مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

صيغة ونموذج عقد زواج عرفى شرعى

0 48

صيغة ونموذج عقد زواج عرفى شرعى

صيغة عقد زواج عرفى شرعى

الزواج العرفى

الزواج العرفي من الظواهر الشاغلة للمجتمع المصرى بكافة طوائفه حيث باتت هذه الظاهرة فى نمو وظهور غريب فى الاونة الاخيرة بما تؤكده الاحصائية الاخيرة بما يقرب من خمسة ملايين حالة كم قررته مجلة الشباب العربى واكثر نسبة فى ذلك بين طلبةالجامعات وهذا الزواج لا بد من معرفته جيدا وهل هو زنا مقنع ام زواج شرعىوما راى القانون فى الزواج الناجم نتيجته ومدى الزامه وصيرورةالقوانين تجاهه بدايه الزواج العرفى قسمين زواج صحيح شرعى والاخر زواج صحيح مع وجود شرط فاسخ وهو ما يسمى بالزنا المقنع لعدم توافر شروط صحة الزواج به وعدم اكتماله بالاشهار الشرعى الزواج الصحيح هو

الزواج العرفى الذى بنى على ايجاب وقبول من الطرفين وكانا بلغا سن الزواج الشرعية والقانونية وتوافر به شاهدى عدل وحضور الولى للبكر القاصر والاشهار بعدم جعل الزواج سرا فيما بينهما وبين الشهود ووجد التكافؤ الشرعى فمتى وجد هذا كله كان زواجا شرعيا صحيحا
والزواج الفاسد بمعنى الزنا المقنع هو الزواج الذى توافر به القبول من الطرفين دون باقى الشروط
مثل عدم وجود شهود او طلب ان يكون سرا بينهما وبين الشهود وبذلك لا يتوافر الاشهار الشرعى
للزواج اوزواج البكر القاصر بلا ولى فى النكاح وعدم التكافؤ الدينى والاجتماعى والمادى فيما بينهما

 

الزواج العرفي

ويلجأ البعض إلى هذا الأمر للحفاظ على سرية عقد الزواج وهذه السرية لاتقدم في قيام عقد الزواج وعلانيته طالما أن العلانية تحققت بشهادة الشهود على العقد.

وهذا الزواج العرفي يعتبر صحيح فإذا تأملنا تعريف عقد الزواج وكونه عقداً رضائياً نجد أن هذا التعريف لم يفرق بين ما إذا كان الزواج عقد مكتوب أم غير مكتوب، موثق أم غير موثق، رسمي أم عرفي، لذلك فقد اتفق الفقه على أنه لافرق بين تعريف الزواج العرفي أو الزواج الرسمي الموثق نظراً لكون عقد الزواج عقداً رضائياً ينعقد بمجرد تلاقي الإيجاب والقبول، لهذا فان التوثيق غير لازم لشرعية العقد أو لنفاذه أو صحته فانه بمجرد تلاقي الايجاب والقبول يحق للزوجين التمتع ببعضهما على الوجه المشروع

كما أن الزواج العرفي يتم تثبيته في المحكمة في أي وقت يطلب فيه أحد أطراف العقد ذلك ويتم التسجيل بأثر مستند من وقت عقد الزواج لامن وقت طلب التسجيل وهذا يثبت بأن العقد كان قائماً بشكل صحيح في المدة السابقة لدعوى التثبيت.

