استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

عاوز اطلق مراتي الاجنبيه في وزارة العدل ؟ اعمل ايه

عاوز اطلق مراتي الاجنبيه في وزارة العدل ؟ اعمل ايه

0 130

Table of Contents

عاوز اطلق مراتي الاجنبيه في وزارة العدل ؟ اعمل ايه

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

الطلاق الغيابى و إجراءاته و ما يترتب عليه شرعا و قانونا .. و المستندات المطلوبة لإتمام الطلاق الغيابى عند المأذون الشرعى .. والمستندات المطلوبة لإتمام الطلاق الغيابي وعقوبة الإدلاء بعنوان غير صحيح للزوجة فى الطلاق الغيابى

نقوم بتوضيح أهم النقاط  والأثار الهامة للطلاق الغيابي مثل : كيف يحدث الطلاق الغيابي؟ ، وما هي الأوراق المطلوبة للطلاق الغيابي، وكيف يتم إخطار الزوجة المطلقة؟ وعقوبة الإدلاء بعنوان الزوجة خطأ فى الطلاق الغيابي أمام المأذون، وهل من الممكن أن يتم الطلاق الرجعى بحضور الزوج والزوجة أمام المأذون الشرعي؟ والفرق بين الطلاق الغيابي والطلاق الحضوري.

تعريف الطلاق الغيابي؟

الطلاق الغيابى هو طلاق يحصل بحضور الزوج فقط وأمام شاهدين  بحضورمأذون شرعى لتوثيق الطلاق رسمياً بغيروجود الزوجة وبدون علمها وحضورها، ويقرالزوج بأنه قد طلق زوجته فلانة بنت فلانه ليقوم المأذون الشرعى بتحرير أشهاد الطلاق الغيابى.

محاولات الصلح من جانب الاهل

غالباً ما ينشب ويدب الخلاف بين الزوج والزوجة خاصة في باية حياتهما الزوجية ، وقد يظنا أن الحياة الزوجية قد وصلت الي طريق مسدود ، وهذا دائما يحدث لاختلاف الزوجين من حيث الطباع والعادات حيث كونهما غريبين جمعتهما حياة واحدة ، وقد يأخذ للانطباع بينهما بعض الوقت ، فكان من المفترض في بداية الخلاف ان تتم محاولة الإصلاح بينهما، وتدخل الأهل والمصلحين للإصلاح بين الزوجين للمحافظة والحفاظ على كيان الأسرة من الانهيار وحفاظا على الأولاد، ولكن قد تفشل محاولات الصلح لتعنت أحد الزوجين والتمادي في الاساءة ، وهنا لا مناص من وصول الامر إلى المأذون الشرعى، حيث يشعر الزوج أنه قد وصل إلى طريق مسدود فى إصلاح زوجته وتقويم بيته والمحافظة عليه وعلى الأولاد، فلا مجال إلا إنهاء الرابطة الزوجية، ويضطر الي الذهاب منفردا إلى المأذون ليطلق زوجته بإرادة منفردةبدون وجودها أيطلاقاً غيابياً.

 

الطلاق الغيابي لايشترط علم الزوجة

يقول أشرف فؤاد، الخبير القانونى والشرعى فى قوانين الأسرة: عند حصول الطلاق الغيابى لا يشترط أن يتلفظَ الزوج بلفظ الطلاق أمام زوجته، ولا يشترط علمها به وقت وقوعه، فمتى تلفظَ به الزوج أمام الشهود والمأذون يعتبر طلاقاً صحيحاً وواقعاً.

 الأوراق المطلوبة من الزوج للطلاق الغيابي

1 ــ  أصل وثيقة الزواج الشرعى أو بيان زواج صادر من السجل المدنى مع صورة من وثيقة الزواج على يد مأذون. 

2   ــ  بطاقة الزوج و ثلاث صور منها. 

 

3   ــ  صورة بطاقة الزوجة أو صورة جواز سفرها أو شهادة ميلادها.

4  ــ  أصل وثيقة الزواج عند مأذون شرعى أو بيان زواج صادر من السجل المدنى مع صورة من وثيقة الزواج على يد مأذون.

5 ــ صورة بطاقتى الرقم القومى للشاهدين، مبين بها ان الشهود مسلمين ويكون بالغين سن الرشد.

قبل حصول الطلاق الغيابي يجب علي المأذون توجيه نصائح للزوج  قبل الطلاق

يقع عبء على المأذون الشرعى أن يكون حريصا على توجيه النصح و الارشاد و محاولة الإصلاح بينه وبين زوجته والاستماع للزوج و حثه علي ان يكون حريصاً على بقاء أسرة قائمة ومتماسكة حرصا على مصلحة الأولاد فى التربية وسط الأب والأم ، وأن يبذل المأذون كل جهد في مساعى الإصلاح قبل الطلاق ابتغاء مرضات الله عز وجل.

إجرءات الطلاق الغيابي؟

1 ــ الطلاق الغيابى يحصل عند مأذون شرعىب “حضور الزوج فقط أى غياب الزوجة”.

2 ــ الحضور : يجب من حضور الزوج و إثنين من الشهود. 

3 ـ صيغة الطلاق : يقول الزوح صيغة الطلاق علي مسمع من أذان الشهود وأمام أعينهم .

4 ــ كتابة الصيغة في الوثيقة :  يثبت المأذون صيغة الطلاق في وثيقة الطلاق.

5 ــ  التوقيع : يقوم الزوج بالتوقع فى خانة المطلق و كذلك وقع الشهود في خانة الشهود بوثيقة الطلاق.

