عن ديون الشركة و يكتسبون صفة التاجر، وشركاء موصون لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم، لا يكتسبون صفة التاجر و لا يشاركون في إدارة الشركة.

٤- شركة المحاصة : وهي شركة تجارية تنعقد بين شخصين أو أكثر يمارس أعمالها شريك ظاهر يتعامل مع الغير، بحيث تكون الشركة مقتصرة على العلاقة الخاصة بين الشركاء على أنه يجوز إثبات الشركة بين الشركاء بجميع طرق الاثبات، تتكون من طرفين وبغرض قضاء اشياء مشتركة.

۵- شركة الشخص الواحد :  لقد أستحدث قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ شكل جديد من الشركات الفردية وهى شركة الشخص الواحد وأشترط المشرع الأ يقل رأس مال هذة الشركة عن ۵۰۰۰۰ جنية  خصائص  هذا النوع من الشركات :-

* المسئولية المحدودة لصاحب هذة الشركة : –  حيث أنة قام بتحديد جزءا من ذمته المالية لنشاط تلك الشركة، وبالتالي فهو مسؤول فقط في حدود مقدار حصته في رأسمال الشركة أي أنه خصص جزءا من ذمته المالية للاستثمار في نشاط محدد وبرأسمال محدد، وإذا لحق هذا المشروع أي خسائر تكون بقية أمواله في مأمن عن خسائر هذا المشروع.

* ضعف ائتمان الشركة : – إن وجود مالك وحيد ومحدود المسؤولية يؤدي إلى ضعف الائتمان، لأن من يتعامل مع هذه الشركة وفي حال تصفيتها أو إفلاسها قد لا يستطيع دائنو الشركة الحصول على حقوقهم، وبالتالي فإن الغير الذي يتعامل مع شركة الشخص الواحد يأخذ ذلك في الحسبان وقد يطلب ضمانات شخصية.

* سهولة اتخاذ القرارات داخل الشركة : – حيث أن صاحب الشركة يقوم بممارسة جميع الصلاحيات ولا يكون مقيد بأخذ رأى أحد . وبذلك يكون لة الاستقلالية مما يساعدة على أخر القرارات بسرعة وأنجاز بما ينعكس كل ذلك على تحقيق الأرباح والفائدة لمالك الشركة وإحساسه بقيمة ما يبذله من جهد ورعاية لتلك الشركة وتنمية أمواله.

 

” محامى متخصص فى تأسيس الشركات فى مصر ”  يمكنك تأسيس شركتك فى مصر فى ٤۸ ساعة 

 

– الاوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة مساهمة : – 

۱- شهادة عدم ألتباس الأسم معتمدة من السجل التجاري.

۲- شهادة بنكية بايداع ۱۰% على الأقل من قيمة رأس المال المصدر، ويستكمل إلى ۲۵% في خلال ۳ شهور، ويستكمل إلى ۱۰۰% خلال ۵ سنوات، كما يراعي ألا يقل رأس المال المصدر عن ۲۵۰ ألف جنيه.

۳- صورة توكيلات (الاطلاع على الاصل) من جميع المؤسسين على ألا يقل عددهم عن ۳.

٤- صورة اثبات شخصية للمؤسسين.

۵- أصل مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين بما يفيد أحقيته في مراجعة واعتماد ميزانيات شركات الأموال.

٦- صورة كارنيه القيد في نقابة المحامين للمحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد امام نقابة المحامين.

۷- نماذج الاستعلام الأمني للمؤسسين الاجانب.

۸- تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة على ألا تقل درجة القيد عن محام استئناف.

۹- صورة إثبات شخصية للوكيل (الاطلاع على الأصل).

۱۰- موافقة الجهة المختصة إذا كانت اغراض الشركة تستوجب الحصول على موافقه خاصة بمقتضي أحكمام القانون المعمول به.

۱۱- في حالة وجود حصة عينية عند التأسيس: يقدم أصل تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتقييم الحصة العينية.

 

 

– الاوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة : – 

۱- شهادة عدم ألتباس الأسم معتمدة من السجل التجاري.