ولايترتب على عدم تنظيم عقد الزواج بالشكل الرسمي وتسجيله في دوائر الدولة سوى غرامة نقدية حسب المادة 470 عقوبات، وهذه الغرامة هي جزاء لعدم تسجيل العقد ولاتعني بطلان العقد.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا
وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

(( عقد زواج عرفي شرعي ))

 

انه في يوم ……….. الموافق    /    / ۲۰۱۸ م

تحرر هذا عقد زواج شرعي على كتاب الله وسنة رسول الله بين كل من : –

أولا : السيد  ………………………………………. . والمقيم فى ………………………. – شارع …………. – روض الفرج – القاهرة . مصرى الجنسية. مسلم الديانة . ويحمل بطاقة رقم قومى ……………………………………

                                                                                                                           ( طرف أول زوج )

 

ثانيا : السيدة  …………………… وتحمل الجنسية/ الامريكية   مسيحية الديانة مواليد ۱۹ / ۹ / ۱۹۸۰ والمثبتة شخصية بموجب جواز سفر رقم ………………………

                                                                                                                                ( طرف ثانى زوجة )

 

تمهيد

 – وبعد أن أقر الطرفان بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية للتعاقد وخلوهما من كافة الموانع الشرعية أتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوتة باللغة …………… على الزوجة على أعتبار هذا العقد بمثابة عقد زواج دائم منتج لكافة الاثار القانونية والشرعية واتفقا علي الآتي : ـ

 

أولاً : ـــ يقر الطرف الأول (الزوج) بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد رغب وقبل الزواج من الطرف الثانى زواجاً شرعيا لها على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله علية وسلم وعلى مذهب الامام أبى حنيفة النعمان وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قالت للطرف الأول بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين (زوجتك نفسي على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا)

 

ثانياً : ـــ كما يقر الطرف الثانى (الزوجة) بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف االاول (الزوج) زواجاً شرعياً على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله علية وسلم وعلى مذهب أبى حنيفة النعمان وعملا بأحكام الشريعة الإسلامية بأن قال للطرف الأول بمجلس العقد وأمام الشهود الحاضرين (وأنا قبلت زواجك على كتاب الله وسنة رسول الله وعلى الصداق المسمى بيننا )

 

ثالثا : ـــ يقر طرفي العقد (الزوج والزوجة) بخلوهما من كافة الموانع الشرعية والقانونية المحرمة للزواج بينهما واعتبرهذا العقد بمثابة عقدزواج دائم منتج لكافة آثارها الشرعية والقانونية وأنه ليس بغرض المتعة الوقتية أو غيرها من الأسباب المبطلةللزواج كما يقر كلا الطرفان بخلوهما من كافة الأمراض المعدية الخطرة مثل الجزام والبرص والإيدز والكبد الوبائي .

رابعا :قد تم هذا العقد على صداق وقدرة ۱۰۰۰ جنية ( الف جنية مصرى فقط لا غير ) منهم ۵۰۰ جنية مقدم صداق والباقى قدرة ۵۰۰ جنية مؤجلا يستحق عند أقرب الأجلين الوفاة أو الطلاق وقررت الزوجة الطرف الثانى أستلامها مقدم الصداق نقدا وعدا بمجلس هذا العقد وأمام الشاهدين .

خامساً : ـــ يقر الطرف الأول (الزوج) بأنه يعترف بماتثمر عنه الحياة الزوجية من نسل ويعترف له بكافة الحقوق الشرعية والقانونية المقررة للأبناء من نسب ونفقة وميراث وكافة الحقوق الأخرى .

سادساً : ـــ ينسب الأولاد الذين تثمر عنهم الحياة الزوجية إلي الطرف الأول وفي حالة حدوث أي خلاف لا قدر الله يلتزم بالإنفاقعليهم بالنفقة اللازمة شرعا وقانونا .

سابعاً : ـــ يلتزم الطرف الأول بالقيام بكافة الالتزامات التي يلتزم بها الأزواج شرعا وقانونا من نفقة ومأكل وملبس ومسكن للزوجة الطرف الثاني ) ) وأولادها منه بما يتفق مع مكانه ومركز الطرف الأول الاجتماعية .

ثامناً : ـــ للطرف الأول ( الزوج ) كافة الحقوق الزوجية المقررة شرعا وقانونا قبل الطرف الثاني ( الزوجة).

تاسعآ : – تقر الطرف الثانى ( الزوجة ) بأنها سبق لها الزواج من أخر وأنها مطلقة بتاريخ    /  / ۲۰۱۸  وقد أنتهت عدتها منة شرعآ وانها ليست متزوجة حاليآ بعصمة زوج أخر وقد أقرها الشادين على ذلك .

