استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

كيفية الحصول على الجنسية المصرية 2024

كيفية الحصول على الجنسية المصرية 2024

0 100

كيفية الحصول على الجنسية المصرية 2024

متخصصين فى اكتساب الجنسية المصرية لغير المصريين من ابناء الام المصرية ومن ينتمون الى الاصل المصرى وكل ما يتعلق باكتساب الجنسية المصرية وفقا للقوانين المصرية

تحدد الجنسية المصري بحسب الدستور المصري من هو مواطناً مصرياً وله الحق في الحصول على الحقوق والالتزامات بين المواطن والأمة. ويحدد بحسب الدستور القوانين المؤهلة للحصول على جنسية جمهورية مصر العربية، ويحصل بموجب هذه القوانين الشخص على الجنسية المصرية بما يسمى بحق المواطنة. ويتم الحصول على الجنسية المصرية عادة بحسب مبدأ حق الأرض أي بالولادة، أو حق الدم أي بحسب الوالدين، أو من خلال التجنيس وذلك بحسب شروط مختلفة.


كيفية الحصول على الجنسية المصرية 2024

يمكن الحصول على الجنسية المصرية بعدة طرق منها الميلاد والتجنيس والزواج والاستثمار وهي كالتالي : 

1 – الحصول على الجنسية المصرية من خلال الميلاد 

يتم اكتساب جنسية مصر عند الولادة أو في الحياة من خلال التجنيس وذلك للأطفال المولودين في أي مكان ويكون أحد والديه على الأقل مصري الجنسية، أو للأطفال والأيتام وعديمي الجنسية الموجودين في مصر ولا يعرف آباؤهم. علماً أن في مصر تستطيع الأم أن تعطي الجنسية لأولادها.

ملاحظة : لا تمنح مصر الجنسية المصرية للمولودين على أراضيها وأقاليمها في حال كان الأبوين أجنبيين.

2 – الحصول على الجنسية المصرية من خلال الزواج 

يمنح القانون المصري زوجة الأجنبي المصري حق اكتساب الجنسية المصرية مع الاحتفاظ بجنسيتها الأصلية، ويجب عليها تقديم طلب برغبتها في اكتساب جنسية مصر مع موافقة الزوج. وعلى السلطات المصرية التحقق من استمرار العلاقة الزوجية بين الزوجين لمدة عامين قبل منح الجنسية المصرية، ووزير الداخلية في جمهورية مصر العربية هو المرجع الوحيد المعني بالأمور المتعلقة بالجنسية كإثبات وكسب وتغيير واسترداد.

  • فقدان الجنسية عند الطلاق : إذا حصلت الزوجة على الجنسية المصرية فلا تفقدها عند الطلاق إلا إذا أرادت استعادة جنسيتها الأجنبية أو إذا أرادت الزواج من أجنبي وحمل جنسيته.
  • الأنثى في مصر لا تجنس : لا يحق لزوج المصرية الأجنبية التقدم للحصول على جنسية مصر مهما كانت جنسيته حيث أن التجنيس يقوم به الذكر فقط في مصر.

3 – الحصول على الجنسية المصرية من خلال التجنيس 

يمكن منح الجنسية المصرية للذين أقاموا في جمهورية مصر العربية لمدة عشر سنوات متتالية بشكل قانوني وتعلموا اللغة العربية والثقافة المصرية وعرفوا بحسن السلوك، إضافةً إلى أن يكونوا مستوفين لبعض المعايير الهامة مثل السلامة العقلية والجسدية، والاكتفاء المادي ووجود دخل كافي.