۲- لا يتم أيداع قيمة الحصص الخاصة بالشركة ذات المسئولية المحدودة عند التأسيس ولكن يتم دفع رسوم التأسيس على قيمة الحصص فقط ولكن يجب الاخذ فى الاعتبار عند تعديل عقد تأسيس الشركة ذات المسئولية المحدودة بزيادة رأس المال يتم أيداع قيمة راس المال بموجب شهادة بنكية .

۳- صورة توكيلات (الاطلاع على الاصل) من جميع المؤسسين على ألا يقل عددهم عن ۳.

٤- صورة اثبات شخصية للمؤسسين.

۵- أصل مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين بما يفيد أحقيته في مراجعة واعتماد ميزانيات شركات الأموال.

٦- صورة كارنيه القيد في نقابة المحامين للمحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد امام نقابة المحامين.

۷- نماذج الاستعلام الأمني للمؤسسين الاجانب.

۸- تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة على ألا تقل درجة القيد عن محام استئناف.

۹- صورة إثبات شخصية للوكيل (الاطلاع على الأصل).

۱۰- موافقة الجهة المختصة إذا كانت اغراض الشركة تستوجب الحصول على موافقه خاصة بمقتضي أحكمام القانون المعمول به.

۱۱- في حالة وجود حصة عينية عند التأسيس: يقدم أصل تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتقييم الحصة العينية.

 

– الاوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركات الاشخاص فى مصر : – 

۱- توكيلات ” تأسيس شركات ”  من جميع الشركاء (يقدم صورة ضوئية من أصل التوكيل ) فى حالة ما إذا تم التأسيس عن طريق وكيل .

يكون التوكيل منصوص فيه على تأسيس  الشركات و التوقيع علي عقود التأسيس أمام الشهر العقاري , وفي حالة كون أحد الشركاء يضاف بالتوكيل عبارة (التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات ).

۲- صورة من كارنية القيد فى نقابة المحامين للمحامي الذى يقوم بالتصديق علي العقد أمام نقابة المحامين .

(محامي ابتدائى على الأقل ويكون كارنية المحامى ساري حتي تاريخة ) .

۳ – صور إثبات الشخصية (سارية واضحة ) للشركاء  مع جواز طلب الاطلاع على الأصل ” رقم قومى للشريك المصرى – جواز سفر للشريك الاجنبى ”

٤- صور إثبات الشخصية سارية واضحة  للوكيل (الاطلاع على الأصل ) ” رقم قومى للشريك المصرى – جواز سفر للشريك الاجنبى ” (يلزم وجود إقامة سارية ) .

۵- نماذج الاستعلام الامني عن الشركاء الاجانب كمستند + صورتها علي CD ” يتم ختم الاستعلام الامنى من إدارة الاستعلام الامنى “

 

** إذا كانت أي من اغراض الشركة تستوجب الحصول علي موافقة خاصة بمقتضى أحكام القوانين المعمول بها (موافقة مسبق).

 

– إذا وجود حصة عينية عند التأسيس : –

تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من اصحاب المهن المنظمة بقانون وذلك بحسب طبيعة كل حصة .

 

– حالة تأسيس شركة أشخاص للعمل بنظام المناطق الحرة وفقآ لأحكام قانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ تتطلب ذات المستندات سابقة العرض بالأضافة إلى : –

– استيفاء موافقة الهيئة قبل تأسيس وتصدير الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة المزمع إقامة المشروع بها .

 

– حالة تأسيس شركة أشخاص ( شركة الواقع ) نتيجه وفاة صاحب منشاة فردية تتطلب ذات المستندلت سابقة العرض بالإضافة الى : –

أ – مستخرج حديث من السجل التجاري للمنشأة الفردية .

ب – تقديم شهادة وفاة صاحب المنشاة وإعلام وراثة متضمنا ورثة صاحب المنشاة .

ج– في حالة ما إذا كان ضمن الورثة قصر يتم تقديم موافقة المحكمة على الإذن للقاصر بالدخول في تأسيس شركة من مالة الخاص المورث

د – تقرير تقييم الاصول المادية الملموكة للمنشاة الفردية ( أراضي – عقارات – مباني – ألات – معدات – مخزون ) معتمدآ من أهل الخبرة حسب طبيعة تلك الأصول , مدعما بالمستندات المؤيدة للملكية .

