استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

دعوي تعويض عن ضرر مادي

دعوي تعويض عن ضرر مادي

0 11

دعوي تعويض عن ضرر مادي

دعوي تعويض عن ضرر مادي

دعوى تعويض عن ضرر والشروط الواجب توافرها لكي يتم التحقيق بأن هناك بالفعل ضرر على الشخص صاحب الدعوى وغيرها من الأمور المتعلقة بهذا الأمر سوف نتناولها سويًا بشيء من التفصيل، كما نوضح لكم الفرق بين كل دعاوى الضرر المختلفة، كما نشير إلى الصياغة القانونية الصحيحة التي تشملها كل دعوى منهم.

نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي

بداية وقبل أي التعرف أنه عند كتابة نموذج دعوى تعويض عن ضرر سواء كان ضرر مادي أو معنوي يجب توافر الأركان الأساسية، وهي تلك الشروط التي تقام عليها الدعوى.

وتلك الأركان أيضًا يجب توافرها في نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي، والجدير بالذكر أن المشرع المصري جعل الاحتكام في هذا النوع من القضايا يتم أمام القضاء مباشرة، وأنها ليست دعوى احتياطية بل إنها أساسية.

وإن المشرعين في السابق لم يعيروا الضرر المعنوي انتباه كبير مثل ما هو الحال مع الضرر المادي، حيث أقر القانون المصري في المادة 163 بأن كل خطأ تسبب في ضرر للغير ألزم من ارتكب الخطأ بالتعويض.

وفي دعوى الضرر سواء كان مادي أو معنوي يشمل النموذج كافة الأركان والشروط التي طلبها القانون في هذه المسألة، وتلك الأركان هي:

الخطأ

  • بالضرورة أن يكون هناك فعل خاطئ قام به المتعدي على المدعي، وأن هذا الفعل مخالف للقانون.
  • كما أن مخالفة العقد المبرم بين الطرفين يعد خطأ من الأخطاء التي تستوجب التقاضي.
  • لكن لا يخلي المدعي عليه من المسؤولية أن يكون الخطأ الذي قام به مقصود أو غير مقصود، فإن الجزاء واحد في الحالتين.

الضرر

    • الركن الثاني في دعوى الضرر وقوع الضرر، إن حدث خطأ ما ولم يحدث ضرر فلا يستوجب ذلك الجزاء.
    • لذا يجب أن ينتج عن هذا الخطأ ضرر على المدعي، سواء كان الضرر مادي أو ضرر معنوي.
    • فإن الضرر المادي هو الذي يمكن أن يقدر بالمال، مثل إتلاف شيء يمكن حسابه.
  • ويجب أن يتم إثبات ذلك بالأدلة، بينما النوع الثاني هو الضرر المعنوي.
  • وهو ضرر حسي لا يمكن اثباته بالأدلة، بل يمكن أن نرى نتيجة هذا الضرر نفسيًا وحسيًا على المتضرر.

السببية

  • هنا يجب أن يكون الضرر الواقع على المدعي بسبب الخطأ الذي قام به المدعى عليه بشكل مباشر.
  • أي أن الضرر كان نتيجة حتمية للخطأ الذي ارتكب في حق المجني عليه.
  • بالتالي يجب توافر كافة تلك الأركان في نموذج دعوى تعويض عن ضرر.

صيغة دعوى تعويض عن ضرر المسؤولية التقصيرية

عند كتابة صيغة دعوى تعويض عن المسؤولية التقصيرية يجب معرفة أن وقوع الخطأ في حد ذاته لا يستوجب وقوع هذه الدعوى، لكن يشترط المشرع أن يكون الضرر حالاَّ أي أنه ليس فقط محتمل الحدوث.

بل يكون قد وقع الضرر على الفور كنتيجة مباشرة للخطأ الذي قام به المدعى عليه، لذا لا يمكن لأي شخص أن يطلب التعويض إن لم يكن الضرر بسبب الخطأ.

كما أن هناك بعض الحالات التي يحدث لها ضرر ما لكن ليس بشكل مباشر بسبب الخطأ الذي قام به المدعى عليه، وفي تلك الحالة لا يتم تطبيق القانون عليه.

ومن ضمن الشروط التي يجب توافرها في نموذج دعوى تعويض عن ضرر أن يكون الضرر على شيء مشروع لا يخالف القانون أو العادات والتقاليد والأعراف الأخلاقية للمجتمع.

مثل ان تطلب سيدة تعويض على موت عشيقها، فإنها علاقة غير مشروعة ومخالفة للشريعة الإسلامية والقانون المصري، لكن يحق للزوجة أن تطالب بالتعويض في حالة موت زوجها بسبب خطأ ما.

قد ارتكبه شخص أو جهة، بالتالي مشروعية طلب التعويض أساس في صيغة الدعوى، وتشمل الصيغة اسم المتضرر، اسم المدعي عليه والضرر الواقع عليه.

كما أن المحامي المحترف يقوم بوضع الثبوت والأدلة الكاملة على وقوع الضرر على المجني عليه، كما أنه يوضح توافر أركان طلب التعويض.

صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة

عند مناقشة صيغة دعوى تعويض عن حكم براءة يجب التطرق إلى جانبين أساسيين هنا، الجانب الأول هو مطالبة شخص قد تم تبرئته في قضية ما بأن يحصل على تعويض على الضرر الواقع عليه.

الجانب الثاني هو أن يتم اتهام شخص بأنه قد تسبب في ضرر ما على المدعي نتيجة لسبب جنائي مثل قتل أو التسبب في ضرر جسدي للضحية.

وبعد ذلك قد ثبت هنا أن المدعى عليه بريء من أنه قد قام بالخطأ في الأساس، بالتالي لا يحق للمدعى عليه المطالبة بالتعويض في تلك الحالة.

حيث أن الحالة الأولى يتعرض الشخص لضرر نفسي واجتماعي يحتاج إلى أن يحصل على تعويض من الجهة التي تسببت في القاء التهمة عليه أو من الدولة.

يتم إثبات ذلك في نموذج دعوى تعويض عن ضرر معنوي ومادي بعد الحكم بالبراءة، والجدير بالذكر أن شروط دعوى التعويض عن حكم براءة هي نفسها شروط التعويض بشكل عام.

لذا يجب أن يكون هناك خطأ وهو اتهام المدعى عليه بالباطل، والضرر الواقع عليه سواء كان مادي أو معنوي، وأن يكون الضرر نتيجة مباشرة للخطأ.

 

صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع

تشمل صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع اسم المدعي والبيانات الكاملة عنه من عنوان ورقم قومي، كما تشمل البيانات الخاصة بالمحامي عن المدعي.

إضافة إلى توفير البيانات الخاصة بالمدعى عليه، ومن ثم يعرض المحامي في نموذج دعوى تعويض عن ضرر تفاصيل الخطأ الذي قام به المدعى عليه ومستوى الضرر الواقع على المدعي.

توفير تقدير المحامي للتعويض الذي يستحقه المجني عليه بالجنيه سواء كان هذا الضرر مادي أو معنوي.

ويشير القانون المصري أن يحق الحصول على التعويض عن الخسارة التي وقعت بالفعل، أو على فقدان المكسب الذي فات على المدعي.

وبالتالي فإن الضرر الواقع عن عمل غير مشروع والخسارة التي حدثت أو المكسب الذي خسره المدعي نتيجة مباشرة عن الخطأ الذي قام به المدعى عليه.

أما في حالة ما إن أثبت المدعي عليه أن الضرر كان نتيجة عن سبب قهري لا يمتلك أي يد فيه، أو أنه كان فجائي لا يستطيع أن يتفاداه بالتالي لا يستوجب الأمر أن يقوم بالتعويض.

