استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

انواع الشيكات البنكية – محامي قضايا الشيكات

انواع الشيكات البنكية - محامي قضايا الشيكات

0 17

انواع الشيكات البنكية – محامي قضايا الشيكات

انواع الشيكات البنكية – محامي قضايا الشيكات

مؤسسة حورس للمحاماه 01129230200

كطلب العميل مقابل عموله للبنك و ذلك رغبه من العميل
و بناء على طلبه لثمان وجود رصيد ووجود مقابل الوفاء
و بالطبع يجب أن تكون سمعه العميل لدى البنك طيبه و
معروفه للسحب المبلغ على حساب البنك و ليس حساب
العميل نفسه
هو الشيك الذى يعتمده البنك مقبولا لصالح مستفيد
مطلب أحد العملاء مقابل عموله و ذلك مطلب بعض
الهيئات أو الأفراد
٣:- الشيك المسطر
هو الشيك العادى و أطرافه العاديه من
( ساحب او مستفيد _ مسحوب عليه و هو صاحب
الرصيد البنك – و المسحوب منه و هو البنك نفسه)
و لا يجوز وفائه الا فى موعد معين يتم تحديده فى
الشيك نفسه
و قد يكون التسطير عاما أو خاصا
اولا :- التسطير العام و يكون دون تحديد للاسم بنك معين و
يكون ذلك بسبب كثرة الأعمال فيما بين التجار و لا
يجوز المسحوب عليه أن يدفع قيمه الشيك الا للبنك
المسحوب عليه
ثانيا :- التسطير الخاص و هو الذى يذكر فيه اسم بنك بعينه
يتعامل معه صاحب الرصيد فى تعاملاته التجاريه و
البنكيه دون غيره

انواع الشيكات البنكية – محامي قضايا الشيكات

محامي متخصص في قضايا الشيكات وايصالات الامانه وامر الاداء
محامي متخصص في قضايا الشيكات وايصالات الامانه وامر الاداء

قضايا إصدار شيك بدون رصيد

جريمة إصدار شيك بدون رصيد من أكثر الجرائم المثارة أمام المحاكم المصرية و يعاقب عليها بالحبس حتى 3 سنوات و بالغرامة التي لا تجاوز 50 ألف جنيه . و قد وضع المشرع تلك العقوبة و ذلك لحماية الشيك البنكي من العبث نظرا لأهميته في العلاقات التجارية كأداة وفاء . في كل الأحوال إذا كنت متهما في قضية إصدار شيك بدون رصيد فالأمر هنا يتوقف في الإدانة او البراءة على عدة أسباب أهمها إثبات القصد الجنائي لدى المتهم في إصدار شيك بدون رصيد من عدمه . دور المحامي: ١. إذا كنت متهما في قضية إصدار شيك بدون رصيد: دور المحامي هو مساعدتك في الحصول على حكم بالبراءة . ٢. في حالة كنت مجنيا عليه دور المحامي هو مساعدتك للحصول على أقصى عقوبة للمتهم بإصدار شيك بدون رصيد إضافة لتعويض مادي عادل إذا كان له سبب . يمكنك العثور على أفضل المحامين المتخصصين في قضايا إصدار الشيك بدون رصيد من خلال منصة حورس، وتوكيلهم لمساعدتك. متوسط المدة المستغرقة في قضايا إصدار شيك بدون رصيد من شهرين حتى 4 اشهر متوسط أتعاب المحاماه في قضايا إصدار شيك بدون رصيد متوسط قيمة الأتعاب تتراوح بين 10000 و 20000، ذلك بناء المبلغ المحرر في الشيك و موضوع القضية ودرجة المحامي الذي يتولى الدعوي و يتم تحديد الأتعاب من قبل المحامي المختار.
الأوراق المطلوبة لتوكيل محامي من خلال منصة حورس 1- توكيل رسمي عام قضايا بإسم المحامي الذي نرشحه لك . 2-صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومي . 3- أصل الشيك الصادر بدون رصيد الموقع عليه برفض البنك إذا كنت مجنيا عليه

تساؤلات كثيرة حول الشيك بدون رصيد، وماهي طريقة الشكوى والإجراءات التي يجب اتباعها، وكذلك عقوبة عدم الوفاء بسداد الشيك وماهي صلاحيته؟ .

