استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

دليلك لمعرفة كيفية تأسيس شركة فرد واحد

0 81

تأسيس شركة فرد واحد تواجه المشاريع الفردية أو الصغيرة عقبات مالية متعددة وهي التي تجعلها في عجز للحصول على مساعدات تمويلية سواء من البنوك أو من صناديق الاستثمار، ويكون ذلك بسبب عدم وجود إطار قانوني يقوم بتنظيم آلية إدارة لهذه المشاريع.
لذلك قام خبراء القانون باستحداث شكل جديد من الأشكال الأنشطة التجارية والتي تعرف باسم شركة الفرد الواحد، وهو يعتبر نوع من الأشكال القانونية التي تقوم بمساعدة في تحفيز أصحاب المشروعات الصغيرة للدخول في السوق الاستثماري والقيام بالتمتع بمميزاته المختلفة بكل سهولة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما يتعلق بشركة الفرد الواحد من شروط وأوراق مطلوبة وغيرهم من الأشياء التي يجب معرفتها قبل البدء في تأسيس الشركة.

تأسيس شركة فرد واحد

تأسيس شركة فرد واحد
تأسيس شركة فرد واحد

يوجد طريقتين للقيام بتأسيس شركة فرد واحد بكل سهولة، الأولي تعتبر مركز لخدمات المستثمرين التابعة للهيئة العامة للاستثمار بمختلف فروعها المنتشرة بالمحافظات، ويتم فيه اختيار الخدمة المناسبة لصاحب المنشأة للحصول على رقم الانتظار، ثم يتم تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة وعند مراجعة الأوراق والتأكد من صحتها يتم إصدار نموذج ويتم توقيعه إلكترونيًا ثم يتم سداد الرسوم واستلام التراخيص.

أما الطريقة الثانية وهي تكون من خلال البوابة الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الاستثمار.
  • يتم إنشاء حساب خاص بك وملء جميع البيانات المطلوبة.
  • اختيار خدمة تأسيس شركة فرد واحد وتقديم المستندات المطلوبة.
  • ثم يتم دفع الرسوم الخاصة باستخدام بطاقة الائتمان.
  • بعد ذلك يتم التوقيع على المستندات بطريقة إلكترونية.
  • يتم تحديد عنوان الشركة ومساحة العمل وإرسال المستندات إليك بعد الانتهاء من المراجعة.
  • في حالة وجود أي مشاكل يمكن متابعة الطلب من خلال الخط الساخن التابع لهيئة الاستثمار.

شركة فرد واحد

تعتبر شركة الفرد الواحد هي من الأشكال القانونية، والتي تعد امتداد للشركات ذات المسؤولية المحدودة وتعتبر أحد أشكال الهيجنة التي يمكن تحويلها بموجب قانون للشكل التجاري والتي يجمع بين مميزات من شركات التضامن وشركات الأموال بنفس الوقت.

تمتلك شركة الفرد الواحد الكثير من المميزات التي تجعلها مناسبة لأصحاب المشاريع أو الراغبين في أخذ خطوات استثمارية محسوبة لأي مخاطر.
لذلك من خلالها لا يمتلك صاحب الشركة المسؤولية الكاملة عن الالتزام الشركة اتجاه الغير إلا في حدود ما تم الاستثمار عنه من أمواله بهذا المشروع، كما تكون ذمته المالية مستقلة عن ذمة مالية للشركة، وهذا ما يجعلها الاختيار الأفضل للاستثمار مضمون.

خصائص تأسيس شركة فرد واحد

تأسيس شركة فرد واحد
تأسيس شركة فرد واحد

تختلف تأسيس شركة فرد واحد عن المنشأة الفردية رغم من تشابه المفاهيم، حيث تكون الخصائص التي تمتع بها الأولي والتي تجعلها تختلف في حدود المسؤوليات وطريقة الإدارة والتأسيس، ويمكن معرفة خصائص تأسيس شركة فرد واحد وهي:

محدودة المسؤولية

تعتبر شركة محدودة المسؤولية أي أنها تقوم بعكس شركات التضامن ولا يمتلك مؤسسها المسؤولية الكاملة عن ديونها أو التزاماتها وأيضًا طريقة إدارتها، إنما يكون محكم كل شئ بنسبة حصته ومساهمته في المال فقط.

تابع المزيد عن: تأسيس شركة مساهمة من شخص واحد

رأس مال صغير

تأسيس شركة فرد واحد ما هي إلا تطور قانوني وطبيعي للمشروعات الصغيرة، مما يجعل رأس المال الخاص بها صغير ومناسب لقدرة الأشخاص باختلاف المستويات، لذلك لم يضع القانون أي عقوبة كبيرة بخصوص المتطلبات المالية لتأسيس هذا النوع من المشاريع.

الإدارة المستقلة

يمتلك صاحب شركة الفرد الواحد إدارة مستقلة والتي تجعله حر في اتخاذ القرارات والقيام بتنفيذها بكل سهولة، بعكس الأشكال القانونية للأنشطة التجارية الأخري، صاحب هذا المشروع يكون غير مجبر على أخذ الموافقة المسبقة من الشركاء أو يقوم بالانتظار لاجتماع الجمعية العمومية لتنفيذ أي قرار، بل كونه هو المؤسس الوحيد للشركة والتي يمنحه عدد لا نهائي من الصلاحيات التي تجعله مرن أكثر من خلال التصرف أو التخطيط لصالح الشركة.