قضايا ثبوت الجنسيه المصريه

هناك بعض الحلات التي تُجنس وهي كالتالي :

  • الأشخاص الذين ولدوا في مصر ويحملون جنسية بلد مسلم أو بلد يتحدث غالبية سكانه اللغة العربية ويقيمون في مصر لمدة عام.
  • يمكن للأجانب المولودين في مصر والذين كانوا مقيمين بشكل منتظم في مصر في وقت الرشد التجنس مع التنازل عن فترة الإقامة إذا تقدموا في غضون عام واحد من بلوغهم سن الرشد.
  • من ولد في مصر وله أصول عربية أو إسلامية، يمكنه الحصول على الجنسية المصرية بعد خمس سنوات من الإقامة.
  • يمكن تجنيس الأطفال تلقائياً عندما يكتسب والدهم الجنسية.
  • يمكن تجنيس الأشخاص الذين قدموا خدمات استثنائية للأمة، بما في ذلك رؤساء الطوائف.
  • يمكن للأطفال من أب أجنبي وأم مصرية الحصول على الجنسية المصرية من أمهم، وبهذا يكونون مزدوجي الجنسية، جنسية الأب والجنسية المصرية من الأم.

4 – الحصول على الجنسية المصرية بالاستثمار 

قامت الحكومة المصرية بتشريع قانون يمنح الجنسية المصرية للمستثمرين الأجانب مقابل الاستثمار في جمهورية مصر العربية وفق ضوابط والآليات معينة، وذلك لتنشيط الاستثمار في مصر وتعزيز الاقتصاد ودعمها بالعملة الأجنبية. ولتسهيل الحصول على الجنسية المصرية للمستثمرين تم إنشاء مكتب استقبال طالبي الحصول على الجنسية المصرية التابع لمجلس الوزراء، ويقع مقره بالمبنى الإداري الرئيسي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (3 شارع صلاح سالم – أرض المعارض – القاهرة)، كي يتسنى للراغبين سهولة التواصل وتقديم طلباتهم، تيسيرًا على المستثمرين.

البرامج المتنوعة التي تؤدي للحصول على الجنسية المصرية :

1 – إقامة مشروع استثماري بحد أدنى 400 ألف دولار 

من خلال إنشاء أو المشاركة في مشروع استثماري بمبلغ لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي يحول من الخارج، وبنسبة لا تقل عن 40% من رأس المال، وفي حال تصفية أو إيقاف المشروع الاستثماري أو تصرف المتجنس فيه أو في حصته قبل مرور خمس سنوات على تاريخ تشغيله، فيشترط للاحتفاظ بالجنسية المصرية إيداع مبلغ 250 ألف دولار أمريكي في البنك المركزي بموجب تحويل بنكي من الخارج، كإيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد.

2 – شراء عقار من الدولة بحد أدنى 300 ألف دولار

من خلال شراء عقار أو مبنى أو أرض أو مصنع يكون مملوكاً للدولة أو لشخصية اعتبارية بما لا يقل عن 300 ألف دولار أمريكي يحول من الخارج، وفي حال التصرف في العقار قبل مرور خمس سنوات على تاريخ الحصول عليه، فيشترط للاحتفاظ بالجنسية المصرية إيداع مبلغ 100 ألف دولار أمريكي في البنك المركزي بموجب تحويل بنكي من الخارج، كإيرادات مباشرة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة، ولا يرد.

3 – إنشاء أو المشاركة بمشروع 

يشترط إنشاء أو المشاركة في مشروع بقيمة لا تقل عن 350 ألف دولار، مع إيداع 100 ألف دولار في خزانة الدولة كإيرادات مباشرة لا ترد.

4 – إيداع نقدي مباشر بقيمة 250 ألف دولار 

يمكن الحصول على الجنسية المصرية من خلال إيداع 250 ألف دولار أمريكي بموجب تحويل بنكي من الخارج كإيراد مباشر، يعتبر منحة تؤول إلى الخزانة العامة للدولة ولا يرد.

5 – إيداع وديعة نقدية بمبلغ نصف مليون دولار لمدة ثلاث سنوات 

يمكن الحصول على الجنسية المصرية من خلال إيداع مبلغ مليون دولار أمريكي بموجب تحويل بنكي من الخارج في حساب خاص بالبنك المركزي المصري، كوديعة يتم استردادها بعد مرور ثلاث سنوات بالجنيه المصري بسعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ الاسترداد، وبما لا يجاوز السعر في تاريخ الإيداع، وبدون فوائد.

