استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تسجيل مولود بدون عقد زواج – اشهر محامي مصري

تسجيل مولود بدون عقد زواج

0 16

تسجيل مولود بدون عقد زواج، إذا لم تكن متزوجًا ، فقد تتساءل عما إذا كان لا يزال بإمكانك تسجيل طفلك. الجواب نعم ، لا يزال بإمكانك تسجيل طفلك بدون عقد زواج، في الواقع ، هناك العديد من الفوائد للقيام بذلك. أولاً ، يسمح لك بتجنب المتاعب وتكاليف الحصول على عقد الزواج.

كما يعني أيضًا أنه سيتم تسجيل طفلك تلقائيًا كمواطن في بلدك ، وهو أمر يمكن أن يكون مهمًا إذا احتجت في أي وقت إلى الانتقال أو السفر معهم.

تعرف على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في موقع افوكاتو اون لاين مغ أشهر محامي مصري في مؤسسة حورس للمحاماة على الأرقام التالية: 01111295644 / 01129230200

تسجيل مولود بدون عقد زواج

الزواج هو عقد يقصد به استمتاع كل من الزوجين بالآخر على سبيل الدوام طلباً للنسل، ويتم أمام موثق (المأذون)، ويمكن إثبات الزواج إما بشهادة الشهود أو أن يقر الطرف الذي أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين،

كما يتم إثبات الزواج حتى وإن كان عرفيا.

وخلال السطور التالية، نتعرف علي كيفية إثبات نسب الأطفال فى الزواج العرفي وفقا لقانون الأحوال الشخصية..

قال عبد المجيد جابر المحامى المختص فى الأحوال الشخصية، إن حقوق الزوجة فى الزواج العرفى تترتب على شهادة الشهود، كالجيران، أو شهود العقد، أو تقديم المدعى عليه المدعية للناس على أنها زوجته فى الأماكن العامة.

كما تابع: “وتشمل وسائل إثبات الزواج العرفي كلا من التحويلات البنكية المثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه، أو فواتير فنادق أقام فيها المدعى والمدعى عليه معا، أو أن يقر الطرف الذى أنكر الزواج به أو أن يطلب من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين”.

كما أشار المختص بالشأن الأسري إلى أن: “القانون كفل حقوق الزوجة والأطفال المترتبة على عقد الزواج العرفى، مؤكدا أن محكمة الأسرة تحكم  بثبوت النسب إذا توافر عقدا للزواج عرفى، إعمالا لمواد القانون والقاعدة الفقهية “الطفل للفراش”، كما يتم الإثبات بواسطة تحليل البصمة الوراثية لإثبات النسب، وبسبب عدم وجود نصوص فى القانون تلزم المدعى بها، يعد فى حالة رفضه إقرارا منه بالنسب، ويعد قرينة يصدر من خلالها الحكم”.

دعوي إثبات العلاقة الزوجية

هي إحدى الطرق القانونية لزواج مصرى من اجنبية من خلال رفع دعوى اثبات علاقة زوجية بمحاكم الاسرة المختصة بإتمام اجراءات زواج الأجانب ويلزم لقبولها
حضور الطرفين أمام القاضي الشرعي المختص بنظر الدعوى.

متى نلجا لدعوي إثبات العلاقة الزوجية

  • هذه الدعوى نلجأ اليها اذا لم تتوفر الاوراق المطلوبه للطرفين لأي سبب كان. ايضا اذا كان هناك صعوبة فى إحضار شهادة عدم ممانعة من سفارة الطرف الأجنبي.
  • كما لابد من توافر السن القانوني للزوجة والأهلية الكاملة للطرفين كما حددها القانون
  • حيث تنص المادة ١٧ من القانون ١ لسنة ٢٠٠٠علي أنه “لا تقبل الدعوى الناشئة عن عقد الزواج إذا كانت سن الزوجة تقل عن ست عشرة سنة ميلادية. أو كانت سن الزوج يقل عن ثمانية عشرة سنة ميلادية وقت رفع الدعوي؛ ولا تقبل عند الانكار الدعاوي الناشئة عن عقد الزواج .. ..”
  • كما أوضحت المادة ١٠٣ من قانون الاثبات ونصت علي  “أن الإقرار هو اعتراف الخصم أمام القضاء بواقعة قانونية مدعي بها عليه وذلك أثناء السير في الدعوى المتعلقة بهذه الواقعة “
  • كما قد نصت المادة الثانية لها علي أن ( الإقرار حجة قاطعة علي المقر ولا يتجزأ الإقرار على صاحبه ….)

