استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

ما هي نسبة النفقة من المرتب في مصر ؟

0 201

Table of Contents

ما هي نسبة النفقة من المرتب في مصر ؟

هي نسبة النفقة من المرتب في مصر.

هنجاوب في موضوع اليوم عن سؤال ما هي نسبة النفقة من المرتب في مصر؟

ما هي نسبة النفقة من المرتب في مصر ؟

ما هي نسبة النفقة من المرتب في مصر:

١-يشاع ان نسبة النفقة من المرتب هي الربع او النصف

وطبعا الكلام دا غير دقيق تقدير نسبة النفقة من المرتب ليس شرط ان تكون الربع او النصف,ويختلف ما هي نسبة

النفقة من المرتب في مصر حسب معايير كتيره منها دخل الاب وحالته الاجتماعيه بشكل عام.

٢-من الممكن ان تكون اكثر من ذلك او اقل ويتم حسابها حسب احتياجات

الاسرة من الطعام والملابس وتختلف وتتفاوت من اسرة لاخرى.

٣- نسبة النفقة من المرتب في مصر من الممكن ان تزيد اذا كان الزوج

يعمل عمل اخر غير الوظيفة وتم اثباته علية وكذلك اذا كان يمتلك عقارات او غيره.

٤-وتقدير نسبة النفقة من المرتب لها معايير كثيرة في القانون منها عدد الاطفال وسن الاطفال ومتوسط دخل الاب واحتياجات الاسرة.

٥-ليس شرط ان يتم التقدير على الراتب فقط،

تنفيذ النفقة(ما هي نسبة النفقة من المرتب في مصر)

ولا عن طريق جهة عمله إذا كان موظفاَ بالحكومة:
وتقوم الصادر لصالحها الحكم بتسليم الصيغة التنفيذية لجهة عمله، والتي تقوم بدورها بخصم المبالغ المحكوم بها فى

الحدود التى يجوز الحجز عليها من المرتبات حسب النسب المقررة قانونا والتى يجوز خصمها وهي كالآتي

٢٥ % للزوجة أو المطلقة وتكون ٤٠% فى حالة أكثر من واحدة . ٢٥% للوالدين أو أحدهما . ٣٥ % للولدين أو

أقل .
٤٠% للزوجة أو المطلقة ولولد أو اثنين والوالدين أو أيهما .

50% للزوجة أو المطلقة وأكثر من ولدين والوادين أو أيهما وفى جميع الأحوال لا يجوز أن تزيد النسبة التى لا

يجوز الحجر عليها على ٥٠% تقسم بين المستحقين بنسبة ما حكم به لكل منهم .

ثانيا عن طريق بنك ناصر الإجتماعي:
إذا كان المحكوم عليه لا يعمل بالحكومة وما فى حكمهاويقوم البنك بالتنبيه عليه بالوفاء بالمبلغ المحكوم به لصالح

المحكوم له وايداعه بخزانة بنك ناصر الاجتماعى أو أحد فروعه وذلك فى مدة لا تتجاوز الأسبوع الأول من كل شهر فور وصول التنبيه إليه، على أنه فى حالة امتناع المحكوم عليه عن أداء النفقة للبنك فى الميعاد المحدد يكون للبنك الحق فى استيفاء ما قام بأدائه من نفقات وأجور وما فى حكمها، مضافا إليه كل ما تكبده من مصاريف فعلية أنفقها بسبب امتناع المحكوم عليه عن أداء النفقة . ويقوم البنك بالصرف بحد اقصي ٥٠٠ جنية.

ما هي أنواع النفقة الواجبة على الرجل ؟

قبل التطرق لمعرفة ما هي نسبة النفقة من المرتب ؟ سنتعرف أولًا على أنواع النفقات، حيث تختلف ماهية النفقة الواجبة على الزوج تبعًا لموقف الزوجة سواء كانت قيد الزواج أم مطلقة، وكذلك تبعًا لظروف الزوج وحالة الأطفال، وتشتمل النفقات المستحقة للزوجة ما يلي:

  • النفقة الزوجية، وتشمل المأكل والملبس والإقامة والعلاج، وذلك استنادًا لرأي الأحناف بأن احتباس الزوجة يُلزم الزوج بنفقتها، والمقصود بالاحتباس هنا هو خدمة الزوج ورعاية منزل الزوجية والأبناء.
  • نفقة الصغار، وتتضمن توفير المأكل والملبس والمسكن وكذلك المصروفات الدراسية وكافة أساسيات الحياة الكريمة.

