مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

صيغة دعوى تعويض عن ضرر وأنواعه وشروطه

صيغة دعوى تعويض عن ضرر وأنواعه وشروطه

0 103

صيغة دعوى تعويض عن ضرر وأنواعه وشروطه

مؤسسة حورس للمحاماه    01129230200

نموذج دعوى تعويض عن ضرر والشروط الواجب توافرها لكي يتم التحقيق بأن هناك بالفعل ضرر على الشخص صاحب الدعوى وغيرها من الأمور المتعلقة بهذا الأمر سوف نتناولها سويًا بشيء من التفصيل، كما نوضح لكم الفرق بين كل دعاوى الضرر المختلفة، كما نشير إلى الصياغة القانونية الصحيحة التي تشملها كل دعوى منهم.

نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي

بداية وقبل أي التعرف أنه عند كتابة نموذج دعوى تعويض عن ضرر سواء كان ضرر مادي أو معنوي يجب توافر الأركان الأساسية، وهي تلك الشروط التي تقام عليها الدعوى.

وتلك الأركان أيضًا يجب توافرها في نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي، والجدير بالذكر أن المشرع المصري جعل الاحتكام في هذا النوع من القضايا يتم أمام القضاء مباشرة، وأنها ليست دعوى احتياطية بل إنها أساسية.

وإن المشرعين في السابق لم يعيروا الضرر المعنوي انتباه كبير مثل ما هو الحال مع الضرر المادي، حيث أقر القانون المصري في المادة 163 بأن كل خطأ تسبب في ضرر للغير ألزم من ارتكب الخطأ بالتعويض.

وفي دعوى الضرر سواء كان مادي أو معنوي يشمل النموذج كافة الأركان والشروط التي طلبها القانون في هذه المسألة، وتلك الأركان هي:

الخطأ

  • بالضرورة أن يكون هناك فعل خاطئ قام به المتعدي على المدعي، وأن هذا الفعل مخالف للقانون.
  • كما أن مخالفة العقد المبرم بين الطرفين يعد خطأ من الأخطاء التي تستوجب التقاضي.
  • لكن لا يخلي المدعي عليه من المسؤولية أن يكون الخطأ الذي قام به مقصود أو غير مقصود، فإن الجزاء واحد في الحالتين.

الضرر

    • الركن الثاني في دعوى الضرر وقوع الضرر، إن حدث خطأ ما ولم يحدث ضرر فلا يستوجب ذلك الجزاء.
    • لذا يجب أن ينتج عن هذا الخطأ ضرر على المدعي، سواء كان الضرر مادي أو ضرر معنوي.
    • فإن الضرر المادي هو الذي يمكن أن يقدر بالمال، مثل إتلاف شيء يمكن حسابه.
  • ويجب أن يتم إثبات ذلك بالأدلة، بينما النوع الثاني هو الضرر المعنوي.
  • وهو ضرر حسي لا يمكن اثباته بالأدلة، بل يمكن أن نرى نتيجة هذا الضرر نفسيًا وحسيًا على المتضرر.

السببية

  • هنا يجب أن يكون الضرر الواقع على المدعي بسبب الخطأ الذي قام به المدعى عليه بشكل مباشر.
  • أي أن الضرر كان نتيجة حتمية للخطأ الذي ارتكب في حق المجني عليه.
  • بالتالي يجب توافر كافة تلك الأركان في نموذج دعوى تعويض عن ضرر.

صيغة دعوى تعويض عن ضرر المسؤولية التقصيرية

عند كتابة صيغة دعوى تعويض عن المسؤولية التقصيرية يجب معرفة أن وقوع الخطأ في حد ذاته لا يستوجب وقوع هذه الدعوى، لكن يشترط المشرع أن يكون الضرر حالاَّ أي أنه ليس فقط محتمل الحدوث.

بل يكون قد وقع الضرر على الفور كنتيجة مباشرة للخطأ الذي قام به المدعى عليه، لذا لا يمكن لأي شخص أن يطلب التعويض إن لم يكن الضرر بسبب الخطأ.