كيفية إثبات الزواج العرفي

الطعن رقم ١٩٠٣ لسنة ٨٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٠

الرد على كل شبهة يثيرها المتهم في مناحي دفاعه المختلفة . غير لازم . علة ذلك ؟ عدم التزام المحكمة بالتحدث في حكمها إلا عن الأدلة ذات الأثر في تكوين عقيدتها . إشارة المحكمة إلى أن عقد الزواج العرفي تم تحريره بعد واقعة هتك العرض . النعي عليها بإغفالها ما ورد فيه . أثره ؟

الطعن رقم ٣٠٥ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠١٠/٠٦/٠٨

تعديل المشرع بعض أوضاع وإجراءات التقاضى في مسائل الأحوال الشخصية بقبول دعاوى الطلاق والفسخ من زواج عرفى إذا كان ثابتاً بأية كتابه . م ١٧ / ٢ من ق ١ لسنة ٢٠٠٠ . أثره . عدم سريان حكم هذا التعديل على الدعاوى التى رفعت قبل نفاذه .

الطعن رقم ١٢٩ لسنة ٦٩ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٣/١٦

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٣١ – صفحة ١٩١ )

الأصل في الزواج الإنجاز . الزواج المعلق على شرط . انعقاده متوقف على نوع الشرط ومدى تحققه في مجلس العقد الذى يتم فيه الإيجاب والقبول . كون الشرط غير محقق الوجود وقت العقد .

كما أثره : عدم انعقاد الزواج . علة ذلك ؟ مثال لتسبيب سائغ لحكم صادر بالبراءة في جرائم تزوير وزنا والاشتراك فيه بصدد الزواج المعلق على شرط .

الطعن رقم ٥٢٨٩ لسنة ٦٨ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٨/٠٢/١٣

مكتب فنى ( سنة ٥٩ – قاعدة ٢٣ – صفحة ١٤٢ )

تشكك القاضي في إسناد التهمة إلى المتهمة . كفايته سنداً للقضاء بالبراءة . حد ذلك ؟ الجدل الموضوعي . غير جائز أمام النقض . مثال لتسبيب سائغ لرفض الدعوى المدنية في واقعة زواج عرفي لإنكار المطعون ضدها .

الطعن رقم ٢٢٧ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١١/٠٧

تعديل المشرع بعض أوضاع وإجراءات التقاضى في مسائل الأحوال الشخصية بقبول دعاوى الطلاق والفسخ من زواج عرفى اذا كان ثابتاً بأية كتابة . م ١٧ / ٢ من ق ١ لسنة ٢٠٠٠ . أثره . عدم سريان حكم هذا التعديل على الدعاوى التى رفعت قبل نفاذه

الطعن رقم ٥٥٨ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٥/١٠/٠٨

لمحكمة الموضوع السلطة التامة في تحصيل فهم الواقع في الدعوى وتقدير الأدلة والموازنة بينها وترجيح ما تطمئن إليه منها وإطراح ما عداها ٠ شرطه ٠ أن تبين الحقيقة التى اقتنعت بها وأوردت دليلها وأن تقيم قضاءها على أسباب سائغة تكفى لحمله ٠ عدم التزامها بتتبع الخصوم في مختلف أقوالهم وحججهم والرد عليها استقلالامادام في قيام الحقيقة التى اقتنعت بها وأوردت دليلها الرد الضمنى المسقط لكل حجةأو دليل يناهضها ٠ النعى عليها في ذلك ٠ عدم جواز إثارته أمام محكمة النقض ٠

