استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

كيفية تسجيل عقد الزواج من اجانب في الشهر العقاري ؟

كيفية تسجيل عقد الزواج من اجانب في الشهر العقاري ؟

0 5

كيفية تسجيل عقد الزواج من اجانب في الشهر العقاري ؟

كيفية تسجيل عقد الزواج من اجانب في الشهر العقاري ؟

حيث يمكنك توثيق العقود بواسطة المأذون الشرعي الذي يعتمد من الشهر العقاري .

وأيضا يعقد القران علي سنة الله ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم وقراءة القران عند كتابة العقد او القران .

بعدها يسجل عقد الزواج في الشهر العقاري وايضا نقوم بتوثيقة في محكمة الأحوال الشخصية ويجب ان يقوم كل طرف بالاحتفاظ بالنسخة الخاصة به حتي يحتفظوا بالواجبات وحقوقهم اتجاه بعضهم البعض .

كيفية تسجيل عقد الزواج من اجانب في الشهر العقاري ؟

 

قد قامت وزارة العدل مسبقا بوضع مجموعة من الاجراءات والشروط اللازمة في حالات زواج الاجانب في مصر، وخاصة زواج أجنبية من أجنبي داخل مصر وذلك لظروف عملهم او إقامتهم علي الأراضي المصرية.

عملية الزواج من أجنبي في مصر بسيطة نسبيًا. الخطوة الأولى هي الحصول على رخصة زواج من الحكومة المصرية ، والتي يمكن القيام بها من خلال سفارتك أو قنصليتك. بمجرد حصولك على الترخيص ، ستحتاج إلى العثور على مسجد أو كنيسة على استعداد لأداء الاحتفال.

الأساس القانوني

تقوم انت بالإجراءات التالي بيانها في حالة كون أحد طرفي عقد الزواج ألماني والآخر مصري الجنسية ، وكذلك حال كونهما يحملان الجنسية الألمانية أو إذا كان أحد الطرفين ألماني والآخر يحمل جنسية دولة أخرى، وحيث أن هذه الإجراءات تستند إلى أحكام القانون المصري فإن السفارة لا تتحمل أدنى مسئولية عن ذلك.

يتعين يجب عليك داخل مصر إبرام سنوات عديدة الزفاف أمام الجهات المختصة. صيانة الزفاف الساري داخل مصر يمكن أيضًا أن عادةً بهدف فيه الأساسي سارياً أيضاً داخل ألمانيا. وليس كذلك بالسماح لك إبرام سنوات عديدة الزفاف بسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة.

وأيضا وفقاً للقرار الوزاري حفنة ١٣٠ لسنة ١٩٩٧ تم إرسال صيانة  الزفاف حال كون كلاهما الطرفين أجنبياً أمام مصلحة الشهر العقاري بالقاهرة أو بالإسكندرية فقط. وليس كذلك ينعقد الاختصاص داخل قد يكون الأمر لأي جهة بيروقراطية لديك. كما ليسوا ينعقد الاختصاص للمأذون الشرعي بإبرام صيانة الزفاف حال كون كلاهما طرفي العقد الماضي أجنبياً وذلك وفقاً للمادة التاسعة عشر بهدف لائحة المأذونين الشرعيين.

اذا ترتب  من أجل مخالفة الإرشادات السابق ذكرها بطلان صيانة الزفاف (بصفة مبدئية). إذا قام ألماني الجنسية بإبرام صيانة الزفاف الشخصي به أمام المأذون أو أمام بعض جهة لديك أو طاولة الانضمام الدخول الآخر غير مكتبي تسجيل بالقاهرة أو الإسكندرية فلا يحضر علي قد يكون العقد الماضي أية آثار.

 

جدير بالذكر هذا هو لا يمكن ابرام صيانة الزفاف داخل مصر إذا تحول إلى الخطيب الألماني متواجداً داخل مصر بمجرد أن يكون لديك حصوله من أجل تأشيرة دخول على محمل الجد مصر بهدف كلاهما مطاراتها، إذ يتعين يمكن أن هذا يمكن دخل على محمل الجد مصر بناء  من أجل حصوله من أجل تأشيرة دخول بهدف كلاهما السفارات المصرية بالخارج. بديلاً مسؤول  ذلك بالسماح لك للخطيب الألماني التوجه بمجرد أن يكون لديك دخوله على محمل الجد مصر على محمل الجد مصلحة الجوازات بالعباسية للحصول من أجل التأشيرة.

 

داخل ظرف عدم اتباع الإرشادات السابق ذكرها فيمكن المصادقة من أجل صيانة الزفاف لدى مكتبي الأحوال الخاصة المختصين بزواج الأجانب بمصلحة الشهر العقاري (وذلك وفقاً للمادة الخامسة بهدف التنظيم حفنة ٦٨/ ١٩٤٧ والمعدل بالقانون حفنة ١٠٣/١٩٧٦ بشأن أحكام تسجيل).

