استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تأسيس شركة عقارية مع الشروط والإجراءات الواجبة

0 228

يعتبر تأسيس شركة عقارية والرغبة في فتح مكتب متخصص في مجال الاستثمار العقاري من الأمور الهامة التي يجب معرفة كافة الإجراءات والشروط المتبعة لتأسيس الشركات العقارية المختلفة، حيث دعت الحاجة إلى القيام بإنشاء وتأسيس العديد من الشركات العقارية المختلفة، وذلك نظرًا لانتعاش سوق التطوير العقاري والتنمية العمرانية في البلاد.
حيث يتطلب إنشاء شركة عقارية من صاحب المشروع أن يكون على دراية كاملة وعلم متخصص بسوق التطوير العقاري في العصر الحالي، وذلك مع ضرورة معرفة أحدث أسعار العقارات في جميع الأماكن المرتبطة بمقر المشروع، وذلك من أجل الرغبة في التوسع بالمشروع في السنوات القادمة من نجاح المشروع، حيث يكون افتتاح أكثر من فرع للشركات العقارية أمرًا هامًا يجعل الشركة تغطي كافة محافظات البلاد بخدماتها و استثماراتها العقارية المختلفة.

تأسيس شركة عقارية

تأسيس شركة عقارية
تأسيس شركة عقارية

تعتبر شركات الاستثمار العقاري هي عبارة عن شركات متخصصة في مجال بيع وشراء العقارات، حيث يمكن للشركة العقارية القيام  بشراء مجموعة من الأراضي، ثم تقوم ببناء عقارات على هذه الأراضي، مع إمكانية العمل على تشطيب تلك العقارات بشكل جيد.

من أجل بيع هذه الوحدات التي توجد في العقار، ويمكن أيضًا عند تأسيس شركة عقارية القيام ببناء الفلل والمصانع والشاليهات والقصور، حيث تقوم بعض  شركات الاستثمار العقاري ببناء القري السياحية أيضًا، فيمكن أن نعتبر أن شركات الاستثمار العقاري تقوم بشكل أساسي على شراء وبيع الأراضي والعقارات.

الشروط الواجب توافرها لتأسيس شركة عقارية

توجد هناك مجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها حتى نتمكن من تأسيس شركة عقارية أو تأسيس شركة مقاولات، ونوضح هذه الشروط فيما يأتي: 

  • وجود عقد شركة استثمار عقاري، حيث يجب أن يكون هذا العقد أوليًا، مع مراعاة تعبئة جميع البيانات الموجودة في هذا العقد بصورة دقيقة.
  • القيام بإجراء استعلام أمني، حيث يتم ذلك من خلال القيام بتوكيل محامي خاص بالشركة.
  • استخراج شهادة تُفيد عدم وجود الالتباس التجاري.
  • ضرورة فتح حساب بنكي خاص بالشركة العقارية، ويكون الحساب بالعملة المحلية المصرية.
  • القيام بسحب نموذج مخصص من أجل القيام بمتابعة خط سير الملف الخاص بهذه الشركة.
  • شرط الحصول على رخصة تأسيس شركة عقارية.
  • القيام باستخراج الملف الضريبي الخاص بالشركة.
  • بعد الانتهاء من تنفيذ جميع الإجراءات والشروط السابق ذكرها، والتي تمت الاستعانة فيها بمساعدة محاسب ومحامي الشركة، يجب على صاحب هذه الشركة أن يذهب بنفسه حتى يحصل على العقد الأولي للشركة، من شباك صحيفة الاستثمار.

عمل دراسة جدوى من أجل تأسيس شركة عقارية

تأسيس شركة عقارية
تأسيس شركة عقارية

توجد بعض الأمور الرئيسية التي يجب مراعاتها عند الرغبة في عمل دراسة جدوى من أجل إنشاء شركة عقارية، حيث يساعد ترتيب هذه النقاط والتفكير في كل واحدة منها على حدة وإعطائها الوقت المناسب للتفكير والتنفيذ، على الخروج بخطة محددة نهائية نستطيع بعدها التحرك لتنفيذ الإجراءات اللازمة لإنشاء الشركة العقارية المرغوب فيها، ونذكر منها الآتي:

القيام بدراسة السوق العقاري مع المنافسين المحتملين  

 يفضل الاهتمام بمعرفة قطاعات سوق الأعمال العقارية والتركيبة السكانية الخاصة بهذه المنطقة، بالإضافة إلى فهم التوجهات الشرائية الحالية الخاصة بالعملاء والمستثمرين على حد سواء،
ومن أجل هذا يمكن الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى مواقع الويب العقارية،
من أجل العثور على المنافسين في هذا المجال، بالإضافة إلى إمكانية معرفة الصفات الأساسية لهم.

إعداد خطة عمل لتأسيس الشركة

حيث تشتمل هذه الخطة على جميع الخطوات، التي تعمل على تحقيق مجموعة الأهداف التشغيلية والمالية التي قمنا بوضعها، وذلك عن طريق وضع بضع المعلومات المختصرة والمحددة.