كما أن هناك بعض الحالات التي يحدث لها ضرر ما لكن ليس بشكل مباشر بسبب الخطأ الذي قام به المدعى عليه، وفي تلك الحالة لا يتم تطبيق القانون عليه.

ومن ضمن الشروط التي يجب توافرها في نموذج دعوى تعويض عن ضرر أن يكون الضرر على شيء مشروع لا يخالف القانون أو العادات والتقاليد والأعراف الأخلاقية للمجتمع.

مثل ان تطلب سيدة تعويض على موت عشيقها، فإنها علاقة غير مشروعة ومخالفة للشريعة الإسلامية والقانون المصري، لكن يحق للزوجة أن تطالب بالتعويض في حالة موت زوجها بسبب خطأ ما.

قد ارتكبه شخص أو جهة، بالتالي مشروعية طلب التعويض أساس في صيغة الدعوى، وتشمل الصيغة اسم المتضرر، اسم المدعي عليه والضرر الواقع عليه.

كما أن المحامي المحترف يقوم بوضع الثبوت والأدلة الكاملة على وقوع الضرر على المجني عليه، كما أنه يوضح توافر أركان طلب التعويض.

صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة

عند مناقشة صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة يجب التطرق إلى جانبين أساسيين هنا، الجانب الأول هو مطالبة شخص قد تم تبرئته في قضية ما بأن يحصل على تعويض على الضرر الواقع عليه.

الجانب الثاني هو أن يتم اتهام شخص بأنه قد تسبب في ضرر ما على المدعي نتيجة لسبب جنائي مثل قتل أو التسبب في ضرر جسدي للضحية.

وبعد ذلك قد ثبت هنا أن المدعى عليه بريء من أنه قد قام بالخطأ في الأساس، بالتالي لا يحق للمدعى عليه المطالبة بالتعويض في تلك الحالة.

حيث أن الحالة الأولى يتعرض الشخص لضرر نفسي واجتماعي يحتاج إلى أن يحصل على تعويض من الجهة التي تسببت في القاء التهمة عليه أو من الدولة.

يتم إثبات ذلك في نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي ومادي بعد الحكم بالبراءة، والجدير بالذكر أن شروط دعوى التعويض عن حكم براءة هي نفسها شروط التعويض بشكل عام.

لذا يجب أن يكون هناك خطأ وهو اتهام المدعى عليه بالباطل، والضرر الواقع عليه سواء كان مادي أو معنوي، وأن يكون الضرر نتيجة مباشرة للخطأ.

اقرأ ايضًأ صيغة ودعوى

صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع

تشمل صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع اسم المدعي والبيانات الكاملة عنه من عنوان ورقم قومي، كما تشمل البيانات الخاصة بالمحامي عن المدعي.

إضافة إلى توفير البيانات الخاصة بالمدعى عليه، ومن ثم يعرض المحامي في نموذج دعوى تعويض عن ضرر تفاصيل الخطأ الذي قام به المدعى عليه ومستوى الضرر الواقع على المدعي.

توفير تقدير المحامي للتعويض الذي يستحقه المجني عليه بالجنيه سواء كان هذا الضرر مادي أو معنوي.

ويشير القانون المصري أن يحق الحصول على التعويض عن الخسارة التي وقعت بالفعل، أو على فقدان المكسب الذي فات على المدعي.

وبالتالي فإن الضرر الواقع عن عمل غير مشروع والخسارة التي حدثت أو المكسب الذي خسره المدعي نتيجة مباشرة عن الخطأ الذي قام به المدعى عليه.

أما في حالة ما إن أثبت المدعي عليه أن الضرر كان نتيجة عن سبب قهري لا يمتلك أي يد فيه، أو أنه كان فجائي لا يستطيع أن يتفاداه بالتالي لا يستوجب الأمر أن يقوم بالتعويض.

