استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تحليل المخدرات للموظفين لا يشمل الكحول والمسكرات

تحليل المخدرات للموظفين لا يشمل الكحول والمسكرات

0 26

تحليل المخدرات للموظفين لا يشمل الكحول والمسكرات

 

تحليل المخدرات للموظفين هل يشمل الكحول  يسأل  الكثيرون هذا السؤال لانه في الوقت الذى تحدث فيه القانون رقم 73 لسنة 2021 عن تعاطي المخدرات  لم يتطرق إلى شرب الكحول والخمرة ،

 

وهنا السؤال ما علة التمييز بين تعاطي المخدرات وتناول أو شرب الكحول و المسكرات، رغم تشابه تأثير كل منهما على الانسان  والآثار السلبية لهما من حيث غياب الإنسان عن الوعي، بل إن الكحول و المسكرات  في حقيقة الأمر في بعض الأحوال قد تكون أشد تأثيراً من المخدات ،  ف  تحليل المخدرات للموظفين هل يشمل الكحول  سؤال جاء من الضرورة لان التمييز بين “المخدرات” والكحول  من الممكن أن يحمل بين طياته أو في باطنه أن يكون ترويجا بشكل غير مباشر لتعاطي الكحول  بديلا عن تعاطي المخدرات.

تحليل المخدرات للموظفين لا يشمل الكحول والمسكرات

 

طبقا للقانون رقم 73 لسنة 2021 فإن الموظف الذي يتناول الكحول والمسكرات لا يفصل من وظيفته، بينما يتم فصل الموظف الذي يتعاطى المخدرات

 

لان القانون تحدث عن المخدرات فقط وليس الكحول والمسكرات وبالتالي الموظف الذي يتناول الكحول و المسكرات لا يفصل من وظيفته، بينما يتم فصل الموظف الذي يتعاطي المخدرات رغم تشابه تأثير كلا منهما والآثار السلبية في جزئية غياب الوعي بل إن الكحول والمسكرات في بعض الأحوال أشد تأثيرا من المخدرات

هل تحليل المخدرات للموظفين قانونى وفقا للقانون 73 لسنة 2021

تحليل المخدرات للموظفين

 

يتعرض الموظفين في الدولة في بعض الأحيان تحليل المخدرات للموظفين العشوائى دون سابق إنذار من الجهة التي يعملون بها،  و إجراء تحليل المخدرات للموظفين جاء لتفعيل أحكام القانون وللحد من التعاطى والإدمان، والدولة تتيح علاج الإدمان مجاناً وفي سرية تامة من خلال الاتصال بالخط الساخن رقم ١٦٠٢٣.
و تحليل المخدرات للموظفين يخضع له كافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة وهو من أهم الخطوات التي اتخذتها الدولة لمكافحة الإدمان وللمحافظة على المواطن، و العقوبة التى تنتظر  الموظف  اذا كانت نتيجة تحليل المخدرات للموظفين وثبتت إيجابيته  هى الفصل من الوظيفة  .وقد تكون عينة  تحليل المخدرات إيجابية دون أن يكون الشخص متعاطياً لمخدر معين

موعد تحليل المخدرات للموظفين ؟

يتم إجراء تحليل المخدرات  قبل الالتحاق بالعمل فى  شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القائمة على إدارة المرافق العامة، ودور الرعاية وأماكن الإيواء والملاجئ ودور الإيداع والتأهيل، ودور الحضانة والمدارس والمستشفيات الخاصة ، وعند الترقية أو تجديد التعاقد أو الاستعانة، أو شغل الوظائف القيادية أو الإشرافية، أو تجديد التعيين عليها.

 

ونص القانون ايضا على أنه يلزم على العاملين بجميع الجهات حال إجراء تحليل المخدرات   الابلاغ قبل عمل التحليل عن جميع العقاقير التي يتعاطونها سواء المؤثرة على نتيجة التحليل  أو غير المؤثرة على هذه النتيجة.

ويكون تحليل المخدرات   في هذه الحالة تحليلًا استدلاليًا، وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره.

وفي حالة إيجابية العينة يتم تحريزها وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل، لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التأكيدي أيهما أقرب، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الإيقاف.

لو انت موظف وحللت مخدرات والعينة إيجابية تتصرف إزاي..