6 ــ  ثيقة الطلاق : هي إشهاد طلاق تكتب كعنوان وسط الوثيقة ، وبالجانب الأيمن مطبوع طابع تأمين الأسرة 100 مائة جنية ، ومن جهة اليسار دمغة محفورة بالورق لمنع التزوير ، كما نوجد علامات مائية بوثيقة اشهاد الطلاق لمنع تقليدها.

7 ــ  في الطلاق الغيابي لا يكتب اشهاد طلاق غيابى وانا تكتب “إشهاد طلاق” وجوهر الوثيقة بيانات الطلاق الغيابى داخل خانة بيانات الطلاق.

8 ــ في الطلاق الغيابي يغلم الزوج بحق الزوجة أن تطالب بكافة حقوقها الشرعية المتمثلة في : مؤخر الصداق المدون فى وثيقة الزواج ونفقة العدة وكذلك نفقة المتعة بالود أو بدعوي قضائية أمام محكمة الأسرة.

 

إجراءات الطلاق الغيابى عند المأذون الشرعي

1– المأذون الشرعى يعرض الصلح على الزوج وينصح له ويحاول أن يزيل أسباب الخلاف والشقاق ويوضح ما يكون للطلاق من آثار سلبية على الأسرة المسلمة والأولاد هم ضحايا الطلاق.

2– إذا حضر الزوج وأصرا على إتمام إجراءات الطلاق بعد عرض الصلح عليه.

3– يتم الطلاق الغيابى طلاق رجعي، أى أن للزوج الحق فى الرجعة أى إرجاع زوجته إلى عصمته قبل انقضاء 60 يوما مع مراعاة 10 أيام للإعلان كحد ادنى أى 50 يوما له حق عمل مراجعة لزوجته .

4– على الزوج أن يعلم أن الطلاق الغيابي، يعطى الحق للزوجة أن تطالب بكافة حقوقها الشرعية وهى مؤخر الصداق المدون فى وثيقة الزواج ونفقة العدة ونفقة المتعة أمام محكمة الأسرة.

5– على الزوج أن يعلم أن للزوجة تطلب قائمة المنقولات الزوجية، لأن قائمة المنقولات لها شق جنائى متمثل فى خيانة الأمانة، فللزوجة أن تطالب بقائمة المنقولات الزوجية حتى ولو لم يتم الطلاق.

6– بعد توقيع الزوج على إشهاد الطلاق يقوم المأذون الشرعى تلقين صيغة الطلاق للزوج.

 

صيغة الطلاق الغيابي

يقول المأذون الشرعى ويردد من خلفه الزوج “تلقين” صيغة الطلاق وهى: “أشهد الله تعالى والشهود أن زوجتى فلانة بنت فلانه و بنت فلان والغائبة عن المجلس طالق منى طلقة أولى رجعية أو طلقة ثانية رجعية أو طلقة ثالثة بائنة بينونة كبرى” ، أي يذكر الزوج نوع وعدد مرات الطلاق الحاصل حسب سابقاً بين الزوج و زوجته .

 يكتب المأذون الشرعى فى وثيقة أشهاد الطلاق فى خانة البيانات الخاصة بالطلاق وتاريخه: “حيث حضر الزوج المذكور عاليه ومعه الشاهدين المذكورين أعلاه، وأشهد على نفسه أنه قد طلق زوجته ومدخولته الغائبة عن هذا المجلس، بقوله الصريح زوجتى فلانةطالق بنت فلان بنت فلانه طالق منى رجعيا وحضرت اليوم لإثبات ذلك“.

 في حالة كتابة بوثيقة الطلاق : طلقة أولى رجعية

عندما يكتب المأذون الشرعى عدد الطلاقات سواء كانت طلقة أولى أم طلقه ثانية ، هنا تكون الطلقة رجعية، بمعني أنه يحق للزوج فيها أن يراجع زوجته قبل انقضاء عدتها، وهذا ما أكدته المادة الخامسة من قانون الأحوال الشخصية: “كل طلاق يقع رجعيا إلا المكمل للثلاث والطلاق قبل الدخول والطلاق على مال وما نص على كونه بائنا فى هذا القانون والقانون رقم 25 لسنة 1920“.

 في حالة كتابة بوثيقة الطلاق : طلقة ثالثة بائنه 

في هذة الحالة تكون عروة الزواج قد انفصمت نهائياً ، بمعني لا تحل له حتي تنكح زوجاً غيره ، أي لايجوز أن يراجعها لا قبل انقضاء العدة ، أو إنقضاء ثلاثة شهور ، ولا بعدها ، وانما عليها ان تتزوج برجل أخر علي سبيل الدوام والاستقرار ، فإذا طلقت منه لسبب ما يمكن للزوج الاول أن يتزوجها بعقد ومهر جديدين زواجا شرعياً.

الطلاق البائن بينونه كبري والبائن بينونه صغري 

في هذا المقام نريد ان نعرف الفرق بين الطلاق البائن بينونه كبري ، والطلاق البائن بينونه صغري ، حيث الطلاق البائن بنونه كبري هو الطلاق المكمل لثلاث ولا تحل له مطلقته الا بعد ان تتزوج بزوج أخر ، واذا حدث الطلاق ، هنا يجوز للزوج السابق ان يتزوجها بعقد ومهر جديدين ، أي زواجاً جديداً مستقلاً بكل المعايير والشروط , وعدم احتساب الطلقات السابقة قبل الزواج.

أما الزواج البائن بينونة صغري : فهو قد يكون من الطلقة الاولي أو الطلقة الثانية ، حيث يحصل الطلاق وتتم شهور العدة أو ثلاثة شهور لمن لا تعتد ، ولم يراجها زوجها ، هنا يكون الطلاق بائن ولكن بينونه صغري , ويحق للزوج أن يتزوج مطلقته ، ولكن بعقد ومهر جديدين مع احتساب الطلقات السابقة قبل الزواج.

