مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

شهادة الشهود في قضايا الاسره يجب ان تكون شهادة رؤيه وليست شهاده سماعيه

شهادة الشهود في قضايا الاسره يجب ان تكون شهادة رؤيه وليست شهاده سماعيه

0 47

شهادة الشهود في قضايا الاسره يجب ان تكون شهادة رؤيه وليست شهاده سماعيه

في دعاوي الاسره اللي بتحتاج شهود زي مثلا الاعتراض علي إنذار الطاعه او الطلاق للضرر لازم تكون شهاده الشهود شهادة رؤيه وليست شهاده سمعيه يعني لازم الشهود يكونوا شافوا الواقعه بنفسهم مش مجرد سمعوها او اتحكالهم من حد وقضايا كتير رفضت لان اقول وشهادتهم كانت احنا سمعنا من فلان او اتحكي لينا

… الشهادة ” البينة ” …

ماهية الشهادة :
هى قيام شخص من غير أطراف الخصومة بعد حلف اليمين بالإخبار فى مجلس القضاء بما يعرفه شخصيا حول وقائع تصلح محلا للإثبات .
خصائص الشهادة :
(١) الشهادة حجة غير قاطعة بمعنى أنه يجوز إثبات ما شهد به الشهود أو نفيه عن طريق شهادة أخرى أو إثبات نفى عن طريق أخر من طرق الإثبات يدل على عكس ما شهد به الشهود كتقديم مستندات تنفى عكس ما قاله الشهود .
(٢) الشهادة ليست دليل ملزم للقاضى فيبقى للقاضى سلطان الأخذ بها .
(٣) الشهادة دليل مقيد بمعنى أنها فى مرتبة أدنى من الكتابة كدليل .
(٤) الشهادة حجة متعدية بمعنى أنها ليست قاصرة على صاحبها وإنما تتعدى إلى شخص أخر هو المدعى أو المدعى عليه فى الدعوى المنظورة .
أنواع الشهادة من حيث إتصالها بالحدث موضوع الشهادة : للشهادة نوعان هما :
أولا / الشهادة المباشرة :
تكون الشهادة مباشرة إذا أخبر الشاهد بما أدركه بنفسه أى بما راءه أو سمعه أو أن يدلى الشاهد بما عرفه مباشرة سواء عن طريق السمع أو البصر .
وقد عرف قضاء النقض الشهادة المباشرة ( أن الشهادة المباشرة هى أن يقول الشاهد ما وقع تحت بصره أو سمعه ) .
( طعن ٤١٢ لسنة ٤٢ق – جلسة ٢ / ١١ / ١٩٧٦ ) .
ثانيا / الشهادة الغير مباشرة أو السماعية :
وهى التى تنصب على وقائع نقلت إليه من آخر وتكون الشهادة غير مباشرة إذا كانت سماعية أو شهادة بالتسامع أو شهادة الشهرة العامة وتكون الشهادة سماعية إذا إقتصر دور الشاهد على الإدلاء بما سمعه بأذنيه وتكون الشهادة بالتسامع إذا كانت الشهادة لا تنصب على الواقعة المراد إثباتها مباشرة بل على الرأى الشائع بين جمهور الناس عن هذه الواقعة .
هل يجوز شهادة الزوج على زوجته والعكس ؟
لا يجوز لأحد الزوجين أن يفشى بغير رضاء الآخر ما أبلغه إليه أثناء الزوجية ولو بعد إنفصالهما إلا فى حالة رفع دعوى من أحدهما على الآخر أو إقامة دعوى على أحدهما بسبب جناية أو جنحة وقعت منه على الآخر .
ما هى شروط إجابة الخصم إلى طلب سماع الشهود ؟
(١) على الخصم الذى يطلب الإثبات بشهادة الشهود أن يبين الوقائع الذى يريد إثباتها كتابة أو شفاهة فى الجلسة .
(٢) الإذن لأحد الخصوم بإثبات الواقعة بشهادة الشهود يقتضى دائما أن يكون للخصم الآخر الحق فى نفيها بهذا الطريق .
هل يجوز للمحكمة أن تأمر من تلقاء نفسها بسماع الشهود ؟
نعم : للمحكمة من تلقاء نفسها أن تأمر بالإثبات بشهادة الشهود فى الأحوال التى يجيز القانون فيها الإثبات بشهادة الشهود متى رأت فى ذلك فائدة للحقيقة كما يكون لها فى جميع الأحوال كلما أمرت بالإثبات بشهادة الشهود أن تستدعى للشهادة من ترى لزوما لسماع شهادته إظهارا للحقيقة .
متى يبطل الحكم الصادر بسماع الشهود ؟
يجب أن يبين فى منطوق الحكم الذى يأمر بالإثبات بشهادة الشهود كل واقعة من الوقائع المأمور بإثباتها وإلا كان باطلا ويبين كذلك فى الحكم اليوم الذى يبدأ فيه التحقيق والميعاد الذى يجب أن يتم فيه .
مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200