استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

أهم المعلومات حول تخفيض وزيادة نفقة الصغار

0 64

أهم المعلومات حول تخفيض وزيادة نفقة الصغار

تخفيض وزيادة نفقة الصغار  تعتبر هي الأكثر بحثا على كل مواقع التواصل الاجتماعي، حيث هناك العديد من الأشخاص المتضررين من نفقة الصغار سواء كان من الأمهات أو من الأباء.

أهم المعلومات حول تخفيض وزيادة نفقة الصغار

حيث تعتبر النفقة هي الأموال التي يحكم بها القاضي للأطفال في حالة ما إذا انفصل الأب عن الأم، ولكن يرغب الكثير في معرفة هل يمكن للأم أن ترفع قضية تطالب فيها زيادة النفقة وأيضا معرفة هل يمكن للأب أن يقوم برفع قضية يطلب فيها تقليل النفقة.

للإجابة على تلك الأسئلة عليك القيام بمتابعة مقالنا حتى النهاية حيث أننا سوف نعرض لكم ك المعلومات الضرورية حول تخفيض وزيادة نفقة الصغار والتي سوف تجيب على كثير من التساؤلات التي ترغبون في معرفتها.

تخفيض وزيادة نفقة الصغار

تخفيض وزيادة نفقة الصغار
تخفيض وزيادة نفقة الصغار

أن النفقة تعتبر هي حق الأطفال فهي عبارة عن الأموال التي يحكم بها القاضي للأطفال من أجل الحصول على المأكل والملبس وأيضا دفع المصاريف الخاصة بالمدرسة والدروس والعديد من الأمور الأخرى التي يرغب بها الطفل وقد لا تستطيع الأم تلبيتها جميعا.

فقد أثبت أن من حق الأم القيام برفع دعوى من اجل زيادة نفقة أولادها، حيث يمكنها القيام برفع تلك الدعوى بعد مرور عام من تاريخ الخاص بإصدار حكم النفقة
وذلك يرجع الى مجموعة من الأسباب والتي يكون من أهمها:

  • أن الطفل تزيد الإحتياجات الخاصة به من الملابس والطعام وذلك لأنه يكبر في السن ولذلك يحق للأم القيام بالمطالبة بزيادة النفقة الخاصة بالأولاد.
  • تغير الظروف الخاصة بالأب وذلك بعد مرور عام من الحكم عن طريق على تحسين الدخل الخاص بالأب فيزيد عن السنة السابقة من صدور الحكم.
  • الطفل قد يرغب في الحصول على ملابس جديد لان الملابس القديمة أصبحت غير مناسبة لعمره لأنه يكبر ويزداد طولا وحجما.

أما بالنسبة للأب فيحق للأب القيام برفع دعوة من أجل العمل على تخفيض النفقة التي تخص الأولاد، وذلك في حالات معينة والتي منها:

  • كانت قيمة النفقة مرتفعة جدا ولا يستطيع الأب القيام بدفعها.
  • أذا ما كانت ظروف الأب أصبحت مختلفة وتم القيام بفصلة من العمل، أو زادت الأعباء الخاصة به، ومن أمثلة ذلك إذا ما كان قد قام الأب بالزواج مرة أخري والإنجاب منها فبذلك تزيد المصاريف الخاصة به فبالتالي يقوم برفع دعوة من أجل تقليل نفقة الأولاد.

ومن هنا نستطيع أن نكون على علم أنه يمكنك القيام بزيادة نفقة الأطفال من أجل الأمهات وأيضا خفض قيمة النفقة من أجل الآباء كل هذا يتوقف على الظروف التي يمرون بها.

تعريف النفقة

هو كل ما يلزم الأطفال من احتياجاتهم سواء كانت من الكسوة والطعام والسكن والتي تكون موجبة على كل من الزوجين والأبناء والآباء والاقارب أيضا، والعمل على احالتها من اجل تقديرها وذلك بقدر حاجة الشخص الذي يطلبها وتعتبر يسار من تجوب عليه، وفضلا عن ذلك أنها لا تبقي على نفس الحال دائما لأنها تتغير على حسب عسر ويسر الشخص الملزم بها، والوضع المفروض له سواء كان بالنقصان أو بالزيادة.

وطبقا لنص القانون الخاص بالمادة 18 من القانون الخاص بعام 25 وذلك لسنة 1929 والذي تم تعديله عن طريق القانون الخاص رقم 100
وذلك أيضا لسنة 1985، أن الطفل الصغير تكون نفقته على ابيه وتستمر تلك النفقة على أبيهم
وذلك حتى يصبح الابن في عمر 15 من عمره ويكون قادر على العمل والكسب المناسب وإلى أن تتزوج الفتاه أو تستطيع أن تكسب ما يكفيها من نفقتها.

