استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

دعوى مصاريف التعليم والعلاج في القانون المصري

دعوى مصاريف التعليم والعلاج في القانون المصري

0 4

دعوى مصاريف التعليم والعلاج في القانون المصري –صيغة دعوى نفقة مصروفات دراسيه بمبلغ اجمالى وقدره (……………….) عن العام الدراسى

دعوى مصاريف التعليم والعلاج في القانون المصري

إنه فى يوم ………… الموافق    /   / ۲۰۱۸

بناء على طلب السيده/ …………………………………………… والمقيمه فى /………………………………………….ومحلها المختار مكتب

الأستاذ/ …………………….. – المحامى – والكائن فى ………………………….. بالقاهرة .

أنا ……………….. محضر بمحكمة ……………… الجزئيه قد إنتقلت بالتاريخ المذكور وأعلنت : –

السيد/ ………………………………………….. المقيم فى …………………………………… بالقاهرة .

مخاطباً مع/ ………………………………………………………………………………

 

وأعلنته بالآتى

الطالبة زوجة المعلن الية بصحيح العقد الشرعى المؤرخ فى   /  / ۲۰۱۰  ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وقد رزقت منه على فراش الزوجية الصحيح بالصغيرين …………………… مواليد   /   / ۲۰۱۳ والباغ من العمر …. سنوات ……………………….مواليد   /  / ۲۰۱۵  والبالغ من العمر …… سنوات وما زال فى يدها وحضانتها الصالحة لها شرعاً .

– وحيث ان الصغيرين فى مرحله التعليم وحيث أن المعلن إليه أمتنع عن دفع المصروفات المدرسية لصغيرين رغم أنه يعمل تاجر ويمتلك مجموعه محلات تجاريه إلا أنه رفض بدون وجه حق أو مسوغ قانونى .

– وعليه قامت الطالبة بالإستدانه وسددت المصروفات الدراسية للصغيرين عن العام ۲۰۱۸ / ۲۰۱۹  وقدرها كالأتى  : – 
………….. جنية مصروفات الصف الثانى (روضه ) خاصه بالتلميذ …………………………..
………….. جنية مصروفات الصف الثانى الابتدائى خاصه بالتلميذ …………………………………..

– وحيث أن ” المادة ۱۸ مكرر – ثانياً من القانون رقم ۱۰۰ لسنة ۱۹۸۵ والقانون رقم ۱ لسنة ۲۰۰۰ ” تنص على الأتى : – 
” إذا لم يكن للصغير مال نفقته على أبيه …………………………. ”

– وحيث أن المقرر في شأن وجوب نفقة التعليم هو أن الأب يجب عليه أن يعد الصغار منذ نشأتهم وتعليمهم ما يجب تعلمه شرعاً نفاذاً لقاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب فيكون دفع أجر التعليم واجباً على الأب مادام لا يمكن التعليم بغير أجر ولا يكون للحاضنة دور إلا استلام أجر تعليم  الصغير ودفعه حيث يتعلم الصغير.

وهكذا جعلت نفقة الأبن الفقير على أبيه ويدخل فى هذة النفقه مصاريف المدارس .

الأمر الذى أضطر الطالبة إلى إقامة هذة الدعوى إبتغاء إلزام المعلن إليه بأن يؤدى لها المبالغ الواردة بصلب الصحيفة .
وحيث ان الطالبة تقدمت بالطلب رقم ……. لسنة ………….. تسويات اسرة حلوان ولم يحضر المعلن اليه رغم اعلانه قانونا الامر الذى معه قررت لجنه التسويه احاله الملف للمحكمه .

 

بنــاء عليــه

 

أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت وأعلنت المعلن إليه وسلمته صوره من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة أسرة المعادى للأحوال الشخصيه والكائن مقرها ٤ شارع تقسيم النصر للسيارات حدائق حلوان بجلستها التى ستنعقد علناً يوم ………. الموافق   /  / ۲۰۱۸  أمام الدائره (………..) وذلك من الساعه التاسعه صباحاً وما بعدها ليسمع المعترض ضده الحكم بإلزامه بأن يؤدى للطالبة المصاريف المدرسية للصغيرين عن العام الدراسى ۲۰۱۹/۲۰۱۸ وقدرها ۳۱۹۹ جنيه (ثلاثه الاف ومائه تسعه وتسعون جنيه) مع الزامه بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه بحكم مشمول بالنفاذ المعدل .