5 – استعادة الجنسية المصرية 

يمكن استعادة الجنسية المصرية في بعض الحالات. وفقًا للقوانين المصرية، يمكن للأشخاص الذين فقدوا الجنسية المصرية أن يقدموا طلبًا لاستعادتها في حال توفر بعض الشروط والمتطلبات. وتختلف الشروط والإجراءات بناءً على سبب فقدان الجنسية والجنسية التي اكتسبوها بعد ذلك. ومن بين الأسباب المشتركة لفقدان الجنسية المصرية هي الحصول على جنسية أخرى عن طريق الزواج أو التجنيس في دولة أخرى. إذا كنت قد فقدت الجنسية المصرية بسبب هذه الأسباب، فيمكنك التقدم بطلب لاستعادتها.

من المهم التوجه إلى السفارة المصرية أو القنصلية المصرية في البلد الذي تقيم فيه حاليًا للحصول على المزيد من المعلومات والتوجيهات الخاصة بعملية استعادة الجنسية المصرية. يُفضل استشارة السلطات المصرية المختصة للحصول على توجيهات دقيقة وتفصيلية بناءً على حالتك الشخصية.

شروط ومتطلبات استعادة الجنسية المصرية

  • العمر : يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في استعادة الجنسية المصرية قد بلغ سن الرشد (18 عامًا أو أكثر).
  • سبب فقدان الجنسية : يجب أن يكون الشخص قد فقد الجنسية المصرية سابقًا بسبب الحصول على جنسية أخرى، سواء عن طريق الزواج أو التجنيس في دولة أخرى.
  • الرغبة الجادة في استعادة الجنسية المصرية : يجب أن يكون الشخص متمسكًا برغبته في استعادة الجنسية المصرية وتقديم طلب رسمي بهذا الصدد.
  • الإقامة في مصر : قد يتطلب القانون المصري أن يكون للشخص الذي يرغب في استعادة الجنسية المصرية إقامة مستمرة في مصر لمدة معينة قبل تقديم الطلب، ويمكن أن يكون هذا المتطلب مرتبطًا بمدة زمنية محددة تمضي في الخارج.
  • السدادات المالية : قد يتطلب القانون دفع الرسوم والمصروفات المالية المقررة لمعالجة طلب استعادة الجنسية.

روابط هامة 

طلب استرجاع الجنسية المصرية :


الجنسية المزدوجة في القانون المصري

يُسمح عادةً بالجنسية المزدوجة في مصر منذ عام 2004 طالما تم الحصول على إذن من الحكومة؛ ومع ذلك لا يمكن للرئيس ولا رئيس الوزراء أو أفراد أسرهم المباشرين حمل جنسيات متعددة. كما منعت أحكام قضائية مختلفة في قضايا محددة البرلمانيين من ازدواج الجنسية. وعادةً إذا حصل شخص ما على جنسية مزدوجة ولم يكن لديه إذن حكومي، فلا توجد نتيجة تلقائية؛ ومع ذلك إذا أصدر مجلس الوزراء المصري قرارًا بشأن القضية فقد يتم تجريد الشخص من الجنسية. ولهذا ينصح في حال الجنسية المزدوجة أن يذهب الشخص مباشرة إلى الجهة الحكومية ويتأكد من وضعه القانوني ومن الإجراءات.

● إقرأ المزيد عن
جواز سفر جمهورية مصر العربية

حقوق وواجبات المواطنين المصريين (حقوق وواجبات الحاصلين على الجنسية المصرية)

حقوق المواطنين المصريين والحاصلين على الجنسية المصرية :