كيفية حصول إعلان الزوجة بالطلاق الغيابي؟

من ضمن أهم البيانات الجوهرية التي تتضمنها وثيقة الطلاق الغيابى أو الطلاق الرجعى هو عنوان ومحل اقامة الزوجة ، حيث يكتب الزوج إقرار باسم الزوجة وعنوان إقامتها تحت مسئوليته القانونية، وهو ما ورد فى المادة الخامسة مكرر من قانون الأحوال الشخصية “قانون الأسرة” رقم 44 لسنة 1979 والتى تنص علي: إلزام الزوج بتوثيق طلاق خلال 30 يوما وألزم المأذون الشرعى بإعلان الزوجة بالطلاق الغيابى على يد محضر على محل إقامة الزوجة التى يقر به الزوج والزم الزوج بالإدلاء ببيانات الزوجة الصحيحة ومحل إقامتها حتى يصل العلم لها بالطلاق ويرتب الطلاق آثاره الشرعية والقانونية .

 عقوبة الإدلاء بعنوان الزوجة خطأ فى الطلاق الغيابى أمام المأذون

عند إنهاء إجراءات الطلاق الغيابى أمام المأذون، قد يلجأ الزوج ولغرض ما في نفسه يقر بعنوان خطأ وغير صحيح للزوجة المطلقة ، وتكون النتيجة أنه لا يصل الإعلان بالطلاق الغيابي للزوجة، حيث تأتي الاجابة علي الاعلان لان عنوان محل إقامة المعلن اليها (الزوجة) غير موجود أو غير صحيح أو لا تقيم فيه.

ولمواجهة هذة الحيل ولان الطلاق تترتب عليه أثار شرعية وقانونية غاية في الأهمية والخطورة ، قرر المشرع المصري نصاً قانونيا ينص على عقوبة الزوج بالحبس أو الغرامة بالمادة 23 مكرر من قانون الأحوال الشخصية قائلاً: “يعاقب المطلق أو الزوج بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا خالف أيا من الأحكام المنصوص عليها فى المادة الخامسة مكررا والسادسة مكررا من هذا القانون كما يعاقب الزوج بالعقوبة ذاتها إذا أدلى للموثق بيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية أو محال إقامته او محال إقامة زوجاته أو مطلقته على ما هو مقرر فى المادة 11 مكرر“.

وبذلك تكون عقوبة الزوج الذي يدلي بعنوان خاطى هي :

1 ــ  الحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر.

2 ــ غرامة لا تجاوز مائتى جنيه.

3 ــ  إحدى هاتين العقوبتين.

الآثار الشرعية والقانونية المترتبة علي الطلاق الغيابي

للطلاق الغيابي آثاراً قانونية وشرعية غاية في الاهميه هي:

ــ الطلاق الغيابى : طلاق رجعى يحق للزوج أن يراجع زوجته بإرادة منفردة ودون عقد جديد وبلا مهر قبل انقضاء عدتها بـ 3 حيضات و60 يوما حد أقصى وعليه توثيق هذه الرجعة على يد مأذون .

2 ــ في الطلاق الغيابى: للزوج أن يراجع مطلقته دون إذنها ودون علمها ورضاها ودون حضورها قبل انقضاء 60 يوما.

4 ــ  في الطلاق الغيابى: الطلاق لا يسرى فى حق المرأة إلا من تاريخ علمها به فيما يتعلق بحقوقها المالية وبالميراث، أى لها أن ترث من الزوج الذى طلقها وهى لا تعلم وكانت تعيش معه فلا يسرى فى حقها الطلاق إلا إذا علمت به.

حيث قد نصت المادة 18 من قانون الأحوال الشخصية فى فقرتها الأخيرة منه والتى نصت علي: “وترتب أثار الطلاق من تاريخ إيقاعه إلا إذا أخفاه الزوج عن الزوجة ، فلا تترتب أثاره من حيث الميراث والحقوق المالية الأخرى إلا من تاريخ علمها به.”

5  ــ  في الطلاق الغيابى: يحق شرعاً وقانوناً للزوجة أن تطالب بمؤخر صداقها المدون فى وثيقة الزواج.

6  ــ  في الطلاق الغيابى: يحق للزوجة أن تطالب بنفقة العدة وهى نفقة 3 شهور أو حتى وضع حملها لو حامل .

7  ــ في الطلاق الغيابى:   يعطى الطلاق الغيابي للمرأة حقها في قسيمة الزواج للحصول علي المؤخر ونفقة العدة ونفقة المتعة , أي يحق للزوجة أن تطالب الزوج بنفقة متعتها وهى نفقة لا تقل عن نفقة 24 شهر حد أدنى وهو ما أكدته المادة 18 مكرر: “الزوجة المدخول بها فى زواج صحيح إذا طلاقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرا أو عسرا ومدة الزوجية ويجوز ان يرخص للمطلق فى سداد هذه المتعة على أقساط“.

 أن عدم وجود الزوج في منزل الزوجية و ودفع مصروف البيت قبل الطلاق الغيابي، في هذة الحالة يتم تعويض الزوجة بإثمي عشرة شهر كنفقة زوجية لها.

ويشترط لاستحقاق نفقة المتعة بعد الطلاق الغيابي:

1 ــ في الطلاق الغيابى:  يجب أن تكون الزوجة مدخول بها أى أن يكون الطلاق الغيابى بعد الدخول وليس قبله ، ويكون طلاق رجعى وليس طلاق بائن، وذلك لأن الطلاق قبل الدخول هو طلاق بائن لا تستحق الزوجة فيه نفقة متعه .

