استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر 2024

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر 2024

0 447

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر 2024

ماهى حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر ؟
تنقسم حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر 2024 الي قسمين مهمين ويتم تحديدهم على المتسبب بالطلاق هل هوا الزوج ام الزوجة .
حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق والزوج غير مسئ :
• الحالة الاولى والاهم هيا ان الطلاق تم طلبة من الزوجة وهنا نقصد ان الزوج غير مسئ خالص فى حق الزوجة دى الزوجة الى عاوزه تطلق بدون اسباب واضحة .

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر 2024

• وبيكون هنا الزوجة بتتنازل عن مستحقات مهمه منها مثلا علي سبيل المثال :

1. تنازلها عن مستحقتها الشرعية ( نفقة المتعة – العدة – المؤخر )
2. كذلك تنازلها عن منقولات الزوج الزوجية بمعنى ابسط يتم تقسيم المنقولات وكل طرف ياخذ منقولاته .
3. كذلك اذا كانت الزوجة غير حاضنة فليس لها مسكن حضانة امام اذا كانت حاضنة فتستمر فى مسكن الحضانة .

حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق والزوج مسئ :

• هذا الفرض هوا الذى تحتفظ فيه الزوجة بكافة مستحقتها وتنقسم الى شقين ايضا
• حقوق للزوجة من نفقة متعة وعدة ومؤخر وحقوق للاطفال من نفقة شهرية ومصاريف تعليم ومدارس وخلافة .
 بيتكلم عن الشكل الودى او العرفى للطلاق والمقال القادم هنتكلم فيه عن الشكل القانونى فى حالة حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق في مصر 2022 ….
شاركو فى التعليقات وجهه نظر حضرتك حول حقوق الزوج والزوجة فى الطلاق وهل تستحق الزوجة كافة مستحقتها بالرغم من طلبها الطلاق ؟

الفرق بين الخلع والطلاق للضرر ؟؟؟؟؟

الخلع اسرع ومدته في المحكمة من ثلاثه شهور لخمسه كاعد اقصي لأن الحكم فيه نهائي مفهوش استئناف
الطلاق للضرربتوصل مدته في المحكمه ل10او11 شهر لانه بيبقي فيه استئناف
ثانيا من حيث الأسباب
الخلعمش لازم يبقي فيه أسباب لقبول دعوي الخلع يكفي فقط إقرار الزوجه بخشيتها الا تقيم حدود الله
الطلاق للضرر لابد من وجود أسباب لقبول دعوي الطلاق للضرر والاسباب دي لابد من اثباتها يا اما بشهاده الشهود او محاضر او قضايا بين الزوجين او تقارير طبيه في حاله وجود مشكله صحيه
ثالثا من حيث الحقوق
الخلع الزوجة بتتنازل فيه عن مؤخر الصداق ونفقه المتعه والعده وبترد للزوج مقدم الصداق المكتوب في قسيمه الزواج وبتحتفظ بقايمه المنقولات وفي حاله وجود اطفال ليها الحضانه وكل الحقوق المتعلقه بهم من تمكين من مسكن الزوجيه بصفتها الام الحاضنه او اجر مسكن ونفقه شامله ماكل وملبس وبدل فرش وغطا ومصاريف تعليم وعلاج
الطلاق للضررالزوجه بتاخد فيه كل حقوقها من مؤخر الصداق المكتوب في قسيمه الزواج ونفقه متعه كاحد ادني سنتين ونفقه عده ثلاثه شهور وقايمه المنقولات بالإضافة الي حقوق الاطفال ليها الحضانه وكل الحقوق المتعلقه بهم من تمكين من مسكن الزوجيه بصفتها الام الحاضنه او اجر مسكن ونفقه شامله ماكل وملبس وبدل فرش وغطا ومصاريف تعليم وعلاج

4 سيناريوهات حال استمرار علاقة الزوجية

إذا كانت كل الطرق تؤدي للمحاكم هناك أهم وأبرز الحقوق بالنسبة للمرأة، سواء أثناء استمرار رابطة الزوجية، وبعد انتهائها كالتالي – :

1-إذا كان هناك أية حالات تعدي أو ايذاء جسدي يتم تحرير محضر، ويفضل يكون هناك شهود من الأهل أو الجيران أياَ كان من فيهم حضر واقعة الاعتداء.

2-إذا قام الزوج بطرد الزوجة من مسكن الزوجية، فيحق لها تحرير محضر تمكين من مسكن الزوجية ويصدر القرار بالتمكين بالمشاركة بينها وبين الزوج حتى إذا وقع الطلاق وانقضت العدة إما أن يعود المسكن بالكامل للزوج وتقوم الزوجة بتركه، ويكون هذا في حالة عدم وجود أولاد، وأما إذا كان هناك أولاد فيتم تعديل قرار التمكين ليصدر قرار جديد بتمكين الأم والأولاد مسكن الحضانة لحين بلوغ أصغر طفل أقصى سن للحضانة.

