مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

شروط واجراءات وخطوات رفع دعوى فرز وتجنيب

شروط واجراءات وخطوات رفع دعوى فرز وتجنيب

0 6

شروط واجراءات وخطوات رفع دعوى فرز وتجنيب

هناك العديد من المشاكل القانونية التي تنشأ بين الكثير من الأهل والتي تنتج عن عدم قبول أحد من الورثة بتقسيم الميراث فيما بينهم، الأمر الذي يجعل أحد الورثة يلجأ إلى القضاء للفصل في المشكلة التي يقع فيها، لذلك نحرص على التعرف على خطوات رفع دعوى فرز وتجنيب والتي تمكن الشخص من تحديد الجزء الخاص به في العقار أو الأرض محل النزاع. مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

إنذار دعوى فرز وتجنيب

يرغب الشخص الذي يتعرض إلى مشاكل حول توزيع الإرث في التعرف على خطوات رفع دعوى فرز وتجنيب وكذلك التعرف على شكل الصيغة التي يقوم الشخص برفع دعوى الفرز والتجنيب وهي:

في يوم …………………… بتاريخ …………./………/………..

تم تقديم طلب من قبل السيد /……………….. ومحل إقامته ……………………………….

والذي قام باختيار الاستاذ المحامي /………………………. ومحل إقامته /……………………..

بناءً على ذلك قمت أنا المحضر …………………. المختص بمحكمة ……………….. الجزئية بإعلان كلاً من:

السيد /………………… ومحل إقامته…………………. التابع لقسم …………………. محافظة…………………….

السيد /…………………….. ومحل إقامته ………………. التابع لقسم…………………. محافظة …………………..

وينص اعلان خطوات رفع دعوى فرز وتجنيب على الآتي

الشخص مقيم الدعوى يمتلك حصة في العقار أو الأرض الشائعة برقم ………………. ومحله …………… يتم ذكر كافة الحدود الخاصة بالعقار.

بناءً على رغبة الشخص مقيم الدعوى بالتمتع بحقه في العقار محل النزاع وحيث أنه لم يتم اتفاق جميع الأطراف على التقسيم بالطرق الودية، قام الشخص برفع دعوى بناءً على ما تنص عليه نص المادة 836 من القانون الخاص بالأحوال المدنية وهو:

– إذا اختلف الشركاء في اقتسام المال الشائع ، فعلى من يريد الخروج من الشيوع أن يكلف باقي الشركاء الحضور أمام المحكمة الجزئية .

– و تندب المحكمة إن رأت وجها لذلك ، خبيرا أو أكثر لتقويم المال الشائع وقسمته حصصا إن كان المال يقبل القسمة عينا دون أن يلحقه نقص كبير في قيمته.

وبناءً على نص المادة 464 أيضًا من القانون الخاص بالمرافعات والتي تنص على:

إذا أمرت المحكمة ببيع العقار المملوك على الشيوع لعدم إمكان القسمة بغير ضرر يجرى بيعه بطريق المزايدة بناء على قائمة بشروط البيع يودعها قلم كتاب المحكمة الجزئية المختصة من يعنيه التعجيل من الشركاء.

تابع خطوات رفع دعوى فرز وتجنيب

بناءً على ذلك

قام المحضر بالانتقال إلى محل إقامة الأشخاص المعلن إليهم في التاريخ نفسه وقمت بتسليمهم صورة من صحيفة الدعوى، ثم قمت بإعلانهم بضرورة المثول أمام المحكمة الابتدائية …………… ومقرها ………………….. بموجب الجلسة العلنية التي سوف يتم انعقادها في يوم ……………. بتاريخ …………./………../………….. في الصباح الباكر والتي سوف تبدأ في الساعة التاسعة.

وذلك لضرورة الاستماع إلى الحكم الصادر من قبل المحكمة بانتداب خبير مختص والذي تكمن مهمته في تخصيص الحصة الخاصة بالشخص مقيم الدعوى وقيمته ……………………. في العقار الشائع الذي تم ذكر كافة حدوده في أعلى صحيفة الدعوى.

كما أنه في حالة لم يتمكن الخبير من فرز وتجنيب جزء من العقار لصالح مقيم الدعوى، سوف يتم إصدار حكم بعرض العقار محل النزاع للبيع بناءً على الثمن الذي سوف يقوم الخبير بتقديره للعقار، كما تقوم المحكمة بإلزام جميع المعلنين بالمصاريف الخاصة بالدعوى، مع الاحتفاظ بكافة الحقوق التي يمنحها القانون للشخص مقيم الدعوى.

هل يلزم لدعوى الفرز والتجنيب أن يكون سند المدعى مسجل

يثير قلق الكثير من الأشخاص اللذين يواجهون مشكلة المال الشائع هو عدم تسجيل العقد الخاص بالعقار الشائع، وذلك

بعد أن قام بعمل كافة خطوات رفع دعوى فرز وتجنيب المطلوبة لرفع الدعوى.

لكن في الواقع لا داعي للقلق فقضايا الفرز والتجنيب لا يحتاج فيها الشخص إلى الاستعانة في الدعوى بسند مسجل في

الشهر العقاري، فالقانون المصري لم يتم فيه ذكر شرط أن يكون العقد مسجل.