  • يحق لكل إنسان الكرامة، ولا يجوز المساس بها، وتتعهد الدولة بحمايتها واحترامها.
  • المواطنين جميعهم متساوون أمام القانون، مع حقوق وحريات وواجبات عامة متساوية، دون تمييز بسبب العقيدة أو الديانة أو الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون أو اللغة أو الإعاقة أو المستوى الاجتماعي أو الانتماء.
  • حق الحرية الشخصية هو حق طبيعي ولا يمكن المساس به، ولا يجوز القبض على أي شخص أو تفتيشه أو حبسه أو تقييده بأي طريقة إلا إذا صدر أمر قضائي موثوق به يتطلب التحقيق.
  • تتمتع الحياة الخاصة بحرمة لا يجوز انتهاكها، وتحظى وسائل الاتصال مثل المراسلات البريدية والبرقية والإلكترونية والمحادثات الهاتفية وغيرها بحرمة وسرية محفوظة، ولا يمكن مصادرتها أو الاطلاع عليها أو مراقبتها إلا بقرار قضائي مبني على أساس مقبول، ولفترة محددة.
  • تتمتع الحياة الخاصة بحرمة لا يجوز انتهاكها، وتحظى وسائل الاتصال مثل المراسلات البريدية والبرقية والإلكترونية والمحادثات الهاتفية وغيرها بحرمة وسرية محفوظة، ولا يمكن مصادرتها أو الاطلاع عليها أو مراقبتها إلا بقرار قضائي مبني على أساس مقبول، ولفترة محددة.
  • يحظر دخول المنازل دون إذن أو وجود حالة خطر أو استغاثة وليس مسموحًا بتفتيشها أو مراقبتها أو التنصت عليها إلا بأمر قضائي مسبب وفقًا للأحكام المبينة في القانون.
  • يكفل القانون الحق في الحياة الآمنة والطمأنينة لجميع المواطنين والمقيمين. ويحظر الاعتداء على جسد الإنسان أو تشويهه أو التمثيل به، ويجرم الاتجار بأعضائه، ويشترط الحصول على رضاه الحر الموثق لإجراء أية تجربة طبية أو علمية عليه وفقًا للأسس المستقرة في مجال العلوم.
  • يحق للأفراد التبرع بأعضاء جسدهم في أثناء حياتهم أو بعد مماتهم بموجب موافقة أو وصية موثقة، وتلتزم الدولة بتنظيم قواعد التبرع بالأعضاء وزراعتها وفقًا للقانون.
  • تكفل الدولة حرية التنقل والإقامة والهجرة وتحظر إبعاد أي مواطن عن إقليم الدولة ومنعه من العودة إليه أو فرض الإقامة الجبرية عليه.
  • يحظر التهجير القسري التعسفي للمواطنين بجميع صوره وأشكاله وتعتبر مخالفته جريمة لا تسقط بالتقادم.
  • تكفل الدولة حرية الاعتقاد وحرية ممارسة الشعائر الدينية وإقامة دور العبادة لأصحاب الأديان السماوية وفقًا للأحكام الواردة في القانون. كما تكفل حرية الفكر والرأي والتعبير عنهما بالقول أو الكتابة أو التصوير أو غير ذلك من وسائل التعبير والنشر.
  • يضمن القانون حرية البحث العلمي ويتعهد الدولة بدعم الباحثين والمخترعين وحماية ابتكاراتهم وتطبيقها. كما يتعهد الدستور بحرية الإبداع الفني والأدبي ويتعهد الدولة برعاية الفنون والآداب وحماية المبدعين وإبداعاتهم وتوفير وسائل التشجيع اللازمة. ويحظر القانون رفع دعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها.
  • يضمن الدستور حق الشعب في المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق الرسمية، وتتعهد الدولة بتوفيرها وإتاحتها بشفافية وتنظيم حصول المواطنين عليها وحفظ سريتها. كما تتعهد الدولة بحماية حقوق الملكية الفكرية في جميع المجالات وتأسيس جهاز خاص لحمايتها.
  • يكفل الدستور حرية الصحافة والطباعة والنشر بجميع أشكالها للمواطنين الأفراد والأشخاص الاعتبارية، العامة والخاصة، بما في ذلك وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية.