الطعن رقم ٢٩٦٨ لسنة ٧٢ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٣/١٢/٢٢

تمسك الطاعنين بامتداد عقد إيجار عين النزاع لنجل الطاعن الأول المستأجر الأصلى – فلسطينى الجنسية – لتخلى الأخير عنها له في تاريخ سابق على انتهاء مدة إقامته بالبلاد وأنه بوفاة هذا الابن انتقل الحق في الإجارة إلى زوجته الطاعنة الثانية وأبنيها منه الذين أقاموا معه حال حياته وتدليلهما على ذلك بأقوال الشهود وبالمستندات . اطراح الحكم المطعون فيه هذا الدفاع وقضاءه بالإخلاء تأسيساً على اختلاف أقوال الشهود حول تاريخ زواج الطاعنة الثانية وحول تاريخ بدء العلاقة الايجارية معتداً بتنازل الطاعن الأول عن عين النزاع للمالك رغم أنه لم يعد طرفاً في العلاقة الايجارية . خطأ ومخالفة للثابت بالأوراق .

الطعن رقم ٥٢٣ لسنة ٦٧ قضائية

الصادر بجلسة ٢٠٠٢/٠٧/٠٦

دعوى الزوجية . عدم سماعها عند الإنكار إلا بوثيقة رسمية . سواء كانت دعوى الزواج مجردة أو ضمن حق آخر . م ٩٩ / ٤ من المرسوم بقانون رقم ٧٨ لسنة ١٩٣١ . استثناء دعوى النسب . سريان هذا المنع سواء كانت الدعوى مقامة بين الزوجين أو ورثة أيهما على الآخر أو ورثته أو النيابة العامة . عدم تقديم وثيقة الزواج الرسمية وإنكار الزوجية . كاف للحكم بعدم سماع الدعوى دون حاجة للتعرض لعقد الزواج العرفى وجوداً وعدماً .

الطعن رقم ٤٣١٧ لسنة ٦٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٩٢/٠٩/١٧

مكتب فنى ( سنة ٤٣ – قاعدة ١٠٩ – صفحة ٧٣٤ )

تمسك الطاعن بعدم إتيانه الفعل المنسوب إليه إلا بعد زواجه عرفيا بالمجنى عليها وطلبه سماع شاهدى عقد الزواج العرفى. دفاع جوهرى .إغفال المحكمة تحقيقه أو الرد عليه. قصور. وإخلال بحق الدفاع.

الطعن رقم ٨ لسنة ٥٨ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٨٩/١١/٢١

مكتب فنى ( سنة ٤٠ – قاعدة ٢٣٩ – صفحة ١٣٣ )

سكوت الطاعن على مظاهر حمل زوجته عقب زواجه الموثق بها . إستخلاص المحكمة منه ومن أقوال أحد شاهديها أن زواجا عرفياً سابقاً قد إنقد بيينهما وإنها قد أتت بالولد لأكثر من ستة أشهر على فراش الزوجية. سائغ .

الطعن رقم ١٨ لسنة ٤٥ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٦/١١/٠٣

مكتب فنى ( سنة ٢٧ – قاعدة ٢٨٥ – صفحة ١٥٠٩ )

التناقض مانع من سماع الدعوى ومن صحتها قيما لا يخفى سببه . التناقض فيما هو محل خفاء و منه النسب عضو مغتفر . دعوى العلاقة المنتجة للنسب ليس محل خفاء .

الطعن رقم ١٦ لسنة ٤١ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٧٥/٠٣/٢٦

مكتب فنى ( سنة ٢٦ – قاعدة ١٣٥ – صفحة ٦٨٧ )

إقامة الحكم على دعامات متعددة . كفاية إحداها لحمل قضائه . تعيبه في باقي الدعامات . غير منتج مثال في دعوى إرث .

