استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

شروط واجراءات اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

شروط واجراءات اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

0 6

شروط واجراءات اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

شروط واجراءات اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

كيف يتم اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

مؤسسة حورس للمحاماه 01111295644
يتم اثبات الطلاق عن طريق رفع دعوى قضائية أمام المحكمة لاثبات وقوع الطلاق , ولكن هناك شروط معينة لقبول الدعوى تعالو نتعرف عن اهم هذه الشروط .

الطلاق الشفوى :

• فى حالة أيقاع الطلاق من الزوج شفاهة ولكن لم يتم أثباته امام المأذون فهل القانون يعترف به ام لا .
• والمقصود هنا ليس هل هذا الطلاق وقع على الزوجة اما لا لاننا هنا نبحث عن أثبات الطلاق وليس وقوع الطلاق .
• فالفرض ان الطلاق وقع باليمين من الزوج او بايقاع الطلاق بالفاظه للزوجة .
• والمطلوب أثبت وقوع هذا الطلاق .

شروط واجراءات اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

الطلاق الغيابى والطلاق الحضوري والفرق بينهم في القانون المصري
الطلاق الغيابى والطلاق الحضوري والفرق بينهم في القانون المصري

محامي احوال شخصيه 01111295644

• يتم عن طريق دعوى تسمى ( أثبات طلاق )
• ترفع امام محكمة الاحوال الشخصية
• ويحكى فيها تفاصيل الحدث الذى تم واثبات وقوع لفظ الطلاق من الزوج
• واثبات ايضا أن الزوج يرفض اثبات الطلاق عند الماذون .

ماهى شروط دعوى اثبات الطلاق ؟

هناك شروط لاثبات الطلاق منها :

1. شهادة الشهود فلا يكفى ادعاء الزوجة بوقوع الطلاق من الزوج ولكن يشترط ان تثبت ذلك بالشهود .
2. أو أقرار الزوج امام المحكمة فاذا ما اقر الزوج امام القاضى انه فعلا بتاريخ كذا قام بتطليق زوجته فلانه يحسب ويثبت وقوع الطلاق .
3. توجية اليمين الحاسمة عند انكار الزوج فاذا ماانكر الزوج وقوع الطلاق وطالبت المحكمة بتوجيه اليمين الحاسمة عما اذا كان الزوج قد اوقع الطلاق من عدمه وهنا اذا قام الزوج بالنكول عن اليمين يعتبر قام بالطلاق اما اذ1ا حلف بانه لم يحدث ذلك فالقول عليه .
• واذا عجزت الزوجة عن اثبات ان الطلاق قد وقع من الزوج فيحق لها رفع الخلع او الطلاق للضرر .
فلا تأثير على دعوى اثبات الطلاق بدعوى الخلع او الطلاق للضرر .
• واحيانا يتم رفع دعوى اثبات الطلاق فى الزواج العرفى فالمعلوم ان اغلبيه العقود العرفية تكون النسخ مع الزوج ويقوم الزوج بتطليق الزوجة .
• وبعدها يقوم بمساومتها بانه لم يقم بالتطليق وان اصل عقد الزواج معه وهنا تقع الزوجة فى حيرة هل تكمل فى الزواج مع وقوع الطلاق ام ترفع دعوى طلاق والحل الامثل
ان تقوم برفع دعوى اثبات طلاق

شروط واجراءات اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

كيف يتم الطلاق والزوج مسافر

دعوى إثبات طلاق ونفقة وأجر حضانة

 

أنة فى يوم ……….. الموافق   /   / ۲۰۱۹

بناء علي طلب السـيد ………………………..  المـقـيم فى …………………………..- و محـله المـختار مـكتب الأسـتاذ /

 

انا ………….. محـضر محكمة ………………. قد انـتقلت حيــث محـل اقامة : – 

السيد /……………………………… المقيمة فى ……………………… – بالقاهرة .