كما أن الضرر الواقع على المدعي إن كان نتيجة للدفاع عن النفس أو المال أو العرض، فإنه لا يحق له أن يطالب بأي تعويض.

شرط أن يكون الدفاع عن النفس أو ما إلى ذلك فقط لدفع الضرر، أما إن تجاوز هذا الفعل دفع الضرر يلتزم الفرد هنا بالتعويض.

اقرأ أيضًأ

صيغة دعوى تعويض عن اتلاف

هناك أكثر من نموذج دعوى تعويض عن ضرر والتي تشتمل على نوع الضرر الذي يقع على المدعي، وبالتالي يتم المطالبة بالتعويض المناسب بناء على الضرر.

ومن أبرز تلك الأنواع هي إتلاف شيء ما، مثل إتلاف سيارة أو عقار أو اتلاف أي شيء مادي، هنا يجب أن يكون قدر التلف مادي واضح يمكن تقدير قيمته بمبلغ من المال.

وفي صيغة دعوى تعويض عن اتلاف يجب أن يتم إثبات كافة الأضرار التي وقعت على الشيء المادي الخاص بالمدعى عليه وليكن سيارة، وهنا في الدعوى يتم توضيح ملابسات الإتلاف الذي حدث من المعلن إليه في الدعوى.

ويتم حساب كافة التكاليف الخاصة بالتصليح التي يتم إثباتها بالمستندات بالكامل ومطالبته بسدادها، إضافة إلى توفير كافة الأدلة التي تثبت أنه قد قام بهذا الضرر نتيجة مباشرة لخطأ ارتكبه سواء كان عن عمد أو غير عمد.

دعوى تعويض عن اتهام باطل

هناك بعض الحالات التي يتعرض فيها الشخص إلى اتهام باطل من شخص يريد إلحاق الضرر به، وفي تلك الحالة يحق لك رفع دعوى تعويض عن اتهام باطل والمطالبة بالتعويض المناسب.

وفي نموذج دعوى تعويض عن ضرر اتهام بالباطل يتم توضيح كافة التفاصيل الخاصة بالمعلن والمعلن إليه، كما يتم توضيح موضوع الدعوى بالاتهام الذي ألقي عليه جزافا.

كما يتم إبراز كافة الأدلة التي تثب بأن هذا الاتهام باطل وغير حقيقي، وتوضيح الأضرار النفسية والجسدية التي وقعت على المدعي نتيجة للتشهير بسمعته وما إلى ذلك فإنه يستحق التعويض من المعلن إليه.

ويتم توضيح في دعوى تعويض عن اتهام باطل أن المعلن إليه قد تم إرسال له نسخة من الدعوى في محل الإقامة

الخاصة به.

وأن المحكمة قد ألزمته بالحضور في الدائرة المختصة في موعد محدد لسداد التعويض الذي تم الحكم عليه به وتكاليف

المحاماة.

تابع – دعوي تعويض عن ضرر مادي

نموذج صيغة دعوى تعويض عن ضرر جنحة ضرب

يتم إثبات في صيغة دعوى تعويض عن جنحة ضرب رقم قضية الجنحة التي ثبتت بالفعل على المدعى عليه، أنه قد

قام بالتعدي بالضرب على المجني عليه والتسبب له في أضرار مادية وأدبية.

كما أنه يتم إرفاق التقرير الطبي الذي يوضح مدى الضرر الذي وقع على المجني عليه، كما أن المحكمة بعد استئناف

المدعي عليه قد أقرت بالحكم الأول بتعويض المجني عليه بالمبلغ ( ) كتعويض عن الضرر الذي وقع عليه.

وإنه في نموذج دعوى تعويض عن ضرر يتم ذكر كافة الأضرار المادية الأخرى مثل تغيب المجني عليه عن العمل،

والضرر النفسي والمعنوي الذي وقع عليه نتيجة للضرب المبرح الذي تعرض له والمطالبة بالتعويض المناسب.

شرح و صيغة دعوى تعويض عن الاضرار المادية و الادبية

اسئلة كتير بتسأل ازاي اقدر احصل على تعويض عن الأضرار المادية والأدبية التي تحدث بسبب خطأ أحد الأشخاص و ازاي اكتب صيغة في هذا الموضوع , عشان كدة هنشرح في الموضوع ده كل ما يتعلق بهذا الأمر .

 

اولا : أركان المسئولية التقصيرية : 

أ- الخطأ : 

ب- الضرر : 

ج – علاقة السببية : 

ثانيا : صيغة دعوى تعويض عن الاضرار المادية والادبية : 

ثالثا : نسبة المحامي في دعاوى و قضايا التعويضات :

 

اولا : أركان المسئولية التقصيرية 

 

المسئولية التقصيرية هي أساس دعوى تعويض عن الاضرار المادية والادبية و التي تتكون من 3 أركان و هم ( الخطأ – الضرر – علاقة السببية ) يشترط توافرها جميعا لتتحقق شروط دعوى التعويض عن الأضرار المادية والأدبية و هنشرحهم بإيجاز على النحو الآتي :

 

أ- الخطأ : 

 

و هو ان يقوم المشكو في حقه بعمل غير مشروع يؤدي إلى ضرر يصيب الشاكي سواء كان هذا العمل مقصود أم غير مقصود وسواء كان عمل مادي ام معنوي , مثل الآتي :

 

مثال على عمل مادي غير مشروع و مقصود  : أن يقوم شخص بالتعدي على شخص آخر بالضرب .

 

مثال على عمل معنوي غير مشروع و مقصود : أن يقوم شخص بسبب شخص اخر .

 

مثال على عمل مادي غير مشروع و غير مقصود : أن يقوم شخص بإصابة شخص بالخطأ بسيارته فيصيبه بعجز.

 

مثال على عمل معنوي غير مشروع و غير مقصود : أن يقوم صحفي بنشر مقالة بقذف احد الأشخاص بحسن نية ثم يتبين أنها ملفقة.

 

و بالرغم من ذلك قد يقوم شخص بعمل يؤدي إلى ضرر يصيب شخصا آخر ولا يعتبر فعلا غير مشروع فلا يستوجب دعوى التعويض عن الاضرار المادية والادبية مثل الاتي:

 

أن يقوم ضابط الشرطة بالقبض على لص هارب فيصيبه بكدمات أثناء مقاومة الأخير فهنا لا يستوجب دعوى التعويض عن الأضرار المادية و الادبية وذلك لأنه بالرغم من أن الفعل قد أدى إلى ضرر إلا انه فعلا مشروعا .

 

او أن يقوم ضابط الشرطة بتنفيذ قرار النيابة العامة بالقبض والتفتيش على مجرم هارب فيصيبه بأضرار معنوية وسط جيرانه و أهله وأقرانه فهنا لا يستوجب دعوى التعويض عن الأضرار المادية و الادبية و ذلك لأنه بالرغم من أن الفعل قد أدى إلى ضرر إلا انه فعلا مشروعا .

 

ب- الضرر : 

 

و هو ما يصيب الشاكي من أضرار نتيجة الفعل غير المشروع ويقع على المتضرر عبء إثبات ذلك الضرر سواء كان الضرر مادي أم معنوي .

 

و يلاحظ انه يشترط ان يكون الضرر مشروعا فمثلا لا يجوز ان يطلب أحد الأشخاص عن التعويض جراء سرقة شنطة كانت تحتوي على مخدر الحشيش .

 

كما انه يشترط ان يكون الضرر حقيقيا وقد يصاب الشخص نفسه فعلى سبيل المثال لا يجوز ان يطلب شخصا تعويضا من وزارة التربية والتعليم نتيجة ما قد أصابه من ضرر أدبي أو معنوي نتيجة رسوب ابنته في امتحانات الثانوية العامة .

