استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

حالات فك حظر السيارة والتفرقة بينهم

حالات فك حظر السيارة والتفرقة بينهم

0 5

الحالة الاولى في فك حظر السيارة:-
بعد خمس سنوات يتم فك الحظر مجاناو يستلزم ان تكون الرخصة سارية و لو منتهية يلزم شهادة بيانات و ان كانت لم ترخص يكفى اذن الافراج الجمركى
الحالة الثانية :ـ
قبل ثلاث سنوات يلزم ان تكون السيارة مرخصة و يلزم وجود السيارة لرفع البصمة
الحالة الثالثة :ـ
بعد ثلاث سنوات يلزم ان تكون مرخصة و ان كانت غير مرخصة يتم دفع الغرامة و يلزم وجود السيارة لرفع البصمة طبعا مع وجود الافراج الجمركى
و فى كل الحالات يشترط وجود مالك السيارة او توكيل خاص منه لفك الحظر و لا يجوز فى جميعا ما تقدم الكشف جديد للحصول على سيارة اخرى الا بعد مرور خمس سنوات مع العلم ان القانون يحظر بيع السيارة لمدة اقلها ثلاث سنوات و اقصاها خمس سنوات و بانقضاء احدى المدتين يمكن بيع السيارة
اما عن الاوراق المطلوبة لفك الحظر فهى
1 ـ شهادة بيانات من ادرارة المرور التابع لها السيارة
2 ـ صورة من ورق الافراج الجمركى للسيارة او اى مستند يفيد ذلك

شروط فك حظر البيع عن سيارات معاقين 2024

تصدر فك حظر بيع سيارات المعاقين، والمعفاة من الجمارك، من الأكثر بحثًا على محرك البحث جوجل «GOOGLE»، بسبب التعديلات الأخيرة على بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبعد إصدار نيفين جامع، قرارا بتعديل الفقرة الثانية من المادة 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير، فيما يخص استيراد سيارات المعاقين 2022 المعفاه من الجمارك، ويسمح القرار للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، من استيراد سيارات ذوي الإعاقة 2022 ووسائل نقل فردية دون اشتراط أن تكون مجهزة تجهيزا طبيا خاصا.

تمنح وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع جهات أخرى لذوي الإعاقة في مصر، سيارات مجهزة طبيا تناسب احتياجاتهم، و تتحمل الوزارة جميع مصاريف الجمارك والضرائب، لتسهيل الحياة على الأشخاص ذوى القدرات الخاصة في مصر.

قررت الوزارة فك حظر بيع سيارات معاقين، لمن سبق له الحصول على سيارة معاقين.

شروط فك حظر بيع سيارات معاقين2024، ورسومها

– السماح باستيراد سيارات غير مجهزة طبيا للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، تبعا لتعديل رقم 295 باللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 73، الذي أقرته الدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في عام 2021، بتعديل الفقرة الثانية من المادة، 22 من لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.

– ووافقت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب في شهر مارس الماضى، على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

– ويمنح التعديل الجديد ذوي الإعاقة، ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية، مثل الأخوة والأخوات، لقيادة أو استعمال السيارة، في حالة عدم وجود أحد أقاربه من الدرجة الأولى، وذلك بهدف التيسير عليهم.

– يمر خمس سنوات على سيارات المعاقين بحسب القانون الجديد، وتذهب لمكتب مصلحة الجمارك في الجمرك الإقليمي، حسب إقامة صاحب السيارة أو جمرك المطار.

أصدرت مصلحة الجمارك منشورا في عام 2020، وضمت إجراءات جديدة تخص السيارات المجهزة طبية للمعاقين، وذلك تبعا لنص المنشور رقم 2 لسنة 2020.. كالاتي:

1- رفع الحظر عن سيارت ذوى الإعاقة، المجهزة طبية بعد انقضاء المدة القانونية ( 5 سنوات – 3 سنوات )، بعد سداد كافة الضرائب والرسوم الجمركية، ولا يلزم حضور صاحب السيارة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

2- التقدم بطلب رفع حظر بيع سيارة المعاقين، ويستثنى من ذلك السيارات محل المخالفات الجمركية والقضايا.

3- كشف مجمعة بأسماء ذوي الاحتياجات الخاصة، والبيانات الخاصة بالسيارات المجهزة طبيا، والتي يتم رفع الحظر الجمركي عنها بصورة آلية، وبشكل دوري.

4- استيفاء الأوراق والاستقرار على نوع السيارة، التي لا يزيد سعة محركها عن 1600CC تبعا لما ينصه القانون، وبعدها يتم التقدم إلى المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة، أو المجلس الطبي العام بالإسكندرية لفحص الطلبات.

التأكد من صحة المستندات المقدمة، بعد ذلك يتم تحديد جلسات لمناظرة طالبي الحصول على السيارات المعفاة من الجمارك، تحت إشراف لجنة يتم تشكيلها بقرار وزاري رقم 431 لسنة 78.

مدة فك حظر سيارات معاقين 2024

– يحظر القانون بيع سيارة المعاقين، لمدة أقلها ثلاث سنوات وأقصاها خمس سنوات.

– بعد انقضاء إحدى المدتين، يمكن بيعها وإزالة التجهيزات الطبية عنها. كما يستطيع مالك السيارة من ذوى الإعاقة، أن يتقدم لشراء سيارة جديدة.

ما هي شروط السيارة جديدة معفاه من الجمارك لذوى الإعاقة؟

1- يمكن بيع سيارته القديمة، بعد مرور ثلاث سنوات على منح رخصة الشراء الأولى، حيث يقوم المالك بسداد مبلغ قدره 10 آلاف جنيه لخزينة الدولة، ويحصل بموجب السداد على فك حظر بيع مبكر.

2- اصدار قرار بفك حظر البيع بطريقة تلقائية، بعد مرور خمس سنوات على شراء السيارة، مع إرسال قرار بخطاب موجه من مصلحة الجمارك إلى إدارة المرور التي تتبع لها السيارة، وذلك في فترة زمنية أقصاها شهرين.

شروط الحصول على سيارات معاقين 2024

1- تقديم بطاقة الرقم القومي ( سارية).

2- يجب علي الشخص المتقدم أن يكون حامل الجنسية المصرية.

3- ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة.

3- يجب الحصول على بطاقة خدمات متكاملة.

4- تقديم شهادة طبية بنوع وشدة الإعاقة، بتاريخ حديث لا يتعدى الـ 3 شهور.

المستندات المطلوبة للتقديم على فك حظر بيع سيارة معاقين 2024

 

– تقديم أصل بطاقة الرقم القومى، وصور منها.

– تقديم أصل بطاقة الخدمات المتكاملة، وصور منها.

– تقديم كافة الأوراق الطبية التي تؤكد وجود ونوع الإعاقة.

– دفع مبلغ 635 جنيها إذا كان الدفع سيتم إلكترونيًا.

– جواب فك الحظر

اعفاء لأصحاب ذوي الإعاقة من ضريبة القيمة المضافة وفقًا للبند الرابع في المادة 31 من قانون ذوى الإعاقة الجديد

تشمل الاعفاءات:

– يحصل كل أصحاب الاعاقات بدون تحديد نوع اعاقة معين، مع تحديد فترة خمسة سنوات لامكانية الحصول على سيارة ثانية باعفاء جديد.

حظر القانون التصرف في سيارة المعاقين المجهزة طبيا، لفترة 5 سنوات بأي شكل من الاشكال سواء البيع بعقود ابتدائية أو نهائية، أو بتوكيلات وعدم تغيير استخدام السيارات لغير المخصصة له من أغراض.

اترك تعليقا