 

إذا تحول إلى الزفاف السابق للخطيبة هذا يمكن مكتمل بالطلاق فيتعين عليها قبل اتمام عرس الآخر توقع انقضاء لغة c شهور العدة والتي تبلغ مدتها 3 شهور تبدأ في لأن نفاذ القرار بالطلاق.

 

أما إذا تحول إلى الزفاف السابق للخطيبة هذا يمكن مكتمل بوفاة الشريك فيتعين من أجل الزوج توقع انقضاء لغة c شهور العدة وهي أو هي 4 أشهر وعشرة أيام وذلك قبل اتمام عرس الآخر.

 

داخل ظرف ما إذا تحول إلى الخطيب الالماني غير مسلم الديانة وكانت الخطيبة مسلمة فيتعين من أجل الخطيب في محاولة يشهر إسلامه وإثبات ذلك بوثيقة إشهار الاسلام.

 

أما إذا تحول إلى الخطيب الألماني يكبر الخطيبة المصرية بأكثر بهدف ٢٥ عاماً فإنه بحاجة على محمل الجد حصاد من أجل السماح محدد بالزواج تصدره وزارة العدل  المصرية بمجرد أن يكون لديك سداد  مبلغ تغطية تأمينية قدرة ٢٥ 1000 جنيهاً مصرياً.

ولكن تكون هناك بعض الاوراق والشروط المطلوبة واللازمة للإقامة ذلك الجواز

اولا: يشترط ان تحتوي شهادة الممانعة علي كلا من الديانة والحالة الإجتماعية لكلا الزوجين .

ثانيا : يشترط علي كلا من الزوجين ان يحضروا شهادة عدم الممانعة من سفارة موطنهم الاصلي داخل مصر وان يكون مصدق عليها من الخارجية المصرية .

ثالثا : يشترط أيضا إحضار جواز الشفر لكلا من الزوجين وعليه ختم الإقامة .

رابعا: أن يحضر كل منهم شهادة فحص طبي حتي يثبت انهم خاليين من الأمراض المعدية .

خامسا : إحضار كل منهم ٥ صور شخصية وتكون بخلفية بيضاء .

بعد تقديم الاوراق والصور والمستندات المطلوبة ماذا أفعل؟

  • يتم التوجه الي مكتب توثيق زواج الأجانب وذلك موجود في الدور الرابع بمبني وزارة العدل بمنطقة تدعي لاظوغلي في منتصف القاهرة .
  • يجب ان يكون الزوجان حاضرين بشكل شخصي او يكون موكلا عنهم .
  • يجب ان يقوموا بإحضار اثنين من الشهود معهم .
  • ان كان اي من الزوجين لا يعرف اللغة العربية او لا يجيدها حتي فيجب ان تقدم المصلحة مترجم واذا ما كان متوفرا فإنه يجوز الإستعانه بمترجم خارجي والزوجين هم من يقدمونه

    كيفية تسجيل عقد الزواج من اجانب في الشهر العقاري ؟

كيفية تسجيل عقد الزواج من اجانب في الشهر العقاري ؟
كيفية تسجيل عقد الزواج من اجانب في الشهر العقاري ؟

 

هناك طريقة أخري لتوثيق عقد الزواج العرفي بين مصري وأجنبية :

يتم كل هذا عن طريق رفع الزوجة الأجنبية دعوة علي الزوج ويكون الزوج مقر فيها بثبوت العلاقة الزوجية بينهم فعلا وأن هناك علاقة بينهم ثم بعد ذلك تقوم محكمة الأسرة بطلب شهادة عدم الممانعة وذلك من سفارة الأجنبية ويكون فيها حكما بثبوت العلاقة الزوجية بين الطرفين .

بعد ذلك يتم مصدور الحكم في هذا الأمر ومن بعدنا يتم استلام نسخة من الحكم بالصيغة التنفيذية ومن بعد ذلك يتم طباعة وثيقة الزواج من أي سجل مدني ومن بعدها يمكنك التصديق علي هذا العقد من الخارجية المصرية .

ومن حسن الحظ انه يتم إثبات الزواج في هذة الطريقة بالفعل وذلك من بدء تاريخ عقد الزواج العرفي وهذا يفيد في حالة تواجد اية ابناء حتي ينتسبوا للزوج .

اذا فهناك مستندات لازمة :

  • بجب ان تكون معك أصل من عقد الزواج العرفي بين الطرفين .
  • صورة لبطاقة الزوج .
  • صورة لجواز سفر الزوجة
  • ان يكون هناك توكيل في القضايا لاثنين من المحامين لكل من الزوجين .

