مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

شركة التوصية البسيطة ,,, كل ما تريد معرفتة

0 82

شركة التوصية البسيطة ,,, كل ما تريد معرفتة

أسس شركتك | شركة التوصية البسيطة ,,, كل ما تريد معرفتة 01111295644

 إعداد وتقديم /  شركة حورس للإستشارات القانونية و تأسيس الشركات وتحصيل الديون
   مبادرة ” أسس شركتك ” هي عبارة سلسلة مقالات تتفق مع سياسات الشركة بهدف تعزيز السوق و الإستثمار المصري , يقدمها فريق عمل حورس من أعضائها القانونيين والمستشارين من فريقها القانوني ,  لإثراء الحياة القانونية ورفع الوعي العام في كل شأن أو أمر قانوني خاص بنشاط تأسيس الشركات وكل القونين  والتشريعات الإستثمارية فضلا عن الأشكال القانونية للشركات حسب القوانين المصرية  .
مقال اليوم سوف يستعرض “إحدي أنواع شركات الأشخاص ” شركة التوصية البسيطة كإحدي الأشكال القانونية لتأسيس الشركات من حيث التطبيق بكل جوانبة من كافة النواحي سواء من حيث التعريف أو من حيث التشريع أو من حيث التطبيق.  

 الإسم القانوني: شركة توصية بسيطة
الوصف القانوني لشركة التوصية البسيطة
شركات الأشخاص “ومنها شركات التوصية البسيطة ” هي الشركات التي تقوم على الاعتبار الشخصي، ويكون هذا الاعتبار هو العامل الأساسي للتعامل مع الشركة ، وعادة ما  تتكون من عدد قليل من الأشخاص تربطهم صلة معينة كالقرابة أو الصداقة، ويثق كل منهم في الآخر وفي قدرته وكفاءته، لذلك يترتب في الأصل على وفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو إفلاسه أو انسحابه حل الشركة . (لا يجوز أن يقل عدد الشركاء عن أثنين) ويتم تأسيسها بالهيئة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار  72 لسنة 2017

المتطلبات الأساسية

لا يجوز أن يقل عدد الشركاء عن أثنين ولا يقل الحد الأدنى لرأسمال الشركة عن 300 ألف جنية

المستندات المطلوبة

​1- صورة توكيلات من جميع الشركاء (الاطلاع علي الأصل) في حالة ما إذا تم التأسيس عن طريق وكيل.

يكون التوكيل منصوص فيه على تأسيس الشركات والتوقيع علي عقود التأسيس أمام الشهر العقاري، وفي حالة كون الوكيل أحد الشركاء تضاف عبارة التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات.

2- صور إثبات الشخصية (سارية واضحة) للشركاء (مع جواز طلب الاطلاع علي الأصل): 
 رقم قومي للمصريين
 جوازات السفر للأجانب
3- صورة من كارنيه القيد في نقابة المحامين للمحامى الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين. (محامى ابتدائي على الأقل ويكون كارنيه المحامى ساري حتى تاريخه)
4- نماذج التعريف بالمستثمر عن الشركاء الأجانب كمستند + صورتها علي CD
5- صور إثبات الشخصية (سارية واضحة) للوكيل (الاطلاع علي الأصل)  : 
 رقم قومي للمصري
 جواز السفر للأجنبي (يلزم وجود إقامة سارية)
6- وافقة الجهة المختصة إذا كانت أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول علي موافقة خاصة بمقتضي أحكام القوانين المعمول بها (موافقة مسبقة). 
7- في حالة وجود حصة عينية عند التأسيس : 
تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة بقانون وذلك بحسب طبيعة كل حصة.
8-في حالة تأسيس شركة أشخاص للعمل بنظام المناطق الحرة العامة وفقا لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 تتطلب ذات المستندات سابقة العرض بالإضافة إلي : 
 استيفاء موافقة الهيئة قبل التأسيس وتصدر الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة المزمع إقامة المشروع بها.  
9- في حالة تأسيس شركة أشخاص (واقع) نتيجة وفاة صاحب منشأة فردية تتطلب ذات المستندات سابقة العرض بالإضافة إلي : 
مستخرج حديث من السجل التجاري للمنشأة الفردية .
 تقديم شهادة وفاة صاحب المنشأة وإعلام وراثة متضمناً ورثة صاحب المنشأة .
 في حالة ما إذا كان ضمن الورثة قصر يتم تقديم موافقة المحكمة على الإذن للقاصر بالدخول في تأسيس شركة من ماله الخاص المورث.
تقرير تقييم الأصول المادية الملموسة للمنشأة الفردية (أراضى – عقارات – مباني – آلات – معدات – مخزون) معتمداً من أهل الخبرة حسب طبيعة تلك الأصول ، مدعما بالمستندات المؤيدة للملكية .
 تقديم أصل محضر اجتماع جماعة الشركاء بالشركة تحت التأسيس والمتضمن الموافقة على تقرير التقييم وتوزيع ناتج التقييم على الورثة وفقاً لإعلام الوراثة بالإضافة إلى الموافقة على أية بيانات أخرى للشركة تحت التأسيس .

الرسوم بالجنية المصري

1- رسم  تصديق نقابة المحامين واحد في المائة من رأس المال المصدر بحد أقصى 25000 جم ، وحد أدنى 250 جنيه +50 جم دمغة محاماة .
2- رسم  توثيق عقد الشركة لا يوجد (*)
 3-رسم  القيد في السجل التجاري 65,50 جنيه أما فى حالة وجود شركاء أجانب بالشركة فتكون 79 جنيه  ، وفي حالة وجود فرع يضاف رسم القيد في السجل التجاري للفرع 126,75 جنيه
4- رسم استخراج شهادة مزاولة اشتراك سنوي اثنان في الألف من رأس المال المدفوع بحد أقصى 2000 جم وبحد أدنى 24 جم + 200 جم مقابل  شهادة المزاولة 
5- صورة طبق الأصل للعقد وشهادة التأسيس 600 جنية مصري للنسخة الواحدة 
(*) يتم سداد رسم بنسبة نصف في المائة من رأس المال بدون حد أقصي في حالة شركات المناطق الحرة بمعرفة الشهر العقاري.