استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

رسوم تأسيس شركة فردية في مصر – محامي تأسيس شركات

0 20

رسوم تأسيس شركة فردية، عملية إنشاء ملكية فردية في مصر بسيطة ومباشرة نسبيًا ويمكن إجراؤها بأقل رسوم، في هذا المقال على المدونة، سنلخص الخطوات والرسوم التي ينطوي عليها إنشاء مؤسسة فردية في مصر.

رسوم تأسيس شركة فردية في مصر – محامي تأسيس شركات

تعرف على المزيد من المعلومات من المعلومات حول رسوم تأسيس شركة فردية مع أشهر محامي تأسيس شركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة على رقم 01111295644 / 01129230200

تأسيس شركة فردية في مصر

الملكية الفردية هي أسهل وأبسط كيان تجاري يتم إنشاؤه في مصر. وفقًا للقانون 17 لعام 1999، لا تتطلب الملكية الفردية حدًا أدنى من استثمار رأس المال ويمكن إنشاؤها فقط من خلال عقد إيجار أو سند ملكية موثق في السجل العقاري، الميزة الرئيسية للملكية الفردية هي أنها لا تتمتع بشخصية قانونية مستقلة عن مالكها، مما يعني أن المالك لديه سيطرة كاملة على العمل، ومع ذلك، فإن هذا يعني أيضًا أن المالك مسؤول شخصيًا عن جميع ديون والتزامات الشركة.

رسوم تأسيس شركة فردية

الحد الأدنى لمبلغ إنشاء ملكية فردية في مصر هو 100000. ومع ذلك، فإن سهولة إجراءات التأسيس وعدم وجود حد أدنى لرأس المال وفقًا للقانون 17 لعام 1999 يجعلها خيارًا جذابًا للعديد من أصحاب الأعمال. لا تكتسب الملكية الفردية شخصية اعتبارية مستقلة عن مالكها، الأمر الذي قد يعتبره البعض عيبًا. ومع ذلك، هذا يعني أيضًا أن الملكية الفردية أقل تكلفة من إنشاء أنواع أخرى من الأعمال.

الحد الأدنى لفتح شركة فردية في مصر

يحدد قانون الاستثمار المصري عددًا من الشروط العامة التي يجب الحفاظ عليها حتى يتمكن الفرد من إنشاء شركة ذات ملكية فردية. الحد الأدنى لمثل هذه الشركة 100000 جنيه، هذه الخطوات أسهل من إجراءات الشركات المساهمة، حيث تعمل الحكومة المصرية على تشجيع الاستثمار بشكل عام لتحسين حالة الاقتصاد. يمكن للمستثمرين إنشاء شركة ملكية فردية، حيث تكون الشركات ملزمة بالتسجيل باشتراك سنوي قدره اثنان في الألف من رأس المال بحد أقصى 2000 جنيه وحد أدنى 24 جنيهاً، ويرجع ذلك إلى عدم وجود ما يحدد كيفية اختيار الطابع التجاري أو مقدار رأس المال (من حيث الحد الأدنى والحد الأقصى) في أي من القوانين.

تابع أيضًا:- تأسيس شركة فردية في مصر

ما الفرق بين شركة الشخص الواحد والمؤسسة الفردية؟

ما الفرق بين شركة الشخص الواحد والمؤسسة الفردية؟
ما الفرق بين شركة الشخص الواحد والمؤسسة الفردية؟

يتمثل الاختلاف بين شركة الشخص الواحد والملكية الفردية في أن الشركة المكونة من شخص واحد هي كيان قانوني، في حين أن المؤسسة الفردية ليست كذلك، مطلوب أيضًا أن يكون لدى الشركة المكونة من شخص واحد إجراءات ووثائق معينة، في حين أن الملكية الفردية لا تفعل ذلك، بالإضافة إلى ذلك، لا يُسمح لمالك الشركة المكونة من شخص واحد بالاكتتاب العام في رأس مال الشركة، بينما يمكن لمالك المؤسسة الفردية ذلك، أخيرًا، تقتصر مسؤولية الشركة المكونة من شخص واحد على مبلغ، بينما يكون مالك المؤسسة الفردية مسؤولاً عن جميع التزاماتها.