تحليل المخدرات المفاجئ ودفوع البراءه به .
تحليل المخدرات المفاجئ ودفوع البراءه به .

 كيفية التصرف حال تحليل المخدرات لأحد الموظفين ووجود عينة إيجابية، والإجراءات الواجب اتباعها لتجنب الفصل من الوظيفة.

قد يتعرض الموظفون في الجهاز الإداري للدولة في بعض الأحيان للتحليل العشوائي المفاجئ لتحليل المخدرات دون سابق إنذار من الجهة التي يعملون بها، وقد تكون العينة إيجابية دون أن يكون الشخص متعاطياً لمخدر معين.

بيان كيفية التصرف حال إيجابية تحليل المخدرات للموظف بشرط ألا يكون متعاطياً للمخدرات.

 

تحليل المخدرات للموظفين قانوني

وقال محمد سلامة المحامي، إن تحليل المخدرات المفاجئ مقرر قانوناً وفقا للقانون رقم 73 لسنة 2021 والمتضمن التحليل العشوائي للموظفين للتأكد من خلوهم من تعاطي المخدرات.

إخطار جهة العمل بنوع الدواء

وأضاف سلامة في تصريحات لـ«الوطن»، أنه يجب على الموظف الذي يتعاطى أي دواء معين به نسبة من المخدرات أن يُخطر جهة عمله بنوع الدواء، بالإضافة إلى إرفاق روشتة مختومة من طبيب معالج موضح به الأصناف التي بها نسبة مخدر.

طلب الموظف إحالته للطب الشرعي

واستكمل، أنه في حالة ايجابية العينة فللموظف أن يعترض على نتيحة التحليل ويطلب إحالته للطب الشرعي على نفقته الشخصية حتى يتجنب فصله من الوظيفة.

أماكن تحليل المخدرات للموظفين 2024

أحكام البراءة في قضايا المخدرات
أحكام البراءة في قضايا المخدرات

 

يسأل الكثير عن أماكن تحليل المخدرات للموظفين وفقا للشروط التى وضعها القانون رقم 73 لسنة 2021
فى شأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، ومعاقبة الموظف متعاطي المخدرات ، و أماكن تحليل المخدرات للموظفين تتركز فى المعامل المركزية التابعه لوزارة الصحة والسكان والمستشفيات الحكومية
والمستشفيات الحكومية هي أحد أهم اماكن تحليل المخدرات للموظفين والتى تستخدم تقنيات متطورة وأجهزة علمية

أماكن تحليل المخدرات للموظفين فى المستشفيات الحكومية

هى:
مستشفى المنشاوي العام.

مستشفى شرم الشيخ العام.

مستشفى شرق المدينة.

مستشفى حميات دمياط.

مستشفى إمبابة العام.

 

مستشفى كفر الشيخ العام.

مستشفى الفيوم العام.

مستشفى حميات مرسي مطروح.

مستشفى حميات كفر الشيخ.

مستشفى حميات قنا.

مستشفى حميات طنطا بالغربية.

مستشفى حميات شبين الكوم.

مستشفى حميات سوهاج.

مستشفى حميات دمنهور.

مستشفى حميات حلوان.

مستشفى حميات بورسعيد وبور سعيد العام.

مستشفى حميات بنها بالقليوبية.

مستشفى حميات بركة السبع.

مستشفى حميات إمبابة

مستشفى حميات المنيا.

مستشفى حميات المنصورة.

مستشفى حميات الغربية.

مستشفى حميات السويس.

مستشفى حميات الزقازيق.

مستشفى حميات الخارجة

مستشفى الخارجة العام.

مستشفى حميات البحر الأحمر.

مستشفى حميات الأقصر.

مستشفى حميات الإسماعيلية.

مستشفى حميات الإسكندرية.

مستشفى حميات أسيوط.

مستشفى حميات أسوان

مستشفى اسوان العام.

مستشفى بولاق العام.

مستشفى بني سويف العام.

مستشفى أم المصريين بالجيزة.

مستشفى الأحرار التعليمي بالشرقية.

مستشفى المنصورة العام.

أماكن تحليل المخدرات للموظفين فى المعامل

المعامل المركزية التابعه لوزارة الصحة

معمل التحاليل لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن

اترك تعليقا