استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

عقوبة الإيجار بدون عقد وأهم متطلبات توثيق العقد اون لاين

0 28

عقوبة الإيجار بدون عقد من الحالات القانونية التي يُعاقب عليها الساكن في أحدى العقارات أو المنشآت السكانية بدون عقود، ولأن للإيجار أو تمليك الشقق شروط يجب على المالك أن يمليها على المقدم للسكن حتى لا يتضرر الطرفين قانونيًا.

 لذلك يجب على السكان الالتزام بأهم شروط الإيجار القديم أو الجديد، ولتجنب هذه العقوبة يمكن الاستعانة بمكتب المحاماة الأفضل في مصر والوطن العربي لتتحكم في هذه القضايا وتوفير التصاريح اللازمة، ولمعرفة اهم التفاصيل تابع معنا مقالنا هذا.

عقوبة الإيجار بدون عقد

عقوبة الإيجار بدون عقد
عقوبة الإيجار بدون عقد

القانون يمنع من تأجير أي من الشقق السكنية في مصر تبعًا للقانون التأجير القديم أو الجديد على حد سواء؛ إلا بموافقة الشرطة وإثبات هوية المستأجر للحفاظ على حقوق المالك والمستأجر أيضا، كذلك عليه أن يقدم صورة من بطاقته الشخصية لتوقيع العقود اللازمة للتأجير.

 وهي أهم إجراءات التأجير، وذلك لتجنب عقوبة الحبس التي تصل في كثيرًا من الحالات القانونية إلى الحبس المشدد، لأن الهروب من توقيع عقد الإيجار جريمة يُعاقب عليها القانون، ولكن ما هي عقوبة الإيجار بدون عقد؟ هذا ما سيتم الرد عليه من خلال الفقرات التالية.

متطلبات توثيق عقد إيجار

لتجنب عقوبة الإيجار بدون عقد، على السكان سرعة تسجيل وحداتهم السكنية من المالك في قسم الشرطة الأقرب لعنوان الوحدة وذلك بالاستعانة مع أفضل طاقم متخصص للمحامين في مصر والوطن العربي من خلال أرقام التواصل الخاصة بنا، وإحضار الأوراق والمستندات التالية إلى قسم الشرطة، ومن أهمها ما يلي:

  •  صورة البطاقة الشخصية
  • رقم تليفون المحمول الخاص به.
  • صورة من عقد الإيجار.
  • كذلك صورة من شهادات ميلاد الأطفال
  • صورة وثيقة الزواج.
  • رقم السيارة إن وجدت.

اقرأ أيضًا: صيغة عقد شركة تضامن

توثيق عقد إيجار اون لاين

ينص القانون تبعًا لعقوبة الإيجار بدون عقد على أن أي شخص يؤجر عقارًا دون إخطار الشرطة بنسخة من عقد الإيجار ونسخة من الرقم الوطني للمستأجر في غضون 72 ساعة من تاريخ توقيع العقد، يتم تطبيق أقصى عقوبة تصل إلى الحبس، وقد يسرت وزارة الداخلية إجراءات توثيق العقود من خلال الخطوات التالية:

  1.  قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
  2.  إنشاء حساب على موقع الوزارة للاستخدام الأول.
  3. حدد تسجيل مستخدم جديد وأكمل الخطوات المطلوبة.
  4. اختيار خدمة تسجيل بيانات الشقق والمحلات الإيجارية.
  5.  سجل البيانات الأساسية لكل عقار مؤجر، بما في ذلك المالك والمستأجر والوفد المرافق له.
  6.  الضغط على كلمة «إرسال».
  7. اختيار إنهاء إجراءات الدفع بالتسجيل.

طرد المستأجر بدون عقد ايجار

واستفسر بعض المواطنين عن حالات إخلاء المستأجرين وفق القانون وعقوبة الإيجار بدون عقد، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف معكم على كيف واجه القانون هذه المشاكل في النقاط التالية، وتبعًا لمحامي الخاص بنا إن القضايا القانونية لإخلاء المستأجرين هي كالتالي:

  • العقار على وشك الانهيار أو الهدم الجزئي.
  • تخلف المستأجر عن دفع الإيجار المستحق خلال 15 يومًا من تاريخ تحذيره بالدفع، أو تخلف عن السداد دون سبب عادل حسب تقدير المحكمة.
  • تأجير العقارات أو الممتلكات من الباطل دون إذن كتابي من المالك.
  •  ترك العين للغير على أساس الاستغناء.
  • استعمال الأملاك على نحو يعرض سلامة المبنى للخطر أو يعرض الصحة العامة للخطر أو يتعارض مع الآداب العامة، وكل ذلك يصدر بحكم قضائي.
  • تغيير نشاط العقار المؤجر، أو استخدامه في غير الغرض الذي يؤجر من أجله.
  • وفاة المستأجر دون تمديد عقد الإيجار لزوجته أو أبنائه وإثبات أنهم لم يسكنوا معه مدة سنة على الأقل وقت وفاته أو يتعرضوا لعقوبة الإيجار بدون عقد.
  • إن تم سجن المستأجر لجرائم السمعة.