ما هي الاوراق المطلوبة لفتح شركة؟

من المهم جدًا معرفة المستندات المطلوبة لتأسيس ملكية فردية في مصر قبل بدء أي عمل تجاري. وفقًا للقانون، يجوز أن يقوم شخص مصري أو أجنبي بتأسيس المؤسسة الفردية. المستندات التالية مطلوبة لتأسيس ملكية فردية:-

  1.  نسخة من بطاقة الهوية لمالك المؤسسة الفردية، حسب الحالة.
  2.  نسخة من التوكيل الرسمي من مالك المنشأة في حال تم التأسيس من خلال وكيل (انظر الأصل)، حيث يتم تقديم التوكيل الرسمي لـ: عقد إيجار تم إثبات تاريخه في السجل العقاري، أو سند ملكية موثق بالعقار

مميزات تأسيس شركة فردية

تشمل المزايا العديدة لإنشاء شركة فردية في مصر حقيقة أن إجراءات القيام بذلك أسهل من إنشاء شركة مساهمة. ويرجع ذلك إلى جهود الحكومة المصرية لتشجيع الاستثمار بشكل عام من أجل تحسين وضع البلاد. بالإضافة إلى ذلك، توفر الشركة الفردية لمالكها مسؤولية محدودة، مما يعني أنه لا يتحمل المسؤولية الشخصية عن ديون والتزامات الشركة. يقدم هذا النوع من الشركات أيضًا مزايا ضريبية ويمكن إدارتها بمرونة أكثر من شركة أكبر. لهذه الأسباب، يعد إنشاء شركة فردية في مصر خيارًا جذابًا للمستثمرين الشباب الذين يرغبون في بدء أعمالهم التجارية الخاصة.

عيوب تأسيس شركة فردية

بينما قد يكون للملكية الفردية بعض المزايا، إلا أن هناك العديد من العيوب التي يجب مراعاتها قبل إنشاء هذا النوع من الشركات في مصر. أحد العيوب هو أن مالك الشركة مسؤول شخصيًا عن جميع ديون والتزامات الشركة. هذا يعني أنه في حالة فشل العمل، فقد تكون الأصول الشخصية للمالك في خطر. الجانب السلبي الآخر هو أنه قد يكون من الصعب زيادة رأس المال لملكية فردية لأن المستثمرين المحتملين قد يترددون في الاستثمار في عمل مع مالك واحد فقط. أخيرًا، قد تواجه الشركات الفردية صعوبة في الوصول إلى أنواع معينة من التمويل، مثل القروض المصرفية.

إجراءات تأسيس شركة فردية في مصر

إجراءات تأسيس شركة فردية في مصر
إجراءات تأسيس شركة فردية في مصر

يعد تأسيس ملكية فردية في مصر عملية بسيطة ومباشرة يمكن إتمامها في بضع خطوات:-

  •  أولاً، يجب على الفرد الذي يرغب في تأسيس ملكية فردية أن يتوجه إلى مكتب التسجيل ويقوم بالاستفسار عن المستندات والإجراءات المطلوبة.
  •  بعد ذلك، يجب على الفرد جمع المستندات المطلوبة، والتي تشمل نسخة من بطاقة هويته وعقد إيجار أو سند ملكية للعقار الذي سيتم إنشاء الشركة عليه.
  • بمجرد جمع المستندات، يمكن للفرد بعد ذلك المتابعة إلى البوابة للتأسيس وإكمال عملية التسجيل.
  • بعد اكتمال التسجيل، سيتم الاعتراف بالملكية الفردية رسميًا من قبل الحكومة المصرية ويمكن أن تبدأ العمل.