مخاطبا مع …………………………………………………………………………

 

وأعــلنـته بالاتــى

 

الطالبة زوجة للمعلن اليه بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية مؤرخة فى ۲۳/۸/۲۰۰۲ ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج ورزقت منه على فراش الزوحية الصحيحة بالصغير / ……………… البالغ من العمر سنتين و ثلاثة شهور في يدها و حضانتها الصالحه له شرعا .
وحيث أن المعلن اليه دأب التعدى علي الطالبة بالسب والضرب وقد حررت له الطالبة محضر بإحدى وقائع الضرب التى تسببت لها كسور فى الفك الا أن الطالبة بشفقتها ورحمتها عليه قد تنازلت عن ذلك المحضر وعلى الرغم من ذلك لم تأخذه الرحمة أو الشفقة بتلك الزوجة وبتاريخ ۸/۱/۲۰۰٦ و لخلافات بسيطة بينهما أوقع عليها الطلاق بقوله ( أنت طالق بالثلاثة ) وكان ذلك فى حضور شهود عدل هم (والد الطالبة ) و ( والدة الطالبة ) .

وحيث إن المعلن اليه وكما هو موضح بوثيقة الزواج قد طلق الطالبة طلقة أولى بائنة قبل الدخول والخلوه بالأشهاد ۸ بتاريخ ۲۰/۳/۲۰۰۱ وتعد هذه الطلقة هى أولى الطلقات بعد أن أعادها الى عصمته من جديد بعقد ومهر جديدين ، ويحق للطالبة إقامة الدعوى لإثبات حصول طلاقها من المعلن اليه طلقة ثانية رجعية .

والطالبة على استعداد لإثبات دعواها بكافة طرق الإثبات الشرعية بما فيها البينة الشرعية .

وحيث أن المعلن اليه قد ترك الطالبة وولدها منه المذكوربمسكن الزوجية بلا نفقة أو منفق وذلك دون وجه حق أو مسوغ قانوني من ۸/۱/۲۰۰٦ أى من تاريخ يمين الطلاق الذى أوقعه عليها .

وحيث أن المعـلن اليه قـد تزوج الطالبة فى شقـة مؤجره طبقا لأحكام قانون ايجار المساكن رقم ٤ لسنة ۱۹۹٦ وذلك بمـبلغ ۲۰۰ جنـيه ( مائتى جنيها ) شهريا ولم يقم بسداد أجرة تلك الشقة منذ تاريخ توقيع الطلاق وحيث أن الطالبة حاضنة لصغيرها منه بمسكن الزوجية فهى تطالبه بسداد أجرة مسكن الزوجية والحضانة حتى يتثنى لها القدرة على ضم ورعاية صغيرها منه حيث أن المعلن اليه ميسر الحال ومقتدر اذ يعمل بسلسلة مطاعم كوك دور و يتقاضي راتبا شهريا يجاوز ۹۰۰ جنيه ( تسعمائة جنيه ) ، و ليس له من تجب نفقته عليه سواها و صغيرها منه .

و حيث أن نفقة الزوجيه تجب علي المعلن اليه نظير احتباسها لمنفعته من تاريخ العقد الصحيح اذا سلمت نفسها اليه و لو حكما و تعتبر دينا علي الزوج من تاريخ امتناعه عن الانفاق مع وجوبه و لا تسقط الا بالآداء أو الابراء ( المادة الأولى من القانون رقم ۲۵ لسنة ۱۹۲۰ المستبدله بالقانون رقم ۱۰۰ لسنة ۱۹۸۵ ) ، و تقدر هذه النفقة بحسب حال الزوج وقت استحقاقها يسرا و عسرا على ألا تقل النفقه في حالة العسر عن القدر الذي يفي بحاجتها الضرورية ( مادة ۱٦ من المرسوم بقانون رقم ۲۵ لسنة ۱۹۲۹ المستبدله بالقانون رقم ۱۰۰ لسنة ۱۹۸۵ ) ، كما أن نفقة الأولاد الصغار الفقراء تجب علي أبيهم عملا بالمادة ( ۱۸ مكررا تانيا من المرسوم بقانون ۲۵ لسنة ۱۹۲۹ المضافة بالقانون رقم ۱۰۰ لسنة ۱۹۸۵ ) التي تجري علي أنه ” اذا لم يكن للصغير مال فنفقته علي أبيه و يلتزم الأب بنفقة أولاده و توفير المسكن له بقدر يساره و بما يكفل للأولاد العيش في المستوى اللائق بأمثالهم “.