التي ترتبط بجميع أقسام شركتك سواء كانت عبارة عن خطط المبيعات والتحليلات المختلفة، بالإضافة إلى خطط الإدارة والتسويق والخطة المالية.

القيام بتحديد السوق المستهدف

حيث يعتبر تحديد السوق المستهدف من أهم عناصر نجاح مشروع إنشاء شركة عقارية، وذلك عن طريق تشكيل فكرة عامة حول اتجاهات السوق المستهدف، سواء كان ذلك على المدى القصير أو المدى الطويل،
بالإضافة إلى تحديد كافة المخاطر التي قد يشتمل عليها، وبالتالي يمكن للشركة أن تتلافى هذه المخاطر وتقدر على منافسة الجميع.

اختيار العلامة التجارية المناسبة للشركة

حيث يعتبر اختيار هوية تجارية عامة للشركة واحدة من أهم الأمور التي يجب التركيز عليها في البداية، مع الحرص على إعطائها المزيد من الوقت لاختبار الفكرة والتفكير فيها بشكل جيد،
حيث تكون هويتك التجارية عند العملاء والمنافسين عبارة عن رفيق الرحلة التجارية والشخصية الخاصة بالشركة،
والتي يمكن أن تقودها نحو النجاح الساحق يومًا ما، ولذلك يجب اختيار العلامة التجارية والهوية الخاصة بالشركة بحيث تكون مختلفة ومعبرة عن تفاصيل النشاط التجاري، وتتميز بأنها فريدة من نوعها وقوية يمكن معرفتها بسهولة.

تعرف أيضًا على كيفية تاسيس شركة شحن مع أشهر محامي مصري.

تحديد موقع متميز للشركة

يجب أن يتميز موقع مقر الشركة العقارية بعدة خصائص، والتي من أهمها أن يوفر هذا الموقع إمكانية وصول الشركة إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين،
حيث يكون الموقع يوجد على شارع أساسي في منطقة حيوية، ينتشر فيها بحث العملاء عن عقارات مناسبة،
مع مراعاة أن يكون موقع الشركة يتمكن من توفير بيئة عمل مرنة ومريحة من أجل الموظفين والعملاء، حيث تعمل على رفع كفاءة الموظف وراحته.

عمل خطة التسويق والمبيعات

يعمل وجود خطة للمبيعات والتسويق الخاص بالشركة العقارية على توفير المال والوقت والجهد على مدى طويل،
حيث يذكر الخبراء أن ساعة واحدة من التخطيط الجيد تغنيك عن سبع ساعات من التنفيذ السيئ أو الخاطئ.

الأرباح المتوقعة

يتم عن طريق وضع تصور مبدئي للأرباح المتوقعة للشركة، إمكانية العمل على تحديد الوقت المنطقي لبدء رؤية الأرباح، وذلك خصوصًا في مجال التطوير العقاري،
حيث يحتاج الأمر إلى الانتظار لفترات قد تكون طويلة من أجل البدء في تحقيق النجاح والحصول على العمولات.

تابع المزيد: أفضل مكتب زواج الاجانب في مصر

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة عقارية

تأسيس شركة عقارية
تأسيس شركة عقارية

هناك بعض من الأوراق الرسمية التي يجب توافرها في حالة الرغبة في تأسيس شركة عقارية، ونوضح هذه الأوراق كالتالي:

  • تصريح خاص من أجل القيام ببناء العقارات والأراضي التي تمتلكها هذه الشركة.
  • مخططات تفصيلي تتعلق بأمور المساحة الخاصة بالعقارات والأراضي المملوكة من قبل الشركة.
  • وصف مفصل بشأن جميع التطورات الوظيفية التي يمكن أن تحدث في هذه الشركة، بالإضافة إلى جميع التعيينات داخل الشركة.
  •  حيث يقوم صاحب الشركة بتقديم هذا الوصف أو ينوب عنه من قام بتوكيله في هذه الأمور.
  • تقديم كافة المستندات الخاصة بتسجيل جميع العقارات التي تمتلكها الشركة. 
  • تقديم نسخة مصدق عليها من شهادات التأهيل والشهادات الأكاديمية، حيث ترتبط هذه الشهادات بمؤسسين الشركة، أما في حالة كون تلك الشهادات هي شهادات أجنبية،
    يجب في هذه الحالة أن تتم ترجمة الشهادات إلى اللغة العربية.
  • تقديم السجل التجاري والبطاقة الضريبية الخاصة بالشركة.
  • تقديم عقد التمليك أو عقد الإيجار لمقر الشركة.
  • أيصال كهرباء حديث خاص بمقر الشركة، مع صورة من بطاقة صاحب الشركة.

يعتبر تأسيس شركة عقارية بشكل صحيح من الأمور التي يجب معرفة الكثير عنها، حيث تضم معرفة الشروط الواجب توافرها
والمستندات المطلوبة من الجهات المسئولة، بالإضافة إلى ضرورة عمل دراسة جدوى بشكل تفصيلي من أجل توفير إمكانية التحقق من نجاح المشروع.

اترك تعليقا