استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

0 11

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر، هل تفكر في بدء مشروعك الخاص في مصر؟ هل أنت صاحب عمل حر أو رائد أعمال تتطلع إلى تأسيس شركة من شخص واحد؟ سيوفر لك موضوع المدونة هذا نظرة عامة على العملية وما تحتاج إلى معرفته للبدء في موقعكم افوكاتو اون لاين على رقم 01111295644 / 01129230200

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

  • هل تفكر في بدء مشروعك الخاص في مصر؟ ستقدم لك هذه المقالة نظرة عامة على الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها ل تأسيس شركة من شخص واحد في مصر.
  • أول شيء عليك القيام به هو اختيار هيكل الأعمال. هناك أربعة أنواع رئيسية من الهياكل التجارية في مصر: الملكية الفردية ، والشراكة ، والشركة ذات المسؤولية المحدودة، والشركة المساهمة.
  • أكثر أنواع هياكل الأعمال شيوعًا للشركات الصغيرة في مصر هو الملكية الفردية. هذا النوع من الأعمال يمتلكه ويديره شخص واحد وهو أبسط وأسهل نوع من الأعمال التجارية.
  • الخطوة التالية هي اختيار اسم الشركة. يجب أن يكون اسم عملك فريدًا ولا يجب الخلط بينه وبين أي أعمال أخرى قائمة. بمجرد اختيار الاسم، ستحتاج إلى تسجيله في وزارة الصناعة والتجارة الخارجية.
  • بعد تسجيل اسم عملك التجاري ، ستحتاج إلى الحصول على ترخيص تجاري من وزارة الصناعة والتجارة الخارجية. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى تقديم طلب مع المستندات المطلوبة، والتي تشمل جواز سفرك وشهادة الميلاد وفحص السجل الجنائي وإثبات العنوان.
  • بمجرد حصولك على الرخصة التجارية الخاصة بك ، سوف تحتاج إلى ذلك
  • كمواطن مصري ، يحق لك تأسيس شركة من شخص واحد (OPC) في مصر، يمكنك القيام بذلك باتباع الإجراءات والمتطلبات التي تحددها وزارة التجارة والصناعة (MTI).
  • الشرط الأكثر أهمية لتأسيس OPC في مصر هو أنه يجب أن يكون لديك رخصة تجارية. يمكنك التقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية من MTI أو في أي من فروعها.
  • بعد حصولك على الرخصة التجارية الخاصة بك، يجب عليك بعد ذلك تسجيل شركتك في مكتب السجل التجاري، بمجرد تسجيل شركتك ، سيتم إعطاؤك رقم تسجيل.

تابع أيضًا:- شركة الشخص الواحد – الشروط والمستندات المطلوبة

نموذج عقد تأسيس شركة الشخص الواحد مصر

عقد تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر هو المستند الذي يحدد أهداف الشركة ويسجله مسجل الشركات. لا يمكن تغييره إلا بقرار خاص من الأعضاء وبإذن من المحكمة.

تضمن:

  • اسم الشركة ومكتبها المسجل.
  • أسماء وعناوين وأوصاف المشتركين في المذكرة.
  • الأغراض التي من أجلها تأسست الشركة
  • تقتصر مسؤولية كل عضو على المبلغ، إن وجد، غير المسدد على الأسهم التي يملكها.

أقر أنا [الاسم] ، البالغ من العمر القانوني والمقيم في [العنوان] ، أنني المساهم الوحيد في الشركة المعروفة باسم [اسم الشركة] ، المنظمة والقائمة بموجب قوانين مصر ، ومقرها الرئيسي العمل في [العنوان].