 

و يشترط أن يكون الضرر حالا ( قد وقع بالفعل ) و ليس مستقبلا ( محتمل الحدوث )

 

ج – علاقة السببية : 

 

وهنا يشترط أن تكون هناك علاقة بين الفعل و الضرر و يقع ذلك على عاتق إثبات المتضرر تحت إشراف المحكمة التي تنظر الموضوع .

و يشترط أن يكون الضرر نتيجة مباشرة للخطأ ( الفعل غير المشروع ).

 

 

ثانيا : صيغة دعوى تعويض عن الاضرار المادية والادبية  

 

تختلف صيغة دعوى التعويض عن الاضرار المادية والادبية حسب كل حالة على حدى ف مثلا إثبات الخطأ او الضرر وعلاقة السببية يختلف من حالة لأخرى إلا أنه بصفة عامة يجب أن تحتوي صيغة الدعوى على بيانات المشكو في حقه من ( اسمه – عنوانه – الرقم القومي الخاص به إن أمكن ) و كذلك ذات البيانات الخاصة بالشخص المضرور ثم يوضح المحامي الموكل بتلك القضية أركان المسئولية التقصيرية السالف ذكرها ثم يقدر التعويض المناسب في صحيفة دعواه و يترك للمحكمة تقدير التعويض الحقيقي في حكمها , و يجوز للمحامي أن يستأنف الحكم إذا تراءى له ان المبلغ المحكوم به غير كاف لتعويض موكله .

ثالثا : نسبة المحامي في دعاوى و قضايا التعويضات :

وفقا للعرف السائد في مهنة المحاماة فإن نسبة التعويض التي يحصل عليها المحامي تتراوح غالبا ما بين 20% و 30 % و ذلك حسب قيمة التعويض المُقضى به سواء كان تعويضا عينيا كعقار او منقول , او كان تعويضا نقديا .

 

و من هنا نريد ان ننوه بأن لدى منصة ” المتر ” نخبة من افضل المحامين المتخصصين في القضايا الجنائية و المدنية و دعاوى التعويض كما قد سبق و تعودتم علينا .

صيغ دعوى التعويض المدنى

  • 5 نوفمبر، 2021
  • صيغ دعاوى, قضايا التعويض, قضايا مدنى

نقدم مجموعة من صيغ دعوى التعويض المدنى، حيث أن كل خطأ سبب ضررا للغير يلزم من ارتكبه بالتعويض والخطأ في تطبيق النص يشمل الإهمال والفعل العمد فالمشرع لا يميز بين الخطأ العمدى وغير العمدى ، والمسئولية توجب التعويض سواء كانت مسئولية عقدية أو تقصيرية

محتويات الموضوع

  • نماذج صيغ التعويض موضوع المقال
    • صيغ دعوى تعويض حادث سيارة م 163 مدنى
    • صيغة دعوى تعويض حادث سيارة بشأن التأمين الإجباري
    • صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع م 163 مدنى
    • صيغة دعوى تعويض عن عمل الغير م 173 ، 174  مدنى
    • صيغة دعوى تعويض ضد مقاول من الباطن
    • صيغة دعوى تعويض بطلب ناشئ عن أشياء م 176 ، 177  مدنى
    • دعوى تعويض مطالبة مالك عقار باتخاذ التدابير الضرورية لدرء الخطر م 177  مدنى
    • دعوى تعويض عن اثراء بلا سبب م 179 ، 180  مدنى
    • دعوى تعويض من فضولي م 188 – 197 مدنى
    • دعوى تعويض عن شحنة بضائع أو مأكولات فاسدة
    • تحميل كتاب صيغ دعوى التعويض المدنى

نماذج صيغ التعويض موضوع المقال

  1. دعوى تعويض حادث سيارة م 163 مدنى
  2. دعوى تعويض حادث سيارة بشأن التأمين الإجباري
  3. دعوى تعويض عن عمل غير مشروع م 163 مدنى
  4. دعوى تعويض عن عمل الغير م 173 ، 174  مدنى
  5. دعوى تعويض ضد مقاول من الباطن
  6. دعوى تعويض بطلب ناشئ عن أشياء م 176 ، 177  مدنى
  7. مطالبة مالك عقار باتخاذ التدابير الضرورية لدرء الخطر م 177  مدنى
  8. تعويض عن اثراء بلا سبب م 179 ، 180  مدنى
  9. تعويض من فضولي م 188 – 197 مدنى
  10. تعويض عن شحنة بضائع أو مأكولات فاسدة

صيغ دعوى تعويض حادث سيارة م 163 مدنى

إنه فى يوم ……………….. الموافق     /    /

بناء على طلب السيد / ” …. ” ………………… ووظيفته ……………….. و جنسيته ……………….. و يقيم بشارع ……………….. قسم شرطة ……………….. ويتخذ محلا مختارا له مكتب الأستاذ ……………….. المحامى والكائن مكتبه بشارع ……………….. قسم شرطة ………………..

قد انتقلت أنا ……………….. محضر محكمة ……………….. الجزئية فى التاريخ المذكور عالية إلى محل إقامته :

1- السيد / “عبيد ” ……………….. ووظيفته  ……………….. وجنسيته  ………………..و يقيم بشارع …………………

مخاطبا مع :

2- السيد / رئيس مجلس إدارة شركة التأمين ………………… الأهلية ، أو الشرق للتأمين ، او المهندس ……………….. إلخ . بصفته و يعلن بشارع ………………..قسم شرطة………………..بإدارة الشئون القانونية

مخاطبا مع :

الموضوع

يتم إيراد وقائع الحادث وتاريخه وكيفية وقوع الحادث وما لحق بالمصاب من إصابات وما جاء بالتقرير الطبى بشأن الحادث وما إذا كان قد تخلف عن الحادث عاهة من عدمه ورقم المحضر المحرر عن الحادث .

و حيث أن ما حدث يقطع بأنه كان ناشئا عن إهمال المدعى عليه الأول رعونته وعدم احترازه و عدم مراعاة القوانين و اللوائح بأن قاد السيارة رقم ……………….. ملاكي محافظة ……………….. بحالة ينجم عنها الخطر و تعرض حياة الأشخاص والأموال للخطر – مما أدى إلى إصابة المدعى بالإصابات المشار إليها بالتقرير الطبى خاصة إذا وضعنا فى الاعتبار فداحة هذا الإهمال

و تلك الرعونة المتمثلة فى قيادة المدعى عليه الأول السيارة قيادته بسرعة بلغت……………….. ك . م فى الساعة رغم زحام الطريق و تقاطع الطرق و ضجيجها ومفارقتها الأمر الذى يقطع بان المدعى عليه الأول كان يقود سيارته برعونة فائقة و عدم احترازه سرعة خارقة

حالت دون مفاداة الحادث- فضلا عن عدم استعماله آلات التنبيه مما ترتب عليه أن لحقت بالطالب نسبة عجز قدرها ……………….. % و أضحى بذلك ما لحق بالطالب يهدده فى لقمة عيشه بالنضوب والزوال مما يعدمه وسيلة التعيش الشريف و هكذا أضحى كسيح البنيان معتل النفس بين أقرانه الأصحاء مما يؤكد الأضرار التى لحقت به و تمثلت فيما يلى :-

1- الأضرار المادية : وتتمثل فى

………………………………………………………………..

2- الأضرار النفسية و الأدبية : و تتمثل فى

………………………………………………………………..

………………………………………………………………..

الإعلانات

و كيف لا وقد ذهبت الابتسامة و فارقته البسمة حيث حلت به الخيبة و الحسرة و المرارة و الكدر و المعاناة و الألم الذى يفوق كل تصور أو احتمال – فضلا عن الآلام التى لحقت بالمدعى نتيجة إصابته التى لحقت به و معاناته أثناء فترة العلاج و دخوله غرفة العمليات وتركيب الجبائر بـ ……………….. (أو البدائل الطبية مما جعله عاجزا إلى الأبد وبدون رجعه .