هـ– تقديم أصل محضر اجتماع جماعة الشركاء بالشركة تحت التأسيس و المتضمن الموافقة على تقرير التقييم و توزيع ناتج التقييم على الورثة وفقا لإعلام الورثة إلى الموافقة على أية بيانات أخرى للشركة تحت التأسيس .

اشهر محامي شركات في القاهره – محامي تاسيس شركات فى مصر

 

– طبقا لقانون الاستثمار رقم ۷۲ لسنة ۲۰۱۷ يحق للمديرين ولأعضاء مجلس الادارة والشركاء التحصل على إقامة إستثمارية لمدة ۵ سنوات وتجدد . ولكل نوع من أنواع الشركات رأس مال محدد لكى يستطيع المذكورين الحصول على الإقامة الاستثمارية .

الشركة هي عبارة عن كيان تجارى كبير تحتاج إلى تنظيم جميع الأعمال بها لكي تستمر في نجاحها، الأمر الذي يتطلب من مؤسس الشركة الاستعانة بأفضل محامي شركات في مصر للقيام بجميع وظائف محامي شركات التي تساعد على تخطي المشاكل القانونية، لذا دعونا نتعرف على الرد على سؤال كيف تصبح محامي شركات ناجح، التعرف على رواتب محامي الشركات، الفرق بين محامي الشركات والمحامي الحر.

الفرق بين محامي الشركات والمحامي الحر

عند البحث عن الفرق بين محامي الشركات والمحامي الحر نجد أن هناك فرق واضح بينهما في طبيعة العمل الذي يقوم به كلاً منهما:

محامي شركات في مصر

يستطيع محامي شركات أن يتولى العمل في العديد من الشركات والمؤسسات التجارية كمستشار قانوني عن الشركة، يقوم محامي الشركات بمهمة كتابة العقود الخاصة بالصفقات التي تشارك فيها الشركة التي يعمل بها، كما يتولى العمل داخل المؤسسات الحكومية.

القدرة على حل جميع المسائل القانونية التي تتعلق بالعمل داخل المؤسسة، لكن لا يستطيع محامي شركات الترافع أمام جميع أنواع المحاكم سواء في قضية تتعلق بالشركات أو أي قضية أخرى.

المحامي الحر

أما المحامي الحر هو الشخص الذي يستطيع مناقشة جميع المشاكل القانونية التي يتعرض لها أي شخص والعمل على وضع الحلول القانونية المناسبة لها، يمتلك القدرة على الترافع عن جميع الموكلين أمام المحاكم.

وظائف محامي شركات

عندما يرى الشخص أنه مطلوب محامي شركات في مصر يشغل تفكيره سؤال عن طبيعة عمل المحامي داخل الشركة، لذا نحرص على التعرف على وظائف محامي شركات داخل الشركة وهي:

  • تقديم الاستشارات القانونية التي تعمل على الخروج من المشاكل القانونية التي يتعرض لها العمل.
  • إدارة جميع القضايا التي تتعلق بالعمل الخاص بالشركة.
  • كتابة العقود الخاصة بالاتفاقيات التي تجريها الشركة مع غيرها من الشركات الأخرى.
  • العمل على متابعة الشكاوي التي تقدم ضد الشركة ومتابعة التحقيق فيها.
  • متابعة الإجراءات القانونية لعدم تعرض الشركة للغرامة عند التأخير في تقديم كعب العمل في الوقت المحدد لتقديمه.
  • التأكد من سلامة الموقف القانوني للشركة في المناقصات التي تدخلها والعمل على متابعة الاجتماعات الخاصة بها.
  • تقديم الاستشارات القانونية التي تساعد على تطوير العمل داخل الشركة.
  • كتابة العقود الخاصة بعمل العمال داخل الشركة بصيغة قانونية مناسبة.