كما أن الضرر الواقع على المدعي إن كان نتيجة للدفاع عن النفس أو المال أو العرض، فإنه لا يحق له أن يطالب بأي تعويض.

شرط أن يكون الدفاع عن النفس أو ما إلى ذلك فقط لدفع الضرر، أما إن تجاوز هذا الفعل دفع الضرر يلتزم الفرد هنا بالتعويض.

اقرأ أيضًأ

صيغة دعوى تعويض امام القضاء الادارى

صيغة دعوى تعويض عن اتلاف

هناك أكثر من نموذج دعوى تعويض عن ضرر والتي تشتمل على نوع الضرر الذي يقع على المدعي، وبالتالي يتم المطالبة بالتعويض المناسب بناء على الضرر.

ومن أبرز تلك الأنواع هي إتلاف شيء ما، مثل إتلاف سيارة أو عقار أو اتلاف أي شيء مادي، هنا يجب أن يكون قدر التلف مادي واضح يمكن تقدير قيمته بمبلغ من المال.

وفي صيغة دعوى تعويض عن اتلاف يجب أن يتم إثبات كافة الأضرار التي وقعت على الشيء المادي الخاص بالمدعى عليه وليكن سيارة، وهنا في الدعوى يتم توضيح ملابسات الإتلاف الذي حدث من المعلن إليه في الدعوى.

ويتم حساب كافة التكاليف الخاصة بالتصليح التي يتم إثباتها بالمستندات بالكامل ومطالبته بسدادها، إضافة إلى توفير كافة الأدلة التي تثبت أنه قد قام بهذا الضرر نتيجة مباشرة لخطأ ارتكبه سواء كان عن عمد أو غير عمد.

دعوى تعويض عن اتهام باطل

هناك بعض الحالات التي يتعرض فيها الشخص إلى اتهام باطل من شخص يريد إلحاق الضرر به، وفي تلك الحالة يحق لك رفع دعوى تعويض عن اتهام باطل والمطالبة بالتعويض المناسب.

وفي نموذج دعوى تعويض عن ضرر اتهام بالباطل يتم توضيح كافة التفاصيل الخاصة بالمعلن والمعلن إليه، كما يتم توضيح موضوع الدعوى بالاتهام الذي ألقي عليه جزافا.

كما يتم إبراز كافة الأدلة التي تثب بأن هذا الاتهام باطل وغير حقيقي، وتوضيح الأضرار النفسية والجسدية التي وقعت على المدعي نتيجة للتشهير بسمعته وما إلى ذلك فإنه يستحق التعويض من المعلن إليه.

ويتم توضيح في دعوى تعويض عن اتهام باطل أن المعلن إليه قد تم إرسال له نسخة من الدعوى في محل الإقامة

الخاصة به.

وأن المحكمة قد ألزمته بالحضور في الدائرة المختصة في موعد محدد لسداد التعويض الذي تم الحكم عليه به وتكاليف

المحاماة.

نموذج صيغة دعوى تعويض عن ضرر جنحة ضرب

يتم إثبات في صيغة دعوى تعويض عن جنحة ضرب رقم قضية الجنحة التي ثبتت بالفعل على المدعى عليه، أنه قد

قام بالتعدي بالضرب على المجني عليه والتسبب له في أضرار مادية وأدبية.

كما أنه يتم إرفاق التقرير الطبي الذي يوضح مدى الضرر الذي وقع على المجني عليه، كما أن المحكمة بعد استئناف

المدعي عليه قد أقرت بالحكم الأول بتعويض المجني عليه بالمبلغ ( ) كتعويض عن الضرر الذي وقع عليه.

وإنه في نموذج دعوى تعويض عن ضرر يتم ذكر كافة الأضرار المادية الأخرى مثل تغيب المجني عليه عن العمل،

والضرر النفسي والمعنوي الذي وقع عليه نتيجة للضرب المبرح الذي تعرض له والمطالبة بالتعويض المناسب.