مع حفظ كافه الحقوق الاخرى

ولاجل العلم ,,,,,,,,,,,

وكيل المدعيه
……………….
المحامى

دعوى مصاريف التعليم والعلاج

يحق للأم التي تعيل الأطفال بعد الطلاق أن تقوم برفع دعوى مصاريف التعليم والعلاج لأن الأب ملزم بدفع مختلف النفقات الخاصة بالصغير منها نفقات المأكل، ونفقات الملبس، ونفقات العلاج، ويلتزم الأب بدفع المصاريف الخاصة بتعليم الاطفال، ولهذا نوضح إليك كافة المستندات المطلوب إرفاقها في حالة رفع دعوى لمصاريف العلاج، وفي حالة رفع دعوى للحصول على مصاريف التعليم، والأهم أننا نوضح إليك بعض الإجابات التفصيلية على الاسئلة الهامة التي تشغل تفكير المطلقات منها هل يمكن إعفاء الأم المطلقة من دفع المصاريف الدراسية أم لا.

مصاريف المدارس بعد الطلاق

تنص المادة 18 مكررا ثانيا في القانون رقم 100 لعام 1985 بخصوص نفقات الصغير، ومصاريف التعليم على أنه:” إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه وتستمر نفقة الاولاد على أبيهم إلى أن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها وإلى أن يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادرا على الكسب المناسب، فإن أتمها عاجزا عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده، أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على أبيه، ويلتزم الأب بنفقة أولاده وتوفير المسكن لهم بقدر يساره وبما يكفل للأولاد العيش في المستوى اللائق بأمثالهم، وتستحق نفقة الأولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن الانفاق عليهم”.

قبل التعرف على إجراءات رفع دعوى مصاريف التعليم والعلاج أردنا توضيح أنه تم صدور حكم من قبل محكمة الاستئناف في القاهرة في دعوى مصاريف دراسية لصالح الزوج يفيد بأن الأب يعتبر ملزم فقط عن المصاريف الخاص بالمدارس الحكومية، وكذلك يكون الأب مسؤول عن مصاريف تعليم الأطفال في المدارس الخاصة إذا كان الأب هو من ألحق الأطفال بها، والأهم أن المحكمة أوضحت أن الأب يكون ملزم بمصاريف التعليم بدءًا من مرحلة التعليم الأساسي، وأنه غير مسؤول عن مصاريف التعليم في مرحلة رياض الأطفال.

اقرأ أيضًا – محامي متخصص في محكمة الاسره

دعوى مصاريف علاج

تتمكن الزوجة من رفع دعوى مصاريف التعليم والعلاج لأن الزوج ملزم بدفع نفقة مأكل، ومسكن، ومصاريف علاج، ومصاريف التعليم، وإليك أهم المستندات اللازمة لرفع دعوى مصاريف العلاج والتي تتمثل كالآتي:

  • يشترط تقديم شهادة الميلاد الخاصة بالطفل.
  • يجب أن تقوم الزوجة بتقديم مستند يثبت مفردات راتب الزوج، أو ما يوضح دخل الزوج، أو الأملاك الخاصة به.
  • يشترط إرفاق شهادة من الجهة التي يتلقى الصغير بها العلاج، كما يشترط أن تتضمن هذه الشهادة المرض الذي يعاني منه الصغير، ومصاريف العلاج.
  • كما يجب تقديم المستندات التي تثبت قيمة مصاريف العلاج.
  • ومن الممكن أن تقوم الزوجة بإرفاق كافة الأشعة والتحاليل التي قامت بإجرائها في حالة الحمل.
  • وكذلك من الممكن أن تقوم الزوجة بتقديم المستندات التي تثبت مصاريف العلاج ومصاريف الولادة، والقاضي هو المسؤول عن تقدير هذا الأمر.

دعوى مصاريف التعليم والعلاج

يشترط تقديم بعض المستندات عند رفع دعوى الحصول على مصاريف التعليم ألا وهي:

  • شهادة الميلاد الخاصة بالصغير.
  • وكذلك يشترط تقديم الأم لوثيقة الطلاق.
  • وفي حالة إذا كانت الأم ما زالت على ذمة الزوج، يشترط أن تقوم بإرفاق الوثيقة الخاصة بالزواج.
  • يشترط أن تقوم الزوجة بتقديم المستندات التي تثبت الدخل المادي الذي يحصل عليه الزوج، أو يمكن أن تقوم الزوجة بتقديم المحررات التي تثبت أملاك الزوج.

اقرا ايضا صيغة دعوى مطالبة بدين مدني

نفقة التعليم في القانون المصري

أوضح القانون المصري رقم 139 المعدل بأن الأب ملتزم بكافة مصاريف التعليم بداية من مراحل التعليم الإجباري إلا أنه غير ملزم بدفع مصاريف التعليم في المدارس الخاصة، أو التعليم الأجنبي إلا في حالة إثبات القدرة المالية للأب، وكذلك يكون الأب ملزم بدفع المصاريف كالآتي:

  • يشترط أن يقوم الأب بدفع مصاريف التعليم التي لا يتمكن الصغير تحصيل العلم بدونها.
  • والأهم أنه يمكن أن تكون مصاريف الكتب، ومصاريف الدروس الخصوصية ضمن مصاريف التعليم في حالة إثبات احتياج الصغير لذلك.
  • كما يلتزم الاب بسداد المصاريف الخاصة بالمواصلات في حالة عدم قدرة الصغير على الوصول للجهة التعليمية بدون هذه الوسيلة.
  • وكذلك يلتزم الأب بدفع كافة مصاريف شراء الملابس المدرسية والتي تكون ضمن النفقة الخاصة بالملبس.