و يدخل في هذه النفقه الطعام و الكسوة كما نصت الفقرة الثانية من المادة ۱٦ سالفة الذكر علي أنه ” علي القاضي في حالة قيام سبب استحقاق النفقة و توافر شروطها أن يفرض للزوجة و لصغارها منه في مدى أسبوعين علي الأكثر من تاريخ رفع الدعوى نفقة مؤقته بحاجتها الضرورية بحكم غير مسبب واجب النفاذ فورا الي حين الحكم بالنفقة بحكم واجب النفاذ ” ، و حيث أن الطالبة كثيرا ما طالبت المعلن اليه بالطريق الودي بأن يؤدي لها نفقة زوجية بأنواعها الثلاثة و نفقه بنوعيها لصغيرها منه الا أنه امتنع بدون وجه حق شرعي الأمر الذي اضطرها الي اقامة الدعوى الماثلة للقضاء لها بطلباتها .

و حيث أن الطالبة و وفقا لأحكام القانون ۱۰ لسنة ۲۰۰٤ قد تقدم بطلب لمكتب تسوية المنازعات الأسرية التابع لمحكمة محرم بك لتسوية النزاع وديا بطلب إثبات طلاق الحاصل فى ۸/۱/۲۰۰٦ وطلب نفقة زوجية ونفقة صغير وكذا أجر مسكن زوجية وحضانة و قيد الطلب برقم ……. لسنة ۲۰۰٦ بتاريخ ۱۷/۱/۲۰۰٦ و أخطرت الطالب بميعاد الحضور لجلسة التسوية المحدد لها جلسة ۲۱/۱/۲۰۰٦ومن ثم فتكون الدعوى مقبوله شكلا طبقا لنص المادة ۹من القانون۱۰لسنة ۲۰۰٤

 

بنــاء علــــيه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت حيث اقامة المعلن اليه و سلمته صورة من هذه الصحيفة للعلم بما جاء بها و نفاذ مفعولها في مواجهته في الميعاد القانوني و كلفته الحضور أمام محكمة شئون الأسرة لمحرم بك الدائرة رقم ( ) و ذلك في تمام الساعة التاسعة و ما بعدها من صباح يوم …….. الموافق / /۲۰۱۵ و ذلك ليسمع الحكم للطالبة علي المعلن اليه : – 

أولا : بإثبات طلاق المعلن اليه للطالبة طلقة ثانية رجعية بتاريخ ۸/۱/۲۰۰٦ .
ثانيا : بفرض نفقة عدة بأنواعها الثلاثة لها من تاريخ ۸/۱/۲۰۰٦ و حتى تاريخ انقضائها شرعا وبفرض نفقة نهائية بأنواعها لصغيرها منه من تاريخ ۸/۱/۲۰۰٦ .
ثالثا : بفرض أجر مسكن حضانة ويقدر بمبلغ ۲۵۰ جنيها شهريا .
وأمر المعلن اليه بأداء ما يفرض لها و لصغيرها فى مواعيده .

 

و لأجل العلم ،،،

شروط واجراءات اثبات الطلاق في محكمة الاسره ؟

الجديد في طلاق وزواج الأجانب
الجديد في طلاق وزواج الأجانب

صيغة دعوى اثبات طلاق من زواج عرفى

 

إنه فى يوم ………….. الموافق / / ۲۰۲۰ م

بناء على طلب السيدة / …………………… – المقيمة …………………– مدينة نصر – ومحلها المختار مكتب الاستاذ ………………………. الكائن فى ……………………….. – بالقاهرة .

انا ……………… محضر محكمة ……………………. انتقلت واعلنت :-

السيد ………………………………………… – المقيم فى …………………….. – القاهرة .