3- الأضرار المستقبلية و تتمثل فى :

………………………………………………………………..

………………………………………………………………..

فقد أضحى – بالترتيب على ذلك – كسيحا عاجزا بعد ان تأكدت نسبة عجزه ، الأمر الذى يطلب إزاءه التعويض عن الضرر المستقبلي – خاصة و أنه متزوج ………………..  و له صغار هم ………………..

4- الأضرار الموروثة تتمثل فى  :

………………………………………………………………..

………………………………………………………………..

( يكون ذلك فى حالة وفاة العائل للأسرة أو ما شابه )

و حيث أنه و الحال كذلك فإنه يضحى الطالب محقا فى طلب تعويض قدره ………………..  جنيها جبرا لما ألحق به من أضرار .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت و أعلنت المعلن إليها بصورة من هذا و كلفتها الحضور أمام محكمة ………………..  الدائرة (        ) تعويضات و الكائن مقرها بشارع ………………..  بجلستها التى ستنعقد علنا ابتداء من الساعة الثامنة صباحا حتى يوم ………………..  الموافق     /       /          و ما بعدها ليسمع ا الحكم ضدهما الأول بشخصه و الثانى بصفته بأن يؤديان للطالب مبلغ ………………..

جنيها كتعويض لما حاق به من أضرار مادية و أدبية و نفسية و مستقبلية فضلا عن إلزامها بالمصروفات و مغارم  التقاضى مع شمول الحكم بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة .

مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى من أى نوع كانت .

ولأجل العلم .

تابع – دعوي تعويض عن ضرر مادي

صيغة دعوى تعويض حادث سيارة بشأن التأمين الإجباري

تسبب فى قتل المجنى عليه ( م238ع) م163 ، 174، 178 مدنى ، م5 من القانون رقم 652 لسنة 1955 بشأن التأمين الإجباري

أنه فى يوم …………….. الموافق        /           /

بناء على طلب :

أولاً : ورثة المرحوم ” زيد ” …………………………… وهم :

1- ……………………………………………………

2- ……………………………………………………

3- ……………………………………………………

ويقيمون بشارع ………………………… قسم شرطة ……………..

ثانياً : ورثة المرحوم ” عبيد ” ………………………………….. وهم :

1- ……………………………………………………

2- ……………………………………………………

3- ……………………………………………………

ويقيمون بشارع ………………………… قسم شرطة …………….. والجميع يتخذون محلاً مختاراً لهم مكتب الأستاذ ………………………… المحامى والكائن بشارع …………………… قسم شرطة ……………..

قد انتقلت أنا ……………………. محضر محكمة …………… الجزئية فى التاريخ عالية إلى محل إقامة كل من :

  1. السيد /  …………………. ووظيفته سائق وجنسيته ……….

ويقيم بشارع ………………….. قسم شرطة ………….. مخاطباً مع :

  1. السيد / رئيس مجلس إدارة شركة التأمين ……………… بصفته ويعلن بمقرها الكائن بشارع …………………….. قسم ………. محافظة ………………..

مخاطباً مع :

  1. السيد / حامد ………………….. مالك السيارة رقم ………… نقل محافظة …………… ويقيم بشارع ………….. قسم شرطة ………… مخاطباً مع :

الموضوع

بتاريخ    /           /         وبدائرة قسم شرطة …………………… تسبب المدعو السيد / كارم …………………. المعلن إليه الأول فى قتل كل من :

أ. المرحوم / …………………………….. مورث أفراد الطرف الأول.

ب. المرحوم / ……………………………..مورث أفراد الطرف الثانى .

وكان ذلك ناشئاً عن إهماله ورعونته وعدم احترازه وعدم مراعاته القوانين واللوائح بأن قاد السيارة رقم …………. نقل محافظة …………. (أو الأجرة رقم …………. محافظة …………. أو الملاكي رقم ………… محافظة …………. ) بحالة ينجم عنها الخطر وتعرض حياة الأشخاص والأموال للخطر مما أدى إلى انقلابها وإصابة المجنى عليهما (مورثي الطالبين ـ اللذين كانا يستقلان السيارة بالإصابات المبينة بالتقرير الطبى والتى أودت بحياتهما ) .

وقد تحرر عن هذه الواقعة المحضر رقم ………. لسنة ……….. جنح جزئية قسم …………. ضد السائق …………… (المدعى عليه الأول )(1) .

وحيث قدمت النيابة العامة المتهم للمحاكمة الجنائية وذلك لتسببه فى وفاة  المتوفين تأثراً بإصابتهما التى لحقت بهما على النحو الوارد بالتقارير الطبية . فقضت محكمة جنح …………..حضورياَ ضد المدعى عليه الأول بالحبس لمدة ………….. وكفالة جنيهاً وإلزامه بأن يؤدى للمدعين بالحق المدنى مبلغ …………..جنيهاً على سبيل التعويض المؤقت ومغارم التقاضى

ثم استأنف (المدعى عليه الأول) المتهم الحكم حيث قيد استئنافه برقم ……… لسنة ………. محكمة وبجلسة    / /       قضت ضده محكمة جنح (مستأنف ………… حضورياً بقبول الاستئناف شكلاً وفى الموضوع برفضه مع تعديل حكم أول درجة إلى تغريم المستأنف مائتى جنيه وإلزامه بتعويض قدره ……….. جنيهاً ومغارم التقاضى

ولم يطعن المستأنف على هذا الحكم بطريق النقض وبذلك أصبح الحكم الجنائى نهائياً وباتاً  ـ ( أو طعن على الحكم الاستئنافي بالنقض وقضى فيه بعدم قبول النقض ………..)

ولما كانت أضرار أفراد الطالبين أولاً وثانياً جسيمة ومصاب كلاهما فادحاً وأليماً فإن كلا من الطرفين (المدعيين) يطالبان بإلزام المعلن إليه الأول والثانى بصفته بأن يؤدى لأفراد كل طالب من الطالبين على حده تعويضاً قدره ……… جنيهاً  شاملة ما هو مستحق من تعويض مادى وأدبي وموروث

فضلاً عن إلزامهما بالمصروفات ومغارم التقاضى بحكم مشمول النفاذ المعجل طليقاً من قيد الكفالة على اعتبار أن المعلن إليه بصفته هو مصدر وثيقة التأمين رقم ………… عن المدة

من    /   /   وحتى   /     /     عن السيارة رقم ……….. نقل ………… محافظة ………… مرتكبة الحادث بتاريخ     /    /      أثناء قيادتها بمعرفة المتهم …………. (المدعى عليه الأول ) سائق المالك ( المدعى عليه الثالث ) .

و إيضاحا لتلك الأضرار فهى تتلخص فى الآتي :

1- الأضرار المادية  :

الثابت فى هذا المجال أن المرحوم …………… مورث أفراد الطالب الأول كان فى قمة عطاءه و رجولته وفى زهرة شبابه عطوفا على أشقائه القصر و البالغ عددهم ……………. طفل و طفلة معطاءة لا سيما و هم جميعا مازالوا فى مقتبل عمرهم ويتكبدون الكثير من المصروفات من أجل تعليمهم و تنشئتهم خاصة بعد وفاة والدتهم وزواج والدهم من أخرى مما دفعهم إلى الإقامة تارة طرفه و تارة طرف والدهم لظروف زواجه بأخرى فضلا عن مساعدته لوالده …………. الرجل المسن العاجز .