3-في حالة امتناع الزوج عن الإنفاق على الزوجة والأولاد إن وجد يتم رفع دعوى نفقة زوجية وصغير وفيها يتم تحديد النفقة على حسب دخل الزوج والتزاماته.

4-إذا كانت الزوجة في فترة الحمل فيجب على الزوج تحمل مصاريف الولادة أما إذا امتنع يحق لها اللجوء للقضاء بدعوى مصاريف ولادة، ويتم تقديرها أيضا تبعا لمصادر دخل الزوج والتزاماته.

وكل ما سبق ذكره في حالة استمرار علاقة الزوجية، وقبل أن نتعرض لما بعد انتهاء العلاقة الزوجية سوف نتعرض لكيفية انتهاء العلاقة الزوجية عن طريق المحكمة، فالزوجة أمام حالتين إما رفع دعوى طلاق للضرر أو دعوى خلع، والفارق الجوهري بينهم في حصول الزوجة على كامل حقوقها أو جزء منها تبعا لما يحكم القاضي في الطلاق للضرر أو تتنازل عن حقوقها في دعوى الخلع – الكلام لـ”عمران”.

الحالة الأولى دعوى الطلاق للضرر:

وأنواع الضرر كثيرة، ويجب تحديد نوع الضرر الواقع على الزوجة إذا كان الضرر يتمثل في الاساءة بما لا يتناسب مع أمثالها سواء التعدي بالإهانة أو الايذاء الجسدي، أيضاَ هجر الزوج لزوجته أو الغيبة بالسفر خارج البلاد لمدة سنة أو عدم الانفاق أو الزواج من أخرى، ويتم إثبات الضرر بكافة طرق الإثبات سواء بشهادة الشهود أو مستندات مثل المحاضر أو دعاوى أو قضايا أخرى أو اية طريقة أخرى، ويكون الحكم إما برفض الدعوى إذا عجزت الزوجة عن اثبات الضرر الواقع عليها أو بقبول الدعوى وتطليق الزوج طلقة بائنة للضرر مع حصوله على حقوقها.

الحالة الثانية الخلع:

وهنا تقوم الزوجة برد مقدم الصداق للزوج عن طريق انذار على يد محضر، ومن ثم يقوم القاضي بتطليقها طلقة بائنة، وبها تسقط كافة حقوق الزوجة المالية من نفقة عدة ومتعة ومؤخر، ولا يؤثر الخلع في حق الزوجة في الحصول على منقولاتها سواء كان هناك قائمة منقولات زوجية من عدمه.

مـــاذا بــعــد الطــلاق

1-تستمر المطلقة في التمكين من المسكن فترة العدة ثم تنتقل منه إذا لم يكن هناك أولاد، أما إذا كان هناك أولاد، فتستمر بالتمكين من مسكن الحضانة إلى حين بلوغ أصغر طفل أقصى سن للحضانة.

2-حقوق تحصل عليها المرأة فى حالة الطلاق، و6 إضافية تحصل عليها في حالة إذا كانت حاضنة.

المرأة المطلقة:

1- مؤخر الصداق المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود.

2- نفقة المتعة تقدر بنفقة 24 شهرًا من النفقة الشهرية.

3- نفقة العدة تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية.

المرأة الحاضنة:

إضافة إلى الحقوق الثلاثة السابقة تحصل المرأة المطلقة الحاضنة على 7 حقوق إضافية:

4- التمكين من مسكن الزوجية أو أجر مسكن للحضانة.

5- أجر للمطلقة الحاضنة مقابل حضانتها للصغار.

6- أجر رضاعة.

7- نفقة للصغار.

8- مصروفات علاج للصغار.

9- مصروفات تعليم للصغار.

10- مصروفات ملابس “صيف وشتاء” للصغار.

مشكلة الذهب في قائمة المنقولات 
مشكلة الذهب في قائمة المنقولات

أخيرا المنقولات الزوجية

وهنا لا يخرج الأمر عن فرضين:

الأول: كتابة قائمة بالمنقولات الزوجية:

 إذا امتنع الزوج عن رد المنقولات الزوجية، فإنه يحق للزوجية، إما تحريك جنحة مباشرة أو تحرير محضر تبديد منقولات زوجية، ويكون أمام الزوج إما تسليم المنقولات أو الحكم عليه بالحبس.

ثانيا: عدم وجود قائمة منقولات زوجية:

وهنا تلجأ لزوجة لمحكمة الاسرة بدعوى استرداد منقولات زوجية وتقوم بإثبات حقها في المنقولات بكافة طرق الاثبات سواء بتقديم فواتير المنقولات أو بشهادة الشهود أو بإقرار مكتوب من الزوج أو بأي طريقة أخرى.

 

اترك تعليقا