أما عن النفقات المستحقة للمطلقة :

  • نفقة المتعة وذلك في حالة وقوع الطلاق عن غير رضا من الزوجة، وتستمر النفقة لمدة عامين أو أكثر حسب حالة الزوج المادية، ويتم تقديرها بموجب اعتبارات القانون لحالة الزوج والزوجة.
  • نفقة العدة وهي نفقة الزوجة الواجبة على الزوج خلال فترة العدة، وتبدأ من تاريخ الطلاق وتستمر لمدة لا تزيد عن عام، وغير مستحقة للمطلقات قبل الدخول.
  • نفقة الصغار، وتتبع الظروف السابق ذكرها بالإضافة إلى توفير مسكن آمن للمرأة الحاضنة والأبناء.

شروط وجوب النفقة :

يشترط لنفقة الزوجية أن يكون الزواج صحيحًا بعقدٍ شرعي، وألا تكون الزوجة ناشزًا، وبالنسبة لنفقة المتعة والعدة فلابد أن يكون الطلاق واقًعا سواء كان بائنًا أو صوريًا وعن غير رضا الزوجة وتسقط النفقة إذا كانت الزوجة سببًا في الطلاق.

أما نفقة الصغار فتلك واجبة على الأب في كافة الأحوال طالما أنه تم إثبات النسب، ولكن تختلف نسبتها من حالة لأخرى، ويمكنك التعرف على موقفك القانوني من خلال التواصل مع أحد متخصصي قضايا محكمة الأسرة والأحوال الشخصية عبر افوكاتو اون لاين

علمًا بأنه يمكنك إرسال استشارتك والحصول على رد سريع على كافة استفساراتك دون الإفصاح عن هويتك، فقط تواصل مع المحامي وسيتم الرد عليك دون طلب أي بيانات شخصية خلال إثباتات القضية، وجميع البيانات التي يتم رفعها عبر التطبيق سرية وآمنة بنسبة 100%، حمل التطبيق الآن واحصل على رد سريع وصحيح.

 

ما هي نسبة النفقة من المرتب ؟

تتراوح نسبة النفقة بين 25-50 % من مرتب الزوج، وذلك في حالة كونِه موظفًا أو يحصل على دخل ثابت، أما ذوي الأعمال الحرة فيتم تحديد قيمة النفقة بالجنيه تبعًا لمتوسط دخل الزوج ويتم تحديد متوسط قيمة الدخل من خلال تحريات المباحث أو السجل الضريبي والتجاري في حالة وجود مشروع قائم بالفعل في ملكية الزوج.

أما عن تحديد النسبة الفعلية للنفقة فإنها ترجع لتقدير محكمة الأسرة بعد التحري عن ظروف الزوج والزوجة ووضعهما الاجتماعي، وكذلك متطلبات الأبناء إن وجد، ومن بين الاعتبارات التي يتم وضعها في الحسبان عند احتساب نسبة النفقة:

  • متوسط قيمة الدخل الشهري للزوج، وحالته الاجتماعية من حيث الزواج بأخرى، وما إذا كان لديها أطفال أم لا، لموازنة نفقات الزوج.
  • عدد الأطفال وأعمارهم، حيث تختلف النفقة تبعًا لعمر الطفل ومتطلباته في كل مرحلة تعليمية، وكذلك المستوى الاجتماعي للأسرة.
  • وضع المسكن، حيث يلتزم الزوج أيضًا بتوفير مسكن آمن للأم وأطفالها سواء كان إيجار أو تمليك.

