استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

دور شاهد اليسار في نفقة الأطفال ونفقة الزوجة

0 412

دور شاهد اليسار في نفقة الأطفال ونفقة الزوجة

*إزاي الزوجة تثبت دخل الزوج في دعوي نفقة الأطفال ونفقة الزوجة في حالة عمل الزوج الحر؟
*الإجابة عن السؤال دا موضوع أنهاردة وهنشرح أسهل أسلوب لإثبات دخل الزوج وهوا شاهد اليسار.
**كتير من الازواج بيكون عملهم حر والزوجة بترفع دعوي نفقة أطفال او نفقة زوجية وبتعجز عن إثبات الدخل هنا بيجى دور محامي الزوجة ويطلب إحالة الدعوي للتحقيق وسماع شاهد يسار فى نفقة الاطفال ونفقة الزوجة.
**المحكمة بتسأل شاهد اليسار بعد مايحلف القسم عن نوع وطبيعة عمل الزوج ومتوسط دخلة وعشان المحكمة تقدر تحدد مقدار نفقة الاطفاب ونفقة الزوجة من خلال شاهد اليسار .

دور شاهد اليسار في نفقة الأطفال ونفقة الزوجة

**وشاهد اليسار بيسهل الاجراءات فى قضية نفقة الاطفال ونفقة الزوجة وبينجز الوقت بدل مالدعوي تؤجل لجلسات كتيرة والزوجة عاجزة عن إثبات الدخل بيجي دور شاهد اليسار وبيساعد المحكمة لتحديد الدخل.
هل يجوز سماع شهادة اخو الزوجة ؟
*شهادة الدرجة الاولى لا تجوز وبالتالى مش هينفع نسمع شهادة الاخ او الاب وهنا ينفع اي شاهد يسار اخر فى دعوي نفقة الاطفال ونفقة الزوجة فمثلا بن العم او بن الخال او الجار او الصديق او…..اي شخص بخلاف الاب ينفع ان يكون شاهد يسار فى دعوى نفقة الزوجة.
هل شاهد اليسار يغني عن التحرى؟
*بالفعل شاهد اليسار اقوي كمان من التحري فى قضية نفقة الاطفال او نفقة الزوجة ودا لانو بيكون على علم مباشر بنوع وطبيعة عمل الزوج.
هل يشترط اكتر من شاهد يسار؟
*يكفى شاهد يسار واحد سواء فى نفقة الاطفال او نفقة الزوجة مش شرط اتنين شهود.
شاهد اليسار له دور مهم فعلا فى دعوي نفقة الاطفال او نفقة الزوجة،وعلية لو مش قادرة تثبتى الدخل اطلبى احالة الدعوي للتحقيق وسماع شاهد يسار فى نفقة الاطفال او نفقة الزوجة .
شروط قبول دعوي الحبس بمتجمد النفقه وكيفية الاستشكال فيه
شروط قبول دعوي الحبس بمتجمد النفقه وكيفية الاستشكال فيه

يقول المحامي عبد المجيد جابر، إن التحري في قضايا الأسرة نوعان؛ الأول يكون تحري عن تحديد الدخل، والثاني تحري عن قدرة الزوج على سداد المبلغ المحدد.

وتابع: “هناك طرق يتم من خلالها التحري عن دخل الزوج خاصة إذا كان الزوج يعمل في أعمال حرة وليس له عمل ثابت، والتحري عن دخل الزوج يكون في قضايا النفقات والأجور، ومصاريف المدارس، والعلاج، وما في حكمها يكون عن طريقين؛ إذا كان الزوج يعمل في مكان ثابت أو جهة معينة تعطي شهادة بمفردات المرتب وقتها، ونطلب من القاضي التصريح باستخراج شهادة بمفردات المرتب”.

وأضاف المحامي عبد المجيد جابر: “إذا كان الزوج يعمل بأعمال حرة ولا يوجد دخل ثابت له، في هذا الوقت يتم عمل تحري عن دخله عن طريق القسم التابع لجهة عمله، وإذا الزوج يشتغل في مكان ثابت ولديه عمل آخر ومصدر دخل ثان فهذا يعني الحصول على شهادة بمفردات المرتب، وأيضا تحري من القسم عن دخله”.

واختتم “جابر”  حديثه قائلا: “في حالة فشل كل ذلك ولا نستطيع أن نثبت الدخل، هناك حلان؛ الأول أنك تطلبين من القاضي إحالة الأوراق للنيابة، لسماع الشهود لتحديد دخل الزوج، والثاني أن القاضي ذات يسمع شاهد اسم شاهد يسار أو شاهد استكشاف وهو الذي يحدد دخل الزوج، ثانيا التحري عن مقدرة الزوج عن سداد مبلغ دين النفقة المتجمد، والتحري هنا يكون عن طريقين وهما عن طريق القسم الذي فيه محل إقامه الزوج، والتحري هنا من أجل أن يثبت مقدرة الزوج على سداد المبلغ، وهل يقدر يدفعه دفعة واحدة أم على دفعات”

اترك تعليقا