 

تختلف بعض الأوراق المطلوبة عند توثيق الزواج من جنسيات مختلفة عن بعضها البعض وهي:

 

  • عند توثيق الزواج من سعودي فيجب الحصول علي موافقة لتوثيق الزواج من السفارة السعودية بمصر .

 

  • عند توثيق الزواج من فلسطيني فيجب الحصول علي وثيقة ويجب ان تكون معتمدة من الخارجية المصرية عن طريق السفارة المصرية .
  • عند توثيق الزواج من كويتي فيجب ان يقوم بتقديم موافقية كتابية رسمية معتمدة ومختوم عليها من الخارجية المصرية وان تكون معتمدة من سفارة دولة الكويت أيضا حتي يتم توثيق عقد القران بنجاح …
  • عند توثيق الزواج من ليبي فيجب ان توافق السفارة المصرية الموجودة بالقاهرة وان يقوم الليبي بتقديم طلب للسفارة الليبية حتي يتم توثيق الجواز .
  • عند توثيق الزواج من أردني فلابد من القيام بتقديم شهادة من المحكمة الشرعية بالاردن لتفيد بالعزوبية وايضا يكون هناك خطاب للسفارة الاردنية بتفيد بحالة الاعزب في الزواج ومن ثم يوثق له علي الزواج وان كان له اولاد من قبل أيضا فيصدق علي تلك الشهادة أيضا .
  • عند الزواج من الاماراتي فيجي التوجه الي السفارة الخاصة بالامارات والموجودة في القاهرة .
  • عند الزواج من الماني فلابد من الموافقة من القنصلية الألمانية بالقاهرة ويتم إصدار شهادة لتفيد بأن لا يوجد اي مانع قانوني للزواج وذلك وفقا للقانون الألماني . وان كان من قبل أحدهم كان مطلق او ارمل فيجب ان يستخرج شهادة بتاريخ الوفاة أو الطلاق من السفارة الخاصة او من القنصلية .

 

بعد ذلك فسيقام الزواج يشكل قانوني ولكن أين؟

 

  • كان هناك مصلحة وكانت تابعة لوزارة العدل قد أعلنت قبل شهريين انها خصصت قاعة مجهزة ولكن تتسع لعشرة أشخاص فقط
  • وأنه تم التوضيح علي أنه من يريد الإستفادة بتلك الخدمة فسيدفع ٢٠٠٠ جنية مصري فقط وذلك بهدف التيسير وتقديم خدمة أفضل لمكتب توثيق الزواج للأجانب .

 

هل الزواج  من أجنبية يعفى من أداء الخدمة في  الجيش ؟

لا، فقد قال اللواء محيي الدين عبد العليم وهو يكون مديرا لإدارة التجنيد في القوات المسلحة، حيث ان الزواج من فتاة أجنبية لا يعفي الشاب من أداء خدمته في الجيش ويتم عرضه علي الجهات المختصة لدرس موقفه قبل الالتحاق بالخدمة العسكرية .

ما هي مواعيد مكتب زواج الأجانب بوزارة العدل بمصر؟

مواعيد العمل لمكتب زواج الأجانب بمصر بوزارة العدل تبدأ في أوقات العمل الرسمية وذلك من الأحد للخميس وذلك من الساعة ال٩صباحا حتي الساعة ال٢ ظهرا .

ما هي شروط الزواج من أجنبية ؟

قام القانون المصري بتحديد بعض الشروط اللازمة وذلك تبعا للمادة الخامسة من القانون رقم ٦٨ والذي تم إصداره لتنظيم العلاقات بين الازواج وتحديد واجباتهم .

قام القانون المصري بالتأكيد علي أنه لا يصلح توثيق عقد الزواج بين المواطنين من الاجانب الذين يحملون الجنسية المصرية منهم في وقت عدم الأهلية وعدم اتفاق المعايير الي الزواج الصحيح .

ما هو السن القانوني للزواج من أجنبية ؟

لا يمكن ان يكون عمر اي من الزوجين أقل من ١٨ سنة ويجب ان تقوم بتوثيق العقود من القنصلية .

كيفية تسجيل عقد الزواج في الشهر العقاري ؟

حيث يمكنك توثيق العقود بواسطة المأذون الشرعي الذي يعتمد من الشهر العقاري .

وأيضا يعقد القران علي سنة الله ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم وقراءة القران عند كتابة العقد او القران .

بعدها يسجل عقد الزواج في الشهر العقاري وايضا نقوم بتوثيقة في محكمة الأحوال الشخصية ويجب ان يقوم كل طرف بالاحتفاظ بالنسخة الخاصة به حتي يحتفظوا بالواجبات وحقوقهم اتجاه بعضهم البعض .

صيغة عقد الزواج بين مصري واجنبية