واجبات المواطنين المصريين والحاصلين على الجنسية المصرية : 

  • احترام الدستور والقانون والالتزام بمواده المختلفة واحترام قرارات المؤسسات المنتخبة.
  • التوعية بالحقوق والواجبات وأسس الحكم والإدارة العامة لمؤسسات الدولة.
  • الشعور بالمسؤولية الاجتماعية تجاه قضايا الوطن والمصلحة العامة لجميع شرائح المجتمع.
  • المشاركة في العمل العام والسعي دائماً للتمسك بالقيم الأخلاقية والآداب الاختلافية.
  • الاعتزاز بقيم التراث ومكونات الهوية الوطنية والثقافة واللغة العربية.
  • السعي دائماً للتمسك بالعلم والابتكار والتفوق على المستويين الفردي والجماعي، وتنمية مهارات النقد البناء والانفتاح على الآخر.
  • الدفاع عن سلامة البلاد ووحدة أراضيها والاستجابة لنداء الخدمة العامة عند الحاجة.
  • الحفاظ على الممتلكات العامة وعلى موارد البلاد ومواردها الطبيعية.

التنازل عن الجنسية المصرية 

التنازل الطوعي عن الجنسية المصرية 

التنازل عن الجنسية المصرية هو عملية قانونية معقدة وتختلف متطلباتها وإجراءاتها وفقًا للتشريعات القانونية السارية في مصر. عادةً ما يكون هناك بعض المتطلبات العامة التي يجب توفيرها للتنازل عن الجنسية المصرية، وقد تشمل ما يلي :

  • توفير طلب رسمي : يجب على الشخص الراغب في التنازل عن الجنسية المصرية تقديم طلب رسمي إلى السلطات المختصة في مصر، مثل وزارة الداخلية أو السفارة المصرية في البلد الذي يقيم فيه.
  • إثبات الجنسية الجديدة : يجب على الشخص تقديم إثبات موثوق به للجنسية الجديدة التي سيحصل عليها بعد التنازل عن الجنسية المصرية. يمكن أن يشمل ذلك جواز السفر أو وثائق الجنسية الأخرى.
  • السدادات المالية : قد تكون هناك رسوم ومصروفات مالية تطبق عند تقديم طلب التنازل عن الجنسية المصرية. يجب على الشخص الاطلاع على التفاصيل المالية المحددة والمبالغ المستحقة من السلطات المختصة.
  • الموافقة والإجراءات القانونية : قد تكون هناك إجراءات قانونية إضافية للتنازل عن الجنسية المصرية، بما في ذلك الحصول على موافقة من السلطات المختصة والتوقيع على المستندات اللازمة.

يرجى ملاحظة أن هذه متطلبات عامة ويمكن أن تختلف تفاصيلها وفقًا للتشريعات القانونية السارية في مصر وحالة الفرد. ينصح بالتواصل مع السفارة المصرية أو القنصلية المصرية في البلد الذي يقيم فيه للحصول على معلومات محددة عن متطلبات التنازل عن الجنسية المصرية وتوجيهات أكثر تفصيلاً بناءً على حالتك الشخصية. قد يكون هناك إجراءات إضافية أو متطلبات خاصة تنطبق في حالتك الفردية، والتي يمكن للسفارة أو القنصلية المصرية أن تقدم لك المعلومات المحدثة والتوجيهات اللازمة.

تأكد من تجهيز جميع المستندات المطلوبة واتباع الإجراءات القانونية بدقة لضمان تنفيذ التنازل عن الجنسية المصرية بشكل صحيح. ينصح بالتواصل المباشر مع السلطات المصرية ذات الاختصاص لضمان الحصول على المعلومات الأكثر دقة وتحديثًا حول متطلبات التنازل عن الجنسية المصرية في الوقت الحالي.

سحب الجنسية المصرية بشكل غير طوعي

هناك بعض المسببات التي قد تؤدي إلى سحب الجنسية المصرية وهي كالتالي :

  • يجوز سحب الجنسية من المواطنين في مصر لازدواج الجنسية أو الخدمة العسكرية لدولة أخرى دون إذن من الحكومة.
  • يمكن سحب الجنسية في حال العمل ضد مصالح الدولة كالعمل والتآمر مع الصهيونية.
  • عدم أداء الالتزامات العسكري.
  • ارتكاب جرائم خطيرة أو خيانة للولاء أو خيانة عظمى أو جرائم ضد أمن الدولة أو الدولة
  • بعض الأحكام الخاصة بسحب الجنسية تعتمد على طول الفترة الزمنية التي تم فيها تجنيس الفرد، والبعض الآخر ليس له حد زمني، ولا يميز بين الأفراد المولودين محليًا أو المتجنس في فقدان الجنسية.
● إقرأ المزيد عن
أجمل المعالم السياحية في مصر