كما يكون الأب ملتزم بالعمل على توفير مسكن آمن لهم على قدر ما يستطيع، وبما يكون مناسب للأطفال أن يستطيعوا يعيشوا في مستوي يكون لائق لهم،
كما أن تلك النفقة تستحق على ابيهم من التاريخ الخاص بامتناعه عن القيام بالإنفاق عليهم.

ويعتبر الأصل في نفقة الأولاد أن الاب لا يقوم أحد بمشاركته في القيام بدفع نفقة أولاده حيث انهم يعتبروا جزء منه وأن إنفاقه عليهم إنفاقه على أنفسهم،
والعمل على احيائهم كالعمل على إحياء نفسه، وذلك لان انتساب الولد يكون لأبيه ولا يشاركه أحد في ذلك النسب ولذلك لا يشارك أحد نفقة الاب.

أما بالنسبة للنفقة المؤقتة فهي تعتبر النفقة التي يتم القيام بالمطالبة بها بصفة مؤقته وذلك حتى يتم القيام بالفصل في تلك الدعوة التي تكون مرفوعة بشكل مؤقت، ومن ثم فيجب أن يتم تعيين هذا الطلب داخل عريضة الدعوة الخاصة بالنفقة الأساسية،
وذلك عن طريق القيام بفرض نفقة مؤقته من اجل المدعية، وذلك لحين القيام بالفصل في تلك الدعوة.

ما هي دعوى الحبس

تخفيض وزيادة نفقة الصغار
تخفيض وزيادة نفقة الصغار

تعتبر دعوى الحبس هي الدعوة التي يتم القيام برفعها على الأب في حالة ما إذا قد قام بالامتناع عن تنفيذ الحكم الصادر عن تلك الدعاوى الخاصة بالنفقة بشكل نهائي، وأيضا الأجور وذلك يكون من الجاز للمحكوم له أن يقوم بالعمل على رفع الأمر الى المحكمة التي تمك الإصدار من خلالها والتي لا بد من التنفيذ من خال دائرتها، والذي أذا لم يقوم بالحضور امام المحكمة يتم حبسة لمدة لا يمكن أن تزيد عن حوالي 30 يوما.

ومن ثم فعليك أن تقوم بالانتظار من اجل ان البت في الحكم وذلك حتى لا يقوم الخصم بالعمل على ضمهم من اجل أن يصدر من خلالهم حكم واحد.

ما هي الشروط الخاصة بالعمل على رفع الدعوي الخاصة بتخفيض النفقة؟

هناك العديد من الشروط التي لا بد من القيام باتباعها من أجل أن يقوم الأب برفع الدعوى الخاصة بتخفيض نفقة الأولاد، ومن أهم تلك الشروط.

  • أن يكون حكم النفقة صادر على الزوج.
  • لا بد من مرور سنة على حكم النفقة على الأقل من أجل رفع الدعوى.
  • أن يحدث تغير في الظروف التي تخص عمل الزوج كأن يكون فصل من العمل، بالإضافة الى تغير الظروف التي يمكن أن تطرق عليه.
  • أن يتم العمل على رفع دعوة لتخفيض الحكم الخاص بالنفقة في السابق.
  • من أهم المعلومات التي تخص حكم الاستئناف أن حكم النفقة يكون نهائي تماما لا يكون هناك رجوع فيه إلا إذا تم العمل على توفير كل الشروط السابقة والتي تخص العمل على رفع دعوى التخفيض.
  • يحق أيضا للزوجة الامتناع عن الموافقة على تلك التخفيضات، حيث إذا ما تحسنت ظروف الأب مرة أخرى على الرغم من أنه قام بدعوة التخفيض،
    فيحق للزوجة القيام برفض الدعوة الخاصة بالزوج من أجل القيام بتخفيض النفقة.
  • كما أن رفع دعوى التخفيض بالنسبة للنفقة التي تخص الأولاد، فيحق للأب العمل على رفع تلك الدعوة إذا ما تغيرت الظروف الخاصة به
    وسواء كانت تلك الدعوة من أجل نفقة الزوجة أو من أجل نفقة الأبناء.

أفضل مكتب محاماة في مصر

تعتبر مؤسسة حورس للمحاماة تعتبر من أفضل المكاتب الخاصة بالمحاماة التي تعمل على القيام بتقديم كل الاستشارات القانونية الهامة والضرورية من أجل كل أنواع القضايا والتي منها أيضا تخفيض وزيادة نفقة الصغار.

ومن خلال هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول تخفيض وزيادة نفقة الصغار والعديد من النقاط الهامة والتي تدور حولها.

اترك تعليقا