استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

 تأسيس شركة مساهمة عامة ونظامها الأساسي

0 135

يعد تأسيس شركة مساهمة عامة عبارة عن الشركة التي رأسمالها ينقسم إلى أسهم قيمتها متساوية بالإضافة إلى أنها تقبل التداول كما أن المؤسسون جزء من الأسهم كما أن باقي الأسهم تقوم بطرحها على الجماهير في العام كما أن المساهم لا يستطيع أن يسأل إلا عن حصته في رأس المال.

كما أن لك شركة اسمها الخاص بها ويكون المسمى تجاري بالإضافة إلى لا يمكن تسمية اسم الشركة باسم طبيعي إلا في حالة الاستثمار أو إذا تملك الشركة اسم تجاري بالإضافة إلى أن الشركات كلها يجب أن يضاف إلى اسمها شركة مساهمة عامة بالإضافة إلى عدد المؤسسين يكون العدد 5 أشخاص أو أكثر تأسيس شركة كما أن الحكومة المحلية والحكومة الاتحادية يجوز أن تشارك.

تأسيس شركة مساهمة عامة

تأسيس شركة مساهمة عامة
تأسيس شركة مساهمة عامة

يجوز للحكومة المحلية والحكومة الاتحادية أو أي جهة أو شركة أن تساهم في تأسيس شركة مساهمة عامة باستثناء الحد الأدنى من المادة وهى تحول إي شركة إلى شركة مساهمة عامة بالإضافة إلى أن مدة الشركة تكون محددة من خلال عقد التأسيس والنظام الأساسي لها.

كما يجوز تمديد المدة من خلال قرار خاص أو القيام بتقصيرها إذا احتاجت الشركة إلى ذلك بالإضافة إلى أن المؤسس هو من قام بتوقيع عقد تأسيس شركة مساهمة عامة كما أنه يمتلك جزء من رأس المال مع الالتزام بأحكام القانون كما يجب على المؤسس أن يلتزم بالمخاطر التي قد تصيب الشركة والعمل على هدم مخالفة القانون وقواعد التأسيس.

إن المؤسسون مسؤولين عن الالتزامات كما إذا قام بتوكيل غيره في تأسيس شركة مساهمة عامة مسئول بشكل شخصي إذا لم يقم بإظهار اسم الشخص. 

كما تقوم الهيئة بالنظر في طلب التأسيس، وتخطر لجنة المؤسسين بملاحظاته على طلب التأسيس ومستنداته خلال عشرة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً أو من تاريخ تقديم المقيم المعين من خلال الهيئة  كما تقوم الهيئة بالتأكد من استكمال الطلب وجميع المستندات والملاحظات وترسل النسخة المعدلة إلى السلطة المختصة.

ما هو نظام الشركة الأساسي وعقد التأسيس؟

يقوم المؤسسون بعقد تأسيس شركة مساهمة عامة ونظامها الأساسي، وذلك من خلال البيانات التالية: 

  • اسم الشركة ومركزها الرئيسي. 
  •  الهدف الذي أنشئت من أجله الشركة. 
  • أن يتم ذكر الاسم بالكامل وتاريخ الميلاد والعنوان والجنسية والموطن.
  • حجم رأس مال الشركة وعدد الأسهم التي يشتمل عليها رأس المال والقيمة لكل سهم،
    والقيمة المدفوعة من قيمة كل سهم. 
  • قيام المؤسسين بالسعي لإكمال إجراءات التأسيس. 
  • بيان تقريبي لحجم الأجور والمصروفات والتكاليف المتوقع إنفاقها في عمليات التأسيس،
    والتي تلتزم الشركة بتنفيذها بسبب تأسيسها. 
  • معرفة الحصص العينية والقيمة واسم المقدم  وشروطها وحقوق الرهن والامتياز المرتبة على هذه الحصة،
    إن وجدت. 
  • بالإضافة إلى عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة يجب أن يكون مطابق للقانون والقرارات التي تصدر عنه،
    وأن يتضمن الأحكام  والجمعية العمومية والاختصاصات للشركة والهيئة نموذج عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة وتلتزم الشركات بهذا النموذج.

وهي تختلف عن تأسيس شركة مساهمة مغلقة

أهم إجراءات التأسيس للمختصين بالسلطة

تأسيس شركة مساهمة عامة
تأسيس شركة مساهمة عامة

تقوم لجنة المؤسسين بتقديم طلب التأسيس إلى السلطة المختصة للمشروع الذي ستقيمه الشركة والجدول المقترح لتنفيذ مستندات أخرى تطلبها السلطة المختصة: 

  •  تقوم السلطة المختصة بالنظر في طلب التأسيس، وإصدار موافقتها المبدئية على الطلب أو الرفض.
  • وإبلاغ لجنة المؤسسين به خلال عشرة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب إليها في حال أن الطلب مستوفي الشروط،
    أو من تاريخ  المستندات أو البيانات المطلوبة ويعد عدم إصدار السلطة المختصة موافقتها المبدئية خلال هذه المدة بمثابة رفض لطلب التأسيس. 
  •  إذا قامتا السلطة بالرفض طلب التأسيس أو انقضت المدة المشار إليها بالبند من هذه المادة وجاز للجنة المؤسسين التظلم أمام المدير العام للسلطة المختصة أو من يقوم مقامه خلال عشرة أيام عمل،
    فإذا رفض التظلم أو لم يبت فيه خلال 15 يوم عمل من تاريخ.