 2 ــ في الطلاق الغيابى:  يجب أن يكون الطلاق غيابى على يد مأذون شرعى دون رضاء الزوجة أى أن الزوج ذهب إلى المأذون واجرى الطلاق بدون حضور الزوجة وبدون رضاها حتى ولا بعلمها.

3 ــ في الطلاق الغيابى: يحق للزوجة أن ترث الزوج إذا توفى فى فترة العدة لو تم الطلاق غيابيا أو طلاق رجعى.

4 ــ في الطلاق الغيابى: يتم تحديد نفقة المتعة حسب دخل الزوج المادى وحسب طول مدة الزوجية وحال الزوج يسرا وعسرا .

حين ينشب خلاف بين الزوج والزوجة وتصل الحياة الزوجية إلى طريق مسدود فيكون الأمر بين الزوجين فى بداية الخلاف إلى محاولة الإصلاح بينهما، وتدخل الأهل والمصلحين للإصلاح بين الزوجين للمحافظة على كيان الأسرة من الانهيار وحفاظا على الأولاد، إلا أن الأمر قد يصل إلى المأذون الشرعى، وحيث إن الزوج قد وصل إلى الطريق المسدود فى إصلاح زوجته وتقويم بيته والمحافظة عليه وعلى الأولاد، فيلجأ إلى المأذون الشرعى لإنهاء الرابطة الزوجية، وفى بعض الحالات يذهب الزوج منفردا إلى المأذون ليطلق زوجته غيابيا.

نلقي الضوء على إشكالية فى منتهى الأهمية تهم الكثير من الأسر وهى الطلاق الغيابى وما يترتب عليه شرعا وقانونا، والأوراق المطلوبة للطلاق الغيابى، وكيف يتم محاولة الإصلاح بين الزوجين؟ ثم كيف يحدث الطلاق الغيابي؟ وكيف يتم إخطار الزوجة المطلقة؟ وعقوبة الإدلاء بعنوان الزوجة خطأ فى الطلاق الغيابى أمام المأذون، وهل من الممكن أن يتم الطلاق الرجعى بحضور الزوج والزوجة أمام المأذون الشرعي؟ والفرق بين الطلاق الغيابى والطلاق الحضورى.

يقول عبد المجيد جابر الخبير القانونى والشرعى فى قوانين الأسرة، المأذون الشرعى: “فى البداية الطلاق الغيابى لا يشترط أن يتلفظَ الزوج بلفظ الطلاق أمام زوجته، ولا يشترط علمها به، فمتى ما تلفظَ به يعتبر طلاقاً صحيحاً وواقعاً، وأجاب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عندما سُئل عن غياب الزوج عن زوجته لمدة طويلة، وتطليقه لها بينه وبينَ نفسه وعدم إخبارها بأمر الطلاق، فكانَت الإجابة أنَّ الطلاق واقع إذا تلفظَ به الزوج باللسان، حتى لو لم تعلم الزوجة بذلك، وإذا حاضت الزوجة ثلاث مرات بدون علمها بالطلاق، تكون عدتها قد انتهت بالفعل”،

ما هو الطلاق الغيابي؟

الطلاق الغيابى هو طلاق يتم بحضور الزوج فقط والشهود أمام مأذون شرعى لتوثيق الطلاق بغير الزوجة وبدون حضورها، وفيه يقر الزوج بأنه قد طلق زوجته فلانة أمام اثنين من الشهود ليقوم المأذون الشرعى بتحرير أشهاد الطلاق الغيابى.

الأوراق المطلوبة للطلاق الغيابي:

1- بطاقة الزوج وثلاث صور منها.

2- صورة بطاقة الزوجة أو صورة جواز سفرها أو شهادة ميلادها.

3- أصل وثيقة الزواج عند مأذون شرعى أو بيان زواج صادر من السجل المدنى مع صورة من وثيقة الزواج على يد مأذون.

4- اثنين شهود مصريين ومسلمين ويكون بالغين سن الرشد .

محاولة المأذون الإصلاح بين الزوجين قبل الطلاق

يجب على المأذون الشرعى أن يكون حريصا على الإصلاح بين الزوجين والاستماع لهما لتقريب بينهما قبل الطلاق، وأن يبذل كل مساعى الإصلاح بينهما ابتغاء مرضات الله عز وجل، والحرص على بقاء الأسرة المسلمة قائمة ومتماسكة وحرصا على مصلحة الأولاد فى التربية وسط الأب والأم .

كيف يتم الطلاق الغيابي؟

يتم الطلاق الغيابى عند المأذون الشرعى بحضور الزوج و2 شهود ويقوم الزوج بالتوقع فى خانة المطلق وكذلك الشهود.

صيغة الطلاق الغيابي

ثم يقوم المأذون الشرعى بقول صيغة الطلاق وهى أن يقول الزوج أشهد الله تعالى والشهود أن زوجتى فلانة طالق منى طلقة أولى رجعية أو طلقة ثانية رجعية أو طلقة ثالثة بائنة بينونة كبرى، حسب عدد الطلاقات السابقة للزوج .

فيكتب فى أشهاد الطلاق فى خانة البيانات الخاصة بالطلاق وتاريخه: “حيث حضر الزوج المذكور عاليه ومعه الشاهدين المذكورين أعلاه، وأشهد على نفسه أنه قد طلق زوجته ومدخولته الغائبة عن هذا المجلس، بقوله الصريح زوجتى فلانة طالق منى رجعيا وحضرت اليوم لإثبات ذلك”.

