استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار وأهم الأوراق المطلوبة

0 40

تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار بإجراءات سهلة، فمن المتعارف عليه ان الشركة هي اجتماع لشخص منفرد أو عدة أشخاص تحت إدارة رأس المالي بشكل استثماري محدد يدخل ضمن حدود قانونية، وذلك من أجل عمليات استخراج الأرباح، وعلى هذا الأساس.

 يتم تصنيف الشركات إلى صور متعددة، ومن أهمها هي الشركات المساهمة وذات المسؤولية المحدودة التي سنتحدث عنها باستفاضة من خلال مقالنا كذلك لمعرفة الإجراءات القانونية لإنشاء شركة هذا تابعوا معنا.

تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار

تأسيس الشركات بالهيئة العامة
تأسيس الشركات بالهيئة العامة

يجب أن ننوه بالذكر في البداية أنه لا يمكن أن تقام شركة فردية تتضمن في كيانها الإداري أقل من فردين كشركاء، هذا لا يتم إلا في هيئة واحدة فقط، حيث تم تأسيس شركات الهيئة العامة وفق لمادة 72 لعام 2017 بالقانون ولكن على المستثمر أن يوفر جميع المتطلبات وتقديم المستندات المطلوبة، لذلك ومن خلال الفقرات التالية سنوضح لكم أهم أنواع الشركات التي يمكن  تأسيسها بإجراءات تأسيس الشركات بـ الهيئة العامة للاستثمار.

أنواع الشركات المؤسسة في مصر 2022

أهم نوع في تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار هي الشركات الفردية، والتي تصلح كثيرًا لمن  كان رأس مالهم صغير، وإذا كان صاحب الشركة يود في تعيين ماله واستثماره في مشاريع تعزز من الأرباح، وعلى هذا الأساس يتم إدارة هذا النوع من الشركات بفرد واحد فقط، وهو أيضًا المتحكم الأول والأخير في الأرباح والخسارة كذلك كل ما يخص الشركة من أمور استثمارية.

يأتي تحت إدارته أي أمور أخرى مالية أو إدارية، كذلك فهو صاحب القرارة في الشركة ولا يوجد لها أي شركاء، كذلك هو المستفيد الأول والأخير من الأرباح، والمتحمل للخسائر أيضًا.

تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

لتأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار من خلال تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر، وهو ما يتضمن إبرام عقد شراكة في إدارة المشروع بين عدة أطراف مستفيدين من الأرباح ومتحملين معًا الخسائر
ولكن بشرط ألا يقل الشركاء عن طرفين ولا يزيد عن الحد الأقصى المسموح به وهو 50 طرف.

ومن نصوص هذا العقد أن يقوم الأفراد الشركاء في تأسيس الشركة، ولكن على أن يكون كل فرد منهم مسؤول بها وله حق الإدارة، هذا تبعًا لنسبته من رأس المال الخاص بالشركة، ولا يجوز تأسيسها أو التحكم في رأسمالها بالزيادة أو النقصان أو أخذ قروض بنكية تحت منصب الإدارة من أجل الشركة أو طرح أسهمها في البورصة.

خطوات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة هيئة الاستثمار

أصبحت خطوات إنشاء شركة ذات مسئولية محدودة في مصر الآن أسهل من ذي قبل، مع الإجراءات واللوائح الجديدة الصادرة مع صدور القانون المالي الجديد، والذي يبدو أنه تغيير كامل في المستندات المطلوبة، ويوفر بيئة خصبة للعمل ودخول السوق كمنافس قوي، ومن أهم خطوات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة فيما يلي:

  •  ملء نموذج العقد الابتدائي.
  •  ملء نموذج الاستعلامات الأمنية.
  • الحصول على شهادة تفيد بعدم الخلط في الاسم التجاري.
  • يجب على  كل فرد مؤسس للشركة فتح حساب بنكي.
  • يشترط سحب نموذج متابعة خط سير.
  • مراجعة المستندات للتأكد من استيفاء جميع الشروط.
  • تصوير ودفع الرسوم.
  • تصديق أصل التوكيل والتوقيع عليه في السجل العقاري.

متابعة قرار تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

بعد 24 ساعة من تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار، يجب على الوكيل متابعة القرار الصادر
لتشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة من خلال التحقق من ملف تعريف الوكيل ودفع جميع الرسوم. 

بعد ذلك، يقوم الوكيل بتقديم مستندات الشركة إلى الغرفة التجارية، والتي تتضمن بعض المستندات الأخرى مثل:

  •  شهادة المزاولة.
  • عقد تأسيس شركة مقدم لدى كاتب عدل من خلال تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار.
  • قرار تأسيس الشركة.
  • أصول إيصالات رسم القيد التجاري.
  • إصدار استمارة التسجيل وإصدار قرار تأسيس الشركة.