أما عن المرحوم …………… مورث أفراد الطالب الثانى فإن الواضح أن المتوفى المذكور كان العائل الوحيد لوالده الذى كان يعيش فى كنفه و يسعد بعطاء الذى لا ينضب فكان موفرا له كافة الضروريات و الكماليات وخلافه

فضلا عن أنه يمارس بعض الأعمال الحرة التى كانت تعود عليه بالدخل الإضافي بعد انتهاء عمله لمساعدة والده ووالدته المسنة تأكيدا لمعنى الأبوة و الأمومة. إذ كان دخله يزيد عن ………….. جنيها شهريا وقد نجم عن وفاته أنه أصبح جميع هؤلاء بلا مساعدة أو عائل لا سيما نجله القاصر الذى قد يستتبع الأمر انصرافه عن التعليم مما يفقده الكثير فى الحال أو المستقبل و قد تضحى ذرية المتوفى ذرية ضعيفة تعصف بها الأجواء

2- الأضرار النفسية و الأدبية :

لا شك ان أفراد الطالبين جميعا قد أصابتهم خسارة أدبية و نفسية فادحة بمقتل المجنى عليهما – فقد أفراد الطالب الأول الابن المعين و الأخ الحنون و فقد إفراد الطالب الثانى الابن و الأب الحنو و لا شك أن وجود الأب فيه صلاح للأسرة و للأولاد جميعا . وبالتبعية فقد والده والدته مواساته لهما . فكيف لا !! فقد ذهب الابن مما استتبع البكاء عليه وفارقتهم البسمة حيث حلت بهم الأحزان و الحسرة والمرارة .

3- التعويض المادى الموروث :

لقد لقى المجنى عليهما كدرا معذبا و آلاما صعابا تفوق كل تصور و احتمال فقد دهمتهما سيارة الموت بعد أن صارعا إياه إلى أن تغلب الموت عليهما و صرعهما فقضى على عذابه و آلامه و نزيفه الهائل ، ومن ثم يكون المجنى عليهما مستحقان التعويض عن هذه الآلام و هذا النزيف – و ينتقل حق المطالبة به إلى ورثتهما أفراد الطالبين بعد الوفاة كتركة تؤول إليهم طبقا لأحكام المواريث

ولما كانت دعوانا هذه تقوم على المواد 163 ، 174 ، 178 من القانون المدنى وكذا المادة 5 من القانون رقم 652 لسنة 1955 بشأن التأمين الإجباري ولما كانت السيارة أداة الحادث مؤمنا عليها تأمينا إجباريا فى تاريخ الحادث لدى المعلن إليه بصفته كما سبق الإشارة

ومن ثم و الحال هكذا يكون المعلن إليه الثانى بصفته ملزما و مسئولا بان يؤدى لأفراد كل طالب من الطالبين ( أولا ، ثانيا ) على حدة التعويض المطالب به و قدره ……………….. جنيها تعويضا عن الأضرار المادية و الأدبية الموروثة التى حاقت بهما نتيجة مقتل مورث كل منهما لكل طالب من الطالبين أولا ، ثانيا فى الحادث المروع بالتضامن مع المدعى عليهما الأول و الثالث فضلا عن إلزامهم بالمصروفات و مغارم التقاضى بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ عالية إلى حيث إقامة المعلن إليهم الأول و الثالث و الثانى بصفته و سلمت كل منهم صورة من هذه الصحيفة و كلفتهم الحضور أمام الدائرة (       ) تعويضات بمحكمة ………………… الابتدائية و الكائن مقرها بشارع  ……………….. بجلستها التى ستنعقد علنا الساعة الثامنة صباحا من صباح اليوم ………………..  الموافق    /    /

و ما بعدها ليسمعوا المرافعة و الحكم ضدهم بأن

يؤدى لأفراد كل طالب من الطالبين أولا و ثانيا على حدة مبلغ و قدره ………………..  جنيها تعويضا لكل منهما عن مقتل وروثهما لما حاق بهما من أضرار مادية و أدبية و موروثة بالتضامن و التكافل فيما بيتهم جميعا فضلا عن إلزامهم بمغارم التقاضى مع شمول الحكم بالنفاذ  المعجل طليقا من قيد الكفالة .

مع حفظ كافة الحقوق الأخرى أيا كانت .

و لأجل العلم .

تابع – دعوي تعويض عن ضرر مادي

صيغة دعوى تعويض عن عمل غير مشروع م 163 مدنى

إنه فى يوم ……………. الموافق         /     /

بناء على طلب السيد / …………………………. ويقيم بشارع ………………….. قسم شرطة ……………. ومحله المختار مكتب الأستاذ ……………. المحامى الكائن بشارع ………….. قسم شرطة …………………

قد انتقلت أنا ……………………….. محضر محكمة ………………. الجزئية فى التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة :

  1. السيد / عبيد ………………… ووظيفته …………….. وجنسيته ………….. ويقيم بشارع ……………………….. مخاطبا مع :
  2. السيد / رئيس مجلس إدارة شركة التأمين …………………………….. بصفته ويعلن بشارع ………………….. قسم شرطة ……………. مخاطبا مع : (فى حالة حوادث السيارات فقط)

الموضوع

حيث أنه بتاريخ    /   /    تسبب المعلن إليه الأول بخطئه (أو بإهماله أو رعونته أو بسوء تصرفاته أو بسوء نية) فى …………………………..  (تذكر الواقعة)

وحيث أن تصرفه هذا سبب للطالب أضرارا مادية ومعنوية وموروثة تتبدى فيما يلى : …………………………………………… (تذكر هذه الأضرار تفصيلا )

وحيث أن المعلن إليه ملزم قبل الطالب بتعويضه عما سببه له من أضرار عملا بالمادة 163 من القانون المدنى .

وحيث أن هذا التعويض بعناصره المختلفة لا يمكن تقديره بأقل من مبلغ ……………… جنيها .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه بصورة من هذا وكلفته الحضور أمام محكمة ……….. الابتدائية الدائرة (            ) أو (الجزئية – إذا كانت قيمة التعويض لا تتجاوز عشر آلاف جنيه) والكائن مقرها بشارع ……………….. بجلستها المدنية التى ستنعقد علنا يوم ……… الموافق    /    /    ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها لسماعه الحكم

بإلزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …………… جنيها والفوائد القانونية من تاريخ رفع الدعوى حتى تاريخ السداد مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة .

مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى .

صيغة دعوى تعويض عن عمل الغير م 173 ، 174  مدنى

إنه فى يوم ……………. الموافق         /           /

بناء على طلب السيد / زيد ……………….. ووظيفته ……………………….. وجنسيته ……………… ويقيم بشارع………………… قسم شرطة ……………….. ومحله المختار مكتب الأستاذ ……………………… المحامى الكائن بشارع …………………. قسم شرطة ……………………………..

قد انتقلت أنا ……………………….. محضر محكمة ………………. الجزئية فى التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة :

السيد / عبيد ………………….. ووظيفته ……………………….. وجنسيته ……………………….ويقيم بشارع …………………………………….

مخاطبا مع :

الموضوع

حيث أنه بتاريخ    /     /      تسبب السيد / أحمد  ………………………. بخطئه ورعونته (أو بإهماله أو سوء تصرفه أو بسوء نية) فى ………………………….     (تذكر ظروف الواقعة) .

وحيث أن تصرفه هذا سبب للطالب أضرار مادية ومعنوية وموروثة (إن وجدت)

(تذكرا لأضرار تفصيلا)

وحيث أن المعلن إليه هو المكلف قانونا بالإشراف على السيد / أحمد  …………………….. بسبب قصره (أو بسبب حالته العقلية أو الجسمية) .

أو …….

وحيث أن السيد أحمد  ……………………. يعمل طرف المعلن إليه بصفته …………………. وقد وقع خطأه فى حالة تأدية وظيفته (أو بسببها) .