طلقة أولى رجعية

يكتب المأذون الشرعى عدد الطلاقات سواء كانت طلقة أولى أم طلقه ثانية وهى طلقة رجعية، يحق للزواج فيها أن يراجع زوجته قبل انقضاء عدتها، وهذا ما أكدته المادة الخامسة من قانون الأحوال الشخصية: “كل طلاق يقع رجعيا إلا المكمل للثلاث والطلاق قبل الدخول والطلاق على مال وما نص على كونه بائنا فى هذا القانون والقانون رقم 25 لسنة 1920.

معنى طلقة رجعية

الطلاق الغيابى دائما ما يقع طلقة رجعية لو أنه الطلاق الأول أو الثانى ويقع بائن بينونة كبرى لو الطلاق الثالث، ومعنى رجعية أى يحق للزوج أن يراجع زوجته قبل انقضاء عدتها بالحيض ثلاث لو أنها من ذوات الحيض وخلال 3 أشهر لو أنها لا تحيض ببلوغ السن الذى ينقطع عنها الحيض .

كيف يتم إعلان الزوجة بالطلاق الغيابي؟

و أن الطلاق الغيابى أو الطلاق الرجعى يتم بتوقيع الزوج والشهود، وكتابة الزوج إقرار باسم الزوجة وعنوان إقامتها تحت مسئوليته القانونية وهو ما ورد فى المادة الخامسة مكرر من قانون الأحوال الشخصية “قانون الأسرة” رقم 44 لسنة 1979 والتى تنص إلزام الزوج بتوثيق طلاق خلال 30 يوما وألزم المأذون الشرعى بإعلان الزوجة بالطلاق الغيابى على يد محضر على محل إقامة الزوجة التى يقر به الزوج والزم الزوج بالإدلاء ببيانات الزوجة الصحيحة ومحل إقامتها حتى يصل العلم لها بالطلاق ويرتب الطلاق آثاره الشرعية والقانونية .

عقوبة الإدلاء بعنوان الزوجة خطأ فى الطلاق الغيابى أمام المأذون

كثير ما يحضر الزوج أمام المأذون الشرعى فى إنهاء إجراءات الطلاق الغيابى أمام مأذون، ولغرض ما يقر بعنوان خطأ للزوجة المطلقة لتحقيق غرض فى نفسه، فيقر أمام المأذون الشرعى بعنوان غير صحيح للزوجة، فلا يصل الإعلان بالطلاق للزوجة، وذلك لأنه على عنوان محل إقامة غير موجود أو غير صحيح أو لا تقيم فيه .

لذلك رتب ونص القانون على عقوبة الزوج بالحبس أو الغرامة وهذا ما نصت عليه المادة 23 مكرر من قانون الأحوال الشخصية: “يعاقب المطلق أو الزوج بالحبس مدة لا تجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا خالف أيا من الأحكام المنصوص عليها فى المادة الخامسة مكررا والسادسة مكررا من هذا القانون كما يعاقب الزوج بالعقوبة ذاتها إذا أدلى للموثق بيانات غير صحيحة عن حالته الاجتماعية أو محال إقامته او محال إقامة زوجاته أو مطلقته على ما هو مقرر فى المادة 11 مكرر”.

والطلاق الغيابى يقع رجعى وهناك صورتان للطلاق الرجعى وهما:

الأولى: الطلاق الغيابى بحضور الزوج فقط

وفيه يحضر الزوج ويقر أمام المأذون الشرعى بأنه قد أوقع الطلاق على زوجته الغائبة عن المجلس اليوم، فيكتب المأذون الشرعى صيغة الطلاق الغيابى لغياب الزوجة، ويقر الزوج بمحل إقامة الزوجة التى يتم الإخطار عليه، حيث يتم إخطار الزوجة بالطلاق الغيابى على يد مأذون شرعى عن طريق المحضرين على العنوان الموجود بوثيقة الزواج أو الذى يقر به الزوج ويكون مسئول عن الإدلاء بالعنوان الصحيح طبقا للقانون .

وهو ما أكدته المادة 5 مكرر من قانون الأحوال الشخصية مادة 5 مكررا: على المطلق أن يوثق إشهاد طلاقه لدى الموثق المختص خلال 30 يوما من إيقاع الطلاق، وتعتبر الزوجة عالمة بالطلاق بحضورها توثيقه، فإذا لم تحضره كان على الموثق إعلان الطلاق لشخصها على يد محضر، وعلى الموثق تسليم نسخة إشهاد الطلاق للمطلقة أو من ينوب عنها، وفق الإجراءات التى يصدر بها قرار من وزير العدل”.

والإجراءات أن يتم الإعلان الزوجة بالطلاق الغيابى عن طريق إعلان يسلمه المأذون الشرعى للمحضرين الذى يقوم بدورة بالانتقال إلى محل إقامة الزوجة، ويعلنها بالطلاق الغيابى وينبه عليها الحضور إلى مكتب المأذون لاستلام إشهاد الطلاق الغيابى.

هل من الممكن أن يتم الطلاق الرجعى بحضور الزوج والزوجة أمام المأذون الشرعي؟

من الممكن أن يتم الطلاق الرجعى بحضور الزوج والزوجة، وفيه يوقع الزوج فى خانة المطلق وتوقع الزوجة فى خانة المطلقة أو فى ظهر إشهاد الطلاق للعلم بالطلاق وحضورها مجلس الطلاق بحضور الشهود، وهذه الحالة تكون لصالح الزوجة من المحافظة على حقوقها الشرعية، وذلك لأنها لا تقر بالتنازل أو الإبراء أمام المأذون الشرعى.