رفض دعوى مصاريف دراسية

بعدما تعرفنا على المستندات المطلوب تقديمها في حالة الرغبة في رفع دعوى مصاريف التعليم والعلاج نوضح إليك أنه تم رفض دعوى مصاريف دراسية في محكمة الأسرة التي توجد بالهرم نتيجة لتفشي فيروس كورونا الذي كان له تأثير سلبي على الدخل المالي الذي يحصل عليه الزوج الذي يعمل بإحدى شركات السياحة الخاصة برحلات الحج والعمرة، وذلك لأن المحامي الخاص بالزوج قام بتقديم مذكرة دفاعية عن هذا الزوج الذي قامت زوجته برفع دعوى مصاريف دراسية ضده تلزمه بسداد مبلغ مالي تبلغ قيمته 26.400 جنيه مصري مقابل المصاريف الخاصة بتعليم طفلته.

وتم رفض دعوى مصاريف التعليم التي اقامتها الزوجة ضد الزوج، لأن المحامي أوضح أن الأب ملزم بدفع مصاريف التعليم في المدارس الخاصة في حالة إثبات قدرة الأب المالية لسداد المصاريف، وبعد إخطار الحكومة المصرية لشركات السياحة بوقف التأشيرات الخاصة بالحج والعمرة، وبعدما أوضح المحامي بأن الراتب الشهري الذي اصبح الأب يحصل عليه بعد انتشار هذا الفيروس أصبح لا يتعدى ال2000 جنيه مصري، ولهذا يطالب الزوج برفض الدعوى المقامة ضده من قبل الأم لسداد مصاريف التعليم الخاص لعدم القدرة المالية على الالتزام بذلك.

هل يمكن تقديم طلب نقل للصغير من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة؟

جاءت الكثير من التساؤلات بعد التعرف على إجراءات رفع دعوى مصاريف التعليم والعلاج حول إمكانية تقديم الأم لطلب نقل الأطفال من المدارس الحومية إلى المدارس الخاصة أم لا، والإجابة تكون بالطبع تتمكن الأم من تقديم طلب ولاية تعليمية لنقل الأطفال من المدارس الحكومية إلى المدارس الخاصة، وذلك في حالة تغيير الحالة المادية للأب وأصبح ميسور الحال.

بينما إذا كان الأطفال في المدارس الخاصة وكان الأب ملزم بمصاريف التعليم، بينما تغيرت الظروف المادية له، فمن حق الأب المطالبة بنقل الأطفال من المدارس الخاصة واستكمال التعليم في المدارس الحكومية، وبهذا نستنتج أن الحالة المادية للأب هي المعيار الأساسي لتعليم الأطفال، ويرجع ذلك أيضًا إلى المصاريف التي تحصل عليها الأم بعد الطلاق الخاصة بالمدارس.

هل المطلقة تدفع مصاريف المدرسة؟

بعدما تعرفنا على إجراءات رفع دعوى مصاريف التعليم والعلاج أردنا توضيح إجابة السؤال الذي يشغل تفكير الكثير من المطلقات التي تمتلك أطفال في سن الدراسة، وتوضيح إذا كانت الأم ملزمة بدفع هذه المصاريف أم لا، والإجابة تتمثل في إعفاء المطلقة من سداد كافة المصاريف الدراسية، وللتوضيح إليك أهم المستندات اللازمة لإعفاء المطلقة من دفع المصاريف الدراسية والتي تتمثل كالآتي:

  • يجب أن تقوم الأم التي تعيل الأطفال بإرفاق البطاقة الشخصية الخاصة بها.
  • كما يشترط أن تقوم الأم بإرفاق القسيمة الخاصة بالطلاق.
  • والأهم أن تقوم الأم بتقديم المستندات التي تثبت أن الأم هي المسؤولة عن إعالة الأطفال.

وبهذا نكون قد تعرفنا على المستندات اللازمة عند قيام الأم المطلقة التي تعيل الأطفال برفع دعوى مصاريف التعليم والعلاج وكذلك أوضحنا نفقات التعليم التي يكون الزوج ملزم بتحملها، والأهم أننا أوضحنا الإجابة على السؤال الذي يشغل تفكير الأم وهو هل يحق للأب تقديم طلب لنقل الأطفال من المدارس أم لا.