وحيث أن المعلن إليه مسئولا مدنيا عن التصرف الذى وقع من السيد / أحمد ………………………. ويحق للطالب عملا بالمادة 173 (أو م 174) من القانون المدنى مطالبة المعلن إليه بالتعويض عما لحقه من ضرر .

وحيث أن هذا التعويض لا يمكن تقديره بأقل من مبلغ …………. جنيها .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه بصورة من هذا وكلفته الحضور أمام محكمة ……….. الابتدائية الدائرة (            ) تعويضات والكائن مقرها بشارع  ……………….. بجلستها المدنية التى ستنعقد علنا يوم ……… الموافق    /    /       ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها لسماعه الحكم

بإلزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …………… جنيها والفوائد القانونية من تاريخ رفع الدعوى حتى تاريخ السداد مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة .

مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى .

ولأجل العلم .

تابع – دعوي تعويض عن ضرر مادي

صيغة دعوى تعويض ضد مقاول من الباطن

نتيجة وفاة عامل (حدث) فى إحدى عمليات البناء اعمالا لأحكام القانون المدنى  بشأن مسئولية المتبوع عن أعمال التابع م 173 ، 174 ، 221 ، 222 مدنى والقانون رقم 137 لسنة 1981  بشأن قانون العمل

إنه فى يوم ……………. الموافق         /           /

بناء على طلب السيد / زيد ………………. ووظيفته ……………………….. وجنسيته ………………….. ويقيم بشارع ………………….. قسم شرطة …………………… ومحله المختار مكتب الأستاذ ……………………… المحامى الكائن بشارع …………………. قسم شرطة …………………

قد انتقلت أنا ……………………….. محضر محكمة ………………. الجزئية فى التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة :

  1. السيد / عبيد ………………… ووظيفته …………….. وجنسيته ………….. ويقيم بشارع ……………………….. مخاطبا مع :
  2. السيد / المهندس رئيس مجلس إدارة شركة ……………………. للمقاولات بصفته متضامنا مع المعلن إليه الأول كرب عمل لذات المعلن إليه الأول ويعلم بمقر الشركة الكائن مقرها بشارع ………………….. قسم شرطة ……………. مخاطبا مع :

الموضوع

حوالى الساعة ……………. صباحا أو مساء يوم   /    /          أخطرت مستشفى ……………….. قسم شرطة ……………… بحضور الصبى ………………… نجل الطالب ………………… سن إحدى عشر عاما (الحدث حتى ثمانية عشر عاما) مصابا من سقوطه من علو بالدور …………………….  بعملية شركة …………………. للمقاولات ودخوله المستشفى وحالته سيئة ولا يمكن استجوابه . وتبين عند ضبط الواقعة أن الصبى المصاب قد أدخل حجرة الإنعاش ولا يمكن استجوابه وأنه مصاب باشتباه كسر بقاع الجمجمة طبقا لما ورد بالتقرير الطبى المبدئي .

وبتاريخ    /    /      توفى الصبى المذكور وثبت من الكشف الظاهري على الجثة أن بها ارتجاجا بالمخ ونزيفا مع صدمة عصبية وكسر بالجمجمة وجرح مخيط بفروة الرأس طوله 2سم . كما أفاد الكشف الطبى النهائى أن وفاة الصبى المتوفى كانت نتيجة سقوطه من علو بالدور …………. فى عملية شركة ……………….. للمقاولات غدارة المعلن اليه الثانى بصفته وتحرر عن ذلك المحضر رقم …………….. لسنة …………. عوارض قسم شرطة …………………. .

وبسؤال مهندس الشركة السيد / ……………………… قرر أن الصبى المتوفى قد أصيب يوم    /   /    الساعة صباحا أو مساء بشركة ……………………. للمقاولات بعملية الشركة والكائنة بجهة ………………….. وأن الصبى المتوفى يعمل بالشركة تابع لمقاول الشركة المعلن إليه الأول وأن اصابته اثناء وبسبب العمل وأكد أن إصابة المتوفى نتيجة …………………….. وأن عملية شركة …………… ينحصر عملها فى تلك المنطقة على تشييد العمارات .

كما أقر المعلن اليه الأول أن الصبى المتوفى يعمل طرفه من حوالى أسبوع بأجر يومي قدره جنيها وأنه ليس مؤمنا عليه .

وحيث أن الواضح من مجريات الأمور وتسلسلها الثابت فى محضر ضبط الواقعة وأقوال من تم سؤالهم من الشهود والتقارير الطبية بشأن وفاة نجل الطالب والكشف الظاهري على الجثة أن عدة أخطاء قد تحققت فى حق المعلن اليهما تولدت نتيجة مخالفتهما الصريحة لنصوص المواد 30 ، 143 ، 144 ، 145 ، 146 ، 147 ، 148 ، 172 – لاسيما ما جاء تحت عنوان تشغيل الأحداث

فى القانون رقم 137 لسنة 1981 بإصدار قانون العمل وقرار وزير العمل رقم 13 لسنة 1982 فى شأن تحديد الأعمال والمهن والصناعات التى لا يجوز تشغيل الأحداث فيها اذا قلت سنهم عن سبع عشرة سنة (م واحد فقرة 22 من ذات القرار ) . والقرار رقم 14 لسنة 1982 فى شأن نظام تشغيل الأحداث والظروف والشروط والأحوال التى يتم التشغيل فيها (م 1 ، 2 ، 3 من ذات القرار ) .

خاصة بعدما ثبت من التحقيقات مخالفة المعلن اليهما لما قضت به المادة 143 من القانون رقم 137 لسنة 1981 من أنه يعتبر حدثا فى تطبيق أحكام هذا الفصل الصبية من الإناث والذكور البالغين اثنى عشر سنة كاملة وحتى سبعة عشرة سنة كاملة ويلتزم كل صاحب عمل يستخدم حدثا دون السادسة عشر يمنحه بطاقة تثبت أنه يعمل لديه وتلصق عليها صورة الحدث وتعتمد من مكتب القوى العاملة المختص وتختم بخامته – وهو ما لم يسعى اليه كلا طرفى المعلن اليهم .

وحيث أن الصبى المتوفى …………………….. نجل الطالب كان يعمل طرف المعلن إليه الأول كتابع له وأن ذات المعلن إليه الأول فى نفس الوقت أيضا كان تابعا للمعلن إليه الثانى فإن الأمر يستتبع إعمال مبدأ مسئولية المتبوع عما أصاب التابع فى حق المنذر إليه الثاني عملا بالمادة 173 ، 174 مدنى لاسيما وأن الضرر الذى لحق بنجل الطالب قد لحق به أثناء تأدية وظيفته وبسببها .

وبالترتيب على ذلك فإن المعلن ليهما بعد كلاهما مسئولا عن ووفاة الطفل ويحق اعمال نصوص المواد : 173 ، 174 ، 221 ، مدنى فى حقهما مع مطالبتهما بالتعويض متضامنين عما لحق بالطالب من أضرار سواء كانت مادية أو معنوية أو نفسية أو موروثة عملا بنص المادة 163 ، 169 مدنى خاصة وأن المتوفى أكبر أبناء الطالب المذكور سنا وهو رجل كادح يبلغ من العمر 56 عاما ولا يملك شيئا سوى حطام الدنيا – الأمر الذى يقدره الطالب بمبلغ …………………. جنيها

وذلك تأسيسا على قيام هذا الضرر نتيجة ما وقع من جانب المعلن إليهما من خطأ وتوافر علاقة السببية بين الخطأ والضرر خاصة بعد أن ثبت من التحقيقات أن الصبى المتوفى كان يعمل أكثر من …………………ساعات فى اليوم إذ كان يعمل من الساعة …………… صباحا حتى لحظة وقوع الحادث الساعة …………….. مساء (م 146 من قانون العمل رقم 137 لسنة 1981) إلى غير ذلك من الأسباب التى سوف نوردها أمام المحكمة .