مرتب محامي الشركات

تختلف رواتب محامي الشركات حسب اختلاف الشركة التي يعمل بها المحامي، لكن دعونا نعرف على الرواتب بصفة عامة:

  • هناك حد أدني للرواتب الذي يحصل عليه محامي شركات في مصر وهو 7000 جنيهًا.
  • كما أن متوسط الرواتب التي يحصل عليها المحامي في الشهر هو 18000 جنيهًا.
  • أما عن الحد الأعلى لرواتب المحامين وهو 27000 جنيهًا.
  • لكن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الراتب الذي يحصل عليه محامي الشركات.

العوامل التي تؤثر على مرتب محامي الشركات

  • أولاً الدرجة العلمية التي وصل إليها المحامي فالمحامي الحاصل على دراسات عليا في القانون يختلف راتبه بكثير.
  • ثانيًا الخبرة التي يمتلكها المحامي في قانون الشركات.
  • الموقف المالي للشركة التي يعمل بها المحامي.

كيف تصبح محامي شركات

نحرص من خلال المقال على الرد على سؤال كيف تصبح محامي شركات في مصر الذي يرد إلينا كثيرًا في النقاط التالية:

  • في البداية عليك أن تكون على دراية كاملة بقانون الشركات والتعرف على الطرق التي تمكن الشركة من تحقيق ربح أكبر بكثير.
  • التعرف على كافة الاتجاهات التي يقوم عليها العمل في الشركة وكذلك التعرف على التطورات التي تغير من وضع الشركة.
  • لابد أن يتطلع الشخص إلى تحقيق مستقبل أفضل لكي يستطيع تحمل أعباء العمل داخل الشركة.
  • فهناك الكثير من الاجتماعات الخاصة بالعمل التي يجريها المحامي مع العملاء والتي تتطلب الكثير من الوقت.
  • العمل على تكوين علاقات جديدة وناجحة مع الكثير من العملاء الذين يتطلب التعرف عليهم للنهوض بالشركة.
  • المحافظة على استمرار العلاقات مع العملاء والحرص على تقويتها.
  • يجب أن يمتلك المحامي الكثير من الخبرة في التعامل مع المشكلات القانونية الخاصة بالشركات.
تسجيل شركة فى مصر بمصلحة الشركات - محامي شركات
تسجيل شركة فى مصر بمصلحة الشركات – محامي شركات

مكتب تأسيس شركات

عند التفكير في تأسيس شركة لابد من اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتأسيس شركة بشكل قانوني صحيح، وذلك لكي لا تكون هناك أي إجراءات قانونية ناقصة لم يقوم بها الشخص الذي يرغب في تأسيس شركة جديدة.

لتأسيس شركة بطريقة قانونية صحيحة يفضل الاستعانة بأفضل مكتب تأسيس شركات، حيث يحتوي المكتب على أفضل محامي شركات في مصر يستطيع القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لتأسيس جميع أنواع الشركات في مصر.

يقدم مكتب تأسيس شركات كافة الخدمات القانونية التي يحتاج إليها الشخص عند تأسيس شركة، سواء من قبل المصريين أو الأجانب الذي يرغبون في تأسيس شركة في مصر، حيث تتعدد الخدمات القانونية التي يقدمها المكتب منها.

الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر وكيف تكون محامي شركات في مصر؟؟

مثلها مثل أي مهنة أخرى، تنقسم مهنة المحاماة إلى العديد من التخصصات؛ فليس كل المحامين مثل بعضهم. فلكل منهم اختصاصه وطبيعة عمله الخاصة به. ومن بين أبرز تخصصات المحامين هي محامي الشركات والمحامي الحر. لذلك ففي هذه المقالة سيسرد لكم المستشار القانوني ياسر سلامة الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر وكيف يمكنك أن تصبح محامي شركات في مصر.

الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر

لكي نتعرف على الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر سوف نتحدث عن كل اختصاص منهم على حدة.

1. محامي الشركات

التعريف

محامي الشركات هو المحامي الذي يقوم بإدارة أعمال الشركة قانونيًا بدءً من تأسيسها مرورًا بالتعديلات والدمج وحتى التصفية والحل.

