استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟

علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟

0 35

علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟ العلامة التجارية هى كل اللى بيميزك عن غيرك يعنى يميز منتجك او الخدمة اللى بتقدمها عن غيرك من المنتجات و الخدمات اللي فى السوق ، يعنى ببساطه أسم منتجك او اللوجو بتاعك اللى بتطبعه على العبوه او الكيس او اليافطة. ولما تسجلها طبقا للقانون تقدر تمنع اى حد تانى انه يستخدمها غيرك فى جمهورية مصر العربية كلها أو فى اى دوله تانيه تسجلها فيها ولو حد تانى استخدمها بدون تصريح منك تقدر تقاضيه (غش تجارى وتقليد علامة تجارية). كمان تقدر تبيعها او تأجرها بمبلغ كويس واى جهة رقابيه زى شرطة التموين او غيره من الجهات تسألك عن العلامه هايبقى معاك شهادة. كل ده بعد التسجيل لما يبقى معاك شهادة زى اللى فى الصوره تحت كل ده واكتر هانساعدك فيه لما تكلمنا او تبعتلنا رساله وهنكلمك فى اسرع وقت

Table of Contents

علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟

يمنحك تسجيل العلامة التجارية العالمية القدرة على حماية علامتك التجارية دوليًا، وكذلك يُمكِّنك من الترويج لمنتجك وتصديره أو تدشين فروع له في جميع أنحاء العالم.

طرق تسجيل علامة تجارية عالمية

لديك طريقتين يمكنك من خلالهم تسجيل علامتك التجارية عالمياً، وتندرجا تحت إجراءات تسجيل علامة تجارية عالمية، وذلك إما عن طريق محامي من الدولة أو البلد التي ترغب بتسجيل علامتك فيها، أو عن طريق إتفاقية (بروتوكول) مدريد لتسجيل العلامات التجارية.

الطريقة الاولى) توكيل أحد المُحامين

يجب أن يكون المحامي الدولي المختص بتسجيل علامتك التجارية في الدولة التي ترغب بالتسجيل بها من نفس الدولة، ويتولّى هذا المحامي البدء في تسجيل العلامة التجارية عابرة الحدود، عن طريق المكاتب والأماكن المختصة بهذا الأمر.

  •  صعوبات هذه الطريقة: لا تسمح لك بتقديم أكثر من طلب في عدة دول من خلال نفس المحامي، ولكن يتطلب الأمر منك توكيل عدد من المحامين، على أن يكون كل محامي منهم من نفس الدولة التي ترغب في تقديم طلب التسجيل فيها، ما يجعل الإجراءات متعددة ومُعقدة.

الطريقة الثانية) بروتوكول مدريد لتسجيل علامة تجارية عالمية

الطريقة الثانية) بروتوكول مدريد لتسجيل علامة تجارية عالمية

بروتوكول مدريد هو بروتوكول تم توقيعه بين مجموعة من الدول، يمنح كل مواطن من مواطني الدول الموقعة عليه إمكانية تدشين علامة تجارية في أي دولة من الدول الأعضاء في البروتوكول والبالغ عددهم 122، وذلك عن طريق طلب موحّد يتم تقديمه إلى كل دولة ترغب في تدشين العلامة التجارية بها عن طريق المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية  WIPO، والتي تتولى بدورها تقديم الطلب إلى الدول المستهدف تسجيل العلامة بها.

  • شروط إتفاقية مدريد لتسجيل علامة تجارية دولية:
  • أن تكون مواطنًا في إحدى الدول الأعضاء الموقعة على البروتوكول، والتي يبلغ عددها 122 دولة.
  • أن تكون العلامة التجارية مسجلة بالأساس داخل الدولة الأم التي يحمل جنسيتها المواطن صاحب العلامة.
  • أن يكون هناك كيان قانوني خاضعاً لبروتوكول مدريد.
  • يتم منح حق الإمتياز بالعلامة التجارية الدولية لمدة 10 سنوات تكون قابلة للتجديد، ويمكنك من خلاله إضافة البلدان التي تريد تدشين علامتك فيها، مع دفع الرسوم المقررة لذلك.