المستندات المطلوبة للتقديم على طلب الحصول على الجنسية المصرية 

  • شهادة زواج مصرية، حيث لا تقبل شهادة زواج أجنبية. في حالة عدم اكتمال الزواج قانونيًا وفقًا للقانون المصري، يجب عليك اتخاذ هذه الخطوة أولاً بالتصديق على عقد الزواج ثم الحصول على شهادة الزواج المصرية.
  • شهادة الميلاد المصرية لوالد الزوج أو عمه لإثبات أن الجد مصري.
  • جواز السفر المصري للزوج.
  • جواز سفر الزوجة.
  • إفادة خطية موقعة من الزوج تفيد برغبته في حصول زوجته على الجنسية المصرية، وأن الزواج بينهما ما زال مستمراً.
  • 4 صور شخصية للزوجة.
  • قم بتسليم جميع المستندات المذكورة سابقًا مع رسم بقيمة 95 دولارًا.

قضايا الحصول على الجنسيه المصريه

روابط هامة 


إيجابيات الحصول على الجنسية المصرية 

الحصول على الجنسية المصرية يتمتع بعدة إيجابيات، ومن بينها :

  • الحقوق المدنية والاجتماعية : بالحصول على الجنسية المصرية، تحصل على حقوق المواطنة الكاملة في مصر، بما في ذلك الحق في التصويت والانتخاب والمشاركة في الحياة السياسية والعامة. كما تكون ملزمًا بالواجبات المدنية المفروضة على المواطنين.
  • الحق في العمل : تحصل على حق العمل في مصر دون قيود، بما في ذلك الحصول على وظيفة في القطاع الحكومي أو الخاص، وإمكانية التقدم لفرص عمل مختلفة والاستفادة من حماية القانون العمل.
  • الوصول إلى الخدمات الحكومية : يتمتع المواطنون المصريون بحقوق وامتيازات خاصة في الحصول على الخدمات الحكومية والرعاية الصحية والتعليم والرعاية الاجتماعية والإسكان والتأمين الصحي.
  • السفر والتأشيرات : كمواطن مصري، يمكنك السفر إلى العديد من البلدان دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول. قد تتمتع بمزايا إضافية عند السفر إلى البلدان التي تحتفظ باتفاقيات خاصة مع مصر.
  • الملكية العقارية : يحق للمواطنين المصريين الحصول على الملكية العقارية بشكل كامل والاستفادة من العقارات السكنية والتجارية والأراضي في مصر.
  • الانتماء الثقافي : بالحصول على الجنسية المصرية، تكون قد انضممت إلى المجتمع المصري والثقافة المصرية، وتستطيع التعبير عن هويتك وتقاسم تاريخ وتراث البلاد.
  • الوصول إلى التعليم : بالحصول على الجنسية المصرية، يمكنك الاستفادة من نظام التعليم في مصر، بما في ذلك الالتحاق بالمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية العامة والخاصة.
  • حقوق العائلة : يمكن للمواطنين المصريين الاستفادة من حقوق العائلة المنصوص عليها في القانون المصري، مثل الزواج والطلاق والحضانة والإرث وغيرها من القضايا العائلية.
  • المشاركة في الرياضة والفنون : تتاح لك فرص المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية في مصر، بما في ذلك الانضمام إلى الأندية والفرق والمجموعات الفنية والرياضية.
  • حماية دبلوماسية : يُمنح حاملي الجنسية المصرية حماية دبلوماسية من قبل الدولة المصرية، وهذا يعني أنه في حالة وقوع أي مشكلة أو أزمة في الخارج، يمكن للحكومة المصرية تقديم المساعدة والحماية.
  • الاستفادة من البرامج الحكومية : بالحصول على الجنسية المصرية، يكون لك حق الاستفادة من البرامج الحكومية المتاحة في مصر، مثل برامج الدعم الاجتماعي والصحي والسكني والتأمين الاجتماعي. يمكن أن تتلقى الدعم المالي والخدمات المقدمة للمواطنين المصريين.
  • الانتخابات والمشاركة السياسية : كمواطن مصري، يحق لك المشاركة في العملية الانتخابية واختيار ممثليك في السلطة التشريعية والتنفيذية. يمكنك الترشح للمناصب الحكومية والسياسية، وبذلك يمكنك المساهمة في صنع القرار وتشكيل مستقبل البلاد.
  • الوحدة الأسرية : إذا كان لديك أسرة أو أفراد قريبين يحملون الجنسية المصرية، فالحصول على الجنسية المصرية سيعزز وحدة الأسرة والانتماء الأسري، ويمكن أن يسهل التواصل والتفاعل مع أفراد الأسرة المصريين.
  • الفرص الاقتصادية : كونك مواطنًا مصريًا، يمكنك الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة في مصر، بما في ذلك العمل في القطاع الخاص وإمكانية تأسيس أعمال خاصة بك. يمكن أن يكون لك وصولًا أسهل إلى فرص العمل والاستثمار وتطوير الأعمال التجارية في البلاد.

معلومات حول المشاكل والعقبات التي قد تواجه من يتقدم أو يحصل على الجنسية المصرية 

هناك العديد من المشاكل والعقبات التي قد تواجه الشخص المتقدم للحصول على الجنسية المصرية، وأبرز هذه المشاكل والعقبات هي :

  • ومن أبرز المشاكل التي يواجهها المتقدمون للحصول على الجنسية المصرية هي الإجراءات البيروقراطية الطويلة والمعقدة التي تتطلب وقتاً وجهداً كبيرين. ففي العديد من الحالات يتطلب الحصول على الجنسية المصرية مراجعة العديد من الجهات الحكومية وتقديم العديد من الوثائق والشهادات والتأكد من صحتها، مما يجعل العملية تستغرق وقتاً طويلاً وتكون مرهقة للمتقدمين.
  • ومن العقبات الأخرى التي يواجهها المتقدمون هي قيود العمر، ففي بعض الحالات تتطلب الجهات الحكومية أن يكون المتقدم للجنسية المصرية في سن محددة، مما يجعل البعض يفوت فرصة الحصول على الجنسية.
  • كما يواجه المتقدمون للجنسية المصرية مشاكل مع اللغة، ففي بعض الحالات تتطلب الجهات الحكومية أن يتحدث المتقدم للغة العربية بطلاقة وأن يكون قادراً على قراءة وكتابة اللغة العربية بطلاقة أيضاً، مما يشكل عائقاً للمتقدمين الذين لا يجيدون اللغة العربية.
  • وتعتبر الرسوم المرتفعة التي تفرضها الحكومة المصرية للحصول على الجنسية أيضاً عائقاً أمام بعض المتقدمين، فقد تكون الرسوم المطلوبة باهظة الثمن بالنسبة للعديد من الأشخاص.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه المتقدمون للجنسية المصرية مشاكل في الحصول على وثائق الدعم المطلوبة، مثل شهادات الميلاد والزواج والجنسية، وقد يواجهون صعوبة في الحصول على هذه الوثائق من الجهات المعنية، مما يؤخر عملية تقديم الطلب ويزيد من مدة الانتظار للحصول على الجنسية.
  • علاوة على ذلك، تواجه المرأة المتقدمة للحصول على الجنسية المصرية مشكلات خاصة، حيث قد تواجه صعوبة في الحصول على الجنسية بسبب تعقيدات الأحكام الشرعية المتعلقة بالزواج والطلاق. وقد يواجه الأطفال المولودون لأم مصرية وأب أجنبي صعوبة في الحصول على الجنسية المصرية، خاصة في حال عدم قدرة الأب على الحصول على الإقامة في مصر.

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

اترك تعليقا