تابع أيضًا:- محامي تأسيس شركات

هل يمكن بيع شركة فردية؟

نعم، من الممكن بيع ملكية فردية في مصر. وضع قانون الاستثمار المصري عددًا من الشروط العامة التي يجب الحفاظ عليها عند إنشاء مؤسسة فردية في مصر، ويمكننا تحديد هذه الشروط على النحو التالي:-

  •  لا ينص القانون على الحاجة إلى هيكل تنظيمي محدد لممارسة الرقابة على الأعمال.
  •  يجب أن يكون للشركة مكتب مسجل في مصر.
  •  يجب أن يكون مساهمو الشركة مصريين أو شركات مملوكة بالكامل لمصريين .
  •  ويجب أن يتكون مجلس إدارة الشركة من مواطنين مصريين.

الفرق بين شركة الشخص الواحد والمنشأه الفردية؟

1 – من حيث الشكل القانونى: 

* شركة الشخص الواحد؛  تتبع شركات الأموال وتأخد الشخصية الاعتبارية للشركات

* المنشأه الفرديه؛ تتبع شركات الأشخاص والمعيار الأساسى لها هو الشخص ذاته 

 2 – من حيث التأسيس؛

* شركة الشخص الواحد؛ يتم تأسيسها داخل الهيئة العامة للاستثمار على قانون 72 لسنة 2017 وعلى قانون 159 لسنة 1981

* المنشأه الفردية؛  يتم تأسيسها داخل الهيئة العامة للاستثمار على قانون 72 لسنة 2017 فقط ويتم تأسيسها

خارج الهيئة العامة للاستثمار عن طريق الضرائب والغرفة التجارية والسجل التجارى 

 3 – من حيث اسم الشركة ؛

* شركة الشخص الواحد؛ من الممكن أن تتخذ اسماً خاصا بها أو تكون باسم مالكها بموجب شهادة عدم التباس .

* المنشأه الفردية؛ اسم الشركة هو باسم صاحبها ومن الممكن أن تتخذ سمة تجارية خاصه بها 

 4 – من حيث رأس المال؛

* شركة الشخص الواحد؛ رأس المال لايقل عن 50 ألف جنيه ويتم إيداع المبلغ بالكامل فى البنك ويتم التأسيس بموجب شهادة بنكية

* المنشأه الفرديه؛ لايوجد حد أدنى ولا حد أقصى لرأس المال ولايوجد ايداع بنكى 

 5- من حيث الإدارة:

*شركة الشخص الواحد؛ يديرها صاحب الشركة ويسمى بمالك الشركة ومن الممكن أن يوكل أو يفوض غيره في الإدارة .

* المنشأه الفردية؛ يديرها صاحب الشركة ويسمى صاحب المنشأه وفى حالة تعيين مدير فلها إجراءات خاصة جداً تختلف عن أى شركة أخرى.

هل يجوز للموظف تأسيس شركة في مصر؟

لا يحظر قانون الشركات والقانون المنظم لتأسيس الشركات في مصر إنشاء شركة من قبل موظف عام. في الواقع، ينص قانون الشركات صراحة على أنه يجوز للموظف العام أن يشغل منصب عضو مجلس إدارة شركة مساهمة بموافقة رئيس الوزراء، بشرط ألا يترتب على ذلك شغل منصب عضو مجلس إدارة. رئيس. يسمح للموظف بمزاولة نشاط خاص، بشرط ألا يتعارض مع عملته الأصلية، وكذلك ألا يستخدم وظيفته لتحقيق مكاسب خاصة تفيد عملته.

أخيرًا

في نهاية الموضوع، هذه هي الرسوم التي يمكنك توقع دفعها عند إنشاء مؤسسة فردية في مصر، نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة في منحك فهمًا أفضل للعملية وما يمكن توقعه، كالعادة، نرحب بأسئلتك وملاحظاتك في التعليقات أدناه.

» للاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامه ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر

رقم التليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على فيسبوك ⇐ facebook

اترك تعليقا