يتم تقديم طلب ونموذج التسجيل وإرساله مع ملف الشركة إلى السجل، الذي يراجع المستندات المقدمة ويصدر رقم تسجيل التداول، متبوعًا بقرار تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة عنها.

حجز موعد تأسيس شركة

توفر الهيئة العامة للاستثمار موقعها الإلكتروني الخاص، والذي يتيح للناس الوصول إلى العديد من الخدمات الإلكترونية، والهيئة العامة للاستثمار، بما في ذلك مهمة تأسيس شركة
لذلك نصف في التفاصيل التالية بشكل رسمي  خطوات تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار:

  1. يمكنك تحديد موعد مع الهيئة العامة للاستثمار من خلال زيارة الموقع.
  2. حيث يصل الشخص إلى موقع الويب، عن طريق إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص به.
  3. بعد ذلك ينتقل الشخص إلى الموقع.
  4. في حالة دخولك إلى الموقع الإلكتروني لأول مرة، عليك اتخاذ خطوات للحصول على حساب جديد على الموقع.
  5. يرسل موقع الويب بعد ذلك بريدًا إلى المستخدم للتأكيد على طلب عملية الاشتراك على الموقع.
  6. يستطيع المستخدم التمتع بخدمة حجز الموعد.
  7. بالإضافة إلى قدرته على تحديد مقر الهيئة الذي يحضره.
  8. إذا لم تتمكن من حجز موعد مع اللجنة إلكترونيًا، يمكنك الاتصال باللجنة على 16035.

كيفية تأسيس شركة من مقر الهيئة العامة للاستثمار

يتوجه الشاب أو المستثمر إلى مجمع خدمات الاستثمار بمقر الهيئة العامة للاستثمار، ثم إلى إدارة تسمى “إدارة التأسيس” المعروفة لجميع العاملين في المبنى، ثم إلى وحدة المعلومات وهي وحدة المبنى.

 يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالعطاء لشاب أو مستثمر يرغب في تأسيس شركات بالهيئة العامة للاستثمار بجميع الطرق المطلوبة، وستتلقى نموذجًا لإدخال البيانات المطلوبة للشركة، والذي يحدد كل من اسم الشركة والغرض منها ونوعها، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. في غضون ذلك يتوجه الشاب أو المستثمر إلى الطابق الأول من المبنى للحصول على ما يسمى “شهادة عدم التباس”وعمل “بيان” هو باسم آخر للشركة، وعلى الفور يتم الحصول على بيان بعدم التباس الاسم.
  2. بعد هذه الخطوة، سيبدأ الشاب أو المستثمر في إعداد المستندات المطلوبة للشهادة والمتمثلة في: “شهادة محاسب – شهادات ميلاد المؤسسين – تصاريح الشركاء” وغيرها من المعلومات التي يحددها الموظفون.
  3.  ثم انتقل إلى قسم التدقيق بالمبنى، والذي سيقوم بمراجعة المستندات المطلوبة
    والتحقق منها بالإجراءات المشار إليها.
  4.  مع العلم أن هناك عددًا من الفروع البنكية في المبنى تمكن المودع من الحصول على الشهادة البنكية.
  5. عند استكمال الخطوات السابقة حيث يكون الشاب أو المستثمر قد أكمل إجراءات  التأسيس وحصل على طلب للتسجيل في السجل التجاري، حسب ما تقدمه الوزارة الاستثمار هو إزالة صك الضريبة من المبنى.

اقرأ المزيد: إلغاء توكيل تأسيس شركات

البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار

إذا أراد رائد الأعمال إنشاء شركة إلكترونيًا، فإن القانون الإداري لقانون الاقتصاد المصري رقم 72 لسنة 2017 يحدد الخطوات لمن يريد تأسيس شركات بالهيئة العامة للاستثمار إلكترونيًا بخطوات على النحو التالي:

  1. الخطوة الأولى: أوضح القانون في المادة 32 من الفصل الثالث بشأن تأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار في المرحلة الثالثة أن المؤسسين المحتملين للشركات يجب أن يمتلكوا حسابًا لدى الهيئة العامة للاستثمار بصيغة إلكترونية، يمكن من خلاله الوصول إلى الخدمات الإلكترونية للتأسيس.
  2. الخطوة الثانية: إنشاء نموذج للمشروع، والذي يحدد الشكل الأساسي والهيكل القانوني
    بالإضافة إلى جميع البيانات والوثائق اللازمة للوصول إلى الخدمة.
  3. والخطوة الثالثة: تقديم طلب التأسيس إلكترونياً أو استكمال جميع التعديلات إن وجدت وتحديد اللائحة.
  4. الخطوة الرابعة: هو توقيع إلكتروني على جميع المستندات
    وتعرب الهيئة العامة عن نيتها في الموافقة على اسم الشركة عند تقديم طلب التأسيس.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل والإجراءات التابعة لتأسيس الشركات بالهيئة العامة للاستثمار وأهم أنواع هذه الشركات والأوراق المطلوبة.

اترك تعليقا