مؤسسة حورس للمحاماة زواج وطلاق الاجانب, تأسيس الشركات في مصر, إنهاء مشاكل الاقامه للاجانب في مصر, توثيق عقود زواج عرفي , قضايا محكمة الاسره , تأسيس الشركات , توثيق عقود زواج وطلاق الاجانب , توثيق عقود زواج عرفي , تقنين اقامات الاجانب , القضاء الاداري , القضاء المدني

الزواج المختلط بأجانب في مصر

الزواج المختلط بأجانب في مصر

0 30

الزواج المختلط بأجانب في مصر

حدد القانون رقم 103 لسنة 1976 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 68 لسنة 1947 الخاص بالتوثيق عدد من الشروط والأوراق المطلوبة من راغبى الزواج من المصريين بأجانب والتى لا يجوز توثيقها إلا باستيفائها .

وأوضح القانون، أنه لا يجوز توثيق زواج المصريين بأجانب إذا اتضح للموثق عدم توافر الأهلية أو الرضا أو الصفات أو السلطات لدى المتعاقدين أو عدم توافر الشروط، أو إذا كان المحرر المطلوب توثيقه ظاهر البطلان، حيث يوجب القانون على الموثق أن يرفض التوثيق وإخطار ذوى الشأن بالرفض بكتاب موصى عليه يوضح فيه أسباب الرفض “.

تكلفة زواج الاجانب

ونص القانون على أنه يجب على الموثق قبل إجراءات توثيق عقد زواج الأجانب أن يتأكد من توافر الشروط والأوراق المطلوبة وهى :

1- حضور الأجنبى بشخصه او محامي بتوكيل عنه عند إجراء توثيق العقد “الزوج والزوجة معا”.

2- طابع أسرة .

3- 5 صور شخصية لكل من الزوج والزوجة وشهادات طبية من مستشفى حكومي.

4- أن يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا ويفترض آلا يزيد عن 25 عاما.

5- يكلف طالب الزواج الأجنبى من طالبة الزواج المصرية بتقديم شهادات استثمار ذات عائد دورى ممنوح المجموعة (ب) بالبنك الأهلى المصرى بمبلغ خمسين ألف جنيه باسم طالبة الزواج المصرية، وذلك إذا ما جاوز فارق السن بينهما 25 سنة.

6- يجب أن تكون إقامة الأجنبى في مصر بغرض غير السياحة.

 7- آلا يقل سن الزوج والزوجة عن ۲۱ عاما.

8- تقديم الأجنبى شهادتين صادرتين من الجهة المختصة فى الدولة التى يحمل جنسيتها أو من قنصليتها فى جمهورية مصر العربية، تفيد أحداهما أنها لا تمانع فى الزواج وتتضمن الأخرى بيانات عن تاريخ وجهة ميلاده وديانته ومهنته والبلد المقيم به وحالته الاجتماعية، من حيث سبقه الزواج وعدد الزوجات والأبناء وحالته المالية ومصادر دخله، وبشرط التصديق على كل من الشهادتين من السلطات المصرية المختصة.

9- تقديم كل من الزوجين شهادة ميلاده فأن تعذر ذلك وجب على الأجنبى تقديم أية وثيقة رسمية تقوم مقامها ووجب على المصرية تقديم صورة رسمية من واقعة قيد الميلاد .

10- اتمام إجراءات التوثيق بمكتب الشهر العقارى بوزارة العدل بميدان لاظوغلي .

11- التصديق على عقد الزواج من مكتب التصديقات بوزارة الخارجية .

شهادة عدم ممانعة زواج مصر

زواج الأجانب في مصر – شروطه – والمستندات المطلوبة :

أولاً : الشروط الأساسية

هى ان يكون كل من الزوجين قد بلغ من العمر 18 عام حتى يحق له الزواج.واذا كانت الزوجه مطلقه او ارمله لابد من تكون قد مره فتره العده لها كلا على حسب عدتهن.

ثانياً : المستندات المطلوبة

1- شهاده عدم ممانعه من سفاره الطرف الاجنبى(ويجوز ان يأتى بها من بلده ويتم الترجمه والتوثيق من السفاره المصريه فى بلده وموثقه من وزاره الخارجيه المصريه) وهذه الشهاده تفيد بعدم ممانعه حكومه هذا الطرف على هذا الزواج ويذكر بها الحاله الاجتماعيه (او عقد الطلاق أو الوفاه).