تقديم طلب تسجيل علامة عالمية

  • تبدأ إجراءات تسجيل العلامة التجارية الدولية بتقديم طلب إلى المكتب المحلي داخل دولتك الأم، والذي يقوم بعد فحص الطلب بتقديمه إلى مكتب WIPO، والذي يقوم بدوره بفحص الطلب المقدم للمرة الثانية.
  • بعد إستلام WIPO طلب تسجيل العلامة التجارية داخل الدولة المقرر التسجيل بها، يتم فحص الطلب في مدة أقصاها شهرين، وفي حال الموافقة على الطلب يتم النشر في مجلة العلامات التجارية الدولية المختصة بتحديد العلامات التجارية التي تمت الموافقة عليها أو رفضها من قبل المنظمة، ومن ثم يتم الموافقة إلى المكاتب الوطنية للدول المذكورة داخل طلبك، والتي ترغب في تدشين علامتك التجارية بداخلها.
  • وفي المرحلة الأخيرة تقوم البلدان التي ترغب في تدشين علامتك التجارية فيها أيضاً بفحص طلبك المُقدّم، والتأكد من عدم تعارض ما يتضمنه مع علامات موجودة بالفعل عن طريق المكاتب الوطنية المُختصة بذلك.
  • وفي حالة رفض دولة منهم لتسجيل علامتك بها، يتعين عليك تعيين محامي محلي من تلك الدولة الرافضة لتدشين العلامة بداخلها.

أثر التسجيل الدولي على العلامات التجارية؟

ترجع أهم الأسباب إلى توسّع نطاق تسجيل العلامات التجارية وحمايتها دولياً من السرقة إلى إتباع بروتوكول مدريد لتسجيل العلامات التجارية الدولية.

فمن خلال هذا البروتوكول يكون للتسجيل الدولي الأثر نفسه على كل طرف متعاقد معين إعتبارًا من تاريخ التسجيل، كما لو كانت العلامة قد سُجلت مباشرة لدى مكتب الطرف المتعاقد، وفي حالة عدم صدور أي إعتراض برفض الحماية خلال المدة المحددة يتم تسجيل العلامة بشكل رسمي، وفي حالة حدوث العكس يتم سحبها وعدم قبولها، تسري الحماية للعلامة التجارية عالميًا لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد لفترات إضافية مدة كل منها 10 سنوات أخرى، وذلك مقابل سداد الرسوم المنصوص عليها.

تشمل الحماية للعلامات الدولية بعض السلع والخدمات أو جميعها، ويجوز التخلي عنها لدى بعض الأطراف المتعاقدة في بروتوكول مدريد فقط، كما يجوز أيضاً نقل التسجيل الدولي فيما يخص جميع الأطراف المتعاقدة المُحددة أو بعضها، وكذلك كل السلع والخدمات أو بعضها.

من يمكنه الإستفادة والإنتفاع ببروتوكول مدريد؟

من أهم إجراءات تسجيل العلامة التجارية على نطاقٍ عالمي:

  • معرفة أنه لا يمكن إيداع التسجيل الدولي إلا لشخص طبيعي تربطه شركته أو جنسيته أو إقامته بأحد الأطراف المتعاقدة في بروتوكول مدريد.
  • لا يجوز تقديم طلب التسجيل الدولي إلا إذا سبق تسجيله لدى مكتب العلامات التجارية في الطرف المتعاقد، والمقصود هنا (مكتب المنشأ).

    علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟

تجديد العلامة التجارية الدولية

وكما ذكرنا من قبل تتميز تسجيل العلامات التجارية الدولية بإعطاء حق الإمتياز لصاحبها لمدة لا تقل عن 10 سنوات، وقبل إنتهاء تلك المدة المُحددة بوقت كافي يتم إرسال إنذارات لمالكي العلامات التجارية العالمية لتذكيرهم بتقديم طلب التجديد، حتى لا يفقدها ويضطر لإعادة إجراءات التسجيل من جديد.