الطعن رقم ٢٥ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٢/١١/٢١

مكتب فنى ( سنة ١٣ – قاعدة ١٦٢ – صفحة ١٠٤٦ )

بحسب قاضى الموضوع ان يبين الحقيقة التى اقتنع بها ويذكر دليلها ويقيم قاضءه على اسباب سائغة – عدم التزامه بتتبع الخصوم في مناحة اقوالهم ومختلف حججهم وطلباتهم وارد استقالالا على كل منها . مادام قيام الحقيقة التى اقتنع بها وأورد دليلها ، فيه التعليل الضمنى المسقط لتلك الأقوال والحجج والطلبات . مثال في دعوى نسب

الطعن رقم ٢٥ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٢/١١/٢١

مكتب فنى ( سنة ١٣ – قاعدة ١٦٢ – صفحة ١٠٤٦ )

دعوى النسب لولد زوجته ثبت عدم التلاقى بينها وبين زوجها من حين العقد . لا تسمع عند الانكار . تقرير شاهد الاثبات بعدم علمه بان الزوج قد عاشر زوجته أثر الزواج العرفى معاشرة الأزواج لا يفيد عدم التلاقى بينهما

الطعن رقم ٢٥ لسنة ٣٠ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٢/١١/٢١

مكتب فنى ( سنة ١٣ – قاعدة ١٦٢ – صفحة ١٠٤٦ )

لمحكمة الموضوع من تلقاء نفسها ان تأمر بالتحقيق في الأحوال التى يجيز القانون فيها الاثبات بشهادة الشهود متى رأت فقى ذلك فائدة للحقيقة . مثال في دعوى نسب .

الطعن رقم ٣٣٣ لسنة ٣٢ قضائية

الصادر بجلسة ١٩٦٢/٠٥/٢٩

مكتب فنى ( سنة ١٣ – قاعدة ١٣٠ – صفحة ٥١٠ )

بيان حقيقة الواقعة . ردها الى صورتها الصحيحة . استخلاصا من جماع الأدلة المطروحة . ذلك حق لمحكمة الموضوع . ولو لم تكن الأدلة مباشرة . كما ما دامت لا تخرج عن الاقتضاء الفعلي و المنطقى . حق محكمة الموضوع . في تفسير العقود . بما لا يخرج عما تحتمله عباراتها ، وتفهم نية المتعاقدين . لا رقابة لمحكمة النقض عليها في ذلك . ما دام تفسيرها سائغا ، ولا يتنافى مع نصوص العقد . مثال . أقوال الشهود . المحكمة أن تقدرها ، وتأخد منها بما تطمئن إليه ، و تطرح ما عداه . هى غير ملزمة يتعقب كل جزئية يثيرها المتهم في دماغه . يكفى بيان توفر أركان الجريمة قبل المتهم . و أدلة ذلك .

قانون تسجيل المواليد في مصر 2022

قانون تسجيل المواليد في مصر 2022

صدر قانون تسجيل المواليد الذي طال انتظاره في مصر أخيرًا في عام 2022. يشترط القانون تسجيل جميع المواليد في غضون 60 يومًا من الولادة. عملية التسجيل بسيطة ويمكن إجراؤها عبر الإنترنت أو في أي مكتب حكومي، ستتضمن شهادة الميلاد الاسم الكامل للطفل وتاريخ الميلاد ومكان الميلاد والاسم الكامل للوالد ورقم الهوية الوطنية.

كما اعتبارًا من عام 2022 ، ينص القانون في مصر على أنه يجب تسجيل جميع المواليد في غضون 21 يومًا. إذا لم يتم تسجيل ولادة خلال هذا الإطار الزمني ، فسيتم تغريم الوالدين، الغرض من هذا القانون هو ضمان محاسبة جميع الأطفال وحصولهم على الحقوق الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية.

أتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة في شرح عملية تسجيل الطفل بدون عقد زواج. إذا كانت لديك أي أسئلة أو ترغب في مزيد من المعلومات ، فلا تتردد في الاتصال بي.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامه ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر

رقم التليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على فيسبوكفيسبوك