استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

صيغة دعوى طرد للغصب

0 64

يتساءل كثيرون عن ما هي صيغة دعوى طرد للغصب حيث أنها خاصة بالحقوق العقارية العينية التي يمكن التعامل معها وتكون قابلة للتملك والحيازة ويلزم رفع الدعوى للطرد خلال سنة من فقد الحيازة ولو كانت فقط الحيازة بسوء نية.

وذلك مع الأخذ بالاعتبار أن فترة السنة المحددة لرفع الدعوى الخاصة بالحيازة هي مدة تقادم أي أن الدعوى الخاصة بالطرد للغصب هي حماية الحق في استخدام الأشياء واستغلالها وذلك من خلال استردادها من واضع اليد عليها بغير حق سواء كان من البداية وضع اليد بسبب قانوني ثم زال واستمر وضع اليد عليه أو بغير سند.

صيغة دعوى طرد للغصب 

صيغة دعوى طرد للغصب

ينص نموذج وصيغة دعوى طرد للغصب على ما يلي: 

انه في يوم …………. الموافق …/…/…..

بناء على طلب السيد / ………….. المقيم ……….. ومحله المختار مكتب الأستاذ / …………… المحامي الكائن في ………

أنا………………….. محضر محكمة ………… الجزئية قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه وأعلنت:

السيد / ……………. المقيم ………….. قسم ………. محافظة……………..

مخاطبا مع / …………

وأعلنته بالتالي

الطالب يمتلك ما هو……. (عقار أو أرض أو شقة) الكائن في ……. قسم ………. محافظة ………. والمحددة الحدود بـ ……….. وقد فوجىء الطالب بالمعلن إليه يغتصب الـ ……………بدون سند من القانون ويضع يده عليه دون وجه حق مما حدا بالطالب إلى إجراء كافة المحاولات الودية دون جدوى الأمر الذي دفع الطالب لتحرير محضر إثبات حالة رقم …….. لسنة…… إداري ……. قسم ………..

ولم يحرك ساكنا الأمر الذي يحق معه للطالب إقامة هذه الدعوى ضد المعلن إليه لطلب غل يده الغاصبة عن العين المبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفة، وردها للطالب شاغرة من المنقولات والأشخاص سليمه من أية تلفيات.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في التاريخ المذكور أعلاه إلى حيث المعلن إليه وسلمته صورة من اصل الصحيفة وكلفته بالحضور أمام محكمة ……….. الكائن مقرها ……… أمام الدائرة ( ) وذلك بجلستها العلنية التي ستنعقد في تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ………. الموافق …./…./…… وذلك لسماع الحكم بغل يد المعلن إليه الغاصبة من العين المبينة الحدود والمعالم بصدر الصحيفة وتسليمها للطالب خالية من الأشخاص والشواغل وسليمة من أية تلفيات، مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة، مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب. 

ما المقصود بدعوى الغصب 

بعدما علمنا صيغة دعوى طرد للغصب علينا أن نعلم أن الغاصب هو من يقوم بوضع يده على عقار ملك غيره بدون أن يملك سند قانوني، لذلك وجه اختصاص هذه الحالة للقضاء المستعجل حيث أن الغصب بحد ذاته يمثل خطراً على حقوق المالك لذلك يجب إزالته فالقضاء المستعجل يختص بشكل دائم على رد العدوان الآتي على الحقوق.

فهذه الدعوى من الدعاوى الخاصة بأصل الحق حيث أن الهدف منها هو حماية صاحب الحق من واضع اليد بغير حق،
ويستهدف رافعها حماية حقه من الاستخدام والاستغلال من قبل الشخص الذي يضع يده بغير حق واسترداد حقه منه.

وتكون النتيجة المترتبة على هذا الغصب أن مصلحة المالك تفوت بالانتفاع بملكه بالطريقة التي يراها،
ويؤدي استمرار الغصب على منح الغاصب صفة الحائز، لذلك تعد صيغة دعوى طرد للغصب من الدعاوى التي تتم باستعجال،
لكن يجب أن يتم فيها ثبوت حق المدعي والمدعى عليه يفتقر للسند القانوني الذي يبرر ويوضح وضع يده. 

اختصاص القضاء المستعجل بصيغة دعوى طرد للغصب

صيغة دعوى طرد للغصب

صيغة دعوى طرد للغصب وإذا لم يكن للغاصب سند لوضع يده يختص القضاء المستعجل بطرده أو إذا كان للغاصب سند قانوني ثم زال لأنه بزوال السند يكون وضع اليد غصباً، فمثلاً عندما يقوم شخص بشراء عين ويتم استلامها ثم يفسخ العقد الخاص بالبيع أو يتم القضاء ببطلانه ويستمر وضع اليد على العين من قبل المشتري، لذلك القضاء المستعجل يختص بطرد المستأجر إذا عقده انتهى بالفسخ أو لأي سبب آخر من الأسباب الخاصة بالانقضاء. 

وأيضاً من اختصاص القضاء أن يحكم بطرد الغاصب إذا استند إلى إجراء غير قانوني، فمثلا أن الغاصب يستولى على عين بموجب حكم تم إصداره ضد فرد آخر غير حائز أو مالك للعين، ففي هذه الحالة يحق للحائز على العين أن يطلب طرد الذي اغتصب الحيازة منه بهذا الشكل. 

يجب أن يتوفر في هذه الدعوى الاستعجال وذلك لأن العدوان على الحق يمثل خطر،
ولا يعني السكوت على الغصب لمدة زمنية إن ذلك إقراراً بالغصب لأن استمراره يؤدي لتزايد الخطر. 