وحيث كان ذلك  فإن الطالب يتمسك بجميع حقوقه لاسيما فيما يتعلق بطلب التعويض عما أصابه من أضرار بأنواعه المختلفة بالتضامن فيما بينهما لاسيما فيما يتعلق بطلب التعويض عما أصابه من أضرار بأنواعه المختلفة قبل المعلن اليهما اعمالا بنصوص المواد المشار اليها فى صحيفة الدعوى مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليهما بصورة من هذا وكلفتهما المثول أمام محكمة ……….. الابتدائية الدائرة (          ) أو (الجزئية  والكائن مقرها بشارع ………………………………… بجلستها التى ستنعقد علنا ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها يوم ……… الموافق    /    /        ليسمع المعلن اليهما الحكم عليهما

بإلزامها بالتضامن بأن يدفعا للطالب مبلغ …………… جنيها كتعويض عما لحقه من أضرار مادية وأدبية ونفسية ومورثة والموضحة بصدر صحيفة الدعوى مع الفوائد القانونية من تاريخ المطالبة الرسمية حتى تاريخ السداد مع المصروفات

مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى .

ولأجل العلم .

تابع – دعوي تعويض عن ضرر مادي

صيغة دعوى تعويض بطلب ناشئ عن أشياء م 176 ، 177  مدنى

إنه فى يوم ……………. الموافق         /           /

بناء على طلب السيد / زيد …………………… ووظيفته……………………. وجنسيته ………………….. ويقيم بشارع ………………….. قسم شرطة …………………… ومحله المختار مكتب الأستاذ ……………………… المحامى الكائن بشارع …………………. قسم شرطة …………………

قد انتقلت أنا ……………………….. محضر محكمة ………………. الجزئية فى التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة :

السيد / عبيد ………………….. ووظيفته ……………………….. وجنسيته ……………………….ويقيم بشارع ……………………………..

مخاطبا مع :

الموضوع

بتاريخ    /    /      أصيب الطالب فى شخصه (أو فى مملكاته) بأضرار عبارة عن (تذكر الإصابات والتليفيات وظروفها) ……………………. بسبب تعدى حيوان (يذكر نوعه) أو بسبب انهدام البناء الكائن بشارع ……………….. أو جزء منه والمملوك للمعلن إليه (أو الذى كان تحت حراسة المعلن إليه) .

وحيث أن المعلن إليه ملزم قبل الطالب بتعويضه عما سببه له من أضرار مادية ومعنوية له ولممتلكاته) من اعمالا لنص المادة 176 أو (م 177 مدنى) .

وحيث أن هذا التعويض لا يمكن تقديره بأقل من مبلغ ………. جنيها .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه بصورة من هذا وكلفته المثول أمام محكمة ……….. الابتدائية الدائرة (   ) تعويضات والكائن مقرها بشارع  ………….. بجبستها المدنية التى ستنعقد علنا يوم ……… الموافق    /    /       ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها ليسمع الحكم

بإلزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …………… جنيها والفوائد القانونية من تاريخ رفع الدعوى حتى تاريخ المطالبة حتى تاريخ السداد مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة

ولأجل العلم .

 دعوى تعويض مطالبة مالك عقار باتخاذ التدابير الضرورية لدرء الخطر م 177  مدنى

إنه فى يوم ……………. الموافق         /           /

بناء على طلب السيد / زيد …………………… ووظيفته …………………… وجنسيته ………………….. ويقيم بشارع ………….. قسم شرطة ………………. ومحله المختار مكتب الأستاذ ……………………… المحامى الكائن بشارع ……………… قسم شرطة …………………

قد انتقلت أنا ……………………….. محضر محكمة ………………. الجزئية فى التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة :

السيد / عبيد ………………………………… ووظيفته ………………… وجنسيته ……………….. ويقيم بشارع …………………………………….  مخاطبا مع :

الموضوع

حيث يمتلك الطالب عقارا كائنا بشارع ………………………… يحمل رقم ……………………. بجهة قسم شرطة ………………….. والمبين الحدود والمعالم كما يلى :

الحد البحري / ………………………   الحد القبلي / ………………………

الحد الشرقي / ……………………..    الحد الغربي / ……………………..

وحيث يلاصق العقار المملوك للطالب من الجهة …………………  العقار الكائن بشارع …………………….. رقم …………….. المملوك للمعلن إليه .

وحيث أن العقار الأخير قد لحق به ……………………… وهذه الحالة تهدد سلامة العقار المملوك للطالب الذى يحق له مطالبة المعلن إليه باتخاذ ما يلزم من التدابير الضرورية لدرء هذا الخطر عملا بالمادة 177/2 مدنى .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه بصورة من هذا وكلفته الحضور أمام محكمة ……….. والكائن مقرها بشارع  ……………….. بجبستها المدنية التى ستنعقد علنا بسراي المحكمة يوم ……… الموافق    /    / ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها ليسمع الحكم

بتعيين خبير هندسي تكون مأموريته معاينة العقار المملوك للمعلن إليه والمبين الحدود والمعالم بصدر هذه العريضة وبيان ما يلزم اتخاذه من التدابير الضرورية لدرء الخطر المحدق بعقار الطالب

وتقدير المبلغ اللازم لذلك مع التصريح للطالب بالقيام بها بمصروفات يرجع بها على المعلن إليه فى حالة عدم قيام هذا الأخير بالإصلاحات المذكورة فى المهلة التى تحددها المحكمة مع الزامه بكافة المصروفات ومغارم التقاضى بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة

ولأجل العلم …

تابع – دعوي تعويض عن ضرر مادي

دعوى تعويض عن اثراء بلا سبب م 179 ، 180  مدنى

إنه فى يوم ……………. الموافق         /           /

بناء على طلب السيد / زيد …………………. ووظيفته …………………….. وجنسيته …………………. ويقيم بشارع ………………… قسم شرطة …………………… ومحله المختار مكتب الأستاذ …………………. المحامى الكائن بشارع …………….. قسم شرطة ……………….

قد انتقلت أنا ……………………….. محضر محكمة ………………. الجزئية فى التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة :

السيد / عبيد ………………… ووظيفته …………….. وجنسيته ………….. ويقيم بشارع ………………………..

مخاطبا مع :

الموضوع

بتاريخ     /    /     قام الطالب بـ ……………………. مما ترتب عليه اثراء بلا سبب للمعلن إليه عبارة عن ………………………. مما ترتب عليه إثراء بلا سبب للمعلن إليه عبارة عن ……………….. قابلة افتقار للطالب عبارة عن ……………………………………………………………………………

وحيث أنه يحق للطالب اعمالا لنص المادة 179 مدنى مباشرة الدعوى الماثلة ضد المعلن إليه لمطالبته بمبلغ ……………………. جنيها قيمة ما أثرى به بلا سبب .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه بصورة من هذا وكلفته الحضور أمام محكمة ……….. والكائن مقرها بشارع ……………….. بجلستها المدنية التى ستنعقد علنا يوم ………………. الموافق    /   /   ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها لسماعه الحكم بإلزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …………… جنيها والفوائد القانونية من تاريخ رفع الدعوى حتى تاريخ السداد مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة .

مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى من أى نوع كانت .

ولأجل العلم .

دعوى تعويض من فضولي م 188 – 197 مدنى

إنه فى يوم ……………. الموافق         /           /

بناء على طلب السيد / زيد …………………… ووظيفته …………………… وجنسيته ………………….. ويقيم بشارع………………. قسم شرطة …………………… ومحله المختار مكتب الأستاذ …………………… المحامى الكائن بشارع …………………. قسم شرطة …………………

قد انتقلت أنا ……………………….. محضر محكمة ………………. الجزئية فى التاريخ المذكور أعلاه إلى محل إقامة :

السيد / عبيد ………………… ووظيفته …………….. وجنسيته ………….. ويقيم بشارع ………………………..

