مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

حق الرجل علي زوجته شرعا وقانونا

حق الرجل علي زوجته شرعا وقانونا

0 23

حق الرجل علي زوجته شرعا وقانونا

متى تكون الزوجة «ناشز» وكيفية تحريك دعوى قضائية ضدها
===========================

ناشز” تتردد هذه الكلمة على مسامعنا وسط البيوت المصرية ولكن أصل هذه الكلمة يرجع إلى حق الرجل الذى كفله له القانون المصرى إذا أخلت الزوجة بحقوقه الشرعية والقانونية، حيث يحق للزوج تحريك دعوى قضائية ضد الزوجة للحصول على حكم نشوز وبناء عليه تسقط عنها النفقة، وفى السطور التالية نوضح 

متى يحق للزوج فيها أن يلجأ إلى دعوى النشوز وكيفية تحريك الدعوى القضائية ومن جهة أخرى

حالات سقوط حكم النشوز عن الزوجة.

متى يحق للزوج تحريك دعوى نشوز؟

1- إذا امتنعت الزوجة عن معاشرة زوجها دون سبب شرعى.

2- خروج الزوجة بدون إذن الزوج وإدخال بيته من يكرهه وزيارة من منع زيارته.

3- عدم طاعة الزوج فيما أمر به وكان من المعروف .

4- سوء العشرة فى معاملة الزوج والتسلط عليه بالألفاظ البذيئة وإغضابه دائمًا لأسباب تافهة وإيذائه.

5-إذا لم تعترض على إنذار الطاعة خلال 30 يوما.

خطوات تحريك دعوى قضائية لاتهام الزوجة بالنشوز

– اللجوء لمحاكم الأحوال الشخصية وتعبئة نموذج صحيفة الدعوى، ويمكن الحصول عليه عن طريق قسم صحائف الدعاوى فى المحكمة.

– أخذ موعد عن طريق قسم الإحالات والمواعيد بالمحكمة.

الحضور فى الموعد المحدد وتقديم الدعوى مكتوبة أو مشافهة، ويقوم القاضى بضبط حضور الزوج أو وكيله وحضور الزوجة المدعية.

– تسمع دعوى الزوج على زوجته بالنشوز ومطالبته إياها بلزوم بيت الزوجية.

– إذا ثبت أن نشوز الزوجة لا مبرر له حكم عليها بالرجوع إلى بيت الزوجية، وأنها إذا لم ترجع فتعد ناشزاً ساقطة الحقوق ولا تجبر على الرجوع بالقوة.

– إذا ذكرت الزوجة أسباباً لنشوزها فيسأل الزوج عنها، فإن أنكرها أو أمكن معالجتها فرفضت الزوجة الرجوع أو عجزت الزوجة عن إثباتها، فيتم العمل بقرار هيئة كبار العلماء السالف ذكره.

– لمن لم يقتنع بالحكم من الطرفين حق طلب رفعه لمحكمة الاستئناف لتدقيقه وفق التعليمات.

حالات سقوط حكم النشوز عن الزوجة

1-إذا أثبتت الزوجة أن بيت الطاعة غير ملائم وبعيد عن الآدمية.

2-أن يكون منزل الطاعة مشتركا مع أم الزوج أو شقيق الزوج وهو ما يخالف شروط بيت الطاعة.

3-أن تتعرض الزوجة للاعتداء بشهادة الشهود.

صيغة و نموذج دعوى نشوز – القانون المصري

=============================
انه في يوم الموافق / / الساعة
بناء على طلب السيد /                    ومقيم برقم شارع قسم محافظة ومحلة المختار مكتب الأستاذ / المحامى الكائن
أنا محضر محكمة قد انتقلت إلى محل إقامة
السيدة / ومهنتها ومقيمة برقم شارع قسم محافظة
مخاطبا مع / ………….