عاشرآ : ـــ للطرفين أن يقررا بإرداتهما مجتمعين على الطلاق وانفصام العلاقة الزوجية بموجب اتفاق يحرر بينهما في حينه كما يحق للطرف الاول ( الزوج ) القيام بالطلاق بأرادتة المنفردة مع الالتزام ببنود هذا العقد .

( ملحوظة ) : – يجوز وضع شرط مضمونة أحقية الزوجة فى طلاق نفسها دون موافقة الزوج لكى يكون لها الحق فى تطليق نفسها فى حالة عدم معرفة مكان الزوج أو سفرة وعدم الوصول الية .

أحد عشر : ـــ تحرر هذا العقد من ثلاثة نسخ بيد كل طرف للعمل بموجبها عند الضرورة ونسخة لرفع دعوى صحة توقيع وأثبات علاقة زوجية .

أثنى عشر : – يتعهد الطرفان بتقديم هذا العقد الى الجهات المختصة لأتخاذ الاجراءات الازمة لتوثيقة .

 

(( والله خير الشاهدين ))

 

الزوج /  ………………………….                                                  الزوجة / ……………………………………

التوقيع / ………………………..                                                  التوقيع/ …………………………..

الرقم القومى /  ……………….                                                     رقم جواز السفر / ………………………….

 

(( والله خير الشاهدين ))

 

الشاهد الاول / …………………………..                                         الشاهد الثانى / ………………………….
التوقيع / …………………………………..                                         التوقيع / ………………………………….
الرقم القومى /  ……………………………….                                 الرقم القومى / ……………………………………

#بقلم
عبد المجيد جابر
المحامي
الاتصال من خارج مصر واتس اب وايمو

00201129230200
ومن داخل مصر
01129230200

#ملحوظه

هذا العقد نموذجي حيث تختلف الصيغه كل حاله علي حده
وحتي يكون هذا العقد سليم قانونيا وجائز شرعا يشترط توثيقه في مكتب محام معتمد وختمه الشخصي وتوقيع المحامي ورقم قيده في نقابة المحامين علي العقد غير ذلك لا يعتد به قانونا وباطل
شرعا ..

كيفية اثبات الزواج العرفي وفقا لقانون الأحوال الشخصيه ؟؟

الجواز العرفي ظاهرة منتشرة في مجتمعنا ويترتب عليها مشاكل كتير خاصة في حالة وجود اطفال .
في الاول نعرف ماهو الجواز العرفي ؟

الجواز العرفي بشكل عام هو اتفاق مكتوب بين طرفين «رجل وامرأة» على الزواج من غير عقد شرعي، مسجل بشهود أو بدون شهود.

طيب ما هو الإجراء المطلوب لو حدثت مشكلة وانكر الزوج الزواج ؟

1- تتقدم الزوجة بطلب لمكتب تسوية المنازعات القانونية بمحكمة الأسرة بإثبات العلاقة الزوجية بينهما والذي تمت بطريقة شرعية من حيث الإيجاب والقبول والأشهاد والإشهار.
2- تثبت الزوجة الزواج بعقد عرفي مع حضور الزوج ليقر بالزواج
3- بيستدعى الزوج لإقرار الزواج اولا، والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفي.
4- تقديم «أصل العقد العرفي».
5- إذا رفض الزوج الاعتراف بالزواج وأنكر صحة توقيعه، يتم تحويل توقيعه إلى مصلحة الطب الشرعي، لبيان صدق كلامه من عدمه و فى حالة صدق كلامه يتم الغاء الدعوى .
6- إذا ثبت كذب الزوج يتم قبول الدعوى، وتحصل الزوجة على صورة نهائية من الحكم القضائي، ويتم إثبات زواجها العرفي رسميًا.
للتواصل
مؤسسة حورس للمحاماه
01129230200