استشارات قانونيه مصريه , زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في اسرع وقت واقل تكلفه , القضايا التجاريه ,كتابة توثيق عقود زواج عرفي شرعي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني , قضايا الجنايات والجنح

«الطلاق للضرر» لسوء معاملة الزوج

0 140

 بقلم /عبد المجيد جابر المحامي  01111295644

أكد عبد المجيد جابر، أن المادة 56 من مدونة الأحوال الشخصية الفقرة الأولى: إذا ادعت الزوجة على زوجها إضراره بها بأي نوع من أنواع الضرر، الذي لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالها وتثبتت ما ادعته وعجز القاضي، عن الإصلاح بينهما طلقها عليه.

«الطلاق للضرر» لسوء معاملة الزوج

وتابع جابر، تنص المادة 98 من مدونة الأسرة، على أنه من بين الأسباب الموجبة لطلب التطليق من طرف الزوجة، هو الضرر فإذا لحقها من زوجها، فلها طلب التطليق بناء عليه بعد إثباته من طرف الزوجة، وتنص هذه المادة على ما يلي: “للزوجة طلب التطليق بناء على أحد الأسباب الآتية: الضرر.

وقال جابر تنص المادة 293 عقوبات على: «كل من صدر عليه حكم قضائي واجب النفاذ بدفع نفقة لزوجه أو أقاربه أو أصهاره أو أجرة حضانة أو رضاعة أو مسكن وامتنع عن الدفع مع قدرته عليه مدة ثلاثة شهور، بعد التنبيه عليه بالدفع يعاقب بالحبس، مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وهذه الخطوات التي يجب اتباعها:-

أولاَ: تحرير محضر رسمي بقسم الشرطة تثبت فيه تعدى زوجها، عليها بالضرب وذلك يعد دليل على وجود ضرر واقع عليها، وهو يعد من المبررات الموجبة للطلاق.

ثانياً: يجب عليها إقامة دعوى طلاق للضرر وذلك لقيام زوجها، بالتعدي عليها بالضرب وامتناعه عن الإنفاق عليها هي وأبنائها.

ثالثا: عليها إقامة دعوى نفقة على زوجها، لإلزامه بالإنفاق عليها وعلى أبنائها.

وتقوم المحكمة بالاستعلام عن دخله، عن طريق جهة عمله للتأكد من قدرته المالية.

ليه الزوجة بتخسر الطلاق للضرر ؟!
ليه الزوجة بتخسر الطلاق للضرر ؟!

هو الخلع احسن ولا الطلاق للضرر ؟؟؟؟؟

سؤال كتير بيتبعت لينا وللاجابه عليه لازم نوضح الفرق بينهم وعلي حسب ظروفك هتقدري تختاري وتحددي ايه المناسب لظروفك وامكانياتك?
اولا من حيث الوقت والمده في المحكمة
الخلع ?اسرع ومدته في المحكمة من ثلاثه شهور لخمسه كاعد اقصي لأن الحكم فيه نهائي مفهوش استئناف
الطلاق للضرر?بتوصل مدته في المحكمه ل10او11 شهر لانه بيبقي فيه استئناف
ثانيا من حيث الأسباب
الخلع?مش لازم يبقي فيه أسباب لقبول دعوي الخلع يكفي فقط إقرار الزوجه بخشيتها الا تقيم حدود الله
الطلاق للضرر ?لابد من وجود أسباب لقبول دعوي الطلاق للضرر والاسباب دي لابد من اثباتها يا اما بشهاده الشهود او محاضر او قضايا بين الزوجين او تقارير طبيه في حاله وجود مشكله صحيه
ثالثا من حيث الحقوق
الخلع?الزوجة بتتنازل فيه عن مؤخر الصداق ونفقه المتعه والعده وبترد للزوج مقدم الصداق المكتوب في قسيمه الزواج وبتحتفظ بقايمه المنقولات وفي حاله وجود اطفال ليها الحضانه وكل الحقوق المتعلقه بهم من تمكين من مسكن الزوجيه بصفتها الام الحاضنه او اجر مسكن ونفقه شامله ماكل وملبس وبدل فرش وغطا ومصاريف تعليم وعلاج
الطلاق للضرر?الزوجه بتاخد فيه كل حقوقها من مؤخر الصداق المكتوب في قسيمه الزواج ونفقه متعه كاحد ادني سنتين ونفقه عده ثلاثه شهور وقايمه المنقولات بالإضافة الي حقوق الاطفال ليها الحضانه وكل الحقوق المتعلقه بهم من تمكين من مسكن الزوجيه بصفتها الام الحاضنه او اجر مسكن ونفقه شامله ماكل وملبس وبدل فرش وغطا ومصاريف تعليم وعلاج