أعتمد ما يلي كعقد التأسيس للشركة المذكورة:

  1. اسم الشركة هو [اسم الشركة].
  2. مدة الشركة [عدد] سنوات من تاريخ هذا القانون.
  3. الغرض من تأسيس الشركة هو ممارسة أي أنشطة تجارية مشروعة يسمح بها القانون المصري.
  4. مبلغ رأس المال الذي ساهمت به في الشركة هو [المبلغ في كلمات وأرقام]. يتم تقسيم هذا المبلغ إلى أسهم بقيمة تعادل [المبلغ بالكلمات والأرقام] لكل منها ، وجميعها مدفوعة بالكامل وغير قابلة للتقييم. أنا المالك الوحيد لجميع الأسهم المصدرة والقائمة لرأس مال الشركة.

في الشركة المكونة من شخص واحد، لا يوجد سوى عضو واحد، لذا فإن عقد التأسيس سيبدو كالتالي:-

اسم الشركة: ___________________________

مكتب مسجل: ___________________________

أشياء: ___________________________

يوافق الموقع أدناه، بصفته العضو الوحيد في الشركة، على الالتزام بعقد التأسيس والحصول على أسهم في الشركة بقيمة ____________ جنيه مصري.

يمكنكم ايجاد افضل محامي مصري في تأسيس الشركات في مصر في مؤسسة حورس للمحاماة للتواصل، اتصل بنا على رقم 01111295644 أو على رقم 01129230200

تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد

  • تكلفة تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة.
  • الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لبدء عمل تجاري في مصر هو 5000 جنيه مصري فقط (حوالي 285 دولارًا أمريكيًا). يمكن دفع هذا المبلغ نقدًا أو عينيًا.
  • لا توجد قيود على ملكية الأجانب للشركات في مصر ، لذلك يمكن للأجانب امتلاك أعمالهم التجارية هنا بنسبة 100٪.
  • عملية تسجيل الشركات في مصر بسيطة ومباشرة نسبيًا. يمكن إكماله عبر الإنترنت ، ويستغرق إكماله حوالي أسبوعين.
  • تكلفة تأسيس شركة فردية في مصر منخفضة نسبيًا مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة. الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال هو دولار أمريكي واحد فقط، ولا توجد قيود على جنسية المالك.
  • ومع ذلك ، هناك بعض التكاليف الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار ، مثل تكلفة استئجار مكتب أو مساحة تجارية ، وكذلك رواتب أي موظف قد تكون هناك حاجة إليه. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا مراعاة تكاليف التسويق والإعلان.

شركة الشخص الواحد في القانون المصري PDF

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر
شركة الشخص الواحد في القانون المصري PDF
  • إن شركة الشخص الواحد هي كيان تجاري به مساهم واحد فقط، قد يكون المساهم الوحيد فردًا أو شركة، تُعرف الشركة المكونة من شخص واحد أيضًا باسم شركة ذات مسؤولية محدودة ذات عضو واحد (SMLLC).
  • صدر القانون المصري المنظم للشركات الفردية في عام 2019 ودخل حيز التنفيذ في عام 2020، ويحدد القانون شروط وإجراءات إنشاء وتشغيل شركة الشخص الواحد في مصر.
  • يجب أن يكون لشركة الشخص الواحد مكتب مسجل في مصر، يجب أن يكون للشركة أيضًا مجلس إدارة يتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل، بما في ذلك المساهم الوحيد، يجب أن يجتمع مجلس الإدارة مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر.
  • يشترط القانون أن تقوم الشركة المكونة من شخص واحد بإعداد البيانات المالية وتقديمها إلى مسجل الشركات في غضون ستة أشهر من نهاية السنة المالية. يجب تدقيق البيانات المالية من قبل مدقق حسابات مستقل.
  • يجب أيضًا على الشركة المكونة من شخص واحد تقديم عائد سنوي إلى مسجل الشركات في غضون 60 يومًا من نهاية السنة المالية

مميزات انشاء شركة الشخص الواحد

الشركة المكونة من شخص واحد هي شركة بها مساهم ومدير واحد فقط. يعد مفهوم الشركة المكونة من شخص واحد جديدًا نسبيًا في مصر ، حيث تم تعديل قانون الشركات التجارية المصري (CCL) مؤخرًا فقط للسماح بتكوينها.