المؤسس اعتباري أو طبيعي

طبقًا للقانون فإن شركة الفرد الواحد يمكن تأسيسها من خلال وجد شخص اعتباري أو طبيعي وهو مختلف عن المتطلبات الرئيسية لأشكال القانونية الأخري، والتي لا تتناسب مع المشاريع الصغيرة أو الفردية، ففي المنشأة الفردية مثل يحتم القانون أن يكون المؤسس شريك طبيعي وفي شركات التضامن يحتم القانون أن يكون أحد الشركاء طبيعيًا لسلامة عملية التأسيس.

محظورات أقل

لكل شركة شكل قانوني يقوم بتنظيم ألية عملها وكيفية إدارتها وفق بعض المحظورات والقواعد وكون شركة الفرد الواحد ذات مسؤولية محدودة، لهذا بدوره يجعلها أقل من حيث المحظورات أو التعقيدات المطبقة عليها، لذلك يجانب المميزات التي تمتلكها الشركة، يوجد بعض المحظورات والعوائق التي إذا قمت ارتكبها صاحب المؤسسة يصبح مسؤول من أمواله الخاصة عن ديون الشركة وهي كالأتي:

  • إذا لم يقم من البداية فصل ذمته المالية عن الذمة المالية للشركة، أي يقوم باستغلال أموال الشركة بالوفاء بالتزاماته الشخصية إذا كانت شراء عقارات أو الإنفاق على عائلته أو سداد الديون.
  • خسارة نصف رأس المال الخاص بالشركة في حالة قرار المؤسس عدم الاستمرار بمزاولة النشاط.
  • يتم انقضاء الشخص الاعتباري المالك رأس مال الشركة.
  • تقسيم رأس المال للشركة الأسهم قابلة للتداول، الاقتراض من خلال إصدار أوراق مالية وتكون قابلة للتداول، استثمار الأموال لحساب الغير، الادخار أو تلقي الودائع، ممارسة أعمال التأمين).

يمكن تحويلها لشركة مساهمة

فهي على عكس الأنشطة التجارية الأخري الملزمة بشكل قانوني والتي تكون واحد من عملية تأسيسها، والتي يمكن لشركات الفرد الواحد أن تتحول لشركة مساهمة بكل سهولة، وذلك من خلال وجود شركاء متضامنين مع المؤسس والتي يسمح بانضمام المساهمين في هذه الحالة، وتتمتع الشركة بمزايا الشركات المساهمة وفق للطريقة التي ينظمها القانون لتلك العملية.

تابع المزيد عن: رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد

المستندات المطلوبة لتأسيس شركة فرد واحد

تأسيس شركة فرد واحد
تأسيس شركة فرد واحد

يوجد بعض المستندات والأوراق المطلوبة والتي أصدرتها الهيئة العامة للاستثمار وهذه المستندات هي:

  • يتم تقديم شهادة تفيد بعدم التباس الاسم وتكون معتمدة من السجل التجاري.
  • إيداع كامل رأس المال بالبنك مع تقديم شهادة رسمية تأكد ذلك، بشرط لا يقل رأس المال عن 50 ألف جنيه.
  • تقديم مستخرج سجل تجاري في حالة الشخص اعتباري مع وجود الأصل ليتم الاطلاع عليه.
  • أيضًا يتم تقديم توكيل من ممثل قانوني في حالة أذا كان الشخص اعتباري عند تأسيس الشركة بناء على شخص اعتباري.
  • تقديم توكيل بتأسيس شركة للفرد الواحد والتوقيع على عقد التأسيس وتكون أمام الشهر العقاري.
  • كما يتم تقديم نموذج للتعرف بالمستثمر كمستند مع وجود الصورة الشخصية على CD.
  • تقديم أصل المستخرج الرسمي من خلال سجل المراجعين والمحاسبين.
  • كما يكون موجه إلى هيئة الاستثمار وذلك بما يفيد أحقية مراقب الحسابات بالمراجعة والاعتماد لميزانية شركة الأموال لأول مرة.
  • صورة إثبات شخصية سواء كانت رقم قومي أو جواز سفر مع وجود الأصل وتكون سارية.

في حالة وجود محامي

  • إذا كان يوجد وكيل لابد من تقديم صورة إثبات شخصية له مع وجود الأصل.
  • صورة من كارنيه القيد بنقابة المحامين المحامي الذي يقوم بالتصديق عن العقد ولابد أن يكون الكارنيه ساري ويكون المحامي ابتدائي كحد أدني.
  • يتم تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة ولابد أن تكون درجة القيد محامي استئناف كحد أدني.
  • الحصول على الموافقة من جهات مختصة إذا كان النشاط يتطلب ذلك مع إرفاق الموافقة على المستندات.
  • تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة في حالة وجود حصة عينية عند القيام بالتأسيس.
  • في حالة التأسيس للعمل في المنطقة الحرة لابد من تقديم استيفاء موافقة من الهيئة ويرفق معها جميع المستندات المطلوبة.

تابع المزيد: عقد تأسيس شركة شخص واحد

في النهاية يعتبر تأسيس شركة فرد واحد من الشركات الحديثة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير وبه الكثير من المميزات التي تجعلها الأسهل والأفضل لدى بعض الأشخاص.

اترك تعليقا