وهناك إشكالية إجرائية من قبل المفتشين ورؤساء القلم الشرعى وبعض القضاة إنهم إذا وقعت الزوجة بإشهاد الطلاق أمام المأذون وأن الطلاق رجعى، وليس بائن على الإبراء يتم تحويل المأذون الشرعى إلى التحقيق معه، لأن الزوجة وقعت فى خانة المطلقة وتم كتابة الطلاق رجعى والأمر صحيح قانونى إلا أنهم اعتادوا على العمل على هذه الطريقة ليس إلا، وإذا حاولت تصحح خطأهم، وأن القانون أجاز ذلك عندما نص فى اشهاد الطلاق على أن الزوجين قد اقرأ بوقوع الطلاق أو إصرارهم على الطلاق ولم يحدد أن الطلاق يجب أن يكون بائن هنا، إلا أن لسان حالهم يقول قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون، لذلك وجب التنوية بأهمية صدور قانون المأذونين الشرعيين يوضح بمواد واضحة وضوح الشمس .

آثار الطلاق الغيابي

للطلاق الغيابى آثار قانونية وشرعية تختلف عن الطلاق البائن نوضحها فيما يلي:

1- الطلاق الغيابى هو طلاق رجعى يحق للزوج أن يراجع زوجته قبل انقضاء عدتها بـ 3 حيضات و60 يوما حد أقصى .

2- للزوج أن يراجعها دون إذنها ودون رضاها ودون حضورها قبل انقضاء 60 يوما .

3- عدم خروج الزوجة من بيتها إلا بعد انقضاء عدتها، للزوج مرجعتها شرعا خلال فترة العدة ووجب عليه توثيق هذه الرجعة على يد مأذون .

4- للزوجة أن تطالب بمؤخر صداقها المدون فى وثيقة الزواج.

5- للزوجة أن تطالب بنفقة العدة وهى نفقة 3 شهور أو حتى وضع حملها لو حامل .

6- للزوجة أن تطالب الزوج بنفقة متعتها وهى نفقة لا تقل عن نفقة 24 شهر حد أدنى وهو ما أكدته المادة 18 مكرر: “الزوجة المدخول بها فى زواج صحيح إذا طلاقها زوجها دون رضاها ولا بسبب من قبلها تستحق فوق نفقة عدتها متعة تقدر بنفقة سنتين على الأقل وبمراعاة حال المطلق يسرا أو عسرا ومدة الزوجية ويجوز ان يرخص للمطلق فى سداد هذه المتعة على أقساط”.

ويشترط لاستحقاق نفقة المتعة بعد الطلاق الغيابي:

1- أن تكون الزوجة مدخول بها أى أن يكون الطلاق الغيابى بعد الدخول ويكون طلاق رجعى وليس طلاق بائن، وذلك لأن الطلاق قبل الدخول هو طلاق بائن لا تستحق الزوجة فيه نفقة متعه .

2- أن يكون الطلاق الغيابى على يد مأذون شرعى دون رضاء الزوجة أى أن الزوج ذهب إلى المأذون واجرى الطلاق بدون حضور الزوجة وبدون رضاها حتى ولا بعلمها.

3- للزوجة أن ترث الزوج إذا توفى فى فترة العدة لو تم الطلاق غيابيا أو طلاق رجعى.

4- تحدد نفقة المتعة حسب دخل الزوج المادى وحسب طول مدة الزوجية وحال الزوج يسرا وعسرا .

ماذا لو اكتشفت الزوجة أنها مطلقة من زوجها بعد وفاته وأنها كانت لا تعلم به؟

هذه الإشكالية التى قد تحدث يجيب عنها د. محمد على الفقى المتخصص فى قوانين الأسرة والباحث القانونى والشرعى بأن طلاق المرأة دون علمها طلاق غيابيا ولم تعلم به إلا بعده بفترة طويلة أو بعد وفاة الزوج، فهذا مما تناولته المادة 18 من قانون الأحوال الشخصية فى فقرتها الأخيرة منه والتى نصت علي: “وترتب أثار الطلاق من تاريخ إيقاعه إلا إذا أخفاه الزوج عن الزوجة ، فلا تترتب أثاره من حيث الميراث والحقوق المالية الأخرى إلا من تاريخ علمها به.”

أى أن الطلاق لا يسرى فى حق المرأة إلا من تاريخ علمها به فيما يتعلق بحقوقها المالية وبالميراث، أى لها أن ترث من الزوج الذى طلقها وهى لا تعلم وكانت تعيش معه فلا يسرى فى حقها الطلاق إلا إذا علمت به .

ما هى إجراءات الطلاق عند المأذون الشرعي؟

1- بطاقة الرقم القومى للزوج و3 صور منها.

2- صورة بطاقة الرقم القومى للزوجة و3 صور منها أو صورة جواز سفرها أو شهادة ميلاد الزوجة.

3- أصل وثيقة الزواج الرسمية الورقية وممكن أصل قيد الزواج الكمبيوتر المستخرج من السجل المدنى.

4- وبطاقتى رقم قومى للشاهدين .

إجراءات الطلاق الغيابى عند المأذون الشرعي

إذا كان الطلاق غيابي: “أى بحضور الزوج فقط أى غياب الزوجة”، فيحضر الزوج ومعه ما سبق ذكره من الأوراق وبحضور شاهدين، وهناك عدة ملاحظات يوضحها الدكتور محمد على الفقى المتخصص فى الشأن الأسرى – فى حالة الطلاق الغيابي:

1- المأذون الشرعى يعرض الصلح على الزوج وينصح له ويحاول أن يزيل أسباب الخلاف والشقاق ويوضح ما يكون للطلاق من آثار سلبية على الأسرة المسلمة والأولاد هم ضحايا الطلاق.