الاختصاصات

يعمل محامي الشركات في قسم الشئون القانونية التابع للشركة. ومن أبرز اختصاصاته:

  • صياغة العقود ومتابعة إبرامها بشكل قانوني يحافظ على حقوق الشركة ويلزمها بواجباتها.
  • إدارة كافة القضايا التي تخص الشركة.
  • تقديم الاستشارات القانونية لرئيس العمل.
  • متابعة شكاوى الموظفين أو الشكاوى ضد الشركة وبحثها وإجراء اللازم لها قانونيًا.
  • تطبيق القانون في الشركة ومتابعة سير العمل لتفادي وقوع أية غرامات مالية على الشركة.
  • متابعة اجتماعات مجلس إدارة الشركة.
  • متابعة المناقصات والمزايدات التي تقوم به جهة العمل.
  • المشاركة في إدارة الشركة والعمل على تنمية العمل بها.
  • التحقيق مع الموظفين المحالين إلى الشئون القانونية.

المميزات

  • لا تحتاج إلى الذهاب للمحاكم والتعامل مع المحضرين لأن غالبية العمل كمحامي شركات يتم في هيئة الاستثمار.
  • يساعدك على التقديم في أحد مكاتب المحاماة الدولية التي تعتمد بنسبة 90% من دخلها على الشركات.
  • العائد المادي المناسب.
  • القدرة على العمل لحسابك الخاص بعد مدة قصيرة من التدريب.
  • إقامة علاقات جيدة مع رجال الأعمال وأصحاب الشركات.

2. المحامي الحر

المحامي الحر هو المحامي الذي يعمل تحت التمرين في أحد مكاتب المحاماة أو يعمل لحسابه الخاص عن طريق إنشاء مكتب محاماة باسمه. فالمحامي الحر هو المحامي الذي لا يعمل لدى أي شركة أو مؤسسة قطاع عام أو خاص.

الاختصاصات

تتنوع اختصاصات المحامي الحر بين:

  • محامي مدني
  • محامي جنح وجنايات
  • المحامي المتخصص في قضايا الأحوال الشخصية والأسرة
  • محامي تجاري
  • محامي قضايا إدارية ومجلس دولة.

الآن قد أوضحنا لكم الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر ، وإليكم بعض المعلومات الهامة الأخرى المتعلقة بهذا الشأن

هل يجوز للمحامي ممارسة التجارة في مصر؟ (الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر فيما يخص ممارسة التجارة)

حتى الآن، لا يجوز للمحامي (الشركات أو الحر) ممارسة التجارة بجانب مهنة المحاماة. وهو ما أكدته وزارة العدل المصرية وفقًا لقانون تنظيم مهنة المحاماة الذي يفيد بعدم جواز الجمع بين مهنة المحاماة ومزاولة التجارة. وهو ما يترتب عليه عدم قدرة المحامي على ممارسة مهنة المحاماة طوال عمله في التجارة. كما سيتم نقله إلى جدول المحامين غير المشتغلين.

فقد نصت المادة 14 من قانون المحاماة المصري رقم 17 لسنة 1983  بأنه لا يجوز الجمع بين المحاماة والأعمال الآتية:

  • رئاسة مجلس الشعب أو مجلس الشورى.
  • منصب الوزارة.
  • الوظائف العامة في الحكومة والهيئات العامة والإدارة المحلية والوظائف في شركات القطاع العام أو الوظائف الخاصة فيما عدا العمل بالإدارة القانونية المصرح لها بذلك طبقا لأحكام هذا القانون وفيما عدا أساتذة القانون في الجامعات المصرية في الحالات التي يجيزها هذا القانون ، ولا تعد العضوية في اللجان الحكومية العلمية أو المؤقتة أو القيام بمهام ذات صفة عرضية لا تستغرق أكثر من ستة شهور أو الندب لتدريس القانون في الجامعات والمعاهد العليا وظيفة بحظر معها الجمع بينها وبين المحاماة.
  • الاشتغال بالتجارة.
  • شغل مركز رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب أو عضو مجلس إدارة متفرع في شركات المساهمة أو المدير في الشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات التضامن والتوصية .
  • المناصب الدينية.

وهذه الاختصاصات التي يمنع العمل بها من قبل المحامي تجيب عن سؤال هل يجوز للمحامي أن يكون شريك في شركة في مصر؟ بـ “لا”. فيمكن للمحامي العمل في الشركات من خلال الإدارة القانونية الخاصة بها فقط أو أن يكون وكيل قانوني لها.