على الرغم من حقيقة أن تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر جديدة نسبيًا، فقد أصبحت بالفعل خيارًا تجاريًا شائعًا في مصر، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنها توفر العديد من المزايا، مثل:-

تابع أيضًا:- شركة الشخص الواحد كل ما تريد معرفته

  1.  سهولة التكوين: على عكس الأنواع الأخرى من الكيانات التجارية ، يمكن إنشاء الشركات الفردية بسهولة وسرعة، هذا بسبب عدم وجود حد أدنى لمتطلبات رأس المال أو إجراءات معقدة أخرى يجب اتباعها.
  2. حماية المسؤولية: من أكبر مزايا شركة الشخص الواحد أن مسؤولية المساهم تقتصر على استثماراته في الشركة، هذا يعني أنه إذا دخلت الشركة في دين أو تمت مقاضاتها، فلن يتحمل المساهم المسؤولية الشخصية عن هذه الديون أو الأضرار.
  3. المزايا الضريبية: يحق أيضًا لشركات الشخص الواحد الحصول على مزايا ضريبية معينة ، مثل معدل ضريبة دخل الشركات المخفض.

شركة الشخص الواحد هي نوع من الكيانات التجارية التي يوجد فيها مساهم واحد ومدير واحد. تم تقديم مفهوم شركة الشخص الواحد لأول مرة في مصر في القانون رقم 162 لعام 1958 ، بصيغته المعدلة بالقانون رقم 12 لعام 1999.

شركة الشخص الواحد هي كيان قانوني منفصل عن مساهمها ومديرها ، وتتمتع بجميع الحقوق والالتزامات الخاصة بأي نوع آخر من الشركات بموجب القانون المصري، الميزة الرئيسية لشركة الشخص الواحد هي أنها تحد من مسؤولية مساهميها تجاه استثماراتهم في الشركة.

عيوب شركة الشخص الواحد

هناك العديد من العيوب لكونك شركة من شخص واحد:-

  • أولاً  تتحمل المسؤولية الكاملة عن نجاح أو فشل العمل. قد يمثل هذا ضغطًا كبيرًا ، خاصة إذا لم تكن معتادًا على تولي زمام الأمور.
  • ثانيًا  عليك أن ترتدي كل القبعات. أنت مسؤول عن كل جانب من جوانب العمل، من التسويق والمبيعات إلى المحاسبة وخدمة العملاء، قد يكون هذا أمرًا مربكًا، وغالبًا ما يكون من الصعب معرفة مكان تركيز انتباهك.
  • ثالثًا  لديك مرونة أقل من الشركات الكبيرة. إذا كنت ترغب في أخذ إجازة أو أخذ إجازة لحالة طوارئ شخصية، فلا يوجد أحد آخر يمكنه تحمل هذا الوقت. هذا يمكن أن يجعل من الصعب الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة.
  • رابعًا  قد تواجه صعوبة في جمع الأموال من المستثمرين، يفضل العديد من المستثمرين وضع أموالهم في الشركات التي لديها عدة مؤسسين لأنهم يشعرون أنها تقلل من المخاطر.
  • أخيرًا  يمكن أن تكون إدارة شركة فردية، ليس لديك أي شخص لترتد الأفكار أو مشاركة الصعود والهبوط معه، هذا يمكن أن يجعل من الصعب أن تظل متحمسًا وإلهامًا.

نأمل أن يكون هذا الدليل قد ساعدك في فهم عملية  تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر، إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المساعدة، فالرجاء عدم التردد في الاتصال بنا.

» للتواصل والاستشارات «

العنوان ⇐ 8 شارع اسامه ابو عميره متفرع من شارع الملك فيصل – محطة حسن محمد – خلف بنك مصر

رقم التليفون01129230200 / 01111295644

تابع صفحتنا على فيسبوكفيسبوك