كم تبلغ نفقة الزوجة شهريًا في مصر ؟

من المفترض أن إجابة سؤالك ” ما هي نسبة النفقة من المرتب ؟” أصبحت أكثر وضوحًا في ظل الاعتبارات السابق ذكرها، وبصورة تقريبية يتم احتجاز النفقة كالتالي:

  • 25% من دخل الزوج للنفقة الزوجية في حالة عدم وجود أطفال،
  • 35% للزوجة التي لديها ولد أو اثنين،
  • 40% للمطلقة التي لديها ولد أو اثنين،
  • 50% للزوجة أو المطلقة التي لديها أكثر من ولدين، علمًا بأن هذه النسبة تختلف تبعًا لتقدير القاضي والاعتبارات السابق ذكرها.

أما عن كيفية استلام النفقة فيتم ذلك من خلال الجهات المعنية، ويتم التصريح عن الجهة المختصة من قِبل محكمة الأسرة، وفي حالة كان الزوج موظف حكومي فإنه يخضع لقانون الحجز على المرتبات والأجور ويتم خصم مبلغ النفقة المستحق تبعًا للحكم الصادر، وفي حالة الاعمال الحرة يتم تسليم المبلغ شهريًا من الجهة المختصة.

ما هي إجراءات رفع دعوى النفقة ؟

بعد التعرف على نسبة النفقة من المرتب واعتبارات احتساب هذه النسبة، فماهي إجراءات رفع دعوى النفقة الزوجية بنوعيها ونفقة الصغار بنوعيها :

  • يتم سحب استمارة رفع الدعوى من مكتب تسوية الخلافات، وتقديم وثيقة الزواج أو الطلاق وصورة شهادات ميلاد الأطفال إن وُجد، مع مفردات راتب الزوج.
  • بعد ملء الاستمارة وتقديم الأوراق المطلوبة يحدد المكتب معاد جلسة التسوية، وإعلان الزوجين بموجب إعلان رسمي على العناوين المدونة بالطلب.
  • يحاول الأخصائي النفسي والاجتماعي تسوية الخلاف بين الزوجين بشكل ودي، وفي حالة عدم الاتفاق، يحِق للزوجة تقديم صحيفة دعوى النفقة للمحكمة.
  • يتم تحديد موعد الجلسة إلكترونيًا وإخبار الزوجين به، كما يتم التحري عن صحة البيانات المقدمة لتحديد وضع كلًا من الزوجين.

كم تستغرق قضية النفقة في المحكمة ؟

غالبًا ما يتم الفصل في القضية من الجلسة الأولى في حالة توافر كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، وخاصة إذا كان للزوج عمل حكومي أو وثيقة تأمين معلومة، ولكن بالنسبة للأعمال الحرة قد يتم تأجيل الجلسة لحين التحقق من متوسط دخل الزوج، وفي حالة عدم حضور أحد الطرفين يتم التأجيل لموعد آخر وإرسال إعلان رسمي جديد لكل من الطرفين.

ما هي حالات سقوط النفقة ؟

نفقة الصغار واجبة على الأب في جميع الأحوال، ولا تسقط عن عاتقة إلا بعد بلوغ الأولاد سن الرشد، وزواج البنات، وتستمر النفقة في حالة وجود إعاقة ذهنية او جسدية تعوق الابن عن العمل.

تسقط النققة الزوجية في حالة حكم النشوز على المرأة، ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل عن عقوبة الزوجة الناشز وأسباب انقطاع نفقة الزوجية رغم استمرار الزواج.

تسقط نفقتي العدة والمتعة في حالة تنازل الزوجة عنهما، أو كانت الزوجة سببًا في الطلاق، وكذلك في حالة إتمام الطلاق من خلال دعوى الخلع، أو صدور حكم نشوز الزوجة قبل الطلاق.

ما هي نسبة النفقة من المرتب بدون طلاق ؟

هل يمكن للزوجة أن ترفع قضية نفقة بدون طلاق ؟ لقد وفر القانون هذا الحق للزوجة كي تتمكن من العيش، وذلك فقط في حالة تنصل الزوج من مسؤولياته تجاه الزوجة والأطفال، ويتم احتساب نسبة النفقة كما سبق ويمكن للزوجة طلب استلامها من جهة رسمية لفض النزاع.

نرحب بكافة الاستفسارات
تحياتي
عبد المجيد جابر
محامي قضايا الاسرة

01111295644

اترك تعليقا