وأعلتنها بالآتي

الطالب زوج المعلن إليها بصحيح العقد الشرعي بموجب وثيقة عقد زواج رسمية بتاريخ / / ولا تزال فى عصمته وقد اعد لها مسكنا شرعيا ودعاها للدخول في طاعته بهذا المسكن فامتنعت بدون وجه حق شرعي فاستصدر ضدها بتاريخ / / حكما فى الدعوى بدخولها فى طاعته بالمسكن الموضح بصحيفة تلك الدعوى وقد طعنت على هذا الحكم بالاستئناف فى الدعوى رقم وقضى فيها بتاريخ / / بتأيد الحكم المستأنف وقام الطالب بإعلانها بالصيغة التنفيذية للحكم ولكنها أصرت على الامتناع عن الدخول في طاعته بدون وجه حق شرعي الأمر الذي حدا به إلى إقامة الدعوى للقضاء بطلباته .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد إنتقلت إلى محل إقامة المعلن إليها وأعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور امام محكمة الابتدائية الدائرة أحوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم باعتبارها ناشزا ولا نفقة لها على الطالب اعتبارا من / / حتى تقلع من معصية النشوز وبإلزامها المصاريف ومقابل أتعاب المحاماة وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة.

ما معنى النشوز في القانون؟

النشوز هو خروج الزوجة عن طاعة وولاية زوجها والاعتلاء عليه، والامتناع عن أداء واجباتها تجاه الزوج.

وان في حالة نشوز الزوجة يلجأ الزوج لفكرة بيت الطاعة، والتي تم تطبيقها في القانون المصري عام 1929، وفقاً للمادة رقم 25، وأكد على ذلك القانون رقم 100 لسنة 1985، بمنح الرجل حق توجيه إنذار الطاعة لزوجته بعد حدوث خلاف بينهما وخروجها من البيت بغير رضاه.

ويعد هذا الإنذار هو دعوة من الزوج لزوجته للعودة إلى مسكن الزوجية، على أن يوفر بيتً ملائما لها، فيه وسائل الحياة التي تتناسب مع الظروف المعيشية لزوجته، وتطلق عليه العامة “بيت الطاعة” وفي حالة توطئة انذار الطاعة الزوجة فهي أمام خيارين إما العودة إلي مسكن الزوجية أو لمسكن آخر يوفره الزوج، أو أن تعترض على الإنذار خلال 30 يوماً بدعوى تسمى “الاعتراض على إنذار الطاعة”.

يؤخد ابالاعتراض إذا كان المسكن وهميا، أي أن “الشقة غير موجودة على أرض الواقع”، أو إذا كان الزوج لا ينفق عليها أو لا يحسن معاشرتها ويقوم بسبها أو ضربها. فلا بد من وجود سبب قوي للاعتراض.

تحقق المحكمة في الأمر، وتستمع لشهود الزوجين، وفي النهاية تصدر حكمها إما بقبول الاعتراض، أو رفضه واعتبار الزوجة ناشزا وفي هذه الحالة، فليس من حقها الحصول على الحقوق والنفقات التي تحصل عليها خلال الزواج وبعد الطلاق.

وقد يستخدم بعض الأزواج هذه الثغرة ليدعوا أن الزوجة لم تعد إلى منزل، وإن كانت قد عادت، ليسقطوا عنها حقوق النفقة إذا وقع الطلاق، وبناء عليه أصبحت الطاعة مدعاة للكيد للزوجات من قبل الأزواج للهرب من الالتزامات المالية، والإنذار يتم الاعتراض عليه لمدة خمسة عشر يوما، مما يجعل العديد من الدعاوى معرضة لعدم القبول، وتضطر الزوجة للبحث عن محام وتلجأ لمكاتب التسوية، ويتحايل الزوج بتوجيه الإنذار إلى عنوان غير صحيح ليحصل على حكم النشوز الذى يصعب إلغاؤه ليتهرب من الالتزامات المالية، ويجعل الزوجة تعانى لما يسببه لفظ ناشز.

حورس للمحاماه                    01111295644