المحامي – عبد المجيد جابر على كافة التساؤلات الخاصة بشيك دون رصيد.. في البداية أشار إلى أن المشرع المصري لم يحدد المعنى المقصود من لفظ شيك الوارد سواء في قانون العقوبات أو في قانون التجارة وعلى هذا أثارت مشكلة الشيك المعيب خلافًا في الفقه والقضاء.
واوضح انه متعارف تجاريا على  انه أداة مالية يتم التعامل بها بين الأفراد والبنوك، لضمان الحقوق، ويحتوي على المبلغ المراد صرفه في موعد محدد، من حساب شخص محدد مدرج اسمه داخل هذه الورقة وموقع عليه، وهو عدة أنواع، ويستخدم في مختلف الأغراض.
وأضاف أن  محكمة النقض المصرية اتبعت  معيار الظاهر وانتهت إلى أنه متى كان مظهر الشيك وصيغته يدلان على أنه مستحق الأداء بمجرد الاطلاع وأنه أداة وفاء لا أداة ائتمان فإن سبب الشيك لا يؤثر في طبيعته، غير أن المحكمة وضعت قيدا على هذا المعيار وهو إلا يكون الشيك قد تحول قانونًا إلى ورقة تجارية أخرى وبعبارة أخرى إذا كان ظاهر الشيك في نظر الساحب الذي أصدره والمستفيد الذي قبله أنه يعتبر شيكًا.
واشار  المحامي إلى أنه علينا  معرفة ان لكى يصرف الشيك من البنك لابد أن تلتزم ببعض المعايير مثل ان هذا الشيك يجب تقديمه في خلال ستة أشهر من تاريخ الاستحقاق،. وأنه لا يمكن تقديمه بعد ذلك لتفادي أي مشكلات متعلقة بالرفض بسبب عدم وجود رصيد أو تأخرك في تقديم الشيك.
فإن لم يكن هناك رصيد كاف في البنك للشخص كاتب الشيك، إذا كان المبلغ الموجود في البنك لا يغطي الشيك فيؤخذ رفض على الشيك من قبل البنك.
وفي هذه الحالة يحق للشخص المستفيد من الشيك أو حامله على حسب ما هو مكتوب ان يقوم برفع قضية.
واكد ان هناك شروطا أخرى للشيك يجب التأكد منها، منها إذا حمل الشيك توقيعات أشخاص ليست لهم أهلية الالتزام به أو توقيعات مزورة أو لأشخاص وهميين أو توقيعات غير ملزمة لأصحابها لأسباب أخرى أو لمن وقع الشيك بأسمائهم، فإن التزامات غيرهم من الموقعين عليه تبقى مع ذلك صحيحة.
وكذلك ان الشيك، بوصفه ورقة تجارية، يجب أن يرد بداهة على مبلغ معين من النقود، فإذا خلا المحرر من بيان المبلغ الذي يلتزم به المدين فإنه يتجرد من كل أثر قانوني، وإذا كان العيب في هذه الحالة عيبًا ظاهرا فإنه يكون حجة على الكافة، بما فيهم الحامل الحسن النية.
وهناك شروط أخرى منها  إذا ما كان المبلغ غير معين تعيينًا كافيًا، مثلا إذا ذكر فيه ادفعوا الباقي لنا طرفكم إذ أن تعيين المحل شرط لقيام الالتزام من الناحية القانونية.
وكذلك الحال إذا ورد المحرر على شيء آخر غير النقود، فإن هذا المحرر يبطل بوصفه شيكًا، ويجوز لكل ذي مصلحة أن يحتج بهذا البطلان، إذ أن العيب في هذه الأحوال ظاهر في المحرر نفسه.
وأوضح المحامي جابر أن التوقيع على الشيك يجب أن يستند على سبب مشروع وأن يكون هذا السبب غير مخالف للنظام العام والآداب على أنه في المجال الجنائي لا أثر لعدم مشروعية السبب الذي من أجله صدر الشيك إذ أن مراد الشارع من العقاب هو حماية الشيك وقبوله في التداول على اعتبار أن الوفاء به كالنقود سواء بسواء.
شروط إقامة القضية 
قال المحامي جابر أن القضية الخاصة بهذا الأمر هي قضية شيك بدون رصيد على الساحب، على شرط أن يكون ذلك في خلال 3 سنوات فقط من تاريخ الاستحقاق المكتوب على الشيك، وبشرط ان يكون متوافر لدى البنك شرط رفض.
وحول إجراءات التي يجب أن يتم اتخاذها لإقامة دعوى شيك بدون رصيد.. قال عليك التوجه إلى البنك لتأخذ الرفض على الشيك في مدة أقصاها 6 أشهر، ثم عليك الذهاب لعمل محضر بالواقعة، بعد ذلك سوف يأخذ المحضر المسار العادي الطبيعي له، سوف يستدعي القسم الشخص محرر الشيك.
وفي بعض الحالات يمكن دفع المبلغ وحل الموضوع بشكل ودي، وفي حالات أخرى يذهب الموضوع إلى النيابة ويحكم القاضي على الشخص بالسجن لمدة معنية.