2- إذا حضر الزوج وأصرا على إتمام إجراءات الطلاق بعد عرض الصلح عليه.

3- يتم الطلاق الغيابى طلاق رجعي، أى أن للزوج الحق فى الرجعة أى إرجاع زوجته إلى عصمته قبل انقضاء 60 يوما مع مراعاة 10 أيام للإعلان كحد ادنى أى 50 يوما له حق عمل مراجعة لزوجته .

4- على الزوج أن يعلم أن الطلاق الغيابي، يعطى الحق للزوجة أن تطالب بكافة حقوقها الشرعية وهى مؤخر الصداق المدون فى وثيقة الزواج ونفقة العدة ونفقة المتعة أمام محكمة الأسرة.

5- على الزوج أن يعلم أن للزوجة تطلب قائمة المنقولات الزوجية، لأن قائمة المنقولات لها شق جنائى متمثل فى خيانة الأمانة، فللزوجة أن تطالب بقائمة المنقولات الزوجية حتى ولو لم يتم الطلاق.

6- بعد توقيع الزوج على إشهاد الطلاق يقوم المأذون الشرعى تلقين صيغة الطلاق للزوج.

7- يكتب على وثيقة الطلاق إشهاد طلاق بالجانب الأيمن مطبوع طابع تأمين الأسرة 100 مائة جنية وعلى اليسار دمغة محفورة بالورق لمنع التزوير وهناك علامات مائية بوثيقة الطلاق لمنع تزويرها .

8- لا يكتب وثيقة طلاق غيابى كما يظن الناس ولكن هى إشهاد طلاق، ويتم بيانات الطلاق الغيابى داخل إشهاد الطلاق فى خانة بيانات الطلاق