شروط صحة عقد الايجار

عقوبة الإيجار بدون عقد
عقوبة الإيجار بدون عقد

يوجد عدة شروط عديدة يجب على المستأجر اتباعها لتوثيق عقد الإيجار في قسم الشرطة
ولتجنب عقوبة الإيجار بدون عقد، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

رضا المتعاقدين

الشرط الأول لصحة عقد الإيجار هو موافقة المقاول، والغرض منها أن يتم الإيجار بموافقة المؤجر والمستأجر الطوعي والدليل في هذا الصدد قال تعالى، : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ } (النساء:29/ 4).

يحتوي الريع الأرضي على معنى المبادلة والتجارة بالأموال
لذلك يعتبر الإيجار الأرضي تجارة وتطبق قواعد الآية الكريمة.

الفائدة المعقود عليها معروفة

يرتبط هذا الشرط بالمعقود عليه أو المستأجر وهو المنفعة حيث يجب أن تكون المنفعة معلومة ومثبته فعليًا فلا يوجد مجالاً للمنازعة عليها، وبالتالي إذا كانت هذه المنفعة غير معلومة بحيث تعكس المنفعة حدوث النزاعات
هنا بالتالي يعتبر عقد الإيجار غير صحيح ويُعاقب المستأجر بعقوبة الإيجار دون عقد، لأن الجهالة بهذا الشأن تمنع من تسليم المنفعة، وإذا تحقق عدم تسليم المنفعة لا يمكن للمستأجر الاستفادة بالمنفعة.

يتم تحقيق فهم العقد من خلال تمثيل وتحديد بيان المنفعة، يشير موضوع المنفعة إلى الشيء أو الممتلكات
التي يحصل المستأجر منها على مزايا، وفي عقد إيجار الشقة، يكون موضوع المنفعة هو المنزل.

يمكن أيضًا معرفة المكاسب من خلال تحديد مدة عقد الإيجار، وهو شرط ضروري لإنكار الجهل بالمزايا في عقود الإيجار للمنازل والمساكن، بتحديد مدة الإيجار تصبح المنفعة معروفة ل، لذا فإن عدم تقدير مدة عقد الإيجار يصبح غير صالح ويتعرض المستأجر هنا لعقوبة الإيجار بدون عقد.

وفقًا لمعظم العلماء، بما في ذلك الشافعيه، فإن الإيجار صالح بغض النظر عن مدته، ولا يوجد حد أعلى للمدة.

أن يكون المعقود عليه مقدراً 

من أهم شروط صلاحية عقد الإيجار أن يكون موضوع العقد (المنفعة) مقدرة وقابلة للتحقيق أو الاستلام على أساس الحقيقة والواقع ووفقاً للشريعة والقوانين.

وتبعًا للحنفية و الحنابلة أن إيجار المشاع لا يجوز، كأن يمتلك أحد الأشخاص نصف حقه في منزل
وسببوا ذلك بأن هذا المشاع غير قابل للاستحقاق والاستيفاء وبالتالي لا يمكن من تسليمه
وهنا لا يتحقق أساس عقد الإيجار وهو المنفعة.

عنوان محامي تسجيل عقارات

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي تسجيل عقارات من خلال الاتصال بأرقام التواصل المخصصة لنا وذلك لتجنب عقوبة الإيجار بدون عقد، كذلك توثيق عقد الإيجار تبعًا للقانون الجديد أو القديم وإثباته في قسم الشرطة الأقرب لوحدتك السكنية.

تابع المزيد: اتصل بـ محامي متخصص في زواج الاجانب

تسجيل عقد إيجار لمدة 59 سنة

عقوبة الإيجار بدون عقد
عقوبة الإيجار بدون عقد

إذا استمر عقد الإيجار لمدة لا تزيد عن تسع سنوات فقط، يمكن إثبات وتوثيق تاريخه في الشهر العقاري من قبل أي من طرفي العقد بمفرده أو توثيقه في مكتب الشهر العقاري، أو ذلك  بحضور كلا طرفي العقد، أي المالك والمستأجر، لكن قوانين الشهر العقاري تحظر تواريخ التصديق أو الموافقة على عقود الإيجار المتأخرة تسع سنوات.

  • إذا تجاوزت مدة عقد الإيجار تسع سنوات فأكثر على سبيل المثال 59 سنة، فإن حل هذه الحالة هو تأكيد صحة عقد الإيجار للمحكمة الجزئية بدعوى الإثبات، تاريخ عقد الإيجار، وإصدار حكم يؤكد توقيع المؤجر على عقد الإيجار، يتم تقديم تسجيل العقد، من خلال إقامة دعوى قضائية المعروف باسم صحة ونفاذ عقد الإيجار

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بعقوبة عقد الإيجار دون عقد وأهم الشروط اللازمة للتسجيل.

اترك تعليقا