انواع الشيكات البنكية – محامي قضايا الشيكات

جميع قضايا الشيكات بدون رصيد لها مسار واضح وخاص، ولا يوجد لها اي مسار غير معروف، حيث أن الأمر ينتهي إما بالحكم على محرر الشيك أما بالتصالح ودفع المبلغ للمدعي.. وفي القضية لدينا طرفان الطرف الأول المجنى عليه أو المدعى بالحق المدنى، والطرف الآخر هو الشخص الذى قام بتحرير الشيك له.
من حق المدعى بالحق المدنى الحضور مع المحامي أمام القاضى، يطلب بحقه ويقر أن الشخص المحرر لا يدفع له المبلغ حتى الآن، وهنا يصدر القاضي الحكم معتمد على المبلغ محل النزاع.
إما أن يقول الشخص انه يريد ان يتنازل عن الجنحة ويتم التصالح بين الطرفان، وهنا يكون ليس هناك أي مشكلة وإذا تم رفع الجنحة مباشرة فمن حق المدعي بالحق المدني أن يتنازل أيضا عن الادعاء المدنى، اما اذا قام المجنى عليه بسداد المبلغ فتحكم المحكمة بالإيقاف،و إذا تم دفع المبلغ من قبل محرر الشيك يكون هذا هو التصالح مع الدفع،أما  إذا تنازل المجني عليه عن الدعوى المدنية لم يكن من حقه حينئذ رفع دعوى مدنية بالتعويض.
وأشار المحامي  إلى أن  المشرع المصري  أورد بند بخصوص هذا الأمر في القانون «رقم ١٧ لسنة ١٩٩٩ في المادة ٥٣٤ – عقوبات».
ونص البند على أن عقوبة إصدار شيك بدون رصيد يتم تحديدها في الجرائم المتعلقة بالجنايات أو في قضايا جنح أو حتي في قضايا المخالفات.
واضاف انه عند إصدار عقوبة في المخالفات لا يمكن أن تقل العقوبة عن الحبس لمدة 6 أشهر، أما في حالة قضايا الجنح تكون العقوبة هي الحبس لكاتب الشيك من ٦ أشهر إلى ثلاث سنوات أي 36 شهر.
وقال انه  في حالة دخول القضية إلى الجنايات فلا يمكن أن تقل العقوبة عن ٣ سنوات، كذلك يكون هناك وجود لغرامة لا يمكنها أن تزيد عن ٥٠ ألف جنيه، ولا يمكنها أن تقل عن ألف جنيه.