الفرق بين الطلاق الغيابى والحضوري في مصر

الفرق بين الطلاق الغيابى والحضورى في مصر إن أبغض الحلال عند الله الطلاق
وفقاً لهذا الحديث النبوي الشريف، والذي ينص على إن الطلاق حلال ولكنه غير مستحب عند الله سبحانه وتعالى. ولكن هناك حالات يفضل فيها الطلاق حتى لا تحدث مشكلات أكبر، وحتى نتفادى أي أضرار خاصًة في حال تواجد أطفال بين الزوجين. ولكن هناك نوعان من الطلاق الغيابي والحضوري فما هي الفرق بينهما، هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دوماً افوكاتو اون لاين. محتويات المقال [ عرض ] معنى الطلاق بشكل عام مفهوم الطلاق في اللغة هو عبارة عن رفع القد أو الحل أو التخلي أو الإرسال. كما إن مفهوم الطلاق في الاصطلاح هو طلاق الزوج لزوجته طلاقاً رجعياً. أما بالنسبة لحكم الطلاق في الإسلام هو جائز وخاصةً في حال صعوبة الحياة بين الطرفين. وعدم القدرة على التفاهم فيما بينهم، نظراً لعدم وجود توافق وانسجام بينهما. اقرأ أيضاً: ما الفرق بين العقاب والصقر ؟
الطلاق الغيابي وهو عبارة عن قيام الزوج بطلاق زوجتها في غيابها، ودون علم منها وقد تكون لديها علم بالطلاق. ولكن مبتعدة عن زوجها أو مفترقين عن بعضهما البعض، ولكن يتم تصنيف الطلاق الغيابي على إنه يدل على تلاعب الزوج بالزوجة وظلمها. من الجدير بالذكر ألا يجب أن يقوم الزوج بطلاق زوجته بشكل رسمي أو منطوق، بل من الممكن أن يقوم بطلاقها بشكل غيابي. أي بدون علمها ودون أن ينطق لفظ الطلاق بلسانه، وبمجرد النية على هذا النوع من الطلاق يقع الطلاق ويكون واجباً له. أما بالنسبة للعدة الخاصة بالطلاق الغيابي،
فهي تبدأ في العد بمجرد إصدار الحكم النهائي الخاص بالطلاق من المحكمة. ويكون هذا بعد مرور، مدة الاستئناف والمعارضة وغيرها. وبالتالي العدة الخاصة بالزوجة هي بعد مرور ثلاث مرات، من الحيض لها وهذا الكلام وفقاً لفتاوى الأزهر الشريف. المرأة التي يتم طلاقها بشكل غيابي لا تسقط عنها أي حقوق، سوى النفقة والسكن والكسوة ولكن يكون لها حق كبير وواضح في المؤخر.
ولكن من الممكن أن تظل معلقة، حتى تفتدي بمال من زوجها. يتم النظر على الطلاق الغيابي بأنه عدم احترام للزوجة وحقوقها، وإن الزوج يستهين بها ولا يقدرها. كلك تكون معظم القصص حول الطلاق الغيابي، بأن الزوج حينما قام بالسفر من مكان إلى أخر وطلاق زوجته والزواج من امرأة غيرها. الشروط الخاصة بالطلاق الغيابي في حال غياب الزوج عن زوجته لمدة حوالي ستة شهور أو أكثر، وهي متضررة فمن الممكن أن تلجأ إلى القاضي. وهو من يقوم بمراسلة الزوج، ومن ثم يقوم بضرورة إلزامه بالعودة لزوجته. في حال عدم عودة الزوج،
يقوم القاضي بفعل ما يراه مناسباً من طلاق أو فسخ. وأيضاً في حال كان الزوج لديه عذر لا يجعله يتمكن من العودة من البلد التي قد سافر إليها. نظراً لعدم قدرته على وجود المال، أو حتى عدم القدرة على إيجاد عمل مناسب. ولم تتحمل المرأة غيابه ورغبت في رفع دعوة إلى القاضي، هو حق لها ولكن يقوم القاضي بإيصال الدعوة إلى الزوج. في حال وجود عذر من أجل الزوج لا يتم محاسبته، ولكن يتم إخطاره فقط ولا حتى معاقبته. في حال لم يكن لدى الزوج أي عذر من أجل الغياب عن زوجته لفترة طويلة، ويكون الغياب بهدف الملل من زوجته أو الزواج من امرأة أخرى مثلاً. كذلك يقوم القاضي بأخذ شكوة الزوجة وإيصالها إلى الزوج، وفي حال لم يعود مع الحكم يكون آثم. ويتم محاسبته ومحاكمته بعد ذلك. قد يهمك: شرح الفرق بين خطاب الضمان والاعتماد المستندي مقالات قد تعجبك: إخلاء طرف موظف حكومي كيفية حساب نفقة المطلقة موقع العمالة غير منتظمة أهم إجراءات الطلاق إظهار ما يدل على الزواج ويثبته من عقد الزواج وأيضاً دفتر العائلة.
تحويل الحالة للمفتي. كتابة الاستمارة الخاصة بأوراق الطلاق. التعرف على إذا قد تم الطلاق لأول مرة، أو كان هناك طلاق من قبل. مراجعة المحكمة الشرعية من أجل تسجيل الطلاق. حضور الزوج إلى الإفتاء في الجهة المسئولة عن الطلاق في الدولة. مع حمل الوثيقة الخاصة بإثبات الشخصية أي البطاقة الخاصة بالرقم القومي. هناك مجموعة من الحالات المعينة، والتي يتطلب فيها حضور الزوجة بناء على القاضي المسئول. حالات الطلاق التي تتطلب حضور الزوجة التردد في عدد مرات الطلاق تلك. في حال ادعاء الزوج الإكراه على الطلاق.
كذلك في حال كان هذا الطلاق هو الطلاق الثالث. انتهاء أو الشك في انتهاء فترة العدة عند الزوجة. وأيضاً ادعاء الزوج بأنه لم يتذكر متى تم قوله بأمر الطلاق. في حال مرض الزوج بمرض نفسي أو ضعف في الشخصية، مما يتطلب حضور الزوجة. متى يكون من حق المرأة طلب الطلاق امتناع الزوج عن دفع النفقة لزوجته. غياب الزوج عن زوجته لفترة طويلة. وجود مرض معدي أو مزمن عند الزوج. قيام الزوج بالتعدي على زوجته بالضرب والشتم والإجبار على فعل المنكرات. ترك الزوج للفرائض وممارسته للمحرمات والفواحش. الأوراق اللازمة للطلاق الغيابي في حال حضور الزوج بمفرده بدون زوجته، لابد من إحضار شاهدين اثنين معه مع ضرورة استخراج الأوراق التالية. بطاقة الرقم القومي الخاصة بالزوج مرفقة مع ثلاث صور منها. بطاقتي رقم قومي للشاهدين الاثنين الحاضرين مع الزوج والزوجة.
أصل من وثيقة الزواج الرسمي والتي تكون ورقية، وأيضاً من الممكن استخراج قيد الزواج من الكمبيوتر. والتي يتم استخراجها من السجل المدني. صورة بطاقة الرقم القومي للزوجة مع ثلاث صور من البطاقة الشخصية تلك. أو من الممكن الحصول على صورة من جواز السفر أو شهادة ميلاد الزوجة. مجموعة ملاحظات حول الطلاق الغيابي المأذون الشرعي قبل البدء في الإجراءات الخاصة بالطلاق،
يقوم بعرض الصلح على الزوج مع نصحه بمجموعة من النصائح حول عدم تركه للزوجة. حيث يحاول مناقشة الزوج حول أضرار الطلاق، والتأثير السيء له على الأطفال والزوجين أيضًا. الطلاق الغيابي هو طلاق رجعي، حيث يتم يكون الزوج له الحق في الرجوع في أمر الطلاق هذا وإرجاع زوجته له مرة أخرى. ولكن على شرط قبل انقضاء حوالي 60 يوماً من الطلاق هذا، مع تحديد حوالي عشرة أيام من أجل الإعلان لزوجته عن رغبته في استرجاعها له. حينما يتم قيام الزوج بالطلاق الغيابي، لابد من التعرف على بأن زوجته لها الحق في الحصول على حقوقها الشرعية. تلك التي تتكون من مؤخر الصداق والذي يتم تدوينه في وثيقة الزواج.
كما إن لها حق أيضاً في نفقة المتعة ونفقة العدة، والحصول عليها من محكمة الأسرة. الوثيقة الخاصة بإشهاد الطلاق تلك نجد بها في الجانب الأيمن، مطبوع طابع الخاصة بتأمين الأسرة والتي تكون تكلفتها حوالي 100 جنيه مصري. وأيضاً لحماية الوثيقة تلك وللتعرف على أنها أصلية وغير مزيفة، نجد دمغة علامة مائية تتواجد في تلك الوثيقة. حينما يقوم الزوج بالتوقيع والإمضاء على وثيقة الطلاق تلك، يقوم المأذون الشرعي بتلقين صيغة الطلاق المطلوبة للزوج. كما لا يتم كتابة وثيقة طلاق للطلاق الغيابي هذا، بل يتم التوقيع على ما يطلق عليه إشهاد طلاق. وأيضاً إدخال البيانات الخاصة بالطلاق، في داخل الخانة الخاصة ببيانات الطلاق.

.

اترك تعليقا