ما هي إجراءات تأسيس الهيئة؟

تقوم لجنة المؤسسين بتقديم طلب التأسيس إلى الهيئة بالموافقة المبدئية للسلطة المختصة بعقد تأسيس الشركة،
ونظامها الأساسي للمشروع الذي ستقيمه الشركة والجدول المقترح لتنفيذه ونشرة من الجهات المختصة والمتعلقة بالطلب بناءًا على المتطلبات لدى الهيئة المختصة:

  •  تقوم الهيئة بالنظر في طلب التأسيس، وتخطر لجنة المؤسسين بملاحظاته على طلب التأسيس،
    ومستنداته خلال عشرة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب مستوفياً أو من تاريخ تقديم المقيم المعين من خلال الهيئة. 
  • تعمل الهيئة بإرسال نسخة من الطلب ومستنداته إلى السلطة المختصة خلال عشرة أيام عمل من تاريخ استيفاء الطلب للنظر فيه.
  •  ثم تجتمع الهيئة مع السلطة المختصة خلال عشرة أيام عمل من تاريخ إرسال الطلب،
    إليها والقيام باستكمال طلب التأسيس خلال عشرة أيام عمل من تاريخ إبلاغ لجنة المؤسسين.
  •  كما تقوم الهيئة بالتأكد من استكمال الطلب وجميع المستندات والملاحظات،
    وترسل النسخة المعدلة إلى السلطة المختصة
  • لا توجد قيود على نقل أي شريك ملكية أسهمه إلى الآخرين،
    وذلك على العكس من شركات التضامن التي تقضي بعدم تداول الحصص إلا في نطاق اتفاق مسبق
    أو موافقة الشركاء.

تابع المزيد: تأسيس شركة مساهمة من شخص واحد

خصائص شركة مساهمة عامة

تأسيس شركة مساهمة عامة
تأسيس شركة مساهمة عامة

سنقدم لك من خلال النقاط الآتية أهم خصائص الشركات المساهمة: 

إحدى شركات الأموال

يعتبر تأسيس شركة مساهمة عامة إحدى شركات الأموال، حيث تنقسم الشركات التجارية إلى شركات أموال مثل الشركات المساهمة، وشركات أشخاص مثل شركات التضامن، الشركات المختلطة  تجمع بين بعض سمات شركات الأموال وشركات الأشخاص مثل شركات التوصية بالأسهم.

شراكة من نوع واحد

يجب أن لا يقل عدد الشركاء عن 5 أشخاص وذلك كان شرط المنظم السعودي بالإضافة إلى أن يكونوا مساهمون على عكس الشركات الأخرى مثل شركات التوصية بالأسهم وشركات التوصية البسيطة.

مسئولية محدودة للشركاء

كما أن الشركاء المساهمون يكون عملهم محدود في إطار معين لا يحق لهم السؤال عن ديون الشركة إلا في حدود الأشياء الخاصة بهم على عكس الشركات الأخرى التي تكون فيها مسؤولية المساهمين غير محدودة. 

غلبة النظام على العقد

يقصد بغلبة النظام على العقد أن الشركاء لا يستطيعون اختيار النشاط أو نوع الشركة بالنسبة ‘لى النظام الأساسي وكيفية الاكتتاب وشروط السهم فذلك من شأن النظام العام والقانون ولا يحق للشركاء التدخل فيها. 

قابلية تداول الحصص

من حق الشريك المساهم أن يقوم بالتداول مع الآخرين وذلك بالبيع أو التنازل على عكس شركات التوصية البسيطة التي لا يحق للشريك المتضامن فيها أن يتنازل عن حصته في الشركة إلا باتفاق سابق أو موافقة بقية الشركاء. 

صفة التاجر

الشريك لا يجوز اكتساب صفة التاجر في شركات المساهمة بالإضافة إلى أن الشراكة تقوم على الاعتبار المالي كما يمكن لأي شخص قادر على شراء أسهم الشركة أن يكون شريكا مساهما لذلك لا يجوز اكتساب صفة التاجر.

نتمنى أن نكون قدمنا لك أهم الأفكار والمعلومات الخاصة بتأسيس شركة مساهمة عامة والتي ستضيف إلى معلوماتك الكثير من المعلومات الخاصة بشركات المساهمة بالإضافة إلى الإجراءات وخصائص الشركات المساهمة من خلال العديد من فقرات المقال المتنوعة.

اترك تعليقا