2- شهاده بأثبات الديانه (حيث لا يجوز للمسلم بالزوج بالملحدين-اى لابد ان تكون اهل كتاب)وذلك فى حاله ان الزوجه اجنبيه والزوج مسلم. وفى حاله ان الزوج هو الاجنبى والزوجه مسلمه لابد من شهادة اشهار اسلام.

3- ختم اقامه فى الباسبور .

4- صوره شخصيه لكل من الزوجين.

5- صورتين من كل الاوراق والاثبات الشخصيه

6- شاهدين

الاجراءات

تاخد كل هذه الاوراق الى وزاره العدل لأتمام الزواج فى مكتب زواج الاجانب.ثم بعد اتمام ان يتم استلام العقود مختومه من الوزاره يتم التوثيق فى مصلحه الشهر العقارى.ثم التوثيق من الخارجيه المصريه.ثم سفاره الطرف الاجنبى.(بعض الدول الاجنبيه يتم ترجمه العقد بلغتهم اما فى السفاره او فى مكتب معتمد لديهم).

وبخصوص الزواج العرفي

الزواج العرفى ليس له اى سلبيات بالنسبه للزوجين ولا اى اضرار ولكن لا يمكن ان يعتمد من السفاره الا اذا كان هذا العقد موثق من وزاره العدل والخارجيه المصريه

بالنسبة لجزئية التوثيق وهى تشمل

1/اذا تم الزوا ج بالفعل من الاجنبية خارج مصر

فى هذة الحالة يجب الذهاب الى القنصلية المصرية بعقد زواجك الاجنبى وباسبورك و الزوجة ايضا وسيتم عمل عقد زواج اخر اما ماذون القنصلية وهو نفس عد الزواج المصرى.

2/اذا لم يتم الزواج خارج مصر

ستذهبون الى القنصلية التالعة لها اجنبية بمصر و يجب ان يكون معها باسبورها شهادة اثبات جنسية بمعنى كيفية حصولها على جنسيتها وشهادة ميلادها وبالنسبة للمصرى اقرار عزوبية من الشهر اعقارى شهادة ميلاد باسبور وطبعا نترجمين بلغة القنصلية باماكن الترجمة الخاصة للقنصلية وبعد تقديم كافة الاوراق سيتم انتظار حتى ترسل القنصلية للاجنبية اذن الزواج وهى عبارة عن جواب يسمح لها بالزواج و اتمام اجراءات الزواج ويتم ارسال الورقة فى مدة اقصاها شهرين وبهذة الورقة سيتم ترجمتها الى الغة العربية وسيتم الذهاب الى الشهر العقارى للاجانب ميدان لازوغلى الدور الرابع وسيتم الزواج هناك بحضور الشهود بمعنى سيتم زواج شرعى مصرى وبعد الحصول على قسيمة الزواج سيتم ترجمتها وتقديمها للقنصلية ومن بعد وفى خلال شهرين سترسل لك القصلية ميعاد استلامك عقد الزواج الاجنبى والبطاقة العائلية الاجنبية ومن بعد التاشيرة فى حالة السفر مع الزوجة .

رسوم زواج الاجانب
رسوم زواج الاجانب

الشروط والإجراءات والاوراق اللازمة لعقد وتوثيق زواج الأجانب في مصر

تتم عملية عقد الزواج و توثيق عقد الزواج في وزارة العدل بميدان لاظوغلي بالقاهرة- مكتب زواج الاجانب – الدور الرابع

نعيد ذكرها مره اخري للتأكيد

1- حضور الزوج والزوجة بشخصهما او بتوكيل

2- وجود شاهدين عدل بالاضافة الى طابع أسرة ( يتم شرائه من مجمع التحرير بالقاهرة )

3-ان يكون فرق السن بين الزوجين مناسبا ويفترض الا يزيد عن 25 عاما

4- يجب ان تكون اقامة الزوجة الاجنبية في مصر بغرض غير السياحة

( يتم الحصول على ختم بالاقامة المؤقتة على جواز سفرها من ادارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير بالقاهرة )

5- الا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاما

6-تقديم شهادة من الطرف الاجنبي ( الزوجة ) الراغب في الزواج من سفارته بحالتهالاجتماعية وسنه وديانته

(يجب شهادة بأثبات الديانة سواء مسيحية او يهودية لان القانون يمنع الزواج من ملحدة )

7- تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبي ( الزوجة ) الراغب في الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولتها في الزواج

حورس للمحاماه 00201111295644