استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

كيفية حصول الزوجة على منقولاتها في حال عدم وجود قائمة

0 191

كيفية حصول الزوجة على منقولاتها في حال عدم وجود قائمة

وجوه هائمة داخل أروقة المحاكم المصرية زُج بها في مسائل قانونية بحتة وهم ليسوا على دراية بها، ومن هنا تحرص “افوكاتو اون لاين” على استعراض بعض المعلومات القانونية والنصوص على قرائها الأعزاء، ومنها “كيفية حصول الزوجة على منقولات أعيان الجهاز بدون قائمة”.

كيفية حصول الزوجة على منقولاتها في حال عدم وجود قائمة

وفي هذا الصدد، قال عبد المجيد جابر المحامي، إن نجد كثير من القضايا التي يصعب تداولها أمام محكمة الاسرة وتواجه المرأة الكثير من الصعوبات في اثباتها حقها في “قائمة المنقولات”، في حال لم تكن موقعة من قبل الزوج، وفي تلك الأحوال يجب اتخاذ لعديد من الإجراءات لكي تتمكن من إثبات حقها في منقولات أعيان الجهاز.

وأضاف “جابر”، أن من المتعارف علية في قانون الأحوال الشخصية المصري أن منقولات أعيان الجهاز الموجودة بمسكن الزوجية مملوكة للزوجة، وفي تلك الأحوال يجب على الزوجة اتباع الإجراءات الآتية لكي تتمكن من الحصول على منقولات أعيان جهازها تتمثل في :-

إيصال الأمانه و قائمة المنقولات الزوجية
إيصال الأمانه و قائمة المنقولات الزوجية

-تقوم الزوجة بتحرير محضر اثبات حالة في قسم الشرطة التابع له مسكن الزوجية و يتم عمل معاينة من قبل الشرطة علي مسكن الزوجية و تقوم الشرطة بعمل جرد لكافة المنقولات الموجوده بمسكن الزوجية.

-ثم تقوم الزوجة بإقامة دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة تعرف بإسم “دعوى” مطالبة بأعيان جهاز “قائمة المثل”.

وأوضح ” المحامي”، يعد تسليم منقولات أعيان الجهاز من الوقائع المادية التي يجوز اثباتها بكافة طرق الإثبات من كتابة وشهادة الشهود و الإقرار، و في تلك الأحوال يحق للزوجة اثبات أن الزوج تسلم منقولات أعيان الجهاز لـ كي تقضي المحكمة لصالحها.

ونوه “جابر”، إلى أي دعوى تقام أمام محكمة الأسرة و ترفع بالطرق العادية أمام المحاكم، وتتمثل في تلك الدعوى في انها تقام من الزوجة ضد الزوج بغرض القضاء لها برد أعيان الجهاز أو رد قيمتها في حالة الهلاك أو الاستهلاك، وهي من الدعاوي التي لايجوز استئنافها إذا تجاوزت قيمة القائمة نصيب المحكمة الجزئية الـ 40 الف جنيه.

ويتم التنفيذ في تلك الدعوى عن طريق سحب الصيغة التنفيذية، والتنفيذ عن طريق محضر التنفيذ بـ محكمة الاسرة، وتتسلم الزوجة كافة منقولات أعيان الثابته بمعاينة الشرطة، وفي حالة الهلاك يتم التنفيذ علي الزوج بمبلغ منقولات، و في حالة الامتناع عن السدد أوالتسليم يحرر له تبديد قضائي، وذلك طبقا لقانون الأحوال الشخصية.

وأكد “المحامي”، أنه لا يشترط القانون لمطالبة الزوجة باستلام أعيان الجهاز أن تكون العلاقة الزوجية قد انتهت، فيحق للزوجة المطالبة بها و علاقة الزوجية مازالت قائمة.

افضل 3 طرق للحصول علي البراءة في قائمة المنقولات الزوجية
افضل 3 طرق للحصول علي البراءة في قائمة المنقولات الزوجية

القانون لا يشترط وجود قائمة لحصول الزوجة على منقولاتها فمن المحتمل أن تقيم الزوجة الدعوى دون أن تكون تمتلك قائمة.

وعن كيفية الإجراءات لإسترداد المنقولات بدون قائمة يقول “جابر” تبدأ بتحرير محضر في قسم الشرطة بفقد القائمة، أو تقوم بتحرير محضر بالفواتير الموجودة معها أو مع أفراد أسرتها.

وهناك إجراء آخر وهو  فتح ملف تسوية امام المحكمة لطلب المنقولات او قميتها، وهنا بيقوم الموظفين بإخبار الزوجة بتحديد جلسة لحضورها لاثبات ادعائها، ومن ثم تحال الدعوى للتحقيق لاحضار الشهود ليتم سماع أقوالهم، وبعدها تحجز الدعوي للحكم.

قائمة المنقولات أو ما يُطلق عليه فى العرف المصري بـ«القايمة»، هى بمثابة عقد من عقود الأمانة، التي نص عليها قانون العقوبات، لأجل ذلك وجب على الزوج أن يقر بأنه استلم القائمة الزوجية على سبيل الأمانة، وأنه ملتزم بشكل صريح بردها متى طلب منه ذلك، ويتم توضيح وحصر تلك المنقولات والزوج يقوم بالتوقيع عليها ، ولكن هناك شروط لابد من توافرها، عند كتابة «القايمة».

ومحاكم الأسرة تكتظ بالدعاوى المتعلقة بقائمة المنقولات سواء من ناحية التبديد أو من ناحية استردادها من قبل الزوجة وعادة ما تصدر أحكام في مثل هذه القضايا بالحبس وإيقاف التنفيذ وعدم براءة ذمة المتهم «الزوج» بشكل كامل.

و في حال ما إذا ادعت الزوجة أن الزوج قام بتبديد المنقولات الزوجية وعرضت القضية أمام محكمة الموضوع ففي هذة الحالة يطلب المتهم “الزوج” من المحكمة أن تمكنه من عرض المنقولات عرضا قانونيا حتي تبرأ ذمته منها، وتقوم المحكمة بتمكين الزوج من عرض المنقولات عرضًا قانونيًا، حيث يقوم القاضى بتحديد المكان والزمان أمام أحد أقسام الشرطة، ويقوم الزوج بإحضار المنقولات في المكان والزمان المحددين سلفا ويسلمها للزوجة، ويتم تحرير محضر إجراءات بالتسليم بعد معاينة الشرطة للمنقولات أو بوجود خبير تنتدبه المحكمة من إحدى المدارس الصناعية ويكون متخصص في النجارة والأجهزة الكهربائية بعد دفع الأمانة القانونية له أو إقرار الزوجة بالاستلام، وحينها تقضى المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية صلحا.

اترك تعليقا