مخاطبا مع …………………………………………………

 

” واعلنته بالاتى “

الطالبه كانت زوجة للمعلن اليه بموجب عقد زواج عرفى مؤرخ فى / / ۲۰۰۰۰ ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج و هذا الزواج قد تم صحيحاً مستكملاً لكافه أركانه وشروطه الشرعية وعلى كتاب الله وسنه رسوله (صلى الله عليه وسلم) وكان هذا العقد صحيح من الناحية الشرعية وتم هذا الزواج بحضور شاهدين وشهدا على صحة هذا العقد والزواج وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ,

وقد حدثت بعض الخلافات الزوجية بين الطالبة والمعلن اليه وكان من اثرها ان اتفق الطرفين على الطلاق على الابراء وانهاء علاقة الزوجية وتم تحرير وثيقة طلاق عرفية من هذا الزواج العرفى بتاريخ ۱۱/۳/۲۰۱۰ . وكان ذلك امام شاهدين وهما السيد / ……………. والسيد /…………….. الذين حضرا واقعة الطلاق وتم تزييل الوثيقة بتوقيعهما كشهود على الطلاق على الابراء .

وحيث ان المادة ۱۷ من القانون رقم ۱ لسنة ۲۰۰۰ الخاص بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية تنص على انه :-

“” لا تقبل الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كانت سن الزوجة تقل عن ست عشرة سنة ميلادية ، أو كان سن الزوج يقل عن ثماني عشرة سنة ميلادية وقت رفع الدعوى .

ولا تقبل عند الإنكار الدعاوى الناشئة عن عقد الزواج – في الوقائع اللاحقة على أول أغسطس سنة ۱۹۳۱ – ما لم يكن الزواج ثابتاً بوثيقة رسمية ، ومع ذلك تقبل دعوى التطليق أو الفسخ بحسب الأحوال دون غيرهما إذا كان الزواج ثابتاً بأية كتابة.””

وقد كان غرض المشرع من هذا النص كما جاء بالمذكرة الايضاحية ان يفتح باب الرحمة للزوجات اللاتى وقعن فى مشكلة الزواج العرفى ولا تجد مخرجا منه بسبب عدم سماع دعوى الزوجية المستند اليه فاتاح لهن المشرع سماع دعوى بطلب التطليق وواجه امرا واقعا فيه اغتياب للمرأة ويتمثل فى تعليقها على ذمة زوج عقد عليها بزواج عرفى ..

ورغم اقرار المعلن اليه بطلاق الطالبة طلاقا بائنا بينونة صغرى الا ان هذا الطلاق ليس باشهاد رسمى يعتد به قانونا ولا تستطيع الطالبة الزواج من غيره وبالتالى فانها ومنذ تاريخ الطلاق العرفى الحاصل فى ۱۱/۳/۲۰۱۰ معلقة لا هى متزوجة ولا هى مطلقة .

وحيث ان الطالبه طالبت المعلن اليه مرارا وتكرارا بان يقوم بالتصادق على عقد الزواج سالف الذكر ومن ثم يقوم بتطليقها بموجب اشهاد طلاق رسمى الا انه رفض دون مبرر شرعى .

مما حدا بالطالبه الى التقدم للجنه تسوية المنازعات الاسريه بمحكمة اســـــــــــــرة مدينة بالطلب رقم لسنة ۲۰۱۵ مكتب تسوية منازعات مدينة نصر الا ان هذا الطلب لم يسفر عن اى تسويه للنزاع وذلك ما حدا بالطالبه لاقامة الدعوى الماثله للقضاء لها بطلباتها .

 

بنـــــــــــاء عليه

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ اعلاه حيث اقامة المعلن اليه وسلمته صوره من هذا وكلفته بالحضور امام اسرة مدينة نصر الكائن مقرها بمجمع محاكم الاسرة الكائنة بشارع ……………………….. الى السابع بالحى السابع بمدينة نصر – امام الدائره ( ) اسرة مدينة نصر وذلك بجلستها التى ستنعقد بها يوم الموافق  /  / ۲۰۱۳ الساعه الثامنه صباحا وما بعدها وذلك ليسمع المعلن اليه الحكم للطالبه باثبات طلاقها منه طلقة بائنه بتاريخ ۱۱/۳/۲۰۱۰ مع أمره بعدم التعرض لها في أمور الزوجية وإلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة .

مع حفظ كافة حقوق الطالبه الاخرى

ولاجل العلم :-