لا تستند الدعوى الخاصة بطرد الغصب لعلاقة إيجارية 

إذا وجهت الدعوة في الحكم المطعون فيه بإلزام تقديم عقد الإيجار للعين حتى تكون مقبولة بالرغم أنها لا تستند لعلاقة إيجارية لا يغير هذا من إشارة الطاعنين بدفاعهم للمادة 18 من القانون رقم 136 لسنة 1981 فإن المحكمة تقوم بإخضاع الواقعة إلى التطبيق القانوني الصحيح.

(الطعن رقم ٢١١٤ لسنة 74 ق – جلسة ٢٠٠٥/٥/٢٢)

إذا كان الثابت بالدعوى أن الذي طعن ضده أقام على الطاعن بطلب الحكم بطرده من المخبز مع إلزامه أن يتم تسليم معداته إليه بناء على انتهاء عقد الإيجار بعـد أن تم التنبيه عليه بعدم رغبته باستمرار هذه العلاقة الإيجارية فيما بينهما فإن الدعوى في هذه الحالة ليست دعوى على فسخ لأنها لا تستند على إخلال المستأجر بالتزاماته وإنما في واقعها هي دعوي طرد من العين التي تم استئجارها للغصب.

وإذا تم شغل المكان من خلال الغصب مهما طالت المدة لا يشترط على المالك أن يقوم بتأجيره لمن يشغله،
حيث أن شغل المكان عن طريق الغصب مهما طالت مدته لا يعطي الحق بالبقاء فيه،
بينما ذلك مجرد أنه يتم قضاء فترة زمنية معينة على حيازة الغاصب، ولا يلتزم المالك في تأجير هذا المكـان لمن يقوم بشغله.

(الطعن رقم ٢٠٤١ لسنة 51 ق – جلسة 1978/5/14)

ذلك الطعن في حالة حق المالك بطرد المستأجر الذي يقوم بشغل جزء من خارج نطاق العين التي تم استئجارها منـه وإزالة ما قام بإحداثه بها:

  • حيث تنص المواد 558، 564، 566 من القانون المدني أن عقد الإيجار يسمح للمستأجر بحق الانتفاع بالعين المؤجرة وملحقاتها، وإذا شمل العقد تحديد للعين المؤجرة فإن حق المستأجر اقتصر على الانتفاع بها بنطاق هذا التحديد.
  • فإذا قام المستأجر بانتفاع جزء من العقار المؤجر وخرج عن النطاق المحدد للعين المؤجرة وكان انتفاعه في هذا الجـزء بدون أي سند يحق للمالك أن يطلب طرده منه كما يحق له أن يطلب إزالة ما قام بإحداثه به، فالسكوت عن استخدام الحق فترة زمنية معينة لا يعتبر تنازلا ضمنيا عنه.

(الطعن رقم ٨٠٢ لسنة 56 ق – جلسة 1991/11/4).

تنص صيغة دعوى طرد للغصب على أن هذه الدعوى تتعلق بأصل الحـق،
ويكون الهدف منها هو حمايـة الحـق باستخدام الشيء واستغلاله واسترداده من الذي قام بوضع اليد عليه بدون حـق سـواء كـان السبب في وضع اليد بدون سند أو كان بسبب قانوني ثم زال هذا السبب واستمر وضع اليد عليه.

المبادئ الهامة لدعوى الطرد للغصب لمحكمة النقض 

يوجد عدة مبادئ هامة خاصة بدعوى الطرد للغصب لمحكمة النقض ومنها ما يلي:

  • أن يكون المدعي في دعوى الغصب مالكا وأن يكون المدعى عليه يملك إثبات لسند حيازته.
  • تختلف دعوى الطرد للغصب عن الدعوى الخاصة باسترداد الحيازة وأيضاً تكون غير مرتبطة بمواعيد مثل الدعاوى الخاصة بالحيازة.
  • يحق للمالك على الشيوع أن يقوم برفع دعوى الطرد.

التقادم في الدعوى الخاصة بالطرد للغصب

 لا يتم الاهتمام بقضية الطرد للغصب ولا تأخذ في الاعتبار إلا عندما يقوم أحد الأفراد بطرد الشخص الذي لديه الحيازة القانونية الخاصة بالعقار، وذلك وفقاً للمستندات الملكية ومن خلال الإكراه على فعل ذلك الشيء، ولكن حتى لا يسقط حق الفرد وتتقادم الدعوى باسترداد حيازته إلى المكان يجب أن تقيم الدعوى في فترة لا تزيد عن عام وذلك حتى لا يتم رفض الدعوى، أما بحالة ترك المكان للفرد بغير إجبار منه على فعل ذلك لا يعد هذا طرد للغصب.

تابع المزيد:استشارات قانونية سريعة

الشروط الخاصة بدعوى الطرد للغصب

صيغة دعوى طرد للغصب

يوجد عدة شروط هامة يجب توافرها في الدعوى الخاصة بالطرد للغصب، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي: 

  • يجب أن يكون الطرد قد تم من خلال الإكراه من الغير على عمل ذلك، وليس من خلال التنازل عنه.
  • يلزم أن يقوم الشخص بعدة محاولات سلمية حتى يحصل على العقار وذلك خلال الفترة التي تقام الدعوى فيها.
  • يجب أن يتم التقدم بالدعوى وإقامتها قبل أن تمر سنة كامل من الطرد وذلك حتى لا يسقط حق الشخص بالمطالبة بحقه.
  • يجب أيضاً أن يتم إثبات وجود المستندات الخاصة بملكية العقار حتى يتم إثبات حق الشخص الذي طرد بالغصب.

في نهاية مقالنا قد عرفنا صيغة دعوى طرد للغصب وما المقصود منها والمبادئ الهامة لها والتقدم في هذه الدعوى،
وأيضاً الشروط الخاصة بدعوى الطرد.

اترك تعليقا