مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

عقد العمل الفردى | محامي قضايا عماليه

0 66

عقد العمل الفردى | محامي قضايا عماليه

هو من العقود الرضائية التى تنعقد باتفاق وإرادة الطرفين وهما العامل وصاحب العمل ويمكن تحديد أركان هذا العقد فى الأتى :
(١) علاقة عمل بين عامل وصاحب عمل .
(٢) أن يكون العامل تابعا لصاحب العمل فى أداء عمله أى لابد من توافر شرط التبعية .
(٣) أن تكون هذه التبعية مقابل أجر يتقاضاه العامل من صاحب العمل .

الركن الأول من أركان عقد العمل الفردى .

(علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل) :
لابد من وجود طرفين لإنعقاد هذا العقد وهما عامل وصاحب عمل بالمفهوم السابق تحديده .
وتجدر الإشارة إلى أن الأهلية اللازمة لتعاقد العامل فى هذا العقد هى ١٢ سنة حيث أباح القانون للعامل البالغ ١٢ سنة إبرام عقد التدرج والتمرين .
أما بخصوص صاحب العمل فلم يرد فى القانون أى إشتراط بخصوص الأهلية اللازمة لصاحب العمل وبالتالى يرجع فى هذا الشأن للقواعد العامة فى القانون المدنى .
ولما كان قانون الولاية على المال يتيح للصبى المميز الأهلية اللازمة لإدارة وأستغلال أمواله ولكننا نتفق مع الرأى القائل بأن الأهلية المطلوبة لصحة إنعقاد عقد العمل بخصوص صاحب العمل هى أهلية الأداء الكاملة ببلوغه سن الرشد ال ٢١ سنة فلا يمكن أن يكون المشرع وهو ينص على العقوبات الواردة فى هذا القانون قد أنصرف ذهنه إلى الصبى المميز حيث يعتبر حدثا فى قانون العقوبات ولا يمكن أن ينصرف ذهن المشرع إلى الأحداث لتوقيع العقوبات عليهم مما يفصح عن قصد المشرع الحقيقى فى أن الأهلية المطلوبة فى صاحب العمل هى أهلية الأداء الكاملة ببلوغه سن الرشد .

الركن الثانى والثالث لعقد العمل الفردى :

( علاقة التبعية والأجر ) .
علاقة التبعية : بمعنى أن يكون العامل تابعا لصاحب العمل يأتمر بأوامره منفذ لتعليماته ويكون لصاحب العمل عليه سلطة إنزال العقاب التأديبى فى حالة مخالفة تعليماته وهذا ما يميز عقد العمل عن غيره من العقود كالوكالة والمقاولة والشركة والمضاربة والمزارعة.
الأجر : والأجر ركن من أركان عقد العمل وليس شرطا لقيام حالة التبعية فقد تقوم حالة التبعية دون وجود الأجر كعقد التدرج أو التمرين . والتراضى فى عقد العمل يجب أن ينصب على الأجر الذى يدفعه صاحب العمل مقابل العمل الذى يؤديه العامل كما يتفقان على طريقة تحديده وكيفية سداده .
مؤسسة حورس للمحاماه  01111295644