كيف تكون محامي شركات في مصر؟

بعد أن تعرفنا على الفرق بين محامي الشركات والمحامى الحر ، نتعرف الآن على كيفية أن تكون محامي شركات في مصر.

لكي تصبح محامي شركات في مصر يجب أن تتوافر لديك الشروط التي أقرها القانون رقم 47 لسنة 1973 الخاص بالعاملين بالإدارات القانونية من المحامين المقيدين بجدول القطاع العام بنقابة المحامين وهي:

  • أن يكون المحامي مقيد بجدول المحامين المشتغلين.
  • أن يكون المحامي الثالث مقيد أمام المحاكم الابتدائية.
  • المحامي الثاني يجب أن يكون مقيد أمام محاكم الاستئناف أو انقضى على قيده أمام المحاكم الابتدائية 3 سنوات.
  • أن يكون المحامي الأول مقيد أمام محاكم الاستئناف مدة 3 سنوات أو انقضى على قيده أمام المحاكم الابتدائية 6 سنوات.
  • أن يكون المحامي الممتاز مقيد أمام محاكم الاستئناف مدة 6 سنوات أو انقضى على عمله بالمحاماة مع القيد أمام محاكم الاستئناف مدة 11 عام.
  • مدير الإدارة القانونية يجب أن يكون مقيد أمام محاكم النقض لمدة عامين أو مقيد أمام محاكم الاستئناف وقد انقضى على عملة في مهنة المحاماة مدة 14 عام.
  • أن يكون مدير عام الإدارة القانونية يبج أن يكون مقيد أمام محكمة النقض لمدة 3 سنوات أو مقيد أمام محاكم الاستئناف وانقضى على عمله بالمحاماة مع القيد أمام محكمة النقض مدة 15 عام.

ما هي مؤهلات محامي الشركات في مصر؟

لكي تكون محامي شركات ناجح، يجب أن تتوافر بك الصفات التالية:

  • الدراية التامة بقانون الشركات.
  • الإلمام بالتطورات التي تخص القطاع.
  • القدرة على إقامة علاقات قوية مع العملاء.

كما يمكنك أن تكمل الدراسات العليا أو تستكمل درجة البكالورويس في القانون أو في مادة أخرى ثم أخذ دورة تحويل. بعد ذلك تقوم بالحصول على دورة LPC ومن ثم الحصول على عقد تدريب.

أو يمكنك العمل كمسئول تنفيذي قانوني ثم تتخصص في قانون الشركات أو القيام بالتلمذة الصناعية لتصبح محامي شركات.

شركات المحاماة في مصر

لكي تستطيع إنشاء شركة محاماة في مصر يجب عليك أن تقوم بالتالي:

  • التقديم على الشركة بنفسك أو من ينوب عنك بتوكيل خاص في هذا الشأن.
  • تقديم طلب موقع من الشركاء باسم السيد الأستاذ/ نقيب المحامين بإدراج الشركة بسجل الشركات بالنقابة العامة.
  • أصل وصور للكارنيهات في نفس سنة التأسيس.
  • أصل وصور بطاقات الرقم القومي للشركاء.
  • صورة وأصل عقد موثق للمقر.
  • أصل وصور البطاقات الضريبية.
  • إيصال بإيداع رسوم التصديق بالبنك.
  • برنت تأمينات لكل محامي في الشركة المطلوب تأسيسها.
رسوم تأسيس الشركات في مصر ؟؟

– محامى تأسيس شركات – تأسيس شركة فى مصر  –  إجراءات تأسيس الشركات فى مصر – مكتب محامى تأسيس شركات – محامى شركات فى مصر – مكتب محامى تأسيس شركات فى مصر – تاسيس الشركات – إجراءات تأسيس الشركات فى مصر -تأسيس فرع لشركة أجنبية فى مصر – مكتب محامى سجل تجارى – إجراءات تأسيس الشركات فى مصر – ترخيص الشركات فى مصر للاجانب – فتح شركة أجنبية فى مصر – عقد تأسيس شركة أجنبية فى مصر