مخاطبا مع :

الموضوع

حيث أنه بتاريخ    /   /     تولى الطالب عن قصد القيام بشأن عاجل عبارة عن …………….. لحساب المعلن إليه دون أن يكون ملزما بذلك .

وقد أخطره بتاريخ   /   /      فى الوقت الذى استطاع إبلاغه ذلك .

وحيث أن الطالب قد بذل فى القيام بهذا العمل العناية اللازمة وقد كلفه هذا العمل مبلغ ……………………. جنيها .

وحيث أنه يحق للطالب مطالبة المعلن إليه بأن يرد له هذا المبلغ مضافا إليه فوائده القانونية من يوم دفعه .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه بصورة من هذا وكلفته الحضور أمام محكمة ……….. والكائن مقرها بشارع ……………….. بجبستها المدنية التى ستنعقد علنا بسراي المحكمة يوم ……… الموافق    /    / ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها لسماعه الحكم

بإلزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …………… جنيها والفوائد القانونية من تاريخ رفع الدعوى حتى تاريخ السداد مع إلزامه بالمصروفات ومغارم التقاضى  بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة .

مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى من أى نوع كانت  .

ولأجل العلم .

دعوى تعويض عن شحنة بضائع أو مأكولات فاسدة

إنه فى يوم ……………. الموافق         /           /

بناء على طلب السيد / زيد ……………. ووظيفته ……………………….. وجنسيته ………………….. ويقيم بشارع ………………….. قسم شرطة …………………… ومحله المختار مكتب الأستاذ ………………….. المحامى الكائن بشارع …………………. قسم شرطة …………………

قد انتقلت أنا ……………………….. محضر محكمة ………………. الجزئية فى التاريخ المذكور فى التاريخ عاليه إلى محل إقامة :

  1. السيد / عبيد ………………… ووظيفته …………….. وجنسيته ………….. ويقيم بشارع ……………………….. مخاطبا مع :
  2. السيد / رئيس مجلس إدارة شركة التأمين …………………………….. بصفته ويعلن بشارع ………………….. قسم شرطة ……………. مخاطبا مع : (فى حالة حوادث السيارات فقط)

الموضوع

فى تمام الساعة ………………. صباحا (أو مساءا) يوم     /   /      تسلم الطالب بموجب سند كتابي بصفته مصدرا شحنة خضروات مجمدة لتصديرها للبحرين من المعلن اليه الأول بصفته موردا زنتها ……….. كيلو جرام بداخل عدد …………… طرد مغلقة وموضوعة فى صناديق كرتون عليها حزام ضاغط من الشنابر بمعرفة المعلن إليه الأول قيمتها ……….. جنيها مصريا تكلفت ونلون شحن قدره ………… جنيها

تسددت من الطالب لشركة مصر للطيران باعتبارها الشركة الناقلة وذلك بموجب بوليصة الشحن رقم …………. وفى تمام الساعة الخامسة صباحا (أو مساءا) يوم           /     /   (من ذات اليوم ) وبعد سداد قيمة الجمارك وقدرها …………… جنيها مصريا ، قام الطالب بتسليم الشحنة لمجمع صادر البضاعة للخضروات بحالتها وتم حفظها داخل ثلاجة المجمع لشحنها الى البحرين .

وفى الساعة ……………. من ذات اليوم  تم أيضا تسفير المشمول المشار إليه والمطلوب شحنة على الرحلة رقم ………….. شركة مصر للطيران .

وقد فوجئ الطالب بالبرقية رقم ………. بتاريخ         /      /      والواردة اليه من البحرين تتضمن أن مشمول الشحنة عند التفتيش عليها – فى مطار البحرين – بواسطة الحجر الزراعي الصحي بالبحرين وجدت تالفة وغير صالحة للاستهلاك الأدمي – لذلك أعدمت الشحنة بواسطة السلطات فى مطر البحرين .

وحيث ثبت من العرض السابق أن كلا من المدعى عليه الأول (مورد) والمدعى عليه الثانى (منتج) قد تسببا بخطئهما وسوء تصرفهما فضلا عن سوء نيتهما فى عدم صلاحية الشحنة المرسلة الى البحرين مما أدى إلى اعدامها . وحيث أن التعويض عن الضرر الناشئ عن خطأ الغير بتكون من عنصرين هما :

ما فات المضرور من كسب وما لحقه من خسارة .

ويتمثل العنصر الأول فى : توقف علاقة التصدير بين الطالب (المصدر) والبحرين مما كبده الكثير من الخسائر المادية والأدبية فضلا عن الاساءة الى سمعته كمصدر معروف على المستوى المحلى والدولي .

بينما يتمثل العنصر الثانى فى : امتناع البحرين عن سداد قيمة مشمول الشحنة وقدرها ………….. جنيها فضلا عن تحمل الطالب مبلغ …………. جنيها قيمة نولون الشحن بالإضافة الى مبلغ ………… جنيها مصريا سدده لخزينة جمرك المطار عبارة عن عوائد شيالة بالمسلسل رقم ……….. مجموعة رقم ………… بتاريخ     /      /

وحيث أن المعلن إليه الأول بالتضامن مع المعلن إليه الثانى يعد كلاهما مسئولا  عن سلامة الشحنة المجمدة ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي باعتبار المدعى عليه الأول موردوا للطالب والمدعى عليه الثانى منتجا ومورودا له

فضلا عن أن المعلن اليهما الأول والثانى قد ثبت فى حقهما الغش بدليل عدم صلاحية شحنة الخضار المجمد ودليل ذلك ما ورد ببرقية البحرين من كون نوعية المواد المستخدمة فى التصنيع .

لا تصلح للاستهلاك الأدمي خاصة وأن شحنة المجمد ليس لها فحص فى مطار التصدير (القاهرة) نهائيا – وأن اكتشاف صلاحية الشحنة من عدمه لا يمكن معرفته بالعين المجردة وأن المصنع المنتج هو الذى يتولى ارسال عيناته الى معامل التحليل الحكومية بالقاهرة (جهة التصدير) لبيان صلاحيتها من عدمه دون ما أدنى مسئولية على المصدر – وأن دور المصدر يقتصر فقط على مجرد التخليص والتصدير للشحنة فقط .

وحيث كان ذلك كذلك فإنه يحق للطالب مكالبة المدعى عليهما بالتعويض عما لحقه من ضرر طبقا للمواد 163 ، 169 ، 170 ، 221 ، 222 مدنى فضلا عن تحملهما متضامنين قيمة الشحنة وما سدد من الطالب كمصاريف شحن وعوائد شيالة والبائغ مجموعهم …………………. جنيها مصريا .

وحيث أن التعويض لا يمكن تقديره بأقل من مبلغ ……….. جنيها خلاف المبلغ الذى تكبده الطالب والمحدد بعريضة الدعوى كمصروفات بلغت ……… جنيها .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد أعلنت المعلن إليه بصورة من هذا وكلفته الحضور أمام محكمة ……….. الابتدائية الدائرة (            ) تجارى ، والكائن مقرها بشارع ………….. بجلستها المدنية التى ستنعقد علنا يوم ……… الموافق    /    /  ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها لسماعا الحكم

بإلزامهما بأن يدفعا متضامنين للطالب مبلغ …………… جنيها على سبيل التعويض خلاف مبلغ …………..ز جنيها مصريا قيمة ما تكبده من مصروفات والفوائد القانونية من تاريخ المطالبة الرسمية حتى يوم السداد مع إلزامهما بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعجل طليقا من قيد الكفالة  .

مع حفظ كافة حقوق الطالب الأخرى .