أمثلة للطلاق للضرر
أمثلة للطلاق للضرر

قضايا الاحوال الشخصية ( قضايا الاسرة )

     قضايا الاحوال الشخصية  

             ( قضايا الاسرة )

– يحتل قانون الاحوال الشخصية أهمية كبرى لما يتضمنة من مسائل تتعلق بالعلاقات الاسرية ونحن نمتلك فريق من المحامين على اعلى مستوى من الخبرات فى الدعاوى المتعلقة بقضايا الاحوال الشخصية المختلفة واهتتمامنا بتلك الدعاوى راجع الى أهمية الاسرة فى بناء المجتمع حيث هى المكون الاساسى لأى مجتمع . وجاء قانون الاحوال الشخصية لوضع الضوابط والاسس التى تنظم العلاقة الاسرية للحفاظ على الهيكل الاوسرى عند حدوث أنفصال بين الزوج والزوجة حتى لا ينعكس ذالك بالسلب على الاولاد فقد نظم قانون الاحوال الشخصية المصرى رقم ۲۵ لسنة ۱۹۲۰ المعدل بالقانون ۲۵ لسنة ۱۹۲۹ المعدل بالقانون ۱۰۰ لسنة ۱۹۸۵مواضيع كثيرة متعلقة بالنقات وشروط الطلاق ووسن الحضانة وغيرها من المواضيع التى تتناول كل ما يتعلق بالحياة الاسرية أثناء قيامها أو بعد أنحلالها ليقوم القانون بدورة فى الحافظ على المراكز القانونية لافراد الاسرة حتى لا يحدث أنهيار للاسرة ويتبعة أنهيار للمجتمع كاكل . بالنسبة لمحامينا فإن العلاقات الاسرية فى صميم كل ما نقوم به. نقاتل من أجل حماية عملائنا وعائلتهم كما لو كانوا نحن نعترف بأن مشاكل الطلاق أو حضانة الأطفال كثيرا ما تولد توتر شديد لأنها تمثل منعطفا هاما فى حياة عملائنا. نعي ذلك جيداً ونعمل علي توفير مناخ مريح وتقديم يد المساعدة لحل كافة مشاكلك. يكمن هدفنا فى مساعدتك في الأنتقال السلس لمرحلة جديدة من حياتك .

فأننا كمكتب محاماة متخصصون فى : – 00201111295644

۱- دعاوى اثبات نسب .
۲- دعاوى طلاق .
۳- الخلع .
٤- دعاوى ثبوت علاقة زوجية .
۵- دعاوى نفقة زوجية .
٦- دعاوى حضانة الصغير وحفظة وضمه والانتقال به .
۷- دعاوى رؤية الصغير .
۸- دعاوى المتعة ونفقة العدة .
۹- دعاوى نفقة الصغير واجر المكان وأجر الحضانة وأجر الرضاعة .
۱۰- دعاوى مصاريف التعليم .
۱۱- دعاوى مصاريف العلاج .
۱۲ – قضايا التركات والميراث .

۱۳ – دعوى أبطال مفروض لنفقة الزوجة أو نفقة الصغار .

اترك تعليقا