مزايا تسجيل علامتك التجارية دوليًا من خلال بروتوكول مدريد

يكفل بروتوكول مدريد الكثير من المزايا لمالكي العلامات التجارية الدولية، فبدلاً من التوجه لإيداع طلب التسجيل في جميع البلدان المتعاقدة، ودفع عدد كبير من الرسوم المختلفة، فأنت فقط بحاجة إلى تسجيل العلامة التجارية عن طريق المكتب الوطني بلغة واحدة (إما الإنجليزية، أو الفرنسية، أو الإيطالية)، وتسديد مجموعة واحدة من الرسوم فقط.

يعطي أيضاً البروتوكول العديد من المزايا، والتي منها :-

  • تقليل المعوقات في حماية علامتك خارج نطاق الدولة، ولكن يستلزم على صاحب العلامة تسجيلها أولاً في دولته الأم كشرط مسبق وقبل تسجيل العلامة عالميًا.
  • الحد من التزايد العالمي لحالات الغش، والتزوير، وتقليد العلامات التجارية.
  • يسمح الإنضمام إلى البروتوكول للشركات القائمة في البلد المنضم له بحماية العلامة والحفاظ على تلك الحماية إلى ما لا نهاية بإجراءات بسيطة وغير مكلفة.
  • تمكين أصحاب العلامات التجارية العالمية من تسجيل طلب الإيداع بلغة واحدة، وذلك بدلًأ من طلبه بعدة لغات تناسب الدول التي تريد تسجيل العلامة بداخلها.
  • بعد التسجيل مباشرةً سيتم حماية علامتك دولياً لتشمل جميع الدول الموقعة على البروتوكول وليس فقط الدولة الأم للعلامة التجارية.

إذا كنت تسعى إلى تسجيل علامتك التجارية الخاصة بمنتجك أو الخدمة التي تُقدمها من أجل حمايتها من أي تقليد أو تزوير، يُمكنك الإستعانة بالمصرية الدولية لتسجيل العلامات التجارية وخبرتها الهائلة في المجال منذ أكثر من 40 عاماً.

فقط إختصر وقتك ومجهودك وتواصل معنا، وإستعن بخبراء المجال لتسجيل علامتك التجارية الخاصة، وتقديم كافة الإستشارات المُتعلقة بها.

خطوات تسجيل العلامات التجارية في مصر 2022

محتويات المقال

  • ما هي العلامات التجارية
  • أهمية العلامة التجارية
  • تسجيل العلامة التجارية في مصر
  • المرحلة الأولى: مرحلة الإيداع
  • المرحلة الثانية: مرحلة الفحص الفني
  • المرحلة الثالثة: مرحلة النشر
  • المرحلة الرابعة: مرحلة التسجيل
  • مكاتب تسجيل العلامات التجارية في مصر
  • استعلام العلامات التجارية مصر
  • تكاليف تسجيل علامة تجارية في مصر
  • موقع تسجيل العلامات التجارية
  • مكان تسجيل العلامة التجارية فى مصر
  • رسوم تسجيل العلامة التجارية في مصر 2021
  • مكان تسجيل العلامة التجارية وزارة التموين

خطوات تسجيل العلامات التجارية في مصر 2022

 

تعد مصر من أوائل الدول التي إهتمت بهذا الشان وهو حماية حقوق الملكية الفكرية والحفاظ عليها وتوجد بعض أحكام في القضاء المصري صدرت في العلامات في سنة 1924 ثم بعد ذلك قامت الحكومة بتقنين تسجيل العلامة التجارية وذلك بإصدار القانون رقم 57 لسنة 1939.

الذي حدد كيفية تسجيل العلامة التجارية ووضع مواد تعاقب كل من يتعدي علي العلامات المسجلة بالفعل سواء أكان بطرق التقليد أو التزوير أو الحيازة أو التعامل في السلع أو المنتجات التي تحمل علامة تجارية مسجلة.

علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟

ما هي العلامات التجارية

العلامة التجارية هي  تعتبر أكثر من مجرد تصميم أو رمز أو الشعار أو إسم الشركة الذي تختاره لتميز الشركة عن الشركات الأخري وتميز خدمات ومنتجات الشركة المقدمة إلى المستهلك.

 

وتهدف العلامات التجارية للتعرف على السلع والمنتجات حيث يضع التاجر العلامة علي المنتجات التي يقوم ببيعها أو تسويقها وذلم لتمييز المنتجات الخاصة به عن غيرها مما ينتجه غيره من المنافسين.

 

والعلامة التجارية تعيش في العقل حيث أنها تعيش في أذهان كل من العملاء والموظفون والمستثمرون ووسائل الإعلام.

 

أهمية العلامة التجارية

 

  1. توفر العلامة التجارية الحماية للسلعة أو المنتج، وإستعمال العلامة على المنتجات حيث تدل على أن هذه العلامة تخص التاجر من حيث الإنتاج.

 

  1. تدعم العلامة التجارية المنتجين إلى تحسين وتطوير منتجاتهم وذلك لإكتساب التاجر أو الصانع ثقة المستهلكين حيث تزيد المبيعات وتزيد شهرة الشركة وتزداد قيمة العلامة التجارية كلما زادت جودة البضاعة الموضوعة عليها العلامة.

 

  1. يسمح نظام العلامات التجارية ومراقبتها للمنتجين والصانعين بإنتاج المزيد من السلع وتسويقها في أنسب الظروف.

 

  1. تسهل العلامات التجارية على المستهلك عملية التسوق وتساعد المستهلك على تحديد مصدر المنتج وعدم الإختلاط بين السلع الأخري.

 

  1. إحباط المنافسين أو المقلدين والمزورين مثل الذين يسعون إلى تسويق منتجات رديئة الجودة أو تسويق المنتجات بالطرق غير المشروعة وذلك يؤدي إلي الإساءة لسمعة الشركة.

علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟

 تسجيل العلامة التجارية في مصر

إجراءات تسجيل العلامة التجارية  تمر بـ 4 مراحل وهي كالتالي:

 

المرحلة الأولى: مرحلة الإيداع

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب تسجيل علامة تجارية وهي الأتي:

 

  1. إحضار نموذج الإيداع المعد لهذا الغرض من قبل وزارة التجارة والصناعة.

 

  1. إحضار عدد 5 صور من العلامة التجارية.

 

  1. إحضار رخصة الشركة أو المؤسسة.

 

  1. وبعد إستيفاء كافة الأوراق السابقة يتم تقديم ملف الإيداع  لوزارة التجارية والصناعة بـ مدينة نصر شارع مكرم عبيد.

 

  1. وبعد ذلك يتم الحصول على رقم الإيداع للمراجعة، وذلك حفظ تاريخ الطلب للأهمية في الأولوية.

 

 المرحلة الثانية: مرحلة الفحص الفني

 

  1. وهذه المرحلة تكلف بها مصلحة التسجيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة.
  2. وتقوم بفحص العلامة التجارية المقدمة حيث يمكن أن تكون مشابهة أومقلدة لعلامة أخرى قد سبق تسجيلها بمصلحة التسجيل التجاري.
  3. ووزارة التجارة والصناعة لديها البرامج المجهزة لفحص العلامة التجارية بدقة متناهية.
  4. وبعد القيام بفحص العلامة من خلال الفحص الفني يتم إتخاذ أحد القرارات التالية:

 

القرار الأول: الموافقة على تسجيل العلامة التجارية بشرط.

القرار الثاني: الموافقة على تسجيل العلامة التجارية بدون بشرط.

القرار الثالث: رفض العلامة التجارية.

 

  1. وعند الموافقة  بشرط أو رفض العلامة أجاز القانون لمالك العلامة التجارية تقديم طلب تظلم من قرار قسم الفحص الفني بوزارة التجارة والصناعة.

 

 المرحلة الثالثة: مرحلة النشر

في مرحلة النشر يتم إبلاغ  مالك العلامة التجارية بالموافقة عليها ويجب عليه إعلان العلامة الخاصة به في 3 صحف:

 

  1. تعلن في الجريدة الرسمية
  2. والثانية والثالثة تعلن في جريديتين تصدران بالعربية

 

والهدف من نشر العلامة هو إعلام الأخرين بأنه سيتم تسجيل العلامة  ومن لديه إعتراض على العلامة  يتقدم بطلب الإعتراض إلى وزارة التجارة والصناعة وذلك في خلال شهر من تاريخ أخر نشر.

 

ويمكن أن نوضح الهدف من الفحص الفني للعلامة وهو حماية العلامات المسجلة  بالوزارة أما الهدف من نشر العلامة هو حماية العلامات المستعملة في الأسواق لكن لم يتقدم أصحابها بتسجيلها لدى الوزارة.

 

المرحلة الرابعة: مرحلة التسجيل

وهذه المرحلة هي الأخيرة  بعد إنتهاء المدة المحددة للإعتراض على تسجيل العلامة، فإذا لم يتقدم أحد بالإعتراض إلى وزارة التجارة والصناعة على تسجيل العلامة المراد تسجيلها.

 

يتم بناء على ذلك إصدار شهادة لمالك العلامة تتضمن كافة البيانات المتعلقة بالشركة أو المؤسسة وتتضمن صورة العلامة وتكون مدة حماية العلامة التجارية الممنوحة من الجهة المختصة لمدة 10 سنوات من تاريخ الإيداع.

 

ويقوم مالك العلامة بإستلام الشهادة والإحتفاظ بها في الشركة وإستعمالها عند الإستيراد والتصدير وفي جميع الجهات المعنية وهي تكون سند ملكية يمنع الغير من مجرد التفكير في تقليدها أو تزويرها.

 

ونوضح من الذى له الحق في تسجيل العلامة التجارية في مصر:

 

يتقدم كل صاحب حق بتسجيل العلامة التجارية الخاصة به سواء كان شخصاً طبيعياً أو إعتبارياً كالمؤسسات أو الشركات وسواء كان مواطناً أو غير مواطن .

 

طلب واحد لكل فئة:

تقدم الطلبات المتعلقة بالتسجيل في وزارة التجارة والصناعة الكائنة بـ شارع مكرم عبيد – القاهرة وذلك بتقديم النموذج المعد لذلك ولكن يتم طلب واحد لكل فئة من المنتجات.

علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟

مكاتب تسجيل العلامات التجارية في مصر

توجد عدة مكاتب السجل لتسجيل العلامة التجارية في كافة محافظات مصر وهي:

 

مكتب جنوب القاهرة، مكتب شمال القاهرة، مكتب الجيزة، ﻣﻜﺘﺐ اﻟﻌﺒﻮﺭ، مكتب المحلة الكبري، مكتب شبين

الكوم،مكتب بني سويف، مكتب المنيا، مكتب بنها، مكتب الإسماعيلية، مكتب المنصورة، مكتب الاسكندرية،

مكتب بورسعيد، مكتب المحلة الكبرى، مكتب قنا، مكتب الغردقة، مكتب دمنهور، مكتب سوهاج، مكتب أسيوط.

 

ويمكن معرفة عناوين المكاتب بالتفاصيل وإيميلات مكاتب السجل قبل الذهاب للتسجيل من خلال زيارة موقع وزارة التجارة والصناعة علي الرابط التالي:

إضغط هنا

 

استعلام العلامات التجارية مصر

يمكنكم الإستعلام بسهولة عن الإسم التجاري أو العلامة التجارية وذلك من خلال هذه طرق علي النحو التالي:

 

أولاً: من خلال الجريدة الخاصة بالعلامات التجارية.

ثانياً: الإستعلام بشكل مباشر من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية.

ثالثاً: أو من خلال السجل التجاري وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني.

 

تكاليف تسجيل علامة تجارية في مصر

الرسوم أو التكلفة لتسجيل علامة تجارية فى مصر يكون رسم التسجيل 15 جنيهاً مصري وذلك بالإضافة إلى 30 جنيهاً مصري.

 

وفي حالة الموافقة علي العلامة يتم تسديد مبلغ بقيمة 10 جنيه وذلك يدخل تحت بند رسم الإشهار ويأتى ذلك إلي مصروفات الخدمة وتكون بمبلغ 57 جنيهاً ومبلغ 150 جنيهاً رسم طلب الفحص للعلامة التجارية.

 

وتختلف الرسوم بين العلامات الوطنية والعلامات الدولية.

 

موقع تسجيل العلامات التجارية

توفر الحكومة المصرية كافة المواقع الإلكترونية للمصالح الخدمية للمواطنين مثل الموقع الرسمي الخاص بجهاز تنمية التجارة الداخلية.

 

ويمكنكم هذا الموقع الحصول من خلاله على المزيد من المعلومات والبيانات التى تتعلق بتسجيل العلامات التجارية فى مصر ومعرفة الأوارق المطلوبة وطريقة التقدم بطلب تسجيل علامة تجارية في مصر.

 

والإطلاع أيضاً على الإستمارات والنماذج والحصول من خلال هذا الموقع على الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بهذا المجال، وذلك من خلال زيارة الرابط التالي:

إضغط هنا 

علامتك التجاريه اترفضت قبل كده او فى حد قلدها ؟

مكان تسجيل العلامة التجارية فى مصر

يختص بهذا الشأن مكاتب مصلحة التسجيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة وهو تسجيل العلامات التجارية ويختص بذلك جهاز التنمية الداخلية ويمكن التواصل مع الجهاز عن طريق الهاتف: 202 22715040

البريد الالكتروني: info@itda.gov.eg

أو عن طريق المكاتب والعنوان: 4 طريق النصر، تقاطع مكرم عبيد، أمام سيتي سنتر، بمدينة نصر – القاهرة.

مواعيد العمل: من يوم الأحد إلي الخميس من الساعة 8:30 ص وحتي 4 م.

 

رسوم تسجيل العلامة التجارية في مصر 2021

حددت وزارة التجارة والصناعة في مصر الرسوم والتكاليف المتعلقة بتسجيل علامة تجارية وهي 3000 جنيه مصري تقريباً.

 

وذلك تقوم وزارة التجارة والصناعة بإصدار شهادة لمالك المؤسسة أو الشركة وتتضمن هذه الشهادة كافة البيانات الخاصة بالشركة وصورة للعلامة التجارية، وذلك بالإضافة إلي منحه حماية للعلامة مدة قدرها 10 سنوات من تاريخ إيداع العلامة.

 

ويمكن اعتبار تلك الشهادة كسند ملكية يمنع الآخرين من تقليد تلك العلامة التجارية أو تزويرها.

 

مكان تسجيل العلامة التجارية وزارة التموين

يعرض لكم موقع مصر خطوات حجز موعد مسبق لتسجيل العلامات التجارية من خلال موقع جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عبر الموقع الإلكتروني من الرابط التالي:

إضغط هنا

 

يتطلب هذا التسجيل كتابة بعض البيانات وهي مثل الإسم الرباعي للمتقدم، بطاقة تحقيق الشخصية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وبعض البيانات الأخري.

 

الكلمات الدلالية:

 

العلامة التجارية       تسجيل علامة تجارية      العلامة التجارية      أنواع العلامة التجارية       فئات العلامات التجارية pdf

 

علامة تجارية       فئات العلامات التجارية     علامه تجاريه       تعريف العلامة التجارية       